كيف أفحص دينمو السيارة

كيف أفحص دينمو السيارة

الدينمو في السيارة

يُطلق هذا المصطلح على المولدات الكهربائية التي تُسمى أيضًا باسم مولدات التيار المستمر الذي يُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل السيارة، ويكمن مفهوم دينمو السيارة في تحويل الطاقة الحركية الواردة إليه من المحرك إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها في تشغيل بعض أجهزة السيارة مثل مروحة التبريد ونظم الإنارة المختلفة داخل السيارة والعديد من الكماليات.

فحمات دينمو لاندكروزر

تكمن وظيفة الدينمو في توليد التيار الكهربائيّة التي تحتاج إليه السيّارة أثناء تشغيلها بالإضافة إلى شحن البطاريّة على نحو مستمرّ، وتقوم الفحمات في دينمو السيّارة بتحويل الطاقة الميكانيكيّة الناتجة عن الدوران إلى طاقة كهربائيّة، ثمّ تعمل على نقلها إلى السيّارة بواسطة الأسلاك، وتُعرف الفحمات باسم carbon brush باللغة الإنجليزيّة، ونستطيع شراء فحمات دينمو لاندكروزر من مواقع التسوّق الإلكترونيّة كما يأتي:

اختيار المواقع المتخصصة

تضمّ شبكة الانترنت عدداً كبيراً من المواقع التي تعمل على توفير قطع السيّارات وبيعها، ولا بدّ من العثور على المواقع المتخصّص الموثوقة لضمان شراء القطعة المناسبة دون التعرّض إلى أيّة عمليّات احتيال.

إعلان السوق المفتوح

البحث عن فحمات الدينمو

نستطيع البحث عن فحمات الدينمو لسيّارات تويوتا لاند كروزر من خلال شريط البحث الذي يوفّر كثيراً من الخيارات المناسبة لحصر النتائج، وينبغي كتابة كلمات البحث باللغة الإنجليزيّة، وهي: carbon brush for toyota land cruiser كما يمكننا البحث عن القطعة بعد تحديد السيّارة في بعض المواقع.

مقارنة النتائج المناسبة

لا بدّ من مقارنة النتائج المختلفة لفحمات دينمو تويوتا لاند كروزر بعد إجراء عمليّة البحث، وذلك لضمان شراء الفحمات ذات الجودة الأفضل بالقيمة السعريّة المناسبة، وينبغي التحقّق من أسعار الشحن في هذه الخطوة؛ حيث تزيد قيمة الشحن عن قيمة السلعة في كثير من الأحيان.

اقرأ أيضاً:  مواصفات bmw 320i 2018

إضافة فحمات الدينمو إلى السلة

يجب علينا إضافة فحمات الدينمو إلى سلة المشتريات بعد انتهاء تحديد الفحمات الأفضل، ويلي ذلك الانتقال إلى السلّة والضغط على زرّ الشراء ثمّ تسجيل الدّخول أو إنشاء حساب جديد على الموقع.

استكمال الشراء والدفع

يتمّ استكمال عمليّة الشراء عن طريق إضافة البيانات الدقيقة حول عنوان الشحن، ثمّ المتابعة إلى تسديد قيمة فحمات الدينمو مع رسوم الشحن لتأكيد الشراء.

وظيفة وكيفية عمل دينمو السيارة

كيفية عمل الدينمو داخل السيارة

عند بداية حركة السيارة فهي تقوم بالاعتماد بالشكل الكامل على المحرك الكهربائي داخلها، ولكن مع مرور الوقت واستمرارية استخدامه يبدأ في الضعف، وهنا يأتي دور محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل لتعويض هذا الضعف، ويبدأ معه عمل الدينمو الذي يقوم باستغلال الطاقة الحركية وتحويلها إلى طاقة كهربائية يتم تخزينها داخل بطارية السيارة لإعادة استخدام المحرك الكهربائي عند السير على السرعات المتوسطة.

وظيفة الدينمو داخل السيارة

تكمن وظيفة وفائدة الدينمو داخل السيارة في قدرته على تعويض الطاقة الكهربائية الناقصة من المحرك الكهربائي البطارية عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية وتخزينها داخل البطارية، كما يقوم الدينمو بالمساهمة في تشغيل بعض أجهزة السيارة الداخلية.

