كيفية القضاء على الجرذان

كيفية القضاء على الجرذان

خطورة الجرذان

تنتمي الجرذان لعائلة القوارض، وتعد من الحيوانات المؤذية نظراً للكم الهائل من الأمراض التي قد تنقلها للإنسان، بالإضافة إلى ما تسببه من أذى للمنازل والحدائق والأثاث أثناء بحثها عن الطعام، وتكمن أهمية اتباع خطوات كيفية القضاء على الجرذان في السيطرة عليها والحد من تكاثرها وانتشارها. 

طرق القضاء على الجرذان

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للقضاء على الجرذان، لكن في البداية يجب البحث عن الثقوب التي تدخل من خلالها الجرذان إلى المنزل وإغلاقها مهما كانت صغيرة، حيث إن جسم الجرذ المرن يساعده في الدخول حتى من أصغر الثقوب، بالإضافة إلى ذلك يجب إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ، بعد ذلك يمكن اتباع خطوات كيفية القضاء على الجرذان.

  • الطريقة الأولى: تتم من خلال استعمال المصائد التي من شأنها التقاط الجرذ وحبسها بداخله، ولضمان دخول الجرذ في المصيدة يتم وضع قطع من الطعام بداخلها كالجبن أو حبات الفول السوداني أو الشيكولاتة، ومن ثم يتم توزيع المصائد في مختلف أرجاء المنزل لضمان التقاط جميع الجرذان.
  • الطريقة الثانية: تتمثل في إبعاد الجرذان عن المنزل أو الحديقة من خلال استعمال بعض المواد التي تؤدي إلى ابعادها، مثل: زراعة النعناع على مساحات واسعة في الحديقة، كما يمكن رش المنزل بزيت النعناع أو الفلفل الأسود المطحون؛ حيث إن ذلك سيبعد الجرذان عن المنزل، بالإضافة إلى أن الجرذان تبتعد عن رائحة البصل النفاذة؛ حيث يمكن تقطيع البصل ونشره في المنزل، كما يمكن استعمال بعض أنواع الزيوت العطرية ذات الرائحة النفاذة مثل زيت السترونيلا الذي يستخدم في العادة لإبعاد الحشرات المنزلية؛ كالبعوض نظراً لرائحته القوية، ويمكن استعمال بعض وسائل التهديد مثل وضع ريشة بومة في المنزل؛ حيث إن الجرذان تعد من الحيوانات الذكية للغاية ورؤيتها لريشة بومة تجعلها تبتعد عن المكان ظناً منها أن هناك بومة تعيش في ذلك المكان؛ حيث إن ذلك يعد بمثابة تهديد لها. 
  • الطريقة الثالثة:  تكمن هذه الطريقة في استخدام السموم الخاصة بالقضاء على الجرذان، مثل السموم التي تأتي على شكل أصماغ أو حبوب، أو البودرة السوداء. كما يمكن استخدام جهاز خاص بطرد الفئران من المنزل والحديقة يعمل على ارسال ذبذبات خاصة تؤثر على الجرذان، وبعد التخلص من الجرذان يجب التخلص من أعشاشها وتنظيف المنزل من بقايا الطعام لضمان عدم عودتها مجدداً. 
اقرأ أيضاً:  اسم صغير الحمار

القضاء على الجرذان التي تعيش في المصارف الصحية

لا تكمن كيفية القضاء على الجرذان في التخلص من الجرذان التي تعيش في المنزل أو الحديقة فحسب، بل يجب أيضاً التخلص من تلك التي تعيش في المصارف الصحية لضمان التخلص منها بشكل كامل وعدم عودتها مجدداً، ويمكن فعل ذلك من خلال وضع كميات مناسبة من المواد السامة في فتحات الصرف الصحي، ثم التحقق من إغلاق جميع فتحات الصرف الصحي التي تؤدي إلى المنزل بإحكام. 

إعلان السوق المفتوح

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار

كثير من المواد السامة التي يتم استعمالها للقضاء على الجرذان قد تضر بصحة الإنسان وبالأخص الأطفال، وفي بعض الحالات قد لا يتمكن الطفل من التمييز بين هذه السموم والطعام، بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة قد تتضرر من مثل هذه السموم، فبعض الأنواع تعد قاتلة للحيوانات الأخرى وللإنسان نظراً لاحتوائها على مواد كيميائية خطيرة، مثل: الوارفارين، والديفاسينون، والكلوروفاسينون، وبذلك يجب في البداية الاعتماد على المواد الطبيعية لمكافحة الجرذان وعدم اللجوء إلى مثل هذه المواد إلا في حال لم تنجح طرق المكافحة الأخرى. 

مقالات مشابهة

الصناعات القائمة على الثروة الحيوانية

الصناعات القائمة على الثروة الحيوانية

معلومات عن وحيد القرن

معلومات عن وحيد القرن

كيف تنظف القطط نفسها

كيف تنظف القطط نفسها

طرق تربية الحيوانات والطيور

طرق تربية الحيوانات والطيور

أنواع البقر

أنواع البقر

كيفية تربية الأرانب

كيفية تربية الأرانب

صغير الجمل

صغير الجمل