كل ما تحتاج معرفته عن شامبو الشعر

كل ما تحتاج معرفته عن شامبو الشعر

الشامبو هو منتج كيميائي يشكل الماء منه حوالي 80-90٪، و 1٪ عطر ومادة حافظة، ويحتوي الشامبو غالبًا على مواد غير ثابتة ومزيلات التشابك، بالإضافة إلى مكثفات الشعر والمغذيات والمرطبات والبلسم. 

استخدامات الشامبو 

يستخدم الشامبو للعناية بالشعر وتنظيفه، وهو نوع من العناية بالجسم والتنظيف، ويضاف بعضه إلى ماء البانيو، كما يستخدم لإزالة الزيوت التي تفرزها قشرة الرأس، حيث لا يصلح الصابون لإزالة هذه الزيوت والغبار المرتبطة بها، لأن الصابون نفسه يترك بقايا خفيفة على سطح الشعر؛ لأنها تتفاعل مع الأملاح والأحماض الموجودة بشكل طبيعي في الماء وتشكل معًا رواسب غير قابلة للذوبان، وغالبًا ما نلاحظ هذه الرواسب على حواف الأكواب وعلى بعض الملابس، وتضفي لونًا أصفر على الملابس عند الكيّ على درجة حرارة عالية، وعندما توجد هذه الترسبات على سطح الشعر يفقد بريقه وجماله الطبيعي.

تاريخ اكتشاف الشامبو

كان قدماء المصريين ينظفون شعرهم بالماء وعصير الليمون وبعض قطرات العطر، وفي أوروبا في أواخر العصور الوسطى، تم استخدام محلول ساخن من الصابون في الماء مع القليل من الصودا، وظهرت كلمة شامبو في إنجلترا في البداية، وفي الهندية تعني التدليك، لكن البريطانيين استخدموها لإظهار فخرهم وطبقتهم العالية ونفوذهم السياسية، لكن تعتبر الهند البلد الأم الوحيد ومصدر الشامبو الأساسي الأول في العالم، وظهر أول شامبو حقيقي من نوع المنظفات الصناعية عام 1890، وتم بيعه في الأسواق بعد الحرب العالمية الأولى، ثم ازدهرت صناعة الشامبو بعد ذلك في كثير من البلدان، وصنعت منه أنواع أخرى بإضافات كثيرة مثل الفيتامينات والعطور وغيرها، ويحتوي الشامبو عادةً على صابون منظف ومطهر مع إضافات من الفيتامينات والمطريات العطرية والبلسم التي لها فوائد عظيمة للشعر والبشرة.

إعلان السوق المفتوح

أفضل أنواع الشامبو

أفضل أنواع الشامبو للنساء

أنواع الشامبو مختلفة؛ حيث تستخدم لأغراض متعددة، بما في ذلك أنواع الشامبو المخصصة لتأدية وظيفة معينة كعلاج التساقط، وهناك أنواع شامبو مخصصة للشعر الدهني، وأخرى للشعر الجاف، بعضها خاص بالجسم، وبعضها مخصص لغسيل الأواني أو السيارات على سبيل المثال، وهناك شامبو خاص للأطفال لا يؤثر على عيونهم ويحرقهم، وفيما يلي نذكر أفضل أنواع الشامبو كالتالي:

اقرأ أيضاً:  فوائد زيت الكافور

شامبو لوريال باريس إلفيف

شامبو لوريال باريس إلفيف

من أفضل أنواع الشامبو للشعر المجعد والمتشابك، فهو يضمن لشعرك عناية متكاملة بزيت الحبة السوداء وميكرو كيراتين، مما يمنحك نتائج ممتازة مماثلة لما تحصل عليه من صالون التجميل أثناء وجودك في المنزل.

شامبو هيربل إسنسز

شامبو هيربل إسنسز

إذا كنت من أصحاب الشعر المصبوغ، يمكنك اختيار شامبو My Claire من Herbal Essences الغني بمزيج فريد من العطور المغربية مع خلاصة الورد، حيث يعزز لون الشعر المصبوغ للحفاظ على لمعانه وجماله، ويحمي شعرك من التلف.

شامبو تريسمي

شامبو تريسمي

ينصح باستخدام شامبو TRESemmé للعناية بالشعر وتغذيته من الجذور حتى الأطراف، فهو يحافظ على شعرك أكثر لمعانًا وقوة، وما يميز شامبو TRESemmé عن غيره هو ملاءمته لجميع أنواع الشعر، بالإضافة إلى قدرته على التنظيف، كما يرطب ويغذي ويعيد رونق الخصيلات التالفة فيه، مما يجعل شعرك ناعماً بشكل رائع وسهل التمشيط. دون عناء.

