كل ما تود معرفته عن مجعد الشعر وطريقة المحافظة على الشعر المجعد

كل ما تود معرفته عن مجعد الشعر وطريقة المحافظة على الشعر المجعد

تعتبر العناية بالشعر المجعد من الأمور الصعبة التي تشكل تحديًا لأصحابها ومصففي الشعر أيضًا، حيث إن منتجات الشعر قد تسبب مشاكل لها بدلًا من إصلاحها، وهذا يرجع إلى عدم اختيار المنتج المناسب، ولهذا السبب يجب اختيار منتج فعال للعناية بالشعر المجعد.

ما هو الشعر المجعد؟

ما هو الشعر المجعد؟

يُعتقد أن شكل بصيلات الشعر يتحدد خلال مرحلة التطور الجيني، لكن العلماء لا يعرفون بالضبط كيف يحدث هذا، وتظهر بصيلات الشعر المتعرجة على شكل (S)، مما يعني أنها تحتوي على منحنيين، ويظهر هذا الشكل مدى الحياة، على الرغم من أن بصيلات الشعر تخضع بشكل طبيعي لتغييرات هيكلية كل بضع سنوات، وتنمو كل شعرة لفترة تتراوح بين (3) إلى (5) سنوات قبل أن تمر بمرحلة الراحة لعدة أشهر ثم تتساقط في النهاية، وتتغير بصيلات الشعر في هيكلها خلال مرحلة الراحة هذه، لذلك نجد أنها تذبل داخل الجلد، لتبدأ دورة جديدة من نمو الشعر، تنمو البصيلات مرة أخرى إلى شكلها الأصلي، وتنمو البصيلات المتعرجة دائمًا إلى شكل متعرج، لكن العملية المنظمة لإعادة بناء تالقوس لا تزال غير معروفة.

أسباب الشعر المجعد

أسباب الشعر المجعد
  • تلعب الهرمونات دورًا رئيسيًا في تغيير ملمس الشعر، مثل نقص هرمون الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى هشاشة الشعر وتساقطه، وهرمونات الحمل التي تجعل الشعر لامعًا وسميكًا، بالإضافة إلى العديد من الأسباب العلاجية التي قد تؤثر على هرمونات الجسم.
  • يمكن أن يكون للأدوية التي تنظم الهرمونات تأثير كبير على نسيج وبنية الشعر، مثل أدوية الغدة الدرقية وحبوب منع الحمل التي تجعل الشعر هشًا، أو أدوية علاج أمراض المناعة الذاتية التي تغير نسيج الشعر.
  • يؤثر النظام الغذائي المتبع على طبيعة بنية الشعر، حيث يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية لمساعدته على النمو بقوة وبصحة جيدة، وإذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن يكون الشعر عرضة للهشاشة والخشونة؛ على سبيل المثال يمكن أن يتسبب نقص الحديد في هشاشة الشعر، بالإضافة إلى الحاجة إلى تناول فيتامين أ والزنك والبروتين والأحماض الدهنية وأوميغا 3 الضرورية للحفاظ على صحة الشعر.
  • بعض العلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي، تؤثر بشكل مباشر وكبير على ملمس الشعر، خاصة عند فقدان الشعر بالكامل، وعندما يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى، يعود نسيج الشعر بقوام مختلف، بحيث يصبح أكثر سمكًا أو متجعدًا أو ناعمًا.
  • يغير مظهر الشعر الرمادي (الشيب) تركيبته بشكل يجعله أكثر خشونة وسمكاً، لذلك يفضل استخدام المرطبات وأقنعة الشعر لإضافة الرطوبة إلى الشعر الرمادي وجعله أفتح بكثير.
  • قد تؤدي الزيادة في استخدام مجففات الشعر وأدوات التمليس إلى تغيير في شكل وبنية الشعر، مما يزيد من هشاشته، وتقصفه، وقلة بريقه.
  • الإجهاد؛ حيث يصبح الشعر رقيقًا عند تعرضه لضغط مستمر من ضغوط الحياة، بحيث تدخل بصيلات الشعر مرحلة الراحة مما يتسبب في تساقطها نتيجة لذلك، ولكن بعد فترة معينة تعود طبيعتها الأصلية وتكوينها إلى كما كان.

انواع الشعر المجعد

انواع الشعر المجعد
  • التجاعيد الهادئة: هي تجاعيد صغيرة أقل تموجًا ويمكن التعامل معها بسهولة، لا يحتاج هذا النوع من الضفائر إلى الكثير من منتجات الشعر لتصفيفه، ويمكن وضع مسحوق ملح البحر على الشعر، وتجفيفه بمنشفة بعد غسله للحصول على مظهر صحي.
  • التجاعيد المنحوتة: يحتاج إلى مزيد من العناية ويوصى بقصة بشكل هرمي للعناية بصحة هذا النوع من الشعر، يمكن استخدام مصل أو جل على الشعر المبلل لمنحه مظهرًا صحيًا ولامعًا.
  • التجاعيد المكثفة: إن قوام هذا الشعر عادة ما يكون جافاً ويصعب التعامل معه، وإن العناية به تكون عبر توفير الرطوبة الكافية له، فكلما وفرت المزيد من الرطوبة للشعر كان التعامل معه أسهل، لهذا الغرض، يعتبر الشامبو والبلسم الخالي من الكبريتات، من أفضل المنتجات التي توفر الرطوبة اللازمة.
  • التجاعيد الإفريقية: اخلط كمية متساوية من زيت الأطفال مع البلسم، وضعي كمية مناسبة من الخليط على الأصابع، ثم استخدمي الأصابع لتمشيط الشعر، حتى يتوزع الخليط على الشعر وتتفكك عقد الشعر بسهولة، ثم تمشيط الشعر بالفرشاة. 

