كيف تشكلت جبال الأنديز؟

كيف تشكلت جبال الأنديز؟ 

تعرف سلسلة جبال الأنديز بأنها واحدة من أطول السلاسل الجبلية الموجودة على كوكب الأرض، حيث تمتد على طول الساحل الغربي لقارة أمريكا الجنوبية لمسافة تزيد عن 7000 كيلومتر، وباتساع يصل حتى 500 كيلومتر، وتقسم أمريكا الجنوبية إلى قسمين من الشمال إلى الجنوب مروراً بسبع دول هي: بوليفيا، والأرجنتين، وكولومبيا، وتشيلي، والبيرو، وفنزويلا، والإكوادور، وقد تشكلت على مرتين في أزمنة جيولوجية مختلفة، حيث بدأت بنشاط جيولوجي قوي يعود إلى 250 مليون سنة مضت، وتبعه نشاط جيولوجي آخر نتيجة للقوى التكتونية خلال العصر الحجري القديم وذلك منذ 65 مليون سنة مضت.  

طبيعة جبال الأنديز 

تقسم سلسلة جبال الأنديز إلى ثلاثة أقسام رئيسية تفصل عن بعضها البعض بانخفاضات متوسطة، وهي كما يأتي: 

  • القسم الأول: هو جبال الأنديز الجنوبية التي تقع في الأرجنتين وتشيلي. 
  • القسم الثاني: هو جبال الأنديز الوسطى والتي تضم كلاً من كورديليري شيلي وبيرو. 
  • القسم الثالث: هو الجزء الشمالي الذي يقع في فنزويلا وكولومبيا وشمال الإكوادور، ويتكون من منطقتين متوازيتين هما: منطقة كورديليرا أورينتال، ومنطقة كورديليرا أوكسيدنتال. 

المناخ في جبال الأنديز 

المناخ في جبال الأنديز 

تتباين درجات الحرارة في المناطق المختلفة في جبال الأنديز وذلك تبعاً لعدة عوامل منها: الموقع، والارتفاع، والقرب من سطح البحر، ونتيجة لذلك يكون القسم الجنوبي عادة ممطراً وبارداً، ويكون القسم الأوسط جافاً مع تباين كبير في درجات الحرارة، أما القسم الشمالي فيكون ممطراً ودافئاً، ونتيجة لهذا التنوع المناخي يمكن ملاحظة عدد من الظواهر الغريبة مثل: تباين درجات الحرارة بين القمم المختلفة تماماً بدرجات تتراوح ما بين 30-55 درجة مئوية، ووجود الغابات المطيرة الاستوائية على مقربة من قمة كوتوباسي المغطاة بالثلوج. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  السفر إلى دول العالم

الحيوانات في جبال الأنديز 

الحيوانات في جبال الأنديز 

تعد جبال الأنديز موطناً لنسق هائل من الكائنات البرية وذلك بما يشمل: أكثر من 600 نوع مختلف من الثدييات، و 600 نوع من الزواحف، وأكثر من 1000 نوع من البرمائيات، و 1700 نوع من الطيور، و 400 نوع من الأسماك، وما يزيد عن 30000 نوع من النباتات الأصلية، وعلى ذلك فإن من أشهر الحيوانات التي تعيش في هذه المنطقة ما يأتي: 

  • حيوان اللاما أو الألبكة: هو نوع من أنواع الإبل التي تشتهر بوجودها بأعداد كبيرة في جبال الأنديز، وتعد مصدراً أساسياً للحوم، ومن أبرز ما يميزها حبها للسلام وقدرتها على التعايش مع الحيوانات الأخرى.
  • حيوان الجوانكا: يمتاز هذا الحيوان بامتلاكه جلداً سميكاً يحميه من هجمات الحيوانات المفترسة، ويتراوح طوله ما بين 1-1.2 متر، ويتواجد بأعداد كبيرة في هذه المنطقة. 
  • حيوان الشنشيلا: يمتاز هذا الحيوان بقدرته على القفز والتسلق بمهارة عالية وذلك ليتمكن من حماية نفسه من الحيوانات المفترسة، وهو قادر على التكيف مع البيئة المحيطة به بشكل مذهل، حيث يمتلك فرواً تزداد سماكته كلما قلت درجة الحرارة. 
  • كوندور الأنديز: هو واحد من أكبر أنواع النسور الموجودة في قارة أمريكا الجنوبية. 

