كيفية ضبط الدش بدون تلفزيون

كيفية ضبط الدش بدون تلفزيون

الدش

يعرف الدش باسم الستالايت، وهو عبارة عن طبق معدني دائري متوفر بالعديد من المقاسات والأحجام، ويُركب عليه لاقط صغير الحجم يعمل على استقبال الذبذبات التي تقوم الأقمار الصناعية بإرسالها من الفضاء الخارجي، والتي تساعد بدورها على تتبع تردد القنوات التلفازية الفضائية؛ وتساعد على مشاهدة تلك القنوات بصورة واضحة، ولكن لتلقي الإشارات بصورة جيدة يجب ضبط الدش بشكل صحيح، ويتم هذا إما عن طريق وضع التلفاز بجانب الطبق لضبطه أو أن يتم ضبطه بالعديد من الطرق الحديثة التي تساعد على ضبطه بدون الحاجة لوجود التلفاز.

طرق ضبط الدش بدون تلفزيون

ضبط الدش باستخدام تطبيق Satellite Director

يعد هذا التطبيق واحداً من التطبيقات المجانية التي يمكن تحميلها بسهولة من موقع جوجل بلاي، ويمكن تحميله على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، ويمكن ضبط الدش عن طريق خطوات، وهي: 

  • الدخول للبرنامج وتحديد الموقع بالنسبة للقمر الصناعي من خلال تقنية التتبع GPS؛ لهذا يجب أن تكون تلك الخاصية مفعلة بالهاتف، وبعدها تتحول خانة Accuracy الظاهرة باللون الأحمر إلى اللون الأصفر.  
  • الضغط على كلمة Satellites، وعندها تظهر نافذة يقوم المستخدم من خلالها اختيار القمر الصناعي الذي يود ضبط الدش عليه. 
  •  الانتقال إلى الخطوة الثالثة من خلال نافذة الضبط Director والتي يتم تحديد اتجاه القمر الصناعي مع طبق الستالايت؛ وهذا وفقًا للمنطقة التي يوجد فيها المستخدم.
  • توجيه الطبق بالاتجاه الصحيح، ويوفر البرنامج أسفل النافذة بعض المعلومات المهمة مثل درجة الإنحناء، كما يمكن توجيه الشاشة للسماء لمعرفة مكان القمر الصناعي بشكل محدد.

ضبط الدش باستخدام سماعة الأذن

يتم بهذه الطريقة ضبط الدش من خلال توصيل الرسيفر وسماعات الأذن الخاصة بالكمبيوتر ببعضهم البعض؛ من خلال فك الرسيفر وتوصيل السماعات به من الداخل، ويتم توصيل طرف الكهرباء الذي يغذي مكبر السماعات بباور الرسيفر، وطرف الأوديو في السماعة داخل الرسيفر، وهذه الطريقة تساعد على سماع صوت الرسيفر بالسماعات عندما يلتقط الإشارة بدون الحاجة إلى رؤية التلفاز. 

إعلان السوق المفتوح

ضبط الدش باستخدام تطبيق SatFinder

يساعد هذا التطبيق بسهولة على ضبط الدش بدون الحاجة إلى التليفزيون من خلال تحميل التطبيق وفتحه، يساعد البرنامج على استخدام خاصية تحديد الموقع GPS، وبعدها يتم الضغط على رمز البحث، ثم اختيار القمر الصناعي، وللبحث عن القمر الصناعي النايل سات يمكن كتابة حرف N بمربع البحث، وبعدها تظهر قائمة تحتوي على العديد من الأقمار يتم منها اختيار النايل سات، وبعدها سوف يقوم التطبيق بتحديد اتجاه الطبق الصحيح من خلال البوصلة الموجودة أسفل الشاشة والتي يتم تحديدها بلون أحمر، وفور ضبط الموقع بصورة صحيحة يتحول اللون للون الأخضر، ويساعد هذا التطبيق على تحديد درجة ضبط الطبق، وضبط قطعة LNB بالمربعات المحددة لها بالطبيق فوق البوصلة، كما يساعد هذا التطبيق أيضًا على السماح لاستخدام كاميرا الهاتف بتحديد اتجاه القمر الصناعي بدقة لتوجيه طبق الستالايت بسهولة، وهذا يتم من خلال الضغط على قائمة التطبيق التي يرمز لها بثلاث نقاط، ثم اختيار كلمة Show AR فتظهر بعدها الكاميرا بها بعض البيانات الخاصة بالموقع.

