كيف أشحن موبايلي؟

كيف أشحن موبايلي؟

هناك العديد من طرق شحن الهاتف المحمول، وهي تتنوع بين الطرق التقليدية والطرق المُبتكرة، فلقد قدمت التكنولوجيا عدة خيارات لشحن الهاتف المحمول في داخل المنزل أو خارجه. 

يتحدث هذا المقال عن شحن الموبايل ويشمل:

  • بطارية الموبايل. 
  • طرق شحن الموبايل. 
  • الطريقة الصحيحة لشحن بطارية الموبايل والحفاظ على عمرها. 

بطارية الموبايل 

إن البطارية تعتبر واحدة من أهم العناصر المكونة للهاتف المحمول، وعندما يُقدم الشخص على شراء هاتف يسأل عن طول المدة التي تعمل فيها البطارية قبل الحاجة لشحنها، وهل تستغرق فترة طويلة أم قصيرة في الشحن؟ كما تجب معرفة الفوارق الجوهرية بين البطاريات المختلفة للهواتف. 

كيفية شحن الموبايل 

كيف أشحن الموبيال بدون شاحن

كيف أشحن الموبيال بدون شاحن

عندما تفرغ بطارية الهاتف في وقت صعب، ولا يتوفر لدينا جهاز لشحنها، قد نلجأ إلى سبل أخرى لمد البطارية بالطاقة الكهربائية، خاصةً في حالات الطوارئ، في هذه الحالة جرب تلك الطرق: 

إعلان السوق المفتوح

الشحن عن طريق بطارية أخرى 

عليك أولًا نزع البطارية من مكانها في الهاتف، وهذه الطريقة لا تنفع مع كل الهواتف لأن بعض الموديلات لا يمكن نزع بطارياتها، تتضمن هواتف الأندرويد وويندوز – معظمها – إمكانية خلع الغطاء الخلفي بطريقة آمنة، لكن في غالبية هواتف أبل سيكون الأمر سيئًا. 

الآن عليك البحث عن بطاريات من نوع دبل ايه أو تريبل إيه أو 9 فولت، فالجهد الكهربائي لا يختلف من نوع بطارية لأخرى سواء كانت بطارية هاتف أو جهاز آخر مثل الكاميرا، وهذا لا ينطبق على القدرة الكهربائية التي نستمدها من إبريز الجدار، فإن شحن بطارية من خلال بطارية أخرى لهو أمر مثير للريبة، لكن ليس عليك أن تتوقع إمدادنا لك بطريقة سحرية، فإنك حتمًا – طالما تحتاج إلى كهرباء – سوف تبحث عن مصدر كهرباء، لأن المعتقدات الأخرى لا تصح فيزيائيًا كونها تتعارض مع القوانين الأساسية للطبيعة وهي تحول الطاقة والكتلة، وأننا مستحيل أن نحصل على شيء من العدم، وبالتالي فإن محاولات البعض لعمل خدع ومناورات ستنتهي بالفشل، وليس عليك أن تضيع وقتك معهم. 

من الأفضل أن تجد طريقة لشحن بطاريتة الهاتف بدلًا من البحث عن بطارية أخرى لا تتوافق مع جهازك لأن هذا سيسبب خطرًا عليه، فإن اختلاف نسبة الأمبير من بطارية لأخرى قد يعرض دائرة الكهرباء المقعدة بالهاتف إلى التلف، وبالتالي فهذه مجازفة غير رابحة. 

اقرأ أيضاً:  كيفية نقل الأسماء من الموبايل إلى الكمبيوتر

بعد أن أحضرت بطارية من الأنواع المذكورة أعلاه عليك الآن تحديد الأقطاب السالبة والموجبة الخاصة بالتوصيل في كل بطارية، والواقع أن القطب الموجب يكون هو الأقرب بالنسبة للحافة في العدد الأكبر من بطاريات الموبايل، فيما يكون الطرف السالب هو البعيد عنها، وخذ في اعتبارك أنك قد تجد 3 أو 4 أقطاب لأن وظيفة القطبين في المنتصف هي ضبط درجة الحرارة وعدد آخر من الخواص. 

عليك الآن مطابقة فارق الجهد بين كل من البطاريتين، وغالبًا ما تتطلب بطاريات المحمول الذكية المعاصرة فارق جهد أكبر من 3.7 فولت بتيار مستمر، مع العلم أنّ بطاريات دابل إيه أو تريبل إيه تعطي فارق جهد هو 1.5 فولت، وبالتالي سيتطلب الأمر أن تحصل على 3 بطاريات من هذه الأنواع لعمل توصيل متوازي، حيث يكون مجموع فوارق الجهد الكهربي هي 4.5 فولت. 