شامبو غارنييه للشعر الجاف والمتقصف

شامبو غارنييه للشعر الجاف والمتقصف

تأتي مكوناته الرئيسية من زيت الزيتون البكر وفيتامين E، واللذان يساعدان على تغذية وحماية وإصلاح الشعر الجاف والخشن، كما أنه سيترك شعرك رطبًا بشكل مكثف ويسهل تمشيطه بشكل لا يصدق، وقد صمم هذا الشامبو ليكون خيارًا رائعًا للشعر الجاف، مما سيضيف مزيدًا من النعومة واللمعان الرائع من المحاولة الأولى مع هذا النوع من الشامبو.

شامبو هيد أند شولدرز

شامبو هيد أند شولدرز

يحمي ويرطب فروة رأسك وشعرك، كما يتخلص من القشرة بالكامل، ويساعد في الحصول على شعر جميل وصحي.

شامبو صانسيلك

شامبو صانسيلك

شامبو مصمم خصيصًا لمنح شعرك لمعانًا طويل الأمد، كما يغذي شعرك من الجذور إلى الأطراف ويمنحه توهجًا طبيعيًا وصحيًا من أول استخدام، وسيساعدك كذلك على تجديد حيوية خصلات شعرك.

شامبو دوف للشعر

شامبو دوف للشعر

تم تصميم هذا الشامبو خصيصًا لزيادة الحجم والسمك للشعر بشكل طبيعي، ويمكنك استخدامه بانتظام لجعل شعرك الطويل يتدفق بحرية ويسهل لمسه، حيث تم إنتاج هذا الشامبو خصيصًا من مكونات مرطبة مملوءة بالأكسجين، والتي ستحافظ على شعرك منتعشًا وصحيًا لفترة طويلة بعد الاستخدام.

اقرأ أيضاً:  اسعار المكياج وادواته في السودان

أفضل أنواع شامبو للرجال

شامبو بريكيل للرجال

شامبو بريكيل للرجال

يخلق هذا الشامبو الطبيعي العضوي للرجال شعرًا أقوى وأكثر امتلاءً، بمزيج فريد من المكونات الطبيعية، وتوفر المنظفات الطبيعية اللطيفة به تجربة تنظيف عميقة لفروة رأس خالية من القشرة، وستلاحظ فرقًا فورًا بعد استخدام هذا الشامبو الطبيعي للرجال، كما آنه آمن لجميع أنواع الشعر.

شامبو وبلسم دوف للرجال + العناية 2 في 1

شامبو وبلسم دوف للرجال + العناية 2 في 1

شامبو وبلسم 2 في 1 ينظف الشعر بعمق وينشطه، وهو ينظف وينشط الشعر الجاف ليتركه أكثر نظافة ونضارة ويسهل التحكم فيه، كما أنه غني بالكافيين والمنثول الفوار، وهذا الشامبو 2 في 1 للرجال يمنحك نضارة تدوم طويلاً.

شامبو كلين أند كلير  للرجال

شامبو كلين أند كلير  للرجال

مصمم خصيصًا للرجال، هذا الشامبو الرائع المضاد للقشرة ينشط فروة الرأس والشعر لإحساس التبريد المثالي، كما أنه يحتوي على تركيبة Nutrim 10 التي تنشط طبقة الحماية الطبيعية لفروة الرأس لإبقائها خالية من القشرة.

أفضل أنواع الشامبو للصغار

شامبو جونسون للأطفال

شامبو جونسون للأطفال

تركيبة معتدلة خالية من الأصباغ والبارابينن تم اختباره من قبل الأطباء الأطفال والأمراض الجلدية، ولا يسبب الحساسية، كما لن يضر هذا الشامبو شعر طفلك أو جلده، حتى لو سقط على عيون طفلك، وهو مناسب أيضًا للبالغين ذوي البشرة الحساسة، وغني بفيتامين هـ، ويعزز قوة الشعر لتقليل التكسر، ويترك الشعر قويًا وصحيًا.

