الدليل الشامل عن الحيتان

الدليل الشامل عن الحيتان

تعتبر الحيتان من الثدييات البحرية كبيرة الحجم والتي تتمتع بذكاء عالي، كما أنها من الحيوانات القليلة التي تستطيع العيش في جميع المحيطات حول العالم، عدا عن كونها من ذوات الدم الحار، وهي كغيرها من الثدييات التي تتنفس عن طريق الرئتين، ويعتبر الحوت الأزرق أكبر مخلوق على سطح الأرض، حيث يملك أكبر قلب بين الحيوانات، بالإضافة لطبقة سميكة من الشحم تساعده لكي يطفو على سطح الماء.

الحيتان من الحيوانات التي تتعلم وتتعاون وتحزن أيضاً، وعلى عكس باقي الحيوانات تنام الحيتان وهي بكامل وعيها، وتستطيع أن تتنفس وتسبح وتتواصل وهي نائمة، وذلك يعود إلى أنّ غيابها عن الوعي يمكن أن يجعلها تغرق، إضافةً لذلك تقوم الحيتان بالتنفس عن طريق الطفو على سطح الماء، فهي لا تستطيع أن تتنفس الأوكسجين المذاب بالماء، وهناك أنواع من الحيتان لايتجاوز طولها 2.7 متر كالحوت القزم، وحيتان يزيد طولها عن 30 متر كالحوت الأزرق.

سوف نتناول في هذا المقال ما يلي:

  • حيوان الحيتان.
  • دورة حياة الحيتان.
  • كيف تتنفس الحيتان.
  • سلوك الحيتان.
  • خصائص الحيتان.
  • أنواع الحيتان. 
  • تغذية الحيتان.
  • تكيف الحيتان.
  • كيف تتكاثر الحيتان.
  • خطر الحيتان.

حيوان الحيتان

تمتلك الحيتان اثنين من الزعانف على جبهتها، وزعنفة بالذيل، وتحتوي الزعانف على أربعة أصابع، وتستخدم الزعانف الخاصة بها بشكل رئيسي للتوجيه، ولا تستطيع الحيتان التحكم بإدارة رؤوسها، لذلك أثناء السباحة، تعتمد الحيتان على زعنفة الذيل التي تدفعها بحركة مستمرة عبر الماء. 

إعلان السوق المفتوح

تكيفت الحيتان على الغوص نحو أعماق كبيرة، فبالإضافة إلى طبيعة أجسادهم المبسطة، تعمل الحيتان على إبطاء معدل ضربات قلبهم ليحافظوا على الأكسجين، كما يمكنهم تحويل اتجاه الدم من الأنسجة التي تستطيع أن تتحمل زيادة ضغط الماء إلى القلب والدماغ والأعضاء الأخرى. 

تمتلك الحيتان قلب صغير وعيون صغيرة تتوضع على جوانب رأس الحوت مقارنةً بحجمها الكبير، ومع ذلك فهي تمتلك قدرة بصرية جيدة، ويمكن للحيتان أن تحدد موقع فريستها عن طريق الرصد بالصدى، كما تتواصل الحيتان باستخدام ألحان تعرف بصوت الحوت وتكون عادةً عالية للغاية، وتختلف هذه الأصوات باختلاف نوع الحيتان، كما يمكن لبعض الحيتان أن تتواصل باستخدام النقرات.

لماذا سميت الحيتان بهذا الاسم؟

تنتمي الحيتان إلى رتبة الحيتانيات، ويطلق مصطلح حوت على جميع الحيتانيات باستثناء الدلافين وخنازير البحر، لذلك سميت بهذا الاسم.

أين تعيش الحيتان؟

تعيش أغلب أنواع الحيتان المختلفة في كل المحيطات حول العالم، كما تستطيع العيش والتأقلم في البيئات القاسية كالقطبين الجنوبي والشمالي.