استخدمي فرشاة سشوار دائرية عندما تكون أطراف الشعر خشنة وتجنبي تمشيطها بفرشاة عادية، ثم ضعي كوبًا من الماء النظيف داخل زجاجة بخاخ، وأضيفي إليها ثلاث ملاعق كبيرة من بلسم الشعر، ورجي الزجاجة جيدًا، ثم قسمي الشعر إلى ثلاثة أقسام، وافصلي كل قسم بمقطع شعر، ثم امسكي القسم الأول ورشّي به الخليط، مع التركيز على الأطراف الخشنة، واتباع نفس الخطوة لبقية الشعر، ثم تمشيط الشعر بالفرشاة.

إعلان السوق المفتوح

تصفيف الشعر المجعد

مشط للشعر المجعد

مشط للشعر المجعد
  • اختر مشطًا واسع الأسنان وثابتًا، ثم ترطيب الشعر إذا تسبب التسريح في الألم، وذلك ترطيبه بالماء ووضع بلسم، ثم تركه لمدة ساعة، وغسل الشعر، وتجفيفه بمنشفة من الألياف الدقيقة أو القطن، ثم تمشيطه. 
  • قسّم الشعر إلى أربعة أقسام على الأقل؛ قسّم الجزء الأمامي الأيمن، الأيمن الخلفي، الأمامي الأيسر، الأيسر الخلفي، وقسم كل جزء إلى جزأين إذا كان الشعر كثيفًا جدًا، ثم ابدأي بفك العقد الموجودة في الأسفل قبل الانتقال إلى الأعلى، مع الحرص على عدم التعامل مع العقد بقسوة، ثم تمشيط الشعر من أعلى إلى أسفل تمامًا بعد إزالة كل العقد منه.
  • بالنسبة للشعر المجعد ذي الحلقة أو الحلقات السائبة، حيث يمكن أن يكون للتجعيدات محيط أوسع قليلاً من الحافة الكبيرة للشمعة التي تتناقص تدريجياً في الحجم، من المهم ملاحظة أن تمشيط الشعر بالفرشاة يمكن أن يتلف الشعر إلى حد ما، كما يتسبب في ظهور الشعر مجعدًا، لذا تلجأ العديد من النساء إلى شد الشعر المجعد ليبدو مفرودًا، لكن شده مرارًا وتكرارًا يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه.

أفضل الطرق لفرد الشعر المجعد

  • هذا النوع من الشعر خشن جدًا، ويصعب التحكم فيه، لذا ينصح الخبراء بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الكحول لأنها تزيد من جفاف الشعر.
  • تجنبي تمشيط الشعر المجعد عندما يكون جافًا، لأن هذا النوع من الشعر يتكسر بسهولة، وتأكدي من تصفيفه أثناء الاستحمام، أو استخدمي وعاء لرش الماء، أو رذاذ لإزالة تشابك الشعر، لترطيبه قبل التصفيف. 
  • احرصي دائمًا على استخدام الشامبو الجاف، ثم البلسم الجاف إذا كان الشعر دهنيًا جدًا، أو استخدمي رذاذ فك التشابك أو زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، إذا كان الشعر غير دهني ويصعب تصفيفه، قبل البدء في تصفيف الشعر.
  • تركه ليجف في الهواء الطّلق، والحرص على استخدام الحرارة المناسبة، عند استخدام مجفف الشعر. 
  • تجنب غسله بالشامبو يومياً، لأن ذلك يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية منها، والتسبب بجفافه.
  •  استخدام أقنعة طبيعية لحمايته من العوامل الجوية، مثل استخدام نصف حبة من الأفوكادو، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وذلك بعد إزالة البذرة من الأفوكادو، وتقشيرها، ثم هرسها وخلطها مع زيت الزيتون، وتطبيق المزيج على الشعر، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم غسله بماء دافئ، وتركه ليجف في الهواء، وتكرار استخدامه مرة واحدة كل أسبوعين.
  •  قص أطراف الشعر بانتظام. 
  • تجنب المنتجات التي تحتوي على السيليكون والكبريتات، والتي حتى لو كانت تساهم في ترطيب الشعر لفترة مؤقتة، حيث إنها تجفف الشعر، مع مرور الوقت مما يؤدي إلى تكسره.
  • إذا كان الشعر مجعدًا جدًا كما لو كان ملفوفًا حول مصاصة للشرب، للحفاظ على هذا النوع من الشعر، يجب اتباع نهج عملي بدلًا من التمشيط الذي يؤدي بدوره إلى تجعد الشعر وتقصفه، لذا استخدمي بلسمًا يترك على الشعر، ثم دفئي شعرك من خلال أطراف الأصابع، ومن ناحية أخرى، توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بترك الشعر يجف في الهواء الطبيعي بدلاً من استبداله بمجفف هواء.
  • أن نوع الشعر ملفوف على شكل حرف S يمكن لفه حول عصا، قيل عن هذا النوع أنه أكثر أنواع الشعر حساسية، حيث يجب التعامل معه برفق شديد، وذلك بسبب حاجته الكبيرة للترطيب، لكن من المهم ملاحظة أن الحاجة إلى رطوبة الشعر تعني أنه من الضروري استخدام الزيوت، والكريمات، وتدليك الترطيب العميق.