بعد أن حققت الفارق المطلوب عليك أن تأتي باثنين من قطع السلوك المعدنية، ويحبذ أن تأتي بسلكين من النوع المُغلف ذو الأطراف المُعراه، حيث تثبت السلك على البطارية التي ستأخذ منها الكهرباء وبطارية هاتفك بالشريط اللاصق أو المشبك، وقد تلاحظ ارتفاع درجة حرارة الأسلاك بصورة كبيرة إذا لم تكن تنفذ بالصورة الصحيحة، وسوف تستغرق عملية امتلاء البطارية بالشحن وقت أطول من المعتاد، وتذكر أن إمساك أيًا من البطاريتين أثناء الشحن ليس فكرة رائعة. 

عليك أن تعلم أن هذه الطريقة صالحة للغاية في حالات الطوارئ وليس كطريقة شحن دائمة لأنها معقدة بعض الشيء، كما أنها لا تؤدي إلى شحن البطاريات بشكل كامل، لكنها ستمكنك من تنفيذ المهمة العاجلة التي تحتاجها من الهاتف. 

الفرك 

تلك هي الطريقة الثانية من طرق شحن الموبايل بدون شاحن، وهي عبارة عن خدعة، إذ يجب عليك أن تنزع البطارية من الهاتف المحمول، وتمسكها في يديك، ثم تشرع في فركها بكلتا يديك مولدًا قدر كبير من الاحتكاك والحرارة، ثم استمر على هذا النحو لمدة حوالي 30 ثانية، إن الفرك بالطبع لا يملأ البطارية عن آخرها، غير أنه يتسبب في إيجاد شحنة كهربائية تضيف للبطارية. 

اقرأ أيضاً:  برنامج يوتيوب

بعد أن فركت البطارية أعد وضعها في الهاتف، ولا تتوقع أن البطارية ستعمل معك أكثر من بضع لحظات، ولكن عليك أن تأخذ في عين الاعتبار عددًا من الملاحظات أثناء إجراء هذه العمليات، وهي التحقق من أنك أغلقت الهاتف المحمول قبل فك البطارية كي لا يتسبب هذا الغلق المفاجئ في تغيير إعداداته، كما أن هذه الطُرق تُستخدم عند نفاذ كل الطرق للشحن، وليس على سبيل التجربة أو المتعة خاصةً مع البطاريات من النوع القلوي أو أي نوع آخر مجهز لاستعماله مرة واحدة فقط، كما أن عليك – بشكل عام – أن لا تضع البطارية في الشاحن لفترة طويلة لأن بطاريات الليثيوم أيون تتعرض للانفجار.

كيف أشحن الموبايل من شاشة التليفزيون 

كيف أشحن الموبايل من شاشة التليفزيون 

دون وقوع أي أضرار، يمكنك شحن الهاتف المحمول من جهاز التلفزيون المنزلي بسهولة، كما يمكن الاعتماد عليه كمصدر شحن لفترة طويلة، وخاصةً عندما تترك المنزل وتذهب لقضاء عطلتك الصيفية في مكان آخر بعيد وتنسى الشاحن، ويكون التليفزيون في هذه الحالة خيار مناسب إذا كان من الإصدارات الحديثة التي تحتوي على منفذ USB. 

ستحتاج في هذه الطريقة إلى سلك USB فقط ليصل ما بين الهاتف والتليفزيون، وهذا السلك يسهل الحصول عليه بسعر رخيص من أي متجر أدوات محمول، وذلك بدلًا من أن تكلف نفسك شراء شاحن جديد بسعر أكبر، كما تصلح هذه الطريقة مع كل من الكاميرات والأجهزة الأخرى التي تحتوي على مخرج USB.

الطريقة الصحيحة لشحن بطارية الموبايل

نشر الموقع الصيني وي تشات عددًا من النصائح التي من الواجب توافرها عند شحن الهاتف المحمول بشكل صحيح وآمن وهي: 

الشحن خلال فترة زمنية قليلة

يجب أن يكون هذا الشحن بشكل مستمر، بمعنى أن لا يتم ترك الجهد الكهربائي ينفذ منها أو يصل إلى حد ضعيف للغاية كي تتم إعادة الشحن، وإنما يتم شحنها ولو استغرق الأمر عدد قليل من الدقائق من حين لآخر طالما أن الفرصة مهيئة، حيث إنّ الشائع بين الناس هو ترك البطارية حتى ينفذ شحنها ليُعاد الشحن، لكن هذا يقلل من عمرها الافتراضي، ومن أجل الحفاظ عليها ينبغي أن لا تتركها حتى تتجاوز الـ50% من الشحن. 

