كيف تصبح حارس أمن محترف

كيف تصبح حارس أمن محترف
التصنيف: خدمات

حارس الأمن

يمكن تعريف حارس الأمن بأنه اللقب الذي يُطلق على الشخص الذي يكون في الغالب من المدنيين الذين يعملون في القطاع الخاص، ويقومون بحماية الممتلكات من التخريب أو الأعداء، كما يقوم حارس الأمن بحماية موظفي المنشأة، وأموالها ويحفظونها من حصول أيّة أضرار ماديّة أو معنويّة.

كيف تصبح حارس أمن محترف

لا بدّ من معرفة العديد من الأمور التي تساعد في النجاح في هذه الوظيفة؛ مثل: واجبات حارس الأمن، وصفات حارس الأمن الناجح، وكذلك لا بد من الحصول على بعض الدورات التدريبية.

واجبات حارس الأمن

  • اليقظة: على حارس الأمن أن يراقب كل الأمور التي تدعو إلى الريب، لذلك يتوجّب عليه أن يكون يقظاً بجميع حواسه، وأن يكون حادّ السمع والشم وسريع البديهة، ويميّز الأصوات التي تأتي ممن يحاول فتح الأبواب خفيةً أو ما أشبه ذلك، وكذلك عليه أن يشم ويميّز الروائح التي تأتي من مصادر الخطر كالحريق.
  • التأهّب: لا بد أن يتصرف حارس الأمن بسرعة عند حدوث أي طارئ، لذلك عليه أن يكون مستعّداً دائماً كي لا يحصل شيء دون علمه.
  • المراقبة: يقوم حارس الأمن بمراقبة الأمور ومتابعتها حتى بعد تخطّي الأزمة حتى لا تؤدي إلى المزيد من المشكلات الأخرى، ومن واجبه أيضاً أن يخبر الجهات المختصة عن الأزمة التي حدثت.
  • تقديم التحذيرات والنصائح: يقدّم حارس الأمن النصائح لأصحاب العمل فيما يخص السلامة، وكذلك يخبرهم بالنتائج المتوقعة إذا تم تجاهل هذه النصائح، وعليه أيضاً أن يبذل جهده في سبيل الالتزام بكافة احتياطات السلامة. 

صفات حارس الأمن الناجح

  • الولاء للشركة: على حارس الأمن أن يكون ذا ولاء للشركة التي يعمل فيها لأنه جزء منها، ولا بد أن يعمل بشكل جاد في كل الأمور التي تخص مصلحة هذه الشركة، وخاصةً فيما يتعلق بمهمّة الأمن والحراسة التي يقوم بها.
  • قوّة الشخصيّة: هذه الصفة تساعدهم على تنفيذ التعليمات بسهولة مما يجعل الجميع يحترمونها، كما تؤدي إلى كسب احترام الجميع وزيادة ثقتهم.
  • قوّة الملاحظة: تساعد هذه الصفة حارس الأمن على التعرّف على الصفات المميّزة للأشخاص، وكذلك معرفة التغييرات التي تحصل في المنطقة المحيطة والإبلاغ عنها.
  • الثقافة: لا بد لحارس الأمن أن يكون مطّلعاً على الأحداث الخارجية والداخلية في بلده، وفي المنطقة المحيطة بعمله كذلك؛ حيث يزيد هذا من قوّة شخصيته وطريقة تعامله مع الأحداث التي تطرأ، وعليه أيضاً أن يطّلع على المستجدات في مجال عمله.
  • الشجاعة: تعتبر هذه الصفة أساسية عند حارس الأمن، ولا بد أن يلاحظ الفرق بين الشجاعة والتهوّر، وأن لا تُخرجه الشجاعة عن التصرف بهدوء، كما يجب أن يتحلّى بالشجاعة في قول الصدق مهما كانت النتائج.
اقرأ أيضاً:  أسماء شركات خدمات التوصيل في قطر

دورات لحارس الأمن

  • دورة الإدارة الأمنية: تهدف الدورة إلى تنمية أداء العاملين في مجالات الأمن للمنشآت الحسّاسة، وتحليل جميع جوانب النظام الأمني، وغيرها من الأهداف، كما تتضمن العديد من المحتويات مثل أهمية الأمن، واهمية أبراج المراقبة وأجهزة الإنذار، والدراسة التفصيلية لكافة جوانب النظام الأمني.
  • دورة التفتيش الأمني: يتعرّف المتدربون خلال هذه الدورة على أسس التفتيش في أعمال السلامة، والإجراءات التي يتم اتباعها خلال التفتيش، وقياس الأداء الأمني للمنشأة، كما تهدف إلى التعرّف على أساليب وأنواع التفتيش وأنواع المخاطر وإجراءات الأمن والسلامة.
  • دورة استراتيجيات التخطيط الأمني: في هذه الدورة يتم تدريب المشاركين على استراتيجيات الخطة الأمنية، وطريقة إعداد النظام الأمني، كما تحتوي على العديد من المحاور لأداء هذا الغرض؛ مثل: استراتيجيات التعامل مع الأزمات والأحداث، وفوائد التقارير الأمنية وأهميتها.

مقالات مشابهة

كيفية دهان الخشب

كيفية دهان الخشب

كيفية طلب خادمات بالشهر

كيفية طلب خادمات بالشهر

شركات التأمين في سلطنة عمان

شركات التأمين في سلطنة عمان

الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل 2022

الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل 2022

ما معنى استشاري مبيعات

ما معنى استشاري مبيعات

العوامل المؤثرة في تقدير تكلفة المشاريع الإنشائية

العوامل المؤثرة في تقدير تكلفة المشاريع الإنشائية

صيانة توشيبا

صيانة توشيبا