طريقة لتمليس الشعر المجعد

جوز الهند 

جوز الهند 

يعتبر جوز الهند من المكونات الطبيعية لفرد الشعر، حيث يحتوي على خصائص ترطيب، ويمنح الشعر لمعاناً، ويحتوي على مضادات الفطريات والفيروسات والجراثيم، ويحافظ على صحة فروة الرأس، و يمكن استخدامه من خلال إضافة عصير الليمون إلى كوب من حليب جوز الهند، وتخزين الخليط في وعاء زجاجي، ويتك تطبيقه كما يلي: 

  • ضعي العلبة في الثلاجة لعدة ساعات حتى تتكون طبقة سميكة قشدية على سطحها.
  • ضعي الطبقة التي تكونت على السطح ودلكي بلطف واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم استخدم قبعة استحمام لتغطية الرأس وضعي منشفة رطبة دافئة حول الغطاء. 
  • اتركي الشعر لنحو نصف ساعة، ثم اغسلي الشعر بالشامبو، ثم قومي بتمشيط الشعر بلطف وهو مبلل، ثم اتركيه حتى يجف، وكرري هذا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على شعر ناعم وحريري.
اقرأ أيضاً:  ماسكرا لوريال الدليل الشامل

خل التفاح

خل التفاح

يعتبر خل التفاح أفضل علاج لتقليل تجعيد الشعر الطبيعي ومنع التجعد، لأن طبيعته الحمضية تساعد في الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي للشعر، مما يجعله أقل تجعدًا، ويمنحه لمعانًا صحيًا، ويعمل كمنظف طبيعي للشعر.

الحلبة 

الحلبة 

تعتبر الحلبة علاجًا ممتازًا للشعر المجعد، حيث تحتوي على نسبة عالية من مادة الليسيتين، وهي مادة دهنية تعمل كعامل استحلاب، وتساعد في الحفاظ على الرطوبة في الشعر، وتجعله أكثر رطوبة، وتقلل تجعد الشعر. 

يمكن استخدامها من خلال عدة خطوات؛ وهي: نقع ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، وطحن البذور المنقوعة في صباح اليوم التالي لعمل عجينة سميكة. 

  • اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي العادي، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في العجينة. 
  • تدليك المعجون على فروة الرأس وعلى طول الشعر. 
  • اتركي الشعر لمدة ساعة على الأقل قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو.
  •  كرر هذه الخطوات مرة أو مرتين في الأسبوع.

العسل 

العسل 

العسل مرطب طبيعي يساعد على استعادة الرطوبة للشعر الجاف، والذي بدوره يساعد على تنعيم الشعر المجعد، ويمكن استخدامه عن طريق خلط كميات متساوية من العسل الدافئ، أو زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت جوز الهند. 

دلكي الشعر بالمزيج من فروة الرأس حتى نهاية الشعر، وغطي الشعر بقبعة الاستحمام واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل الشعر بشامبو خفيف (شامبو أطفال)، يمكن استخدام هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

أفضل شامبو للشعر المجعد

من بين الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على شعر صحي وجميل، اختيار الشامبو المناسب لنوع شعرك، سواء كان مجعدًا أو دهنيًا أو جافًا أو خفيفًا أو مصبوغًا، اختر المنتج الذي سيساعدك على معالجة المشكلة التي يعاني منها شعرك.

شامبو غارنييه للشعر المجعد

تم تصميم شامبو غارنييه ألترا دوكس بالزيتون الأسطوري خصيصًا لعلاج الشعر الذي يعاني من سوء التغذية وتنعيم الشعر المجعد، و تحتوي التركيبة على زيت الزيتون البكر وفيتامين E، الذي يجعل شعرك أكثر تغذية وصحة، كما أنه يرطب الشعر، ويقلل جفاف الشعر والتجاعيد، ويجعل الشعر صحيًا ولامعًا ويحسن نسيج الشعر بشكل عام.

شامبو إلفيف للشعر المجعد

  • تتميز مجموعة الفيف كيرلي بتركيبة الكيراتين الفعالة لتنعيم الشعر.
  • يمنحك نتيجة مثالية خلال 72 ساعة.
  • بتكنولوجيا الكيراتين الدقيقة التي تساهم في تمليس الشعر، بالإضافة إلى فعالية زيت الثعبان الأسود الذي يغذي الشعر بعمق.
  • تتغلغل تركيبة هذه المنتجات في الشعر، وتعمل على تنعيم كل خصلة، مما يسهل تصفيف الشعر.
  • سيظهر الفارق من الاستخدام الأول، ثم ستلاحظين أن شعرك سيصبح لامعًا، وصحيًا ومليئًا بالحيوية مع تنعيم وحماية تدوم حتى 72 ساعة.

شامبو دوف للشعر المجعد

  • يرطب الشعر المجعد للمساعدة في محاربة الجفاف، ويحافظ على ترطيب الشعر.
  • يقلل من تجاعيد الشعر بلطف ويمنحها نعومة.
  • يتغلغل في الشعر ويساعده على تقوية خيوط الشعر ضد التقصف.
  • مع البلسم، يساعد في الحصول على تجعيد الشعر الطبيعي 4 مرات أكثر من الشامبو غير المرطب، مما يجعل الشعر أكثر نعومة ويمنحه مظهرًا لامعًا.

شامبو سيوس للشعر المجعد

تم تصميم هذا النوع من Syoss خصيصًا للأشخاص الذين لديهم شعر متموج مجعد، حيث إنه يرطب الشعر ويحافظ على مظهره.

  • المكونات: يتكون شامبو Syoss للشعر المجعد من مكون رئيسي مستوحى من آسيا، وهو مستخلص بروتين الصويا، إلى جانب حوالي 90٪ من المكونات المشتقة بشكل طبيعي والمركبات والأحماض الأمينية التي تحافظ على بنية الشعر وتجعله قويًا وحيويًا.
  • طريقة الاستخدام: يتم وضع كمية مناسبة من شامبو سيوس للشعر المجعد على شعر مبلل، ثم يفرك الشعر جيداً من الجذور حتى الأطراف، ثم يشطف الشعر جيداً بعد ذلك للحصول على أفضل النتائج، فهو يوصى باستخدام مكيف الشعر المجعد بجانب الشامبو.
  • شامبو سيوس للشعر المجعد يساعدك على الحصول على شعر صحي ومرطب، وغير جاف ومموج يبدو نابض بالحياة وجذاب.