عدم شحنها بنسبة 100%

من الأخطاء الشائعة بين مستخدمي المحمول هو شحن البطارية بالكامل، لكن هذا العمل غير مجدي، إلى جانب أن هيقلل من عمر البطارية الافتراضي، كما يقلل من سعتها تدريجيًا، وخاصةً بطاريات الليثيوم أيون التي تعتمد عليها كافة الأجهزة العصرية من المحمول، وبالتالي عليك الاكتفاء بنسبة تتراوح بين 98% و99% من الشحن كي لا تتآكل البطارية. 

اقرأ أيضاً:  تطبيقات سينمائية وأفلام عالمية

لا تترك الشاحن متصلًا بالبطارية طوال اليوم 

بعد يوم طويل يعود المستخدم ليجد بطاريته فارغة، ثم يضعها في الشاحن، على أن يستيقظ في الصباح ويفصله، لكن – وطالما أنه من الخطأ شحن البطارية بالكامل – عليك أن لا تفعل هذه العادة، خاصةً إذا كنت تعتمد على واحد من الشواحن غير الأصلية، فهذا من شأنه أن يرفع من درجة حرارة الشاحن إلى حد مبالغ فيه ويؤدي إلى تلف الموبايل. 

لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن 

من أكثر السلوكيات إضرارًا بالبطارية والتي ينبغي التوقف عنها. 

المحافظة على شحن الموبايل 

المحافظة على شحن الموبايل 

هناك عدد من العوامل التي تستهلك من البطارية جهد كهربائي كبير وهي:

عدم غلق التطبيقات

بعد أن تنتهي من استخدام تطبيق معين عليك أن تغلقه، لأن بقاءه مفتوحًا يأخذ من الذاكرة العشوائية للوصول بشكل مستمر، وهذا يعني استنزاف البطارية بدون فائدة، وخاصةً تطبيقات التواصل والمراسلة التي تحتاج إلى مزامنة مستمرة. 

تطبيقات التشغيل التلقائي 

من أكثر التطبيقات استهلاكًا لشحن البطارية والذاكرة معًا، ومنها البرامج الخاصة بالحكم في الجهاز والبرامج المضادة للفيروسات. 

فتح البلوتوث والجي بي إس 

إذا كنت لا تستخدم البلوتوث فإن بقاءه مفتوحًا سيكون مضرًا لا أكثر، وأيضًا برامج الخرائط، فهي تستهلك كم كبير من الجهد الكهربائي. 

إبقاء الواي فاي مشغل باستمرار 

لا يكون الواي فاي وحده هو من يستهلك البطارية في هذه الحالة، وإنما كافة التطبيقات التي تحتاج إلى الإنترنت للمزامنة، وهذا يضاعف من سرعة نفاذ البطارية بدون فائدة، أما إذا شغلت الواي فاي بدون وجود إنترنت فهذا يعني أن الهاتف سيستمر في البحث عن الشبكات المتاحة باستمرار. 

كيفية الحفاظ على عمر بطارية الموبايل 

  • عدم ترك شحن البطارية حتى يقل عن 20%. 
  • عدم ترك الشاحن في الهاتف طوال الليل. 
  • عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء الشحن. 
  • شحن الهاتف الجديد لفترة 12 ساعة لأول 3 مرات شحن حتى تصل 100%، بعدها اشحنه حتى يصل إلى ما يتراوح بين 98 – 99%.

فيديو عن شحن الموبايل

مقالات مشابهة

خدمات فودافون كاش

خدمات فودافون كاش

موبايل نوكيا N95

موبايل نوكيا N95

مواصفات وعيوب أبرز إصدارات جوالات HTC

مواصفات وعيوب أبرز إصدارات جوالات HTC

اسعار موبايلات ايفون في السودان

اسعار موبايلات ايفون في السودان

تنظيف الذاكرة الداخلية للأندرويد

تنظيف الذاكرة الداخلية للأندرويد

سعر جوال samsung a51

سعر جوال samsung a51

طريقة عمل أبلكيشن اندرويد

طريقة عمل أبلكيشن اندرويد