جدول المحتويات
ما هي لعبة UFC 4
لعبة UFC 4 هي لعبة مُحاكاة فنون القِتال المُختلطة المُستوحاه من مُسابقة UFC الشهيرة، وعَمَل على تَطوير اللعبة استوديو EA Vancouver الشهير، وتَوَلَت شركة EA Sports مُهمة نَشر اللعبة بشكل عالمي على منصات مُختلفة، وتُعد اللعبة الجُزء المُكمِل للجُزء السابق الذي تَم إصداره عام 2018 بعنوان EA Sports UFC 3، وتَم إطلاق اللعبة في الرابع عشر من شهر أغسطس عام 2020 على منصة بلايستيشن 4 وإكس بوكس وان.
أسلوب اللعب في UFC 4
تأتي لعبة UFC 4 مثل الجُزء السابق الذي تَم إصداره في عام 2018 مبنية على بطولة Ultimate Fighting Championship أو كما تُعرَف بإسم UFC، وهي عبارة عن رياضة فنون قتالية مُختلطة، يوجد داخل اللعبة 229 مُقاتل مُختَلف ولديهم 81 نُسخة مُختلفة، وتحتوي اللعبة على طور خاص بالحياة المهنية والذي تَم تَصميمة من أجل الحصول على تَجربة فريدة من أجل تَعليم اللاعب أساسيات رياضة الـ MMA أو الفنون القتالية المُختلطة، ومن تِلك الأساسيات المُلاكمة، الكيك بوكسينج، والمُصارعة، والمُصارعة اليابانية، والهّدف الأساسي من طور الحياة المهنية هو السماح للاعب بأن يَقوم بصناعة المُقاتل الخاص به وتَخصيصه كما يُريد ويُصبِح أفضل مُحارب على الإطلاق، وكُلما يَتقَدَم اللاعب في مراحل اللعبة المُختلفة يُمكِن للاعب أن يَختار إما أن يَقبَل أو يَرفَض القتالات المَعروضة عليه والذي يُؤثر على تَطور الحياة المهنية الخاصة بالمُقاتل، كما تَم تَحسين أسلوب التَحكم داخل اللعبة من أجل تَقديم تَجرُبة لعب أفضل، يوجد داخل اللعبة أطوار عديدة مُتعددة اللاعبين ومنها Blitz Battles وبطولة العالم عبر الانترنت.
ميزات لعبة UFC 4
تَعمَل شركة Electronic Arts كُل عام على القيام بإضافة عناصر جديدة وتحسينات إلى الألعاب الخاصة بها، وفي لعبة UFC 4 قامت الشركة بإضافة عناصر جديدة خاصة بأسلوب اللعب بقيادة المُخرِج المُبدِع بريان هايس، ومن تِلك المُميزات:
نظام التحكم الجديد
تُقَدِم اللعبة نِظام الحركة الواقعي الجديد RPM الذي يَتميز بالسلاسة، مما يَقوم بتوفير تَجربة جديدة من نوعها عن طريق التمركُز والتحرُكات البدنية، وعن طريق استخدام تِلك التقنية تتداخل في نِظام القتال ويَتِم تَفعيل بَعض العناصر عند التَقدُم أو الابتعاد عن المُقاتل المُنافس.
إصلاح نِظام الانقضاض
يتواجد داخل اللعبة تِقنية RPM مُتداخلة في أسلوب اللعب الخاص بالانقضاض مثل التحرُكات، وهذا مع توافر العديد من الرسوميات المُتحركة الجديدة الخاصة بالحركات القاسية والذي يوفِر للاعب تَجربة أفضل بكثير عن الأجزاء السابقة، والذي يَقوم اللاعب باستعمالها عن طريق التحكمات والصِفات الخاصة بالمُقاتل الذي يَتحَكم به، في اللعبة يَتِم الفوز بالقتالات عن طريق القيام بحركات الانقضاض والتصدي لها عن طريق التحكُمات الجديدة والتي تُوَفِر أجواء حلبة المُصارعة بشكل أفضل.