بلسم الفيف للشعر المجعد

  • بلسم L’Oreal Elvive Keratin Straight للشعر المجعد والمتشابك سعة 400 مل بفاعلية مثبتة لشعر ناعم وسلس لمدة 72 ساعة لمنح شعرك مظهرًا لامعًا لأول مرة، تجمع مختبرات لوريال بين زيت الحبة السوداء، وهو مكون صحي تقليدي، وتكنولوجيا الكيراتين الدقيقة مع خصائص فائقة النعومة، وذات تأثير مزدوج على ألياف الشعر من الداخل والخارج.
  • يمنح البلسم المنعم للتجعد الحيوية لألياف الشعر من الداخل لمقاومة تلف الشعر، خصلة خصلة من الجذور إلى الأطراف.
  • طريقة الاستخدام: وزعي بالتساوي على خصلات شعرك مع التركيز على الأطراف، ثم دلكي شعرك برفق ثم اشطفيه.

ماسكات وخلطات طبيعية للشعر المجعد

ماسك الموز للشعر المجعد

  • يعتبر الموز من أشهر الفواكه الاستوائية في العالم لمذاقها الجيد، ويحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات الفعالة المهمة لجسم الإنسان، بما في ذلك: البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، وبعض المشابك التي تدخل في تحضيرها.
  • فوائد الموز للشعر: ينعم الموز الشعر المجعد  ويقلل من التجاعيد والخشونة، بالإضافة إلى تقوية وإصلاح الشعر التالف، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين المهم لتغذية بصيلات الشعر وجذوره، ويمنع تساقط الشعر، ويرطب فروة الرأس، ويمنحها لمعاناً وبريقًا طبيعيًا وحيويًا، كما يقضي على القشرة في فترة قصيرة.

وصفات الموز للشعر

وصفات الموز للشعر
  • الموز والأفوكادو:
    • المكونات: موزة متوسطة الحجم ناضجة أو حسب طول الشعر، وثلاث ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند، وملعقتان كبيرتان من هريس الأفوكادو. 
    • طريقة الاستخدام: نهرس الموز في طبق عميق ونضيف إليه باقي المكونات، ونخلط حتى نحصل على عجينة متماسكة نضعها على الشعر ونغطي الرأس بغطاء بلاستيكي، ونتركه عليه من عشرين إلى ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • الموز والعسل: 
    • المكونات:  موزة ناضجة، وثلاث ملاعق كبيرة من العسل.
    •  طريقة الاستخدام: اخلطي العسل والموز جيدًا في وعاء صغير، وضعي المزيج الناتج على الشعر لمدة عشرين دقيقة، ونغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر الوصفة حتى تحصلي على النتيجة المرغوبة.
  • الموز والحليب: 
    • المكونات: موزة ناضجة، وثلاث ملاعق كبيرة من العسل، ونصف كوب زيت زيتون، وأربع ملاعق كبيرة من الحليب، وبيضة. 
    • طريقة الاستخدام: نخلط الخامات السابقة معًا في طبق صغير حتى نحصل على العجين، ثم انشر المعجون على الشعر وقم بتدليك فروة الرأس لعدة دقائق لتنشيط الدورة الدموية، ثم قم بتغطية الشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن لمدة عشرين دقيقة، ثم  نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع حتى نتخلص من التجاعيد والشعر الخشن.
  • زيت الموز والخردل: 
    • المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت الخردل، ونصف موزة ناضجة. 
    • طريقة الاستخدام: تُمزج المكونات معًا في طبق صغير، ويُوضع المزيج الناتج على الشعر وفروة الرأس لمدة عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.
    •  تكرر التجربة مرتين أسبوعياً، حيث تعتبر من أكثر الوصفات فاعلية وثباتاً في علاج الشعر التالف والتخلص من التجاعيد  بفضل زيت الخردل الذي يعتبر من العلاجات الطبيعية للشعر.

فوائد الجاز للشعر المجعد

  • ينعم الشعر ويمنحه جمالاً وبريقًا.
  • تسهيل تصفيف الشعر المجعد وخاصة بعد الاستحمام، وذلك بفضل قدرة الجاز على التخلص من تجاعيد الشعر.
  • يمنح الشعر لمعاناً وحيوية، ويخلصك من تموجات الشعر الحادة.
  • يحافظ على الشعر ضد التقصف والأطراف المتقصفة.
  • للقضاء على القمل وحشرات الشعر منذ أول استخدام.
  • حماية فروة الرأس من الالتهابات التي تسببها الجراثيم والبكتيريا، وكذلك الطفيليات.
  • يقوي الشعر ويجعله أكثر كثافة، بالإضافة إلى محاربة تساقطه.
  • يعمل على ترك طبقة عازلة على فروة الرأس من بعض العوامل مثل الأوساخ، والمياه المالحة والكلور، وكذلك أشعة الشمس.
  • حافظي على ترطيب الشعر الجاف عن طريق الاحتفاظ بالماء داخل الشعر.
  • تحفيز نمو الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • التخلص من مشكلة الحكة والقشرة في فروة الرأس.
اقرأ أيضاً:  طرق الاهتمام بالنفس