البشر في جبال الأنديز 

البشر في جبال الأنديز 

توجد مجموعة من المدن الحديثة التي يسكنها البشر على طول جبال الأنديز ومنها: لاباز، وكيتو، وأريكويبا، وكوينكا، وميدلين، وسوكري، أما في المناطق المرتفعة فيصعب التوطن والعيش وذلك نتيجة لنقص الأكسجين وعدم توفر الظروف المناخية المناسبة، ولكن في الوقت ذاته يوجد بعض الأشخاص الذين تمكنوا من التكيف مع درجات الحرارة المنخفضة على الارتفاعات العالية، وتطورت خلايا أجسامهم للتعايش مع هذه الظروف، وهم رعاة الجبل. 

التعدين في جبال الأنديز 

ينتشر التعدين بشكل كبير في هذه المنطقة، حيث يتم استخراج النحاس في كل من البيرو وتشيلي، والفضة والزنك والرصاص في بيرو وبوليفيا معاً، والقصدير في بوليفيا، بالإضافة إلى الذهب الذي يستخرج في كل من كولومبيا والإكوادور وبيرو، والبلاتين والزمرد الذي يستخرج في كولومبيا، وليس هذا فحسب حيث ينتشر الفحم والحديد في كل من تشيلي وبيرو وكولومبيا، وتوجد بعض الرواسب البترولية على طول الحدود الشرقية لهذه الجبال. 

اقرأ أيضاً:  مدينة الكوير في محافظة نينوى

إضافةً لما سبق، يوجد أكبر منجم للذهب في العالم في البيرو وهو منجم ياناكوشا، وتشير أحدث التقديرات إلى أن كل من البيرو وتشيلي تشتركان في إنتاج قرابة نصف النحاس المستخرج في العالم، وليس هذا فحسب، حيث يشار إلى أن مناجم النحاس التي لم تكتشف بعد في جبال الأنديز تعادل قرابة 750 مليون طن متري، بالإضافة إلى 250 ألف طن من الفضة، و 1300 طن من الذهب، و 20 مليون طن من الموليبدينوم وهو معدن يستخدم لتقوية الفولاذ. 

فيديو الحياة البرية في جبال الأنديز

أسئلة شائعة 

ماذا يوجد في جبال الأنديز؟ 

تعد هذه الجبال موطناً للعديد من أجمل المناطق الطبيعية في العالم، ومنها: سالار أيوني الذي يقع على ارتفاع 3600م ويعد أكبر المسطحات الملحية، وبحيرة تيتيكاكا الموجودة في بوليفيا والتي تعد أعلى بحيرة صالحة للملاحة على الأرض، وليس هذا فحسب، حيث تعد جبال الأنديز منبعاً لنهر الأمازون المدهش، وفيها أكبر مناجم لرواسب المعادن في العالم. 

ما نوع صخور جبال الأنديز؟ 

تشكلت هذه الجبال خلال العصر الجوراسي من الصخور الرسوبية والمتحولة، وذلك نتيجة لتحريك إحدى الصفائح التكتونية التي تقع أسفل صفيحة أمريكا الجنوبية وتسمى نازكا، وهي عبارة عن غلاف صخري هابط يتسبب في حدوث العديد من الزلازل والثورات البركانية.

ما أعلى قمة في جبال الأنديز؟ 

إن أعلى قمة في جبال الأنديز هي قمة أكونكاجوا، والتي يبلغ ارتفاعها قرابة 6959 متراً فوق سطح البحر.

مقالات مشابهة

معالم في مدينة بغداد

معالم في مدينة بغداد

مدينة طويشة في السودان

مدينة طويشة في السودان

مكتبة جرير جازان

مكتبة جرير جازان

مدينة دبي الصناعية

مدينة دبي الصناعية

مدينة عين تاوجطات

مدينة عين تاوجطات

مدينة فيق

مدينة فيق

محافظة أربيل في العراق

محافظة أربيل في العراق