كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

مشاهدة كاميرات المراقبة عبر الموبايل

ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

أشخاص كثيرون يودون تعلم كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل لمتابعة منازلهم أو مكاتبهم وشركاتهم ومعرفة كل ما يحصل فيها عند ابتعادهم عنها، إذ يمكن بواسطة الموبايل رؤية كل ما يجري بالتفصيل، حيث إن متابعة هذه المنشآت أفضل عن طريق ربط كاميرات المراقبة مع الموبايل، وهذه العملية يمكن تأديتها بسهولة عن طريق اتباع طرق وخطوات سهلة وبسيطة.

طرق ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

ربط كاميرا المراقبة على الموبايل مع أجهزة DVR ذات QR Code

  • الدخول الى إعدادات جهاز DVR، ثم فتح صفحة QR Code.
  • تظهر في هذه الصفحة ثلاث أكواد QR أولها لأجهزة الأندرويد، والثاني خاص بأجهزة الأيفون، بينما الثالث لمختلف الأجهزة.
  • التوجه الى الموبايل الذكي، ثم فتح تطبيق DVR الذي يُحمل على الجهاز مسبقًا، ثم الذهاب إلى الاعدادات وبعدها التوجه إلى قارئ أكواد QR.
  • فتح كاميرا الموبايل الخلفية مباشرة، وبذلك تظهر خانة في التصوير لتقريب الكاميرا من الكود على شاشة DVR.
  • الانتظار لمدة قصيرة لتأكيد قراءة الكود.
  • الانتقال الى صفحة أخرى على الموبايل، وفيها يجب إدخال كلمة السر واسم المستخدم، ويجب أن يكونا سريين للمستخدم فقط لمنع أي شخص آخر من استعمال التطبيق ومشاهدة المحتوى الظاهر على كاميرا المراقبة.
  • الربط بين كاميرا الموبايل وشاشته من خلال التطبيق، وهنا يمكن إضافة عدة كاميرات على ذات الجهاز، وفي حال كانت شاشة DVR تحتوي على كاميرات مراقبة كثيرة، فهي تظهر للمستخدم على التطبيق وبإمكانه التصفح والتنقل بين هذه الكاميرات بمنتهى السهولة من أجل مشاهدة محتوى كل منها.

ربط كاميرا المراقبة على الموبايل مع أجهزة DVR دون QR Code

هذه الطريقة الثانية لا تختلف كثيرًا عن الطريقة السابقة، إلا أنها تعتبر يدوية نوعًا ما مع أجهزة DVR التي لا تحوي QR Code، والتي يمكن أن تكون قديمة إلى حدٍ ما، إذ إن هذه الطريقة تعتمد على استخدام رقم تعريفي لجهاز DVR، والذي يُدعى رقم IP، ثم إضافته في التطبيق المحمل مسبقًا على الموبايل، ويمكن اتباع هذه الطريقة بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول الى شاشة DVR، ثم التوجه الى قائمة الجهاز الرئيسية.
  • الانتقال إلى صفحة الإعدادات في قائمة الجهاز الرئيسية.
  • الذهاب إلى تبويب المعلومات الذي يظهر في القائمة الفرعية.
  • ظهور كل المعلومات التي تخص جهاز DVR ومنها رقم ID، والذي يمثل رقم الجهاز التعريفي.
  • التوجه إلى الموبايل ثم فتح التطبيق، وبعد ذلك اختيار إضافة جهاز DVR جديد.
  • إدخال البيانات المطلوبة والتي منها رقم ID، وبذلك يمكن للمستخدم مشاهدة ما تعرضه الكاميرا على شاشة الموبايل فور فتح التطبيق.
اقرأ أيضاً:  مشاكل وحلول كاميرات المراقبة
السوق المفتوح

ميزات توصيل كاميرا المراقبة بالموبايل

يوجد مميزات عديدة يمكن الحصول عليها عند ربط كاميرا المراقبة على الموبايل، و من أهمها مشاهدة صورة مباشرة لكل ما يحدث في المكان المراد مراقبته بواسطته الكاميرات، إلى جانب أن معظم البرامج التي تعتمد عليها هذه العملية تبعث رسائل تحذيرية من خلال البريد الالكتروني، وذلك في حال دخول شخص مجهول أو حدث شيء غريب في المكان، إضافةً إلى أن استعمال الكاميرا في هذه العملية أمر سهل للغاية.