فوائد الصبار للشعر المجعد

فوائد الصبار للشعر المجعد
  • الصبار من النباتات الهامة التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة تغذي الشعر مثل الفيتامينات والمعادن. 
  • يساعد الصبار على حماية الشعر من التقصف والتجاعيد، والجفاف والصلع والتساقط والالتهابات التي تصيب فروة الرأس، كما يساعد على منع نمو قشرة الرأس، لاحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية والمفيدة التي تحافظ على فروة الرأس والصبار. 
  • تحتوي فيرا على الأنزيمات الضرورية التي تقوي نمو الشعر. 
  • يحتوي الصبار على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات، لذلك فهو يساعد على تطهير فروة الرأس ويساعد على نمو شعر جديد وناعم. 
  • يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات والحديد والزنك، التي تساهم في تقوية الشعر وإضفاء اللمعان والنعومة عليه، والتخلص من الشعر الباهت والمتطاير. 
  • زيت الصبار هو أحد الزيوت الطبيعية المنعشة. 
  • عند تدليك فروة الرأس به يعطي شعور بالانتعاش والراحة، ويرطب الشعر ويساعد على تقويته، ويجدد جذور الشعر لإنتاج شعر ناعم ولامع.
  •  يساعد على استعادة التوازن الحمضي الطبيعي لفروة الرأس، لذلك، يستخدم الصبار في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة لشعر، مثل الشامبو والبلسم.

النشا للشعر المجعد

النشا للشعر المجعد

عند إضافة النشا إلى بعض المنتجات السائلة كزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأرجان، فإنه يشكل عجينة خفيفة وسهلة الاستخدام قادرة على تغطية فروة الرأس وجذور الشعر، وبالتالي حماية ألياف الشعر من الملوثات الخارجية، والمحافظة على طبيعة الشعر وترطيبه، كما أن النشا يساعد على فرد الشعر المجعد، والفيتامينات والمعادن الموجودة فيه رائعة للتحكم في التجعد وإضافة النعومة واللمعان. 

النشا منتج طبيعي يعمل على فرد شعرك بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تعريض شعرك لأدوات الشعر الكهربائية، والنشا ينعم الشعر الخشن، ويصلح الألياف الجافة والأطراف المتقصفة ويحافظ على الرطوبة الطبيعية للشعر، ويساعد على امتصاص الدهون الزائدة في فروة الرأس، ويتحكم في إفرازها وبالتالي الحصول على شعر أكثر صحة.

المايونيز للشعر المجعد

المايونيز للشعر المجعد
  • يحتوي المايونيز على العديد من الخصائص الموجودة في أقنعة الشعر التجارية.
  •  يحتوي على العديد من الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر بعمق، مما يجعله علاجًا مثاليًا للشعر الجاف أو الشعر المعالج كيميائيًا، كما أنه يغلف الشعر بالسيليكون؛ مما يضيف لمعاناً للشعر ويحميه من التلف.
  • يحتوي على البروتين الذي يعمل بدوره على تغذية وتجديد خصلات الشعر وحمايتها من التقصف وتعزيز نمو شعر جديد من الجذور، لذلك فإن هذا الخليط من الزيوت والبروتين ممتاز، ويجعل المايونيز خيارًا مثاليًا حتى لأصحاب الشعر الناعم الذين لا يحبون استخدام الزيوت غير المخففة، والتي قد تكون ثقيلة على الشعر، أما بالنسبة للبيض، فهو يحتوي على البروتين الذي يعمل على تنعيم الشعر وزيادة كثافته، على عكس المواد الكيميائية التي تستخدم في زيادة كثافة الشعر، كما أنها تحافظ على زيوت الشعر الطبيعية ليسهل بعد ذلك تمشيط الشعر، وحمايته من التقصف، كما أنه مفيد للشعر الذي يعاني من الضعف أو التالف.
  • بفعل حرارة أجهزة تصفيف الشعر أو الصبغة، ومزج البيض والمايونيز معًا، يؤدي إلى نتائج مميزة للشعر، ويعمل على إغلاق بصيلات الشعر بحيث يحافظ الشعر على رطوبته، ونتائج هذا الخليط لأطول فترة ممكنة وطريقته هي إحضار 5 ملاعق كبيرة من المايونيز، وبيضتان، وملعقة صغيرة خل أو زيت زيتون، أما طريقة التحضير والاستخدام فهي: 
    •  أضيفي 5 ملاعق كبيرة من المايونيز وبيضتين لعمل خليط يمكن دهنه على الشعر. 
    • خلط المزيج بمضرب يدوي وليس بمضرب كهربائي، لتجنب تحول المزيج إلى سائل يصعب دهنه على الشعر.
    •  إذا كان شعرك خشنًا، أضيفي ملعقة صغيرة من الخل أو زيت الزيتون لمزيد من اللمعان.
    •  ضعي المزيج على الشعر من جذوره إلى أطرافه، حتى تتم تغطية الشعر بالكامل بالخليط، وقم بتغطية الشعر بقبعة الاستحمام، ثم قم بتغطية القبعة بمنشفة ساخنة لأن حرارة المنشفة ستجعل الشعر يحتفظ برطوبته، ثم اتركي الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ.
    •  صب الشامبو الخالي من الكبريت بحجم عملة معدنية في راحة اليد، وضعي الشامبو على جذور الشعر وافركيه بأطراف الأصابع قبل غسله جيداً، حيث يعمل هذا على تنظيف الشعر من أي تراكمات ناتجة عن الخليط، دون تجريد الشعر من الترطيب أو البروتين الذي اكتسبته من الوصفة. 
    • جففي أطراف الشعر برفق، وكرري الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

زيت جوز الهند للشعر المجعد

زيت جوز الهند للشعر المجعد
  • علاج الشعر المجعد: عن طريق تسخين جوز الهند، وتدليك فروة الرأس به لمدة خمس دقائق على الأقل.
  •  تنعيم الشعر: يعمل كبلسم للشعر، نظراً لقدرته الفائقة على التغلغل في فروة الرأس، حيث يمكن دهنه على فروة الرأس، وتجميع الشعر على شكل كعكة، وتركه لمدة نصف ساعة. 
  • علاج قشرة الرأس: قد يعاني الشعر الخشن والمجعد من الكثير من مشاكل قشرة الرأس، حيث يساعد زيت جوز الهند على التخلص من القشرة عن طريق تدليك فروة الرأس به، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم غسله بالماء والصابون. 
  • ترطيب الشعر: يستخدم كمرطب بشكل يومي لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، حيث يوضع على أطراف الشعر بعد الاستحمام. 
  • تصفيف الشعر: زيت جوز الهند بديل للحل وشمع الشعر، حيث يمكن دهنه بعد غسل الشعر بالشامبو، وذلك بتسخينه قليلاً، ووضعه على أطراف الشعر، ثم تصفيفه حسب الرغبة.

