جدول المحتويات
ما هي لعبة Returnal
لعبة Returnal هي أحد الألعاب المُرتَقَب صدورها خلال العام الحالي على منصة بلايستيشن 5 كأحد الألعاب الحصرية الخاصة بالمنصة، وتُصَنَف اللعبة بأنها واحدة من ألعاب التصويب والرُعب السيكولوجية من فئة الخيال العلمي التي تُلعَب من المنظور الشخصي الثالث، ويَعمل استوديو Housemarque على تَطوير اللعبة، وتتولى شركة Sony Interactive Entertainment أمور النشر الخاصة باللعبة بشكل عالمي، ومن المُفتَرَض أن يَتِم إصدار اللعبة في نهاية شَهر أبريل من عام 2021.
قصة وأحداث لعبة Returnal
تدور أحداث اللعبة بَعد هبوط فاشل أدّى إلى تَحَطُم المركبة على كوكب يُغَيِر من شكله بشَكل مُستَمر، يَجِب على سيلين أن تَبحَث عبر المَعالم الخاصة بحضارة قديمة مِن أجل هُروبها، لتَجِد نَفسها بعد ذلك مُنعزِلة ووحيدة، ويَجب على أن تواجه أعداء مُختَلِفين من أجل أن تنجو مرةّ تلو الأُخرى، ولكِنها تُهزَم، مما يُجبرها على إعادة رحلتها من البداية في كُل مرة تموت فيها.
يَكتَشِف اللاعب عبر اللعبة عن طريق جمع الأدوات المُختلفة والتنقيب، أن كُلَمَا تَغير شَكل الكوكب مع كُل دورة تَتَغير أيضًا الأدوات المُتوافرة معه؛ حيثُ إن كُل حلقة تَقوم بتَوفير مَجموعات مُختَلِفة من الأدوات، مما يُجبر اللاعب على تَخطي الحواجز الخاصة به والتَقَدُم من أجل القِتال في المعارك المُختلفة، ولكن على اللاعب أن يَقوم بتَغيير الاستراتيجية الخاصة به من أجل أن تُناسب الأدوات المُتوافرة كُل مرة.
يتميز العالم الخاص باللعبة بالعديد من المُؤثرات البصرية الرائعة والظلام المَصحوب بالانفجارات المُفاجئة، كما تمتَلئ اللعبة العديد من المواجهات النارية والالتواءات والتغيرات في البيئة المُحيطة، وسوف يَستَكشِف اللاعب ويُحارب عبر طريقة خلال رحلة لَن تُنسى حيثُما يُطارد الغموض كُل حركة من تَحركاته، وصُمِمَت اللعبة من أجل أن يُعاد لعبها مُجددًا بشكل كبير؛ حيثُ أن العالم الخاص باللعبة يدعوا اللاعب لمواجهة الخسارة والبدء مُجددًا في رحلة جديدة تَتَغير مُعطياتها مع كُل بداية.
أسلوب اللعب في Returnal
تُصَنَف اللعبة كواحدة من ألعاب التصويب من المنظور الثالث، والتي تَحتوي على عناصر مِن ألعاب Roguelike، وتدور أحداث اللعبة في مُستَقبَل خيالي مُتَطَور تكنولوجيًا، ويَقوم اللاعب بالتَحَكُم في شخصية سيلين أو كما تُسمى آني باير، وهي طيارة فضائية تمتلك بذلة فضاء ومُسلّحة بواسطة أسلحة عالية التكنولوجيا، وتتواجد سيلين في كوكب غريب يُسَمى أتروبوس وتُصبِح عالِقَة في حلقة زمنية لا نهائية، وعندما تَموت سيلين يَتِم إحياؤها مرة أُخرى مع نَمَط جديد من البيئة المُحيطة واستمرار مُحارة الكائنات الغريبة في عالم دائم التَغَيُر.
تَطوير لعبة Returnal
يَعمَل استوديو التَطوير على استغلال الإمكانيات الخاصة بمنصة بلايستيشن 5، وخاصة ذراع التَحكُم، ومُحرك Tempest من أجل دَعم ردود الفِعل اللمسية المُتقدمة، بالإضافة إلى الصوت المكاني ثُلاثي الأبعاد من أجل تَحسين تَجربة اللعب الخاصة بالمُستَخدِم، بالإضافة إلى استغلال قوة المُعالج الكبيرة التي تَتميز بها المنصة، كما يَحتوي الجهاز على قُرص تخزين من نوع SSD الذي يَتميز بسُرعة النقل، مما يؤدي إلى تقليل الوقت الخاص بتحميل اللعبة، زيادة المؤثرات البصرية والعناصر الموجودة عبر اللعبة مثل الأعداء، وقام بوبي كريليك بتسجيل الموسيقى الأصلية الخاصة باللعبة.
استوديو Housemarque
استوديو Housemarque Oy هو أحد الاستوديوهات الفنلندية المُختصة في تَطوير ألعاب الفيديو، والذي يَتَخِذ من هيلسينكي مقرًا له، وتَم إنشاء الاستوديو بواسطة إيلاري كويتينين وهاري تيكانين في يوليو عام 1995 عبر حدوث دَمج بين الشركات الخاصة بهِم سابقًا، ويُعتَبَر Bloodhouse وTerramarque أول مُطورين تُجاريين في فنلندا، والتي تَم تأسيسها في عام 1993، ويُعَد استوديو Housemarque أحد أقدم الشركات الُمُطَوِرة الفعالة حاليًا في فنلندا، والذي يوجد به أكثر من 80 مُوَظَفاً حسب إحصائية شهر يناير عام 2020.