اقرأ أيضاً:  أعطال شاشات توشيبا led 32

ضبط الدش عن طريق الاتجاهات الأربعة 

يجب أن يكون المستخدم على دراية بالاتجاه الذي يوجد به القمر الصناعي المراد التقاط الإشارة منه، ويتم تحديد الاتجاهات الأربعة عن طريق استخدام البوصلة لتحديد اتجاه الشمال، ومن خلاله يتم تحديد الجنوب، وبالتالي يتم تثبيت القمر الصناعي وفقًا للاتجاه الموجود به، أو يمكن تحديد الاتجاهات الأربعة عن طريق تحديد أماكن شروق وغروب الشمس، فإذا وقف المستخدم وعلى يمينه الغروب، فإنّ منطقة الجنوب تكون أمامه مباشرةً. 

كيفية تركيب لاقط الستلايت

  • اختيار مكان يناسب الطبق (الدش)، ويفضل أن يكون مكانًا بعيدًا عن العوائق التي تسبب تشويشًا على إشارة الأقمار الصناعية (التردد)، مثل المباني العالية أو الأشجار الكبيرة والكثيفة القريبة من مكان الدش.
  • ثبّت مسند الدش (القاعدة الأرضية للطبق)، ويراعى أن تكون بزاوية تسعين درجة، مع التأكيد على أهمية أن تكون الزاوية دقيقة قدر الإمكان لتلافي حدوث أيّ أخطاء مُحتملة قد تطرأ على اللاقط بعد تركيب الدش.
  • تجميع الطبق، حيث يتم وضع قطعة البولر داخل قاعدة الدش.
  • قًم بتركيب أذرع الدش التي يستند عليها، وذلك يتم من خلال استخدام مجموعة مسامير، مع الانتباه إلى أهمية ربطها بشكل محكم.
  • رفع الطبق (الدش) على الأذرع الحاملة.
  • يجب عمل عملية تُعرف بـ “المعايرة”، بحيث يتم التأكد من أن الدش خالٍ من أي إعوجاج.
  • نقوم بتركيب اللاقط، مع التأكيد على أن أفضل مكان في منتصف الدش، كما يجب مراعاة أن يكون ميلانه بزاوية 45 درجة من الجهة اليمين.
  • شدّ مسامير الطبق كليًّا مع أهمية إبقاء براغي تثبيت اللاقط إلى جانب القاعدة مشدودة بدرجة أقل لتسهيل عملية تحريكها.
  • قًم بضبط إشارة اللاقط من خلال تحريك الطبق (الدش) باتجاهات مختلفة، إلى أن يتم التقاط إشارة قوية، ثم تبدأ مرحلة برمجة الريسيفر وتحميل القنوات.

سعر لاقط الستالايت

أسعار اللواقط تتفاوت بناءً على الكفاءة وجودة الصناعة ومكان المنشأ، وإجمالًا فإن الأسعار بالمتوسط تبلغ كما يلي:

  • اللواقط ذات الجودة القليلة والمخرج الواحد: 3 دولار.
  • اللواقط ذات الجودة المتوسطة ومخرجين: 4-7 دولار.
  • اللواقط ذات الجودة المتوسطة ومتعددة المخارج: 12 دولار.
اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل شاشات سامسونج أم إل جي

تُعد أنظمة الاستقبال (اللواقط) عنصر أساسي بأطباق “الدش”، بل يُمكن اعتباره أهم جزء لا يمكن الاستغناء عنه في نظام اجهزة الاستقبال لان هو الاصل في وجود استقبال إشارة القمر؛ فهي مضخات تحويل الاشارة من جميع الأقمار الصناعية نحو اجهزة الاستقبال التي تضع دائما بالقرب من الصحن لتجنب فقدان وتدهور اشارة الاستقبال.