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر المجعد

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر المجعد

زبدة الشيا غنية بالدهون والأحماض الدهنية، وكل هذه العناصر تساعد على إمداد الشعر بالرطوبة وتوفر الحماية للشعر من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها تساعد في التحكم في تجعد الشعر، ويمكن استخدامها بجلب كمية زبدة الشيا، حيث توضع زبدة الشيا على الشعر ابتداءً من الجذور حتى الأطراف، ويمكنك البدء من منتصف خصلات الشعر، وتغطية كل الشعر بزبدة الشيا، وتغطيتها بمنشفة ساخنة، والتي يمكن تسخينها باستخدام مجفف الشعر، ويترك الشعر ملفوفًا لمدة ساعة، ويغسل الشعر جيدًا بالماء، وتتكرر هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع للشعر الجاف ومرة للشعر الدهني، ويجب تجنب وضع زبدة الشيا بدءًا من بصيلات الشعر إذا كان الشعر دهني أو مختلط.

زيت الجلسرين للشعر المجعد

  • يحافظ على الشعر المجعد الصحي، حيث يساعد الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • يسهل عملية تصفيف الشعر ويمنع تآكله ويساعد على فرد الشعر المجعد.
  • يعيد حيوية الشعر ليصبح أكثر نعومة.
  • يمنع تكسر الشعر ويحميه من التقصف.
  • يحافظ على الشعر المجعد ويصلحه دون تجفيفه.

فوائد الشاي للشعر المجعد

  • يحتوي الشاي على مادة الكافيين التي تساعد على حماية بصيلات الشعر.
  • يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تصلح الشعر وتعالج مشاكله.
  • الشاي ينعم الشعر المجعد.
  • ينظف ويطيل الشعر.

البروتين المعالج للشعر المجعد

البروتين المعالج للشعر المجعد
  • البروتين يجعل الشعر لامعاً وناعماً.
  • يساعد البروتين في جعل مظهر الشعر أكثر كثافة، وهذا يساعد في حل مشكلة الشعر الرقيق الذي تعاني منه المرأة.
  • التخلص من الجفاف الذي يصيب الشعر، وكذلك منعه من التقصف والتساقط.
  • يساعد في التخلص من الشعر المجعد والمتشابك.

أفضل بديل زيت للشعر المجعد

بديل الزيت ألترا دوكس من غارنييه بزيت الأفوكادو وزبدة الشيا

إذا كنت تعانين من تجعد وشعر جاف للغاية، فهذه التركيبة تعمل على استعادة صحة شعرك، باستخدام أكثر من مكون طبيعي معروف بخواصه المغذية، حيث يعيد بديل الزيت هذا نضارة الشعر ويمنحه الترطيب اللازم.

حمام زيت للشعر المجعد

حمام زيت للشعر المجعد
  • الطريقة الأولى: 
    • يعرف زيت الأركان بفوائده على الشعر، وقدرته على ترطيب الشعر المجعد والعناية به.
    • اخلطي معه زيت اللوز الحلو المفيد جدًا للشعر ويساعد على ترطيبه بعمق.
    • يسخن نصف كوب من زيت اللوز الحلو حتى يصبح فاتراً.
    • وزعي الخليط على الشعر بطريقة متساوية.
    • غطي شعرك بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 15 دقيقة.
    • اشطفي شعرك بالماء الفاتر.
  • الطريقة الثانية:
    • احضري نصف كوب من زيت الأركان، وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم.
    • ضعيها على نار خفيفة حتى تسخن قليلاً.
    • ضعي المزيج على شعرك من الجذور إلى الأطراف مع الحرص على تدليك فروة الرأس به.
    • ضعي قبعة الاستحمام عليها واتركيها لمدة 30 دقيقة.
    • ثم يشطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر.
  • الطريقة الثالثة:
    • خلطة زيت الزيتون؛ وهو من أكثر أنواع الزيوت التي تساعد في العناية بالشعر المجعد واستعادة صحته وجاذبيته لك.
    • في وعاء اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل.
    • سخني المزيج حتى يصبح فاتراً.
    • ضعي المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف، ودلكي به فروة الرأس.
    • غطي شعرك بمنشفة دافئة واتركيه لمدة 20 دقيقة.
    • اشطفي شعرك بالماء الفاتر.
اقرأ أيضاً:  كيف أشتري ذهب بدون مصنعية

فرد الشعر المجعد بمواد طبيعية

  • سخني الزيت في الميكروويف لمدة 20 ثانية.
  • ضعي الزيت الدافئ على شعرك، ودلكي فروة رأسك لمدة 15 – 20 دقيقة.
  • مشطي شعرك جيدًا بتوزيع الزيت بالتساوي.
  • غطي شعرك بمنشفة مبللة ساخنة لمدة 30 – 40 دقيقة.
  • اغسلي شعرك بشامبو خفيف ومشطيه بفرشاة واسعة الأسنان.