كم يبلغ عدد الحيتان في العالم؟

يتراوح عدد الحيتان بين 202.000 إلى 311.000، وتتوزع في محيطات مختلفة حول العالم .

دورة حياة الحيتان 

دورة حياة الحيتان 

تنقسم دورة حياة الحيتان إلى ثلاث مراحل وتختلف من سلالة إلى أخرى، وهي: مرحلة الطفولة، ومرحلة المراهقة، ومرحلة البلوغ، وتختلف مدة كل مرحلة حسب السلالة أيضاً. 

  • مرحلة الطفولة: صغير الحوت يسمى عجل، وتتراوح فترة الحمل في أغلب السلالات بين 11-16 شهر، وعادةً ما تقوم أنثى الحوت بولادة صغير واحد، أما ولادة التوائم فتعتبر نادرة جداً. خلال الولادة يخرج الحوت الصغير من الرحم من جهة الذيل أولاً حتى لا يغرق، ويتراوح طوله ربع طول أمه، وتمتد مرحلة الطفولة حتى يتم فطامه، وهذه المرحلة تستمر قبل بلوغ عمر السنة، أما الحيتان التي تمتلك أسنان فتمتد مدة فطامها إلى أن يصل الحوت لعمر الثلاث سنوات تقريباً، وهي تستمر بالنمو بشكل كبير بسبب كمية البروتين والدهون في حليب الأم. 
  • مرحلة المراهقة: تبدأ هذه المرحلة عند فطام العجل إلى أن يصل إلى مرحلة البلوغ أو مرحلة النضوج الجنسي، ثم تبدأ الذكور والإناث في محاولة اكتشاف المحيط حولها بعيداً عن أمه.
  • مرحلة البلوغ: تبدأ في حياة الحوت من عمر 6 – 13 سنة، وبهذه الفترة يقوم الحوت بالهجرة للمياه الدافئة في فصل الشتاء لعملية التزاوج، ويحدث الحمل عند الأنثى كل سنتين أو ثلاث سنوات مرة واحدة. 
اقرأ أيضاً:  حيوانات تعيش في الصحراء

من الجدير بالذكر أنّ جميع المراحل التي يمر بها الحوت تختلف من سلالة إلى أُخرى.

كيف تتنفس الحيتان؟

كيف تتنفس الحيتان؟

على الرغم من تواجد الحوت في الماء إلا أنه يتنفس الهواء كباقي الثدييات ويمتلك رئتين، ويوجد لدى الحوت فتحتان، كما يوجد على قمة رأس الحوت فتحة ثالثة تسمى فتحة النفث التي يدخل الهواء ويخرج عبرها، وهذه العملية تعتبر فريدة من نوعها، حيث يصعد الحوت إلى سطح الماء ويقوم بعملية الزفير وإخراج الهواء المحمل بغاز ثاني أوكسيد الكربون من فتحة النفث لديه، حيث يملأ رئتيه بالهواء النظيف ويعود للغوص مرة أخرى، إلا أنّ حجم الرئتين لا يتناسب مع حجم الحوت فهي صغيرة مقارنة بحجمه، ولا تمتلئ بكمية كبيرة من الهواء، وتكون عند امتلائها كالعوّامة. ولا يستطيع عادةً الحوت الغوص لأعماق كبيرة.

سلوك الحيتان

سلوك الحيتان
  • تحافظ على درجة حرارة جسمها ثابتة رغم اختلاف حرارة الوسط المحيط.
  • تمتلك الحيتان فتحة أو فتحتين من فتحات الانف تمكنها من تنفس الهواء عند صعودها للسطح.
  • الحيتان تملك عيون صغيرة مصممة لتتحمل الضغط الشديد، كما تمتلك حاستي بصر وسمع جيدتين.
  • تسافر الحيتان الكبيرة في مجموعات صغيرة ولكن بعضها يسافر بمفرده .
  • تدفع الأم العجل حديث الولادة إلى السطح حتى يتمكن من السباحة فوراً.
  • تمتلك طبقة سميكة جداً من الدهون تحت الجلد يساعدها على التدفئة والطفو .
  • تستطيع تحمل غاز ثاني أوكسيد الكربون بالدم، مما يسمح لها بالبقاء ساعة أو ساعتين تحت الماء.