إعلان السوق المفتوح

أفضل تطبيقات كاميرات المراقبة 

  • تطبيق Reolink: يعد من أفضل التطبيقات والأكثر شيوعًا لأنه مجاني، وبإمكان المستخدم مشاهدة الفيديوهات مباشرة بكاميرات المراقبة في أي مكان ووقت، إذ يزيد عدد مستخدميه عن 2.5 مليون شخص، وبالإمكان تحميله من الموقع الرسمي الخاص به أو من جوجل بلاي.
  • تطبيق Alfred: هو من أكثر التطبيقات تحميلاً بسبب سهولة استعماله، وواجهته المميزة بألوانها الجميلة، وبإمكان هذا التطبيق استعمال موبايلات الأندرويد القديمة مع كاميرا مراقبة.
  •  تطبيق i-Security: يعد من أفضل التطبيقات؛  فإلى جانب البث المباشر يمكنه تحويل الحاسوب المنزلي إلى كاميرا مراقبة، أو أخذ صورًا من الفيديوهات، لكن من عيوبه توقفه عن العمل عند دخول الحاسوب وضع النوم.

ربط ستلايت مع كاميرا مراقبة بصورة واحده

في حال كنت بحاجة إلى ربط ستلايت مع كاميرا مراقبة بصورة واحده أثناء حراستك لمنزل أو منشأة ببعض البرامج، يُمكنكَ ذلك من خلال:

  • قُم بتوصيل كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة إلى مسجلات الفيديو الشبكية (NVR) باستخدام كابلات Ethernet Cat 5/6.
  • توصيل كاميرا المراقبة (إحدى الكاميرات، لتكن كاميرا 3 على سبيل المثال) مع الستلايت باستخدام كابل HDMI.
  • قُم بتشغيل جهاز NVR من خلال توصيل محول الطاقة بمصدر الكهرباء.
  • قُم بتشغيل التلفاز (يفترض أن يظهر التصوير المباشر على الشاشة مباشرة).
  • بمجرد ربط توصيل الكيبل عليكَ الانتظار قليلًا، ثم ستظهر الصورة على الشاشة بصورة واحدة.
  • لا داعِي لتنزيل تطبيق أو الاتصال بجهاز توجيه، أو تركيب أشياء أخرى؛ لأنّ جميع الملحقات اللازمة لتوصيل كاميرات المراقبة بالتلفزيون مدرجة في حزمة نظام NVR.

مشاكل تظهر خلال ربط ستلايت مع كاميرا مراقبة بصورة واحده

  • صورة غير عادية أو عدم وجود صورة.
  • عدم صدور صوت أو وجود تشويش غير مرغوب فيه، وتقطع الصوت عند تشغيل الفيديو أو الصوت.
  • لا يُعرض الفيديو أو الصور أو الصور المصغرة بشكل صحيح، أو تظهر شاشة سوداء.
  • لا يعمل التشغيل عبر USB

الحلول مشاكل  ربط ستلايت مع كاميرا مراقبة بصورة واحده

  • قُم بإعادة تشغيل التلفزيون.
  • قم بإزالة أي أجهزة طرفية متصلة بالتلفزيون، وابقٍِ كيبلات الكاميرات وجهاز NVR.
  • أوقف تشغيل التلفزيون وانزع سلك الطاقة (سلك التيار الرئيسي) من مقبس الحائط.
  • انتظر قليلًا (دقيقتين على الأقل)، ثم أعد توصيل سلك الطاقة بمقبس التيار بالحائط، وقم بتشغيل التلفزيون.
  • إذا كان جهاز التلفزيون خاصتكَ لديك موصلاً بمحرك أقراص ثابتة خارجي، فقم بإزالته وحاول مرة أخرى.
اقرأ أيضاً:  أرخص رسيفر يفتح بي آوت

أما في حال أصبحت الشاشة سوداء أو عندما لا تُعرض الصورة بطريقة صحيحة، فيُمكنكَ أن تُجرِّب الطرق التالية لتحسينها:

  • افصل كيبل HDMI/MHL وأعد توصيله.
  • افصل سلك الطاقة (سلك التيار الرئيسي) الخاص بالجهاز الموصل وأعد توصيله أو أعد تشغيل الجهاز.