تَولَى رئاسة Bloodhouse هاري تيكانين في عام 1993، وقام الاستوديو بإصدار أول لعبة خاصة به تحت عنوان Stardust، والتي تَم إصدار نُسخة مُحَسَنة بعد ذلك بعنوان Super Stardust في العام التالي، بينما تأسَسَت شركة Terramarque بواسطة إيلاري كويتينين وستافروس فاسولاس، وقاموا بتعيين ميها ريني في عام 1994، وكان الاستوديو في هذا الوَقت يَعمل على نُسخة مُشابهة للعبة Bubble Bobble ولكن تحت عنوان Galactic، ولَكِنَهُم فَشلوا في إيجاد شركة تَقوم بنَشر اللعبة عالميًا، ونتيجًة لهذا إنتَهَت اللعبة على غُلاف المجلة البريطانية الشهيرة The One، وقام الاستوديو بعد ذلك ببدء العَمَل على أول لعبة أصلية لَهُم بإسم Elfmania والتي تَم إصدارها في عام 1994، وحَصَلَت على مُراجعات مُنقَسمة ما بين مُؤيد ومُعارض، وبعد ذلك بدأ الاستوديو في تَطوير ثان الألعاب الخاصة بها بإسم Private Investigator Dollarally أو كما تُعرَف بإسم P.I.D، والتي تَوَلَت شركة Renegade Software أمور النَشر الخاصة بها، ولكِن عندما تَوَقَف التَطوير الخاص بتحديث Amiga تَم إيقاف الإنتاج الخاص بلعبة P.I.D أيضًا، وتَشَاور الاستوديو في إصدار اللعبة على منصة بلايستيشن وعدم تَوَقُف التَطوير الخاص بها، وتَم بالفِعل إصدار نُسخة تجريبية من اللعبة ولِكن لَم يَتِم الإنتهاء من اللعبة بشكل كامل.
كان يَعمَل كويتينين بشكل قريب من تيكانين وتَم بعد ذلك حدوث دَمج بين الشركات الخاصة بهِم في عام 1995 من أجل تَكوين شركة Housemarque، والتي تَم تسجيلها كمؤسسة رسمية قانونية في التاسع عشر من شهر يوليو عام 1995، وتُعَد الشركة حاليًا أحد أقدم الاستوديوهات المُختصة بتطوير ألعاب الفيديو في فنلندا حاليًا، كانت تعمل الشركات السابقة قبل الدَمج في صناعة الألعاب الخاصة بمنصة الحاسب الشخصي، والآن بعد الدَمج تَوَقَفت عن العمل كأستوديو مُستَقِل وبدأ في تَعيين مُوَظفين بعد أن تَمَركَز في هيلسينكي.
قام الاستوديو بتَطوير أكثر من لعبة له على منصة الحاسب الشخصي الذي يَعمَل بنظام مايكروسوفت دوس وهُم Super Stardust وهي لعبة تَصويب في الفضاء والتي تَم إصدارها عام 1996، لعبة المُغامرات Alien Incident وتَم إصدارها في نَفس العام بالإضافة إلى لعبة The Reap التي تُصَنَف من ضِمن ألعاب التَصويب وتَم إصدارها في عام 1997، وحَصَلَت جميع الألعاب على مُراجعات جيدة وإيجابية ولكشن فَشَلَت في النجاح على الصَعيد التُجاري.
بَلَغ عدد المُوظفين في شهر فبراير من عام 2014 أكثر من 50 موظف ضِمن الاستوديو، وفي شهر نوفمبر عام 2017 أعلَنَت الشركة أنهُم سَيتوقفون عن صُنع الألعاب من نوع الأركيد، والتي كانت تَصنَع أغلب ألعابها ضِمن تَصنيفها مُنذُ لعبة Super Stardust، ولَكِن الفئة لَم تَكُن مُربحة بشكل كافي من أجل الاستمرار في تَطوير الألعاب في تلك الفئة، وخلال شهر أبريل عام 2018 أعلَنت عن مشروعها الجديد بعنوان Stormdivers، وهي أحد ألعاب فئة Battle Royal التي اشتهرت في وقتها وكان مِن المُفترض إصدارها في عام 2019.
أصبَح الاستوديو يَمتَلِك نحو 70 موظفًا في شهر ديسمبر عام 2018، وقامت الشركة بتَعليق جميع المشاريع الخاصة بها ومِن ضِمنها لعبة Stormdivers في شهر يناير عام 2020، وبدلًا مِنهُم قامت بالتَركيز على مَشروع كانت تَعتَبره الشركة أكثر نجاحًا من المشاريع السابقة، وخاصًة أن مرحلة بدء الإنتاج قد بدأت مُنذ ثلاث سنوات، وفي هذا الوَقت وَصل عدد الموظفين داخل الشركة إلى نحو 80 موظفاً.
أعلَن الاستوديو عن لعبته القادمة بإسم Returnal خلال المُؤتمر الخاص ببلايستيشن 5 في الحادي عشر من شهر يونيو عام 2020، وسوف تَكون اللعبة حصرية على منصة بلايستيشن 5 ومن المُفتَرَض إصدارها خلال عام 2021.