أفينو بيبي غسول وشامبو لحديثي الولادة

أفينو بيبي غسول وشامبو لحديثي الولادة

ينظف بشرة طفلك وشعره دون أن يعرض فروة الرأس للجفاف، كما أن الشوفان به يهدئ ويغذي بشرة طفلك، ويمنحه شعر أكثر صحة، وسيشعر طفلك دائمًا بنعومة وترطيب أكبر، فهو رائع للأطفال حديثي الولادة والأطفال ذوي البشرة الحساسة، حيث يحتوي على تركيبة خالية من الدموع ينصح بها أطباء الأطفال، كما أنه يوفر رغوة غنية وسهلة الشطف وتترك رائحة خفيفة ومنعشة، بالإضافة إلى أنها ذات مزيج خالي من الصابون ومضاد للحساسية وآمن للاستخدام اليومي.

اقرأ أيضاً:  غسول افين: المميزات والأضرار

شامبو دوف لشعر الأطفال

شامبو دوف لشعر الأطفال

أفضل شامبو لشعر الأطفال الجاف، حيث إن هذا المنتج يحتوي على درجة حموضة محايدة؛ لذا فهو آمن على بشرة طفلك وشعره، وسيحافظ على فروة رأس الطفل رطبة ويجعل الشعر يبدو صحياً وناعماً وسلساً، كما يساعد على تجديد الرطوبة والعناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تفقدها فروة رأس طفلك أثناء وقت الاستحمام.

أسعار شامبو الشعر

يختلف سعر شامبو الشعر حسب نوعه، والعلامة التجارية، والوظيفة التي يستخدم لأجلها، ونذكر فيما يلي أسعار بعض الأنواع على النحو التالي: 

نوع الشامبو السعر/جنيه مصري
Justin Blue شامبو للشعر ضد القشرة 175 مل119 
سعر شامبو بانتين 200 مل مويستشر رينوال28 
هيد أند شولدرز ضد القشرة إنسيابي 42.95 
إلفيف معالج الشعر30.91 
لوريال باريس إلفيف إنسيابي26 
Blue Bell شامبو Dago مضاد للقشرة – 200 مل47.60
Mash Premiere كيتورال بلس شامبو ضد القشرة 125 مل62 
هيد آند شولدرز كلاسيك كلين شامبو مانع للقشرة 400 مل44.05 
سعر شامبو باتيستي لجميع أنواع الشعر144 
سترونج فيل طبي بلسم وشامبو101 
شوبن لعلاج القشرة 150 مل135 
بانثينول عبوة 200 مل29 
شامبو هيد أند شولدرز ضد القشرة أنيق ونظيف 200 مل29.95 
لوريال باريس الفيف إكسترودنري أويل29 
هيد آند شولدرز ضد القشرة بالنعناع42.95 
فيشي لجميع أنواع الشعر247 
شامبو نيزورال الطبي700 – 1000
تريسمي قوة الشعر وعلاج التساقط عبوة 400 مل50 
سعر شامبو بانتين برو في كلاسيك كير 200 مل 26 
تريسمي بالكراتين لنعومة الشعر180 

أسئلة شائعة

هل من الممكن استخدام الكثير من الشامبو؟

ما دمت تغسلين شعرك جيدًا، وعلى الدوام وبانتظام، فلا يمكنك استخدام الكثير منه، فعادةً ما تكون كمية صغيرة  كافية لغسله، ولكن طول الشعر عامل مهم أيضًا، وكثرة رغوة الصابون يمكن أن تسبب الجفاف، ولكن لأنها تبقى في شعرك لبضع دقائق فقط، فهي آمنة لجميع أنواع الشعر.

كم مرة يجب علي غسل الشعر بالشامبو؟

يتم غسل الشعر حسب طبيعته؛ فإن كان جافاً جداً؛ حينها ينصح بأن يتم غسله من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، أما إن كان دهنياً؛ ينصح بأن يتم غسله يومياً، وإن كان مجعداً أو كثيفاً؛ يكفي أن يتم غسله مرة أسبوعياً. 

مقالات مشابهة

تلميع الذهب الصيني

تلميع الذهب الصيني

دليلك الشامل حول غسول الجسم

دليلك الشامل حول غسول الجسم

دليل شامل عن النظارات الشمسية

دليل شامل عن النظارات الشمسية

عطر si

عطر si

دليلك الشامل حول الحواجب

دليلك الشامل حول الحواجب

أجمل قصات بناطيل بوي فريند لعام 2023

أجمل قصات بناطيل بوي فريند لعام 2023

تعرف على أفضل أنواع شامبو غارنيه

تعرف على أفضل أنواع شامبو غارنيه