كل ما تحتاج معرفته عن وصلة USB

كل ما تحتاج معرفته عن وصلة USB

هناك العديد من أنواع منافذ USB، ولكل من هذه المنافذ مزايا واستخدامات محددة، على الرغم من أن الغالبية العظمى من الأشخاص على دراية بنوع واحد من منافذ USB، ومصطلح USB هو اختصار لـ Universal Serial Bus، وهو ناقل للبيانات والطاقة في نفس الوقت، حيث يقوم بتوصيل الملحقات الطرفية والأجهزة المختلفة بالكمبيوتر بحيث يتم التوصيل والتشغيل في نفس الوقت.

تاريخ USB

بحلول عام 1994، بدأت بدايات الحلول تلوح في الأفق مع اختراع تقنية USB من قبل مهندس Intel المعروف باسم Ajay Bhatt وفريق USB-Implementers Forum، Inc، والذي يتألف من عدة شخصيات مهمة من الشركات الكبرى في ذلك الوقت مثل Microsoft، وكومباك، وإل إس آي، وأبل، وشهدت الإصدارات الأولى المتاحة للجمهور من مقبس USB ر في أواخر عام 1995 باستخدام مقبس USB 1.0، مما سمح بعملية النقل بسرعة هائلة ثم قدرت بـ 12 ميغابت في الثانية، وإصدار آخر تبعه بسرع USB 1.1، جعل من الممكن استخدام متوسط السرعة الكامل 12 ميجابت في الثانية والعمل بسرعة 1.5 ميجابت في الثانية على الأجهزة ذات حزمة نقل أصغر؛ بفضل هذه الميزة، كان USB 1.1 هو الإطلاق الفعلي للتكنولوجيا الحديثة في سوق المستخدمين لبدء استبدال المقابس التقليدية شيئًا فشيئًا، حتى إصدار iMac G3 كأول كمبيوتر شخصي ينهي وجود المقابس التقليدية لصالح واجهات USB عام 1998.

أنواع وصلة يو اس بي

يو إس بي تايب اي

إنه الشكل الأكثر شيوعًا في حياتنا اليومية، وهو موجود بكثرة في أجهزة الكمبيوتر، ولكي تكون في الصورة لا يجب أن تقتصر على سرعة إرسال معينة، فقد تجدها بسرعة نقل تصل إلى 12 ميجابت في الثانية (USB 1.1) وتصل إلى 10 جيجابت في الثانية (USB 3.1).

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  تردد قناة ليبيا الرياضية

من أبرز عيوبه أنه فارغ من الجانب العلوي، بينما الكابلات والموصلات موجودة في الجانب السفلي، مما يؤدي إلى إدخال مدخلين له في جانب واحد، في الآونة الأخيرة، ميزوا سرعة نقل البيانات عن لون القطعة السفلية داخل المنفذ، حيث أصبح أزرق بالنسبة لمنافذ USB 3.0 وما فوق، ورمادي لـ USB 2.0 وما دونه.

يو إس بي تايب بي

قد لا ترى هذا النوع كثيرًا مثل USB Type-A، ولكنك ستجده في منافذ الطابعة ومعظم أجهزة الشحن للأجهزة الذكية، وأكثر منافذها شيوعًا هي Micro USB Type-B (micro) و Mini USB Type-B (صغير)، لذلك يمكنك غالبًا العثور عليها في مقابض وحدة التحكم في ألعاب الفيديو، أو في أسلاك الطاقة لبعض الهواتف الذكية.

يو إس بي تايب سي

من أحدث التصميمات، وقد تم العثور عليه منذ حوالي ثلاث سنوات من الآن، ومن أهم ميزاته سرعة نقل البيانات، حيث تصل سرعة هذا النوع إلى 10 جيجابت في الثانية (USB 3.1)، بالإضافة إلى نقل مستوى عال من الطاقة يصل إلى 100 واط (متوسط الحاجة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة هو 70 واط)، لهذا السبب نجد أجهزة Mac الجديدة خالية تمامًا من المنافذ المعتادة ولديها فقط منافذ USB من النوع C، ومن المتوقع أن يتم تنزيل الإصدار الجديد (USB 3.2) قريبًا، وستصل سرعة نقل البيانات إلى الضعف بنحو 20 جيجابت في الثانية.

أبرز ميزات يو إس بي تايب سي

  • السهولة: غالبًا ما نضطر إلى إعادة إدخال السلك في المنفذ أكثر من مرة لأن الإدخال يجب أن يكون من جانب واحد، لكن في منافذ USB من النوع C لن تواجه هذه المشكلة، حيث يمكنك إدخاله من كلا الجانبين.
  • التوافق: يمكنك أن تتخيل أنه سيكون لديك سلك شحن واحد فقط يمكنك من خلاله شحن أي هاتف محمول أو جهاز لوحي، أو إدخاله في أي منفذ لشحنه، وعندما يكون هناك نوع من المنافذ بحجم صغير يلبي جميع الاحتياجات، ستضطر الشركات الكبيرة لاستخدامه.
  • التكامل (الاتصال): في الأيام القادمة تتسع دائرة التكامل بين الأجهزة، ويمكن لأجهزة Mac الحالية شحن الجهاز أو نقل البيانات من نفس المنفذ، ومن المتوقع أن الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الشاشات والطابعات، وغيرها ستدعم USB Type-C، مما سيسهل بشكل كبير عملية توصيل الأجهزة.
اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن جهاز الكاميو

أسئلة شائعة

ما هي أسباب توقف أو بطء سرعة الـ USB؟

قد تحدث هذه المشكلة عند وجود الكثير من حركة المرور على لوحة وصل USB 2.0، أو نقل الملفات بسرعة منخفضة أو جهاز USB عالي السرعة، ولا تحدث المشكلة عند نقل الملفات إلى جهاز USB عالي السرعة، بالإضافة إلى ذلك، حدثت هذه المشكلة على أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم معالجات Transmita ووحدات المعالجة المركزية.

ما الفرق بين وصلات المختلفة (USB-C)؟

الاختلاف بينهما كبير وبصورة جوهرية بسبب الاختلاف في الارتباط المستخدم، والاختلاف يعتمد على عدة عوامل منها: نقل البيانات، ونوع البيانات، ووصلة الطاقة، والرابط، والسعر.

فيديو عن وصلة USB Type C

مقالات مشابهة

المتاجر الإلكترونية في سلطنة عمان

المتاجر الإلكترونية في سلطنة عمان

قواعد للبيع أونلاين بأمان

قواعد للبيع أونلاين بأمان

مقارنة بين افضل 10 سماعات كمبيوتر

مقارنة بين افضل 10 سماعات كمبيوتر

أحدث لابتوب أبل

أحدث لابتوب أبل

شحن بطارية اللاب توب بدون شاحن

شحن بطارية اللاب توب بدون شاحن

أفضل 5 برامج تصميم جرافيك

أفضل 5 برامج تصميم جرافيك

كيفية فتح الفلاشة بدون فورمات

كيفية فتح الفلاشة بدون فورمات