خصائص الحيتان

خصائص الحيتان

تعد الحيتان من الثدييات ذوات الدم الحار، وباعتبارها من الثدييات فإنها تقوم بإنتاج الحليب لتغذية صغارها، فيما تتميز الحيتان بخصائص تميزها عن بقية الثدييات المائية، فهي تملك جسم انسيابي تستطيع من خلاله أن تتكيف مع الحياة المائية، في حين يجب على معظم أنواع الحيتان أن تطفو على السطح كل 3-20 دقيقة لتتنفس الهواء، وبعض أنواع الحيتان يستطيع أن يبقى تحت الماء ساعة كاملة مثل حوت العنبر، والعديد من الحيتانيات تملك أدمغة ملتوية أكبر حجماً من أدمغة البشر، والحيتان كائنات ذكية جداً، كما تهاجر الحيتان آلاف الأميال بين مناطق التغذية والتزاوج، ويعتقد أن بعض الحيتان المعمرة عاشت 100 عامًا أو أكثر.

الدورة الدموية في الحيتان

الدورة الدموية في الحيتان

تتكون من الأوردة والشرايين والقلب، ويحتوي القلب على أربع تجاويف وأذينين وبطينين ويوجد به شبكة مميزة والتي تتواجد بأعداد كبيرة في الزعانف الظهرية والذيلية.

تنقسم الدورة الدموية إلى قسمين: دورة دموية رئيسية ودورة ثانوية؛ في الدورة الثانوية يتم ضخ الدم غير المؤكسج من القلب إلى الرئتين حيث يتم أكسجته ومن ثم يعود إلى القلب مرة أخرى، ومن ثم يتم إرسال الدم إلى بقية الجسم وتسمى الدورة الرئيسية حيث يتم نقل الأوكسجين إلى أجهزة الجسم المختلفة ويعود مرة أخرى إلى القلب حاملاً الدم غير المؤكسج.

أنواع الحيتان 

  • الحيتان البالينيّة: سميت بهذا الاسم لأن فمها يحتوي صفائح بالينيّة تتكون من الكيراتين، تقوم بتصفية العوالق من الماء. هذا النوع من الحيتان يتميز بأنه يمتلك فتحتي نفث أعلى الرأس.
  •  الحيتان المسننّة: سميت بهذا الاسم لأنها تملك أسنان بدلاً من الصفائح، وتتغذى على الأسماك، وتتميز بالقدرة على معرفة ما يحيط بها باستخدام السونار الحيوي (تحديد الموقع بالصدى).

حيتان الأوركا 

حيتان الأوركا 

تسمى الأوركا باسم الحيتان القاتلة، حيث تعتبر هذه الحيتان من أكبر الأنواع الموجودة وأحد أقوى أنواع الحيوانات المفترسة حول العالم، وتتميز الأوركا بلونها الأبيض والأسود المميز، كما تتميز هذه الحيوانات بالقدرة على إصدار مجموعة مختلفة من الأصوات التي تستخدمها للتواصل في ما بينها، وتتواجد الحيتان القاتلة في المناطق الواقعة بين الأقطاب وخط الاستواء، وتتغذى على الأسماك والبطاريق والثدييات البحرية الأخرى كالفقمة وأسد البحر وحتى أنواع الحيتان الأخرى، فهي توجد في أعلى قمة السلسلة الغذائية، وغالباً تصطاد الأوركا في مجموعات يصل عدد أفرادها إلى 40 فردًا، وتعيش هذه الحيتان تعيش حوالي 50 إلى 80 سنة، وطولها يتراوح بين 23 إلى 32 قدم، أما وزنها يصل إلى 6 أطنان.