في حال صدور صوت بطريقة غير طبيعية؛ أعد ضبط إعدادات الصوت أو الصورة، وذلك بالدخول إلى الإعدادات، ثم الدخول إلى خيار ضبط الصورة والصوت، وبعدها تحديث البرامج وتصحيح الأخطاء.

أهمية اختيار كاميرا المراقبة المناسبة

الجدير الإشارة إليه، أن التمتع بتجربة فريدة يُحتّم حسن اختيار كاميرات المراقبة والتي يجب أن تتمتع ببعض المعايير، ومنها مثلًا أنّ كاميرا المراقبة إذا كانت ستستخدم في الهواء الطلق فلا بد أن تكون مقاومة للظروف الجوية خاصة الحرارة العالية والرطوبة والأمطار، وأن تكون مزودة بفئة الحماية (IP65) على الأقل، والتي تضمن بأن الكاميرا مقاومة للغبار ورذاذ الماء من أي زاوية.

تعتبر الدقة العالية والزاوية الواسعة، مهمة أيضًا، حيث يجب أن تغطي الكاميرا زاوية تبدأ من 100 درجة لضمان مسح أكبر مساحة من المحيط المستهدف،  كما ينبغي مراعاة أن تكون الكاميرا مزودة بمصابيح   LED بالأشعة تحت الحمراء لضمان الرؤية الليلة، كذلك يتعين التأكد من أن الكاميرا تتمتع بالحماية المطلوبة، تحديدًا كلمة المرور التي تربطها بجهاز الهاتف أو الحاسوب.

كيفية توصيل كاميرا مراقبة على التلفزيون

لن تجد اختلافًا كبيرًا عن خطوات ربط الكاميرات مع الستلايت، حيث إن كيفية توصيل كاميرا مراقبة على التلفزيون تتلخص بالخطوات التالية:

  • توصيل كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة إلى مسجلات الفيديو الشبكية (NVR) باستخدام كابلات Ethernet Cat 5/6.
  • توصيل كاميرا المراقبة NVR مع التلفزيون باستخدام كابل HDMI.
  • تشغيل NVR باستخدام محول الطاقة.
  • تشغيل التلفاز (يفترض أن يظهر التصوير المباشر على الشاشة مباشرة).
  • لا داعي لتنزيل تطبيق أو الاتصال بجهاز توجيه، أو تركيب أشياء أخرى؛ لأنّ جميع الملحقات اللازمة لتوصيل كاميرات المراقبة بالتلفزيون مدرجة في حزمة نظام NVR.
  • إذا أمكن توصيل كاميرات المراقبة بالتلفاز بأسلاك بسيطة، ولا يوجد مخاطر مثل تعطُّل الاتصال، أو تكاليف إضافية؛ فلا داعي للبحث عن أسلاك جديدة.

طرق بديلة لتوصيل كاميرا المراقبة بالتلفزيون

عند توصيل كاميرات المراقبة دون NVR يمكن اختيار أحد الخيارات الآتية:

استخدام محوِّل (وحدة فك ترميز IP-camera-to-HDMI)

يمكن توصيل كاميرات المراقبة بجهاز (NetcamViewer Monitor) عبر كابل Ethernet  والاتصال بمنفذ TV HDMI، ويمكن التبديل بين مشاهدة قنوات التلفاز أو مشاهدة بث الكاميرا.

إعداد خادم DLNA على جهاز الكمبيوتر ودفق مقاطع فيديو IP على شاشة التلفاز

يعد إعداد خادم (DLNA) على جهاز الكمبيوتر، وتدفق مقاطع فيديو IP على التلفاز طريقة مناسبة لربط كاميرات المراقبة مع التلفزيون، لكن للحصول على بث قياسي يجب أن تكون كاميرا فيديو IP قادرة على نقل البيانات من خلال RTSP /RTP ، ويكون الكمبيوتر جسرًا يربط بين كاميرات IP والتلفزيون الذي يدعم خادم (DLNA).