أعشاب لفرد الشعر المجعد

  • زيت الزنجبيل والزنجبيل فعال في تحفيز نمو الشعر، حيث يعمل على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، كما يستخدم في فرد وتنعيم الشعر بشكل كبير وخاصة الشعر الجاف، كما يحتوي على الفيتامينات والبوتاسيوم والفوسفور، الذي بدوره يغذي البصيلات شعر.
  • الزعتر وإكليل الجبل يعتبران من الأعشاب التي تستخدم منذ قرون للحفاظ على صحة وجمال الشعر، وإبقائه حريريًا وناعمًا، والزعتر ينظف فروة الرأس بشكل طبيعي.
  • الحنا لها استخدامات متعددة غير صبغ الشعر، فهي تحافظ على صحة الشعر، وتصلح الشعر التالف، وتحافظ على صحة فروة الرأس، وتساهم بشكل كبير في فرد الشعر.

كريم فرد للشعر المجعد

كريم فرد الشعر جلات بالكيراتين

  • يساعد على فرد الشعر المموج للغاية.
  • كريم جل الكيراتين يجعل الشعر ناعمًا وسهل التصفيف.
  • يجعل الشعر لامعاً ومستقيماً.

 كريم فرد الشعر الايطالي One Cell

  • يزيل للشعر المجعد والخشن.
  • يفرد الشعر ويزيد من لمعانه.
  • أفضل كريم تمليس للشعر الخشن.

كريم فرد الشعر بيوبوينت

  • يزيل التجاعيد ويجعل الشعر يبدو أكثر صحة ونعومة.
  • يساعد على حماية الشعر.
  • يجعل الشعر ناعمًا وسلسًا.
  • يساعد على فرد الشعر وتقليل التجاعيد بنسبة كبيرة.
  • متوفر بثلاثة أنواع.

كريم فرد الشعر هير واي

  • مناسب لجميع أنواع الشعر.
  • يعمل على فرد الشعر دون فقدان عناصره الأساسية والحصول على ملمس ناعم وصحي.

كريم تمليس الشعر بزيت الزيتون

  • خالي من هيدروكسيد الصوديوم.
  • مناسب للشعر الخشن الذي يصعب تصفيفه.
  • يبقى الشعر مرتاحًا ومسترخيًا بطريقة طبيعية.
  • يعطي الشعر مظهراً أكثر كثافة وأثقل.

كريم لوريال لفرد الشعر

  • مناسب لجميع أنواع الشعر.
  • يعزز حالة الشعر، ويسمح بنقل مكونات العلاج الفعالة إلى الأماكن التي تشتد الحاجة إليها في الشعر.
  • يستخدم تقنية جديدة لتنعيم الشعر، ويحتوي على شمع مطري للشعر.
  • يستمر تأثيره حتى 60 يومًا.

كريم فرد الشعر Tcb

  • يجعل الشعر ناعمًا وسهل التصفيف.
  • غني بالبروتينات والزيوت التي تحافظ على الشعر أثناء فرده.

كريم تمليس الشعر من موشن

  • يوفر كريم هير موشنز اللمعان والرطوبة والحماية.
  • يساعد على استعادة الرطوبة.
  • رائحة جذابة تدوم أكثر من يوم.
  • يحتوي على زبدة الشيا.
  • إنه افضل كريم لفرد الشعر للرجال.

كريم فرد الشعر مينك

  • كريم تمليس شعر مع مركب الكيراتين يمنح الشعر تمليس مضمونًا، ويزيل ما يصل إلى 90٪ من تجاعيد الشعر.
  • يترك الشعر ناعمًا ولامعًا وسهل التصفيف.

كريم Just For Me فرد الشعر للاطفال

  • أفضل كريم تمليس الشعر دون ضرر كبير.
  • يغذي ويقوي ويرطب الشعر.
  • يحتوي على زبدة الشيا وزيت جوز الهند واللوز.

 طريقة تنعيم الشعر المجعد للأطفال 

اختيار الشامبو والبلسم المقاوم للتجاعيد

  • يمكن للأطفال بعد سن 5 سنوات استخدام أنواع مختلفة من الشامبو التي تساعد على زيادة نعومة الشعر، على الرغم من أن شامبو الأطفال مناسب أيضًا لتنعيم الشعر لأنه خالي تقريبًا من المواد الكيميائية الموجودة في منتجات الكبار، لذلك إذا قررت استخدام الشامبو للبالغين، يجب قراءة الملصق بعناية والتأكد من خلوه من المواد الكيميائية.
  • من الضروري دهن بلسم الشعر وتركه لمدة 10-20 دقيقة بعد الشامبو، لأنه يزيد من احتباس الرطوبة في الشعر وبالتالي يزيد من نعومته.

الشعر الجاف طبيعياً

يمنع منعا باتا استخدام الحرارة في تجفيف الشعر على الأطفال، لأنها تزيد من جفاف الشعر وتدمر البروتينات والفيتامينات، لذلك لاتباع طريقة تنعيم شعر الأطفال بالشكل الصحيح، يمكن استخدام منشفة قطنية والتربيت قليلاً على شعر الرأس، ثم قم بفركه بعد غسله للتخلص من الماء الزائد، ويمكن تمرير الأصابع على الشعر دون الفرك الزائد حتى لا يتسبب الفرك المفرط في تجميد الشعر.

استخدم مشط ذو أسنان واسعة

يجب استخدام مشط واسع الأسنان لشعر الطفل المجعد، ويجب أن يبدأ التمشيط من أسفل إلى أعلى لتجنب نتف الشعر المفرط، كما يجب تجنب استخدام الفرشاة، حيث إنها غالبًا ستزيد من تعقيد خصلات الشعر وتمنع انتشار الرطوبة فيه يجعل العملية أسهل بكثير.