أنواع اللواقط

كثيرة هي أنواع أجهزة استقبال إشارات الأقمار الصناعية (اللواقط)، تتفاوت بناءً على حجمها وجودة صناعتها، ويحضر نوعين رئيسيين للواقط هما:

  • اللاقط العادي المستخدم بشكل كبير في الأنظمة الثابتة وأطباق الدش صغيرة الحجم.
  • اللاقط المعدل HD LNB، والذي يُستخدم فى الأنظمة المتحركة، أو تلقّي إشارات أقمار ضعيفة في النظام الثابت الدايزك أو القسام (قطعة صغيرة تعمل (كمفتاح إلكتروني) يُسهّل عملية التنقّل بين الأقمار، ويقوم بضبط تردّد إحداها، ويأتي على عدة أنواع.

يُمكن تحديد الفرق بينهما بالقول أن HD LNB يعطي صورة أكثر دقة ووضوحُا من العادي، بالإضافة إلى أن إشارتها تكون ثابتة في استقبال الترددات الضعيفة على عكس اللواقط العادية والتي تنعدم إشارتها عند استقبال الإشارات أو الترددات الضعيفة، ويُراعى أن تكون درجة الضوضاء ما بين 0.1-0.3، ومن الأمور التي جعلت اللاقط المعدل أكثر استخدامًا، قدرته على مقاومة الظروف الجوية السيئة مثل الرياح والأمطار القوية.

أفضل علامات تجارية للاقط الستالايت

  • لاقط انفيرتو Black Ultra: معروف بـ Inverto، ومن خلاله يكون بمقدوركَ ضبط إشارة الأقمار الصناعية بشكل جيد والحفاظ عليها ثابتة دون تشويش، خاصة في ظل الظروف الجوية الصعبة.
  • لاقط Televes: من أفضل اللواقط المتواجدة في السوق، حيث يمنحك إشارة ثابتة خالية من أي تشويش، ذلك جعله من أكثر الأنواع مبيعًا وقبولًا لدى الزبائن.

ضبط قمر النايل سات

يُعتبر القمر الصناعي نايل سات من أشهر أقمار البث الصناعية في العالم العربي والشرق الأوسط عمومًا، وقد أخذ القمر مساحة أساسية من كل منزل بسبب سهولة استخدامه وما يتمتع به من ميزات، وكثرة الخيارات التي يُوفرها من قنوات ترفيهية وإخبارية متنوعة، ولتكتمل تجربتك والاستمتاع بمئات القنوات الترفيهية والإخبارية التي يوفرها، ينبغي معرفة كيفية ضبط قمر النايل سات؛ حيث يمكن ضبط قمر النايل سات من خلال ضبط الطبق (الدش) لضمان ثبات الإشارة أو إعدادات الريسيفر، حيث ينبغي توجيه “الدش” غربًا، إذ إن ذلك يضمن لكَ إشارة قوية وثبات التردد، كما أن الطبق يكون أقل عرضة لتأثير العوامل الجوية خاصة الرياح القوية، وللقيام بذلك عليكَ اتّباع الخطوات التالية:

  • تشغيل جهاز الاستقبال على التلفزيون الخاص بكَ.
  • قُم بالضغط على زر القائمة باستخدام جهاز التحكم عن بُعد (الريموت كونترول).
  • أدخل على البرمجة، ثم توجه إلى قائمة البرمجة، وبعدها قائمة التردد.
  • قُم بإضافة الترددات المناسبة حسب منطقتك، ويُنصح دومًا باختيار أحد الترددين (إما 11747 أو 11938 عمودي V، معدل الترميز 27500).
  • توجيه هوائي الطبق (الدش) على قمر النايل سات.
  • توجيه الطبق (الدش) حتى تثبت الإشارة وتصبح قوية.
  • ارجع إلى قائمة البرمجة، ثم انقر على خيارات القمر الصناعي.
  • اختيار قمر النايل سات، وقُم بعملية البحث للدخول إلى جميع القنوات.
  • يُمكنكَ إدراج أو تنزيل ملفات القنوات أيضًا عبر الفلاشة.
اقرأ أيضاً:  كيفية توصيل الهاتف بالتلفاز