الحركات المؤثرة
يَدخُل كُل مُقاتل إلى القفص الخاص بالحلبة من أجل إنهاء القِتال، وفي اللعبة يَستطيع اللاعب رؤية وسماع والشعور بالعناصر المُحيطة بالقتالات المُختلفة، ويَرى اللاعب العديد من المقاطع الخاصة بالحركات القاسية والمُؤثرة في المُباريات.
نظام استسلام جديد
يُوَفِر النِظام الجديد داخل اللعبة تجربة جديدة من أجل مرحلة حركات الاستسلام، ويَعتَمِد هذا النِظام على وَضع اللاعب ويَظهر نوع من الألعاب الصغيرة وقتها، والتي تَم بنائها من أجل توفير تَجرُبة أكثر سهولة من أجل المُستخدم، بالإضافة إلى قُدرة اللاعب للقيام بحركة هجومية أثناء القيام بحركة استسلام، كما يوجد طُرُق من أجل تَحويل الحركات الاستسلامية إلى ضربات قاضية، هذا بالإضافة إلى القيام بضربات مُختلفة من أجل الهروب منها.
المساعدة في التصارع
يوجد داخل اللعبة نِظام تَحكُم يَسمَح للاعب بأن يَقوم بحركات أسهل في أرض القِتال، وهذا عن طريق استخدام الذراع اليُسرى في يَد التَحكم من أجل السماح للمُقاتل بأن يقوم بمجهود من أجل النهوض، القيام بالاستسلام أو التَقدُم من أجل القيام بحركة إمساك على الأرض مما يُعطي للاعب ميزة تنافسية جديدة.
تحكمات الهجوم الديناميكية
تُعد التحكمات الهجومية من التحسينات الجديدة في أسلوب التحكُم داخل اللعبة من أجل هجمات أكثر فعالية، والتي تُقَدِم للاعب قُدرة وصول إلى العديد من الهجمات المُركبة القوية، وهذا عن طريق استخدام الميكانيكية الجديدة الذي يَقوم اللاعب فيها بالاختيار بين الضغط المُتعدد على الزر من أجل هجمات سريعة مُتتالية، أو القيام بالضغط المُطول عليه من أجل تنفيذ الضربات ببطء وإحداث ضَرر أكبر.
حركات الإمساك المدمرة
أصبَحت الحركات الأرضية عن طريق الإمساك والضَرب أحد أشهر الحركات في عالم UFC حاليًا، ويوجد داخل اللعبة قُدرات تَحكُم تجعَل اللاعب له قُدرة على إختيار سيناريوهات مُختلفة مِثل إعطاء اللاعب في وَضع الهجوم من أجل التصويب والضرب في أماكن مُعينة، وفي وَضع الدفاع يمتلك اللاعب أدوات مثل تَحريك الرأس والتصدي لبعض الهجمات المُختلفة.
تطوير لعبة UFC 4
أعلَنَت شركة Electronic Arts عن لعبة UFC 4 لأول مرة في الثاني عشر من شهر يوليو عام 2020، وتأتي اللعبة بشكل مُشابه للعبة UFC 3، حيث يوجد بها تَقنية تحرُكات اللاعبين الحقيقية، والتي تَم تَصميمها من أجل جعل اللعبة أكثر واقعية، كما ساعدت تِلك التِقنية في صُنع مشاهد حركية جديدة خاصة بحركات الانقضاض والي تُعَد رَد فِعل لكيفية تَحكُم اللاعب داخل اللعبة، قامت شركة Electronic Arts بالتعاقد مع دانيل كورمير وجون أنيك من أجل التعَليق الصوتي على المُباريات داخل اللعبة.
يَحصُل اللاعبين الذين قاموا بطَلَب اللعبة بشَكل مُسبَق على العديد من الجوائز الحصرية مثل شخصية تايسون فيوري وأنثوني جوشوا، وقامت الشركة في يوم الإعلان الخاص باللعبة بالكَشف عن الشخصيات التي سوف تُصبِح على الغُلاف الخاص باللعبة وهُم إزريل أديسانيا وجورج ماسفيدال.
استوديو EA Vancouver
استوديو Electronic Arts Vancouver أو كما كان يُعرَف سابقًا بالأسماء EA Burnaby وEA Canada