اقرأ أيضاً:  برنامج تشغيل dvr على الموبايل

استخدام Google Chromecast أو Apple TV

عندما لا يرغب المُستخدِم في ربط الكابلات مباشرة مع التلفاز، فإن Google Chromecast أو Apple TV يقدّمان حلًّا رائعًا طالما أن تطبيقات المشاهدة تدعم الإرسال إلى التلفزيون، إنه يعمل من خلال بدء تطبيقات مراقبة كاميرا IP، وتمكين عرض قنوات الفيديو وتسجيل الشاشة، أو النسخ المتطابق، لكنّه يتطلب القيام بعدد من الخطوات طيلة فترة العمل.

استخدام تطبيقات البث على أجهزة التلفاز الذكية

من الحلول المجدية لتوصيل كاميرات المراقبة بالتلفاز يمكن تنزيل تطبيقات عرض كاميرا IP على أجهزة التلفاز الذكية، مثل: تلفاز الأندرويد، أو Samsung Smart TV، وLG Smart TV، أو تنزيل تطبيق IP Cam Viewer أو tinyCam Monitor على التلفاز وجهاز الكمبيوتر الشخصي الصغير الذي يعمل بنظام Android؛ مثل UG802 Mini PC الذي يدعم مشاهدة تلفاز أندرويد وAmazon Fire TV، لكنّ التطبيقات عادةً ما تكون بطيئة في التحميل أو الاستجابة أو تغيير الاتجاهات.

أفضل أنواع كاميرات المراقبة 

كاميرا مراقبة Arlo UltraArlo VMS5140-100NAS Ultra

رغم أنها تعتبر من أغلى الكاميرات، إلا أنها تُقدم أداءً عاليًا، حيث تقوم Arlo Ultra ببث وتسجيل الفيديو بدقة 4K فائقة الوضوح، كما أنها تتمتع بخصائص أخرى؛ أبرزها تتبع الحركة والرؤية الليلية الملونة والتكبير التلقائي، إضافةً إلى توفير مجال رؤية 180 درجة، وعلى الجهة الأخرى، فإن الكاميرا بمجرد أن ترصد تهديدًا ما، ستقوم بتنشيط خصائص الاستجابة السريعة وتحديدًا صفارة الإنذار المدمجة والصوت ثنائي الاتجاه والاتصال السريع مع الجهات الأمنية.

 كاميرا مراقبة EZVIZ EZ3101C2L28 C3WN 1080p Outdoor Security Camera 2 Pack

تعتبر خيارًا جيّدًا لأصحاب الدخل المتوسط، وتتميز بخاصية الاتصال بالـ WiFi، كما تتمتع كاميرتها بدقة تصل إلى 1080 بكسل، فضلًا عن أن أنها مزودة بخصائص كاشف الحركة والرؤية الليلية والتسجيل التلقائي عند رصد أي هدف غريب، ناهيك عن أن لها القدرة على تفعيل صفارات الإنذار والضوء القوي لإخافة اللصوص، إلى جانب العمل مع أنظمة ومنصات منزلية ذكية مختلفة؛ بما في ذلك Alexa و Google Homeو IFTTT.

كاميرا مراقبة Reolink 4K PoE Security Camera System

توفر لكَ تغطية مساحة واسعة لمحيط منزلك أو أي مكان ترغب في حمايته، كما تتميّز بنظام Reolink 4K الفريد الذي لا يتميز بكاميرا واحدة، بل أربع كاميرات تتمتع كل واحدة منها بدقة 4K وبمستشعرات حركة ترسل تنبيهات عند اكتشاف الحركة، ويمكن أن يتوسع النظام لاستيعاب ما يصل إلى ثماني كاميرات، بالإضافة إلى ذلك، فإن كل كاميرا تتصل بقاعدة مركزية توفر تسجيلًا تلقائيًّا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع باستخدام محرك أقراص ثابت بسعة 2 تيرابايت.

مقالات مشابهة

برنامج تشغيل dvr على الموبايل

برنامج تشغيل dvr على الموبايل

أحدث كاميرات حرارية

أحدث كاميرات حرارية

عطل شاشة LG 32

عطل شاشة LG 32

كيفية تشغيل القنوات الأرضية على الرسيفر

كيفية تشغيل القنوات الأرضية على الرسيفر

أفضل الكاميرات الحرارية

أفضل الكاميرات الحرارية

دليل شامل عن تصليح شاشات تلفزيون

دليل شامل عن تصليح شاشات تلفزيون

مميزات وعيوب رسيفر شاومي

مميزات وعيوب رسيفر شاومي