توجد طريقة ثانية لضبط قمر النايل سات، وتتلخص بتحديد اتجاه القمر دون الحاجة إلى جهاز استقبال، وذلك يتم من خلال جهاز SATLINK، الذي يُعد ريسيفر قادر على استقبال إشارات الأقمار الصناعية بكل سهولة، وتتمثل قدرته على توصيل الكيبل بالهوائي لمراقبة وتوجيه الهوائي، ومن ميزات هذه الطريقة أنها أقل كلفة وأقل تعقيدًا، حيث يُمكنكَ التحكم في النايل سات أو عربسات وأي أقمار صناعية عنيدة خلال دقائق قليلة دون الحاجة إلى خبير.

يُمكن الإشارة إلى وسيلة أخرى تتيح التحكم وضبط أقمار النايل سات وغيره مثل عربسات أو أسترا والتقاط إشارتها بكل سهولة؛ وذلك من خلال جهاز الرسيفر الحديث أو التلفزيون الرقمي الذي يحتوي على جهاز استقبال قمر صناعي مدمج يدعم DVB-S و DVB-S2 ويوفر لكَ راحة كبيرة؛ حيث لا يتعين على المرء تحديث الترددات يدويًا، أي أنه بمجرد توجيه قمر النايل سات بالاتجاه الغربي، فإن البحث التلقائي عن قناة البحث على جهاز استقبال الأقمار الصناعية سيجد ويحفظ تلقائيًا جميع قنوات التلفزيون المختارة.

كما يُمكن ضبط قمر النايل سات بواسطة التطبيقات الذكية، وهي إحدى أحدث الطرق وأسهلها، ولكن الأمر يتطلب منك Smart TV، ومن أشهر التطبيقات المستخدمة لذلك:

تطبيق Satellite Director

  • قُم بتفعيل خدمة تتبع المواقع جي بي إس.
  • افتح التطبيق واختر الموقع Location وذلك حتى تقوم بتعريف إحداثيات موقعكَ (يُمكن تحديث بيانات موقعك “الإحداثيات” يدويًا في حال افتقدت خدمة الـ GBS.
  • اختيار ستلايت Satellite، ثم النقر على القمر الصناعي الذي ترغب بتوجيه “الدش” نحوه (في حالتنا سنختار قمر النايل سات).
  • الخطوة الأخيرة لضبط جهاز التلفاز خاصتك تكون من خلال اختيار مدير العمليات Director.

تطبيق SatFinder Lite

  • قُم بتفعيل خدمة تتبع المواقع جي بي إس.
  • افتح التطبيق، واختر قائدة التوجيه والضبط SAT list.
  • حدّد القمر الصناعي الذي ترغب في ضبطه (في حالتنا سنختار قمر النايل سات).
  • أخيرًا قُم باختيار AR View، ثم ابدأ بتحريك الدش قليلًا للوصول إلى الإشارة المثلى.

مقالات مشابهة

أفضل برامج كاميرات المراقبة

أفضل برامج كاميرات المراقبة

شاشات سامسونج سمارت

شاشات سامسونج سمارت

مميزات وعيوب رسيفر شاومي

مميزات وعيوب رسيفر شاومي

كاميرات سوني 4K

كاميرات سوني 4K

كل ما تحتاج معرفته عن شركة إل جي

كل ما تحتاج معرفته عن شركة إل جي

أفضل الكاميرات الحرارية

أفضل الكاميرات الحرارية

تعرف على تاريخ الروبوت وأهم المجالات التي يدخل بها لعام 2022

تعرف على تاريخ الروبوت وأهم المجالات التي يدخل بها لعام 2022