المؤشرات الدالة على تعطل الدينمو

  • الأضواء الضعيفة (الخافتة): تُعد هذه الإشارة هي الأكثر شيوعًا والأكثر وضوحًا التي يمكن للسائق ملاحظتها، والتي تدل على ضعف الدينمو أو تعطله على حسب شدتها.
  • أصوات عالية وغريبة: يكون هذا الصوت واضح وغريب عن الصوت الاعتيادي للسيارة، الأمر الذي يشير إلى مشكلة موجودة داخل الدينمو.
  • عدم استجابة بعض الأجهزة داخل السيارة للعمل: من العلامات الواضحة التي تحاول بها السيارة إخبار السائق بأن الدينمو به مشاكل عن طريق تأخر فتح النوافذ أو توقف المسجل عن العمل من تلقاء نفسه.
  • توقف المحرك دون سابق إنذار: من الممكن أن يتوقف المحرك فجأةً دون أي تحذير ويمكن أن يكون هذا بسبب فراغ البطارية من الشحنات الكهربائية، وفراغ البطارية يحدث بسبب خلل ما في الدينمو .
اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات أبرز السيارات في الوطن العربي

أسباب تلف الدينمو في السيارة

  • من الممكن أن يكون السبب المؤدي إلى تلف الدينمو هو تلف السير المسؤول عن عملية نقل الحركة الميكانيكية إلى الدينمو نفسه ويحدث هذا التلف بسبب تجاوز عدد الكيلومترات المسموح بها.
  • تلف البوبينة أو احتراق بعض المكونات الكهربائية بسبب فتح دائرة الكات آوت بشكلٍ كامل.

خطوات فحص الدينمو للتأكد من سلامته

  • ضبط جهاز الفولتميتر على قياس 20 فولت، ويمكن شراء هذا الجهاز من جميع محلات الأجهزة الكهربائية.
  • يتم وضع قطبا الفولتميتر على قطبي البطارية بحيث يكون الأحمر على قطب البطارية الموجب والأسود على قطب البطارية السالب.
  • إذا قرأ الفولتميتر 12 فولت فهذا يعني أن بطارية السيارة مشحونة بشكلٍ جيد وباستطاعتها تشغيل المحرك.
  • نقوم بتشغيل المحرك وأخذ قراءة الفولتميتر مرةً أخرى ولكن هذه المرة والمحرك يعمل، إذا كانت القراءة 14 أو أعلى فهذا يعني أن الدينمو يعمل بشكلٍ جيدٍ جدًا، أما إذا كانت القراءة أقل من ذلك أو لم تتغير فهذا يعني وجود خلل بالدينمو ويجب صيانته.

صيانة دينمو السيارة ومعالجة المشاكل المستقبلية

  • تغيير سير الدينمو: يجب تغيير سير الدينمو بعد عدد محدد من الكيلومترات يقوم الميكانيكي بتحديده.
  • يجب استخدام بطارية مناسبة لحجم المحرك حتى تستطيع القيام بوظائفها بشكلٍ جيد.
  • الانتباه إلى ضوء التحذير الخاص بالبطارية.
  • تغيير بلية الدينمو إذا أصدرت صوت عالي بشكلٍ ملحوظ.
  • تغيير الكات آوت إذا تذبذبت أضواء السيارة.

مقالات مشابهة

سيارة نيسان فتك 2019

سيارة نيسان فتك 2019

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات سوبارو فورستر

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات سوبارو فورستر

سيارة شيري a1 أوتوماتيك

سيارة شيري a1 أوتوماتيك

مواصفات وعيوب واسعار شفروليه تاهو 2021

مواصفات وعيوب واسعار شفروليه تاهو 2021

وكيل سيارة بيجو في الكويت

وكيل سيارة بيجو في الكويت

بيع وشراء السيارات في الوطن العربي

بيع وشراء السيارات في الوطن العربي

سيارة أودي A5 2019

سيارة أودي A5 2019