تجنب استخدام الماء الساخن لغسل الشعر

 يزيد الماء الساخن من جفاف الشعر عن طريق زيادة التخلص من الزيوت الطبيعية، لذلك يجب محاولة غسل شعر الطفل بماء أقرب إلى البرودة، وإذا كان الطقس لا يتحمل البرودة فيمكن غسل الشعر بمفرده دون الجسم في مكان غسل الوجه حتى لا يتسرب الماء البارد إلى جسم الطفل.

استخدام الأقنعة الطبيعية لتنعيم شعر الطفل

  • يمكن اتباع طريقة تنعيم شعر الأطفال باستخدام بعض الأقنعة الطبيعية المناسبة لهم، مثل أقنعة الحليب والفراولة والعسل، وذلك عن طريق خلط 4 حبات من الفراولة مع نصف كوب حليب وملعقتين كبيرتين من العسل، وترك القناع لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بشامبو الأطفال، ويمكن تطبيق هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع على أبعد تقدير.
  • قناع الموز والمايونيز وقناع صفار البيض مناسب أيضًا لتزويد شعر الأطفال بالترطيب اللازم لتنعيم الشعر ومقاومة الجفاف، وإذا واجهت صعوبة في إقناع الطفل بوضع هذه الأقنعة فيمكنك وضعها على شعرك وسيقلدك حالاً.

قص أطراف الشعر

تخاف الكثير من الأمهات من قص أطراف شعر الطفل على أساس أنه لن ينمو مرة أخرى، لكن تقليم أطراف الشعر الجاف والخشن يزيد من نعومته وترطيبه عن طريق تحفيز إنتاج المزيد من الزيوت وتوزيعها بكفاءة على الشعر، ويبقى الشعر الصحي وتجنب المزيد من التجفيف.

إن قص 2-4سم من الشعر كل شهرين يمكن أن يوفر لك الكثير من الطرق والتكاليف لتنعيم الشعر، وستجد أن الشعر الذي ينمو حديثًا بعد القص يكون أكثر نعومة.

منتجات مجعد شعر

لا شيء يمكن أن يفسد يومك أكثر من تلف الشعر من التعرض للحرارة والطقس، وينتهي بك الأمر بشعر مجعد خشن، وذو مظهر يجعلك محرجة.

بيبي ليس مجعد الشعر

  • تختلف درجات الحرارة في معظم الموديلات، حتى 235 درجة، لتناسب جميع أنواع الشعر.
  • يتميز بنظام تسخين السيراميك المتقدم، لتسريع تسخين المكواة والحفاظ على درجة حرارتها.
  • عملي جدًا في حالات الطوارئ، لأنه يصبح جاهزًا للاستخدام في غضون 15 ثانية فقط.
  • مصنوع من السيراميك الأصلي، وبعضها من التيتانيوم أو الماس مدمج في السيراميك؛ لتسهيل انزلاق شعرك وحمايته من الالتصاق والحرق.
  • صفائح السيراميك للأطفال ليست طويلة وبعض الطرز واسعة جدًا لتوزيع كمية أكبر في وقت أقل.
  • تحتوي على 3 إلى 6 إعدادات للحرارة، مع شاشة رقمية أو بصرية لتحديد درجة الحرارة المناسبة لشعرك.
  • يمكن استخدام بيبي ليس لأكثر من غرض، من فرد وتجعيد الشعر في نفس الوقت.
  • السلك قابل للدوران ويصل طوله إلى 3 أمتار، مما يسهل عليك الحركة أثناء التصفيف.
  • يتميز بخاصية قفل الأمان لمنع استخدام الأطفال.

منتجات ويلا للشعر المجعد

  • موازن الشعر المجعد والمموج بتقنية دائمة.
  • تركيبة تجمع بين مكونات فائقة النعومة.
  • منتج يعالج الشعر بتقنية دائمة للشعر، ويضمن له المزيد من اللمعان والحيوية.
  • مصمم للعمل بفعالية مع منتجات Wellaflex لضمان جودة شعر لا مثيل لها.
  • يعالج الشعر بتقنية الشعر الدائم.
  • جاهز للإستخدام، ويعمل بشكل فعال مع مستحضر Keratin + Curl و Wave لتحقيق أفضل النتائج.
  • يتم تركه على الشعر من 5 إلى 15 دقيقة دون استخدام مجفف.

الاملج لفرد الشعر المجعد

  • يقوي بصيلات الشعر، ويحفز نموها، ويعطيه لمعان رائع، ويحد من ظهور الشيب المبكر. 
  • يزيل القشرة، ويحد من سقوطه وكسره ويمنحه كثافة، ويزيد من ارتفاعه، ويحسن لون الشعر ويجعله أغمق. 
  • يستخدم كبلسم للشعر الجاف والخشن ويمنحها الرطوبة.
  •  ينظف فروة الرأس.
  • يعالج مشكلة الصلع.
  •  من فوائده للشعر المجعد أنه يمنحه النعومة، ويجعله أملسًا وناعمًا كالحرير، كما لو تم تصفيفه بمكواة. 

فيديو عن الشعر المجعد

مقالات مشابهة

صابونة الحواجب الدليل الشامل

صابونة الحواجب الدليل الشامل

أضرار الفيب على الرئتين

أضرار الفيب على الرئتين

كل ما تود معرفته عن الماسكارا

كل ما تود معرفته عن الماسكارا

كل ما تود معرفته عن كريم صنفرة

كل ما تود معرفته عن كريم صنفرة

طريقة رسم آيلاينر العيون المبطنة

طريقة رسم آيلاينر العيون المبطنة

نصائح عند بيع الذهب

نصائح عند بيع الذهب

تعرف على كيفية تنظيف وتلميع الفضة

تعرف على كيفية تنظيف وتلميع الفضة