كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش

كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش

السجاد 

السجاد هو نوع من أنواع الأثاث الذي تفرش به أرضيات المكاتب والمنازل، كما يمكن وضعه على الجدران للحفاظ على نظافتها أو بقصد الزينة، حيث يعتبر السجاد من اللمسات الجمالية التي توضع في المنازل، ويوجد الكثير من أنواع السجاد في العالم، ومن أشهرها السجاد الإيراني. 

طرق تنظيف السجاد المفروش

الطريقة الأولى 

يتطلب القيام بهذه الطريقة تجهيز بعض الأدوات، وهي: وعاء كبير، وماء دافئ، ونصف كوب من الكلور، وربع كوب من الشامبو أو سائل الجلي، وفرشاة خشنة، حيث يتم خلط الكلور والشامبو مع الماء في الوعاء، ثم يتم غمر الفرشاة بالخليط، وتفرك بها السجادة بشكل دائري، وبعد إكمال عملية فرك السجادة بشكل كامل، يتم فتح الشبابيك وتشغيل المروحة أو المدفئة لتجفيف السجادة. 

الطريقة الثانية 

تتطلب هذه الطريقة تجهيز بعض المكونات أيضاً، وهي: ماء، وخل، وسائل جلي، حيث نقوم بخلط نصف كوب من سائل الجلي ونصف لتر من الخل مع نصف لتر من الماء، ثم نقوم بعدها بفرك السجادة بشكل كامل، وبعد أن نفرغ من عملية الفرك  نترك السجادة حتى تجف. 

إعلان السوق المفتوح

الطريقة الثالثة 

تتم هذه الطريقة باستخدام مادة الصودا، وذلك بوضع كمية بسيطة منها على مكان البقعة، ثم نقوم بفرك المكان باستخدام قطعة ملابس جافة حتى زوال البقعة بشكل كامل، لكن يجب في البداية تجفيف موضع البقعة المراد تنظيفها بسرعة، خصوصاً إذا كانت بقعة شراب أو عصير، لأن تسربها إلى قاع السجادة يؤدي إلى التعفن وظهور روائح كريهة للسجادة. 

الطريقة الرابعة 

تعتبر هذه الطريقة مفيدة للتخلص من بقع الحبر التي تصيب السجاد، حيث يستخدم فيها الحليب مع نشا الذرة، ويتم ذلك عن طريق وضع مقدار من الحليب مع نشا الذرة في وعاء صغير، و خلط هذه المكونات إلى أن تصبح عجينة، ثم توضع هذه العجينة على مكان البقعة، ثم تستخدم فرشاة أسنان قديمة لفرك المعجونة جيداً على السجادة إلى أن تزول بقعة الحبر بشكل كامل. 

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل لشراء ثلاجات العرض

الطريقة الخامسة

تعتمد هذه الطريقة على استخدام آلة كي الملابس لتنظيف بقع السجاد، ويتم ذلك على النحو التالي: نقوم في البداية بتجهيز محلول مكوّن من ثلاثة مقادير من الماء و مقدار من الخل، ثم نستخدم منشفة مغطسة في المحلول ونضعها على مكان البقعة، بعد ذلك تستخدم آلة كي الملابس بوضعها على المنشفة المبللة بالمحلول والموضوعة على مكان البقعة، حيث نقوم بتحريك آلة كي الملابس على المنشفة بشكل مستمر، ليتم التخلص من البقعة بشكل نهائي. 

نصائح ضرورية عند تنظيف السجاد وهو مفروش

  • اختبار ألوان السجاد مع مادة التنظيف التي سنستخدمها، وذلك عن طريق بل منشفة بمحلول التنظيف، ثم فرك منطقة غير واضحة من السجادة بالمنشفة، وفي حال ظهرت ألوان السجادة على المنشفة، فهذا يعني أن محلول التنظيف غير مناسب. 
  •  استخدام المكنسة الكهربائية لكنس الغبار الموجود على السجادة قبل البدء بتنظيفها. 
  • إزالة البقع الصعبة قبل الشروع بعملية تنظيف السجادة بشكل كامل. 
  • الإبتعاد عن الأثاث عند القيام بعملية التنظيف، لأن الوصول إلى أرجل الأثاث يؤدي إلى تلفها. 
  • ضرورة أن تتم عملية تنظيف السجاد وهو مفروش في غرفة جيدة التهوية، وذلك لتجنب العفن والروائح الكريهة، وفي حال تعذر ذلك يجب وضع السجادة في الهواء حتى تجف. 
  • تجنب المشي على السجادة قبل أن تجف. 
  • يمكن استخدام الملح في عملية تنظيف السجاد، وذلك بنثره على السجادة المراد تنظيفها لأطول فترة ممكنة، ثم كنسه بواسطة المكنسة الكهربائية. 

مقالات مشابهة

دليل شامل عن إضاءة السقف

دليل شامل عن إضاءة السقف

اسعار الافران والميكرويفات في السودان

اسعار الافران والميكرويفات في السودان

أفضل شركة تنظيف في العراق

أفضل شركة تنظيف في العراق

تعرف على آلة صانع الثلج

تعرف على آلة صانع الثلج

أسباب سخونة موتور الثلاجة

أسباب سخونة موتور الثلاجة

توزيع الكهرباء داخل المنزل

توزيع الكهرباء داخل المنزل

دليلك الشامل عن خلاط توشيبا

دليلك الشامل عن خلاط توشيبا