اقرأ أيضاً:  أنواع الكلاب التي تصلح للحراسة

تحمي الإناث عجولها حديثي الولادة وتهتم بهم، كما أنها تساعد الإناث الأخريات في العناية بالصغار، حيث تلد إناث الأوركا بين كل 3 إلى 10 سنوات، وتمتد فترة حملها إلى 17 شهراً، حيث تلد عجل واحد في كل مرة، ومن ثم تهتم به لمدة سنتين، وغالباً تضعف العلاقة بين الأم والصغير بعد هذه الفترة ويقوم بالإنفصال عن المجموعة، ولكن في بعض المجموعات تبقى الصغار في المجموعة التي ولدت فيها طوال حياتها.

حيتان البحر الأحمر

حيتان البحر الأحمر
  • الحوت الأحدب: يقدر وزنه بحوالي 40 طن، أما طوله فيصل إلى 18 متر، وينتشر في المياه القريبة من الشاطئ، ولديه ارتفاع في ظهره يتشابه مع الحدبة، وتكون في نفس طول زعانفه الأمامية، حيث من الممكن مشاهدته منفرداً أو مع مجموعات تتكون من حوتين أو ثلاثة، كما يوجد نتوءات تغطي رأسه مع وجود بقع بيضاء على أسفل الذيل، أما لون ظهره فهو يميل إلى الأسود والرمادي، والبطن يكون ذو لون أبيض مع بقع سوداء، وهو يتغذى على الأسماك والقشريات الصغيرة، كذلك يمكنه الغوص لفترات طويلة حوالي 30 دقيقة، أما سرعته فتقدر بحوالي 27 كيلومتر بالساعة. 
  • الحوت القاتل: يعتبر من حيتان البحر الأحمر وهو حوت سهل تمييزه عن الحيتان الأخرى، من خلال لون ظهره الأسود ولون بطنه الأبيض، كما أنه يملك زعنفة طويلة لا يوجد مثلها في الثدييات البحرية.

حيتان العنبر 

حيتان العنبر 

يعتبر حوت العنبر من أكبر الحيتان، ويتميز بشكل يسهل تمييزه لكونه يملك رأسًا كبيرًا مربع الشكل وفك سفلي ضيّق، ويمتلك زعانف صغيرة تشبه شكل المجداف، ويوجد على ظهره سلسلة من الحدب الدائرية، أما جسده فهو مفلطح الشكل، ولونه أزرق إلى رمادي غامق أو بني.

يوجد على حوت العنبر بقع مميزة بيضاء اللون، وينمو ذكر حوت العنبر باستمرار حتى يصل طوله إلى حوالي 24 متر، ووزنه إلى 55 ألف كغ، أما طول أنثى حوت العنبر يصل إلى 14 متر، ووزنها يصل إلى 27.6 ألف كغ.

ينتشر حوت العنبر في جميع المحيطات العميقة حول العالم، ويمتلك أوسع انتشار عالمي مقارنة بالثدييات البحرية الأخرى، وتمت تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى المادة الشمعيّة المتواجدة في رأسه والتي تعرف باسم المادة العنبرية، والعنبر هو عبارة عن مادة زيتية يستخدمها الحوت حتى يتمكن من تركيز صوته، كما يتم استخدامها في المصابيح والشموع ومواد التشحيم.

يحصل هذا الحوت على غذائه من أعماق المحيطات، ويستطيع الغوص إلى عمق حوالي 3 كم لمدة ساعة كاملة، فهو يبحث عن الطعام بشكل روتيني لمدّة 45 دقيقة، ولعمق يصل إلى نحو 610 متر. 

يقضي حوت العنبر أغلب وقته في أعماق المحيطات، لذلك يحدد غذائه باستخدام صدى الصوت الذي يصدره بحيث يتكون نظامه الغذائي من الحبار العملاق، والقشريات، بالإضافة إلى أسماك القرش، والحبار الأصغر، والأخطبوط، والأسماك، هذا ويمكن العثور على حوت العنبر بالقرب من اليابسة في مدينة كايكورا فقط، والتي تقع على ساحل الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، حيث تعد سلاسل الجزر الموجودة فيها موطن لهذه الحيتان، مثل: جزر غالاباغوس وجزر الأزور. 

تغذية الحيتان

تغذية الحيتان

تحتاج الحيتان لتتمكن من الحركة والتنقل إلى تناول الطعام بكميات كبيرة، وتصطاد أنواع مختلفة من الغذاء، مثل الأسماك المختلفة والحبار، وتختلف طريقة تناولها حيث تتناولها عن طريق امتصاصها في أفواهها أو من خلال مسكها وعضها، وإذا كانت الفريسة كبيرة تمسك الحيتان الفريسة وتقوم بتقطيعها إلى قطع صغيرة بواسطة أسنانها.

تتنوع تغذية الحيتان باختلاف أنواعها، حيث تعتمد في تغذيتها في الغالب على الديدان البحرية، واللافقاريات، والكائنات البحرية الكبيرة، مثل أسماك القرش، والفقمة، والطيور البحرية والحيتان الكبيرة، والأسماك، والعوالق، والروبيان، وسرطان البحر، والحبار، واليرقات.

تكيف الحيتان

تكيف الحيتان

تكيفت الحيتان على الغوص نحو أعماق كبيرة، وبالإضافة إلى طبيعة أجسادها المبسطة، إلا أنها تستطيع إبطاء معدل ضربات قلبها لتحافظ على الأوكسجين، ويمكن للحيتان أيضاً تحويل مسار الدم من الأنسجة التي تتحمل زيادة ضغط الماء إلى القلب والدماغ، ويخزن الهيموجلوبين والميوغلوبين والأوكسجين في أجساد الحيتان داخل أنسجة الجسم.

اقرأ أيضاً:  الحمار الوحشي

كيف تتكاثر الحيتان؟

كيف تتكاثر الحيتان؟

تعتبر الحيتان من الثدييات البحرية لكونها تتكاثر عن طريق الولادة، حيث يرحل الحوت البالغ من مكانه طالباً أنثى لإتمام عملية التزاوج، وتستغرق الرحلة حتى يصل إلى منطقة التزاوج عدة أشهر طويلة متتالية، وعندما يصل الحوت إلى منطقة التزواج الممتلئة بإناث الحوت، فيحاول التواصل مع إحدى هذه الإناث، للفوز بها والتزاوج. 

يستخدم الحوت طرق عديدة ليصل إلى الأنثى ومنها: القفز، والغناء، والحركات البهلوانية؛ لإثبات قوته الجسدية عن طريق منافسته حوت آخر، وتتم عملية التزاوج بين الذكر والأنثى بإستخدام الأعضاء التناسلية لكل منهما، والتي تكون مغمورة عادةً داخل الجسم أثناء السباحة، وتحدث عملية الإخصاب داخل جسم أنثى الحوت، فيتم الحمل بحوت واحد فقط خلال التزاوج. 

يبقى الجنين في رحم والدته مدة حوالي 12-18 شهر تقريباً، وعند موعد الولادة تصاب أنثى الحوت بآلام المخاض لمدة لا تقل عن ساعة، وتصبح حركتها غير متوازنة وسريعة، وتلد أنثى الحوت عجلها من منطقة الأعضاء التناسلية والواقعة في الجزء السفلي من جسدها، وتحديدًا قرب الذيل.

يخرج ذيل صغير الحوت أولاً وذلك لحمايته من أن يغرق في أعماق المياه، ويستمر بالخروج حتى يخرج رأسه في نهاية الأمر، ويصل طوله حوالي ربع طول أمه، ويتجه الصغير فوراً إلى حلمات أمه المتواجدة في الجزء الخلفي من البطن قرب منطقة الأعضاء التناسلية لها، حيث تحتوي على غدد حليبية، لتزويد الصغير بالحليب الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون لتساعده في سرعة نموه، وتبقى الأم ترعى صغيرها وترضعه عام كامل تقريباً، وينفصل الصغير عن أمه بعد حوالي عام أو أكثر، ليصبح عندها قادر على الاعتماد على نفسه.

تزاوج الحيتان

تزاوج الحيتان

مثل كل الكائنات الحية تتزاوج الحيتان ويميز تزاوجها بضع خصائص قبل وبعد إتمام العملية، وتختلف أساليب تزاوج الحيتان حسب النوع ومدى التنافس بين الحيتان وتوفر الأزواج، ويمارس بعض الذكور سلوكيات معينة لجذب الأنثى وإظهار السيطرة ومن هذه السلوكيات: تحريك الذيل والزعانف بقوة وعنف، والغناء الذى يدل الأنثى على مكان تواجده.

وفقاً لنوع الحيتان يحدث التزاوج، فالبعض يتزاوج بشكل موسمي بغرض الإنجاب، بينما البعض من الحيتان يمارس نشاط جنسي غير موسمي على مدار العام، وغالباً ما يتنافس الذكور على الإناث، وبسبب هذا فإن كمية السائل المنوي التي تقذف تكون كبيرة حتى تجرف وتزيل الحيوانات المنوية للذكور الأخرى، ويحتوي السائل المنوي على نوعين من الحيوانات المنوية: الأولى هي المسؤولة عن التخصيب وأخرى تسمى الحيوانات القاتلة أو الانتحارية التي تكون مسؤولة عن قتل الحيوانات المنوية الخاصة بذكور الحيتان الأخرى.

بيض الحيتان

تعد الحيتان من الكائنات البحرية الثديية، بالتالي فهي تقوم بعملية الولادة، ولا تبيض.

خطر الحيتان 

يمتاز الحوت القاتل بشكله المميز، ويطلق عليه إسم أوركا، على الرغم من تسميته بالحوت القاتل، إلا أنه ينتمي إلى عائلة الدلافين.

لاتهاجم الحيتان القاتلة الإنسان، ربما بسبب بدلات الغوص التي تجعل الإنسان غير واضح لسونار الأوركا، بسبب تواجد فقاعات النيتروجين العازلة بهذه المادة، أما في حدائق الحيوانات المائية فالأمر مختلف تماماً، فقد سجلت حوادث هجوم الحوت على البشر، حيث سجلت حادثة بحوت تسبب بقتل ثلاث أشخاص في إحدى مجمعات الحيوانات المائية، ولكن بالرغم من كبر حجم الحوت الأحدب إلا أنه من المستحيل أن يبتلع الإنسان.

جميع أنواع الحيتان تصنف بالمفترسات، لكن افتراسها لا يتجاوز الكائنات الصغيرة باستثناء الحوت القاتل (الأوركا)، حيث يهاجم هذا النوع الحيوانات الضخمة بالبحر والحيتان الأخرى ويهاجم الإنسان أيضاً.

أسئلة شائعة

ما هي أكبر حيتان العالم؟

الحوت الأزرق، حيث أنه الحوت والحيوان الأكبر حجماً على سطح الأرض. 

هل يوجد حيتان في البحر المتوسط؟

نعم يوجد حيتان من أنواع مختلفة تعيش في البحر المتوسط.

فيديو عن الحيتان

مقالات مشابهة

صوت العصافير

صوت العصافير

كل ما ترغب بمعرفته عن الكلاب وتربيتها

كل ما ترغب بمعرفته عن الكلاب وتربيتها

كلب  الراعي الألماني

كلب الراعي الألماني

طائر مالك الحزين

طائر مالك الحزين

دليلك الشامل عن حيوان البط

دليلك الشامل عن حيوان البط

أنواع الأسود

أنواع الأسود

أضخم وأقوى حيوانات العالم

أضخم وأقوى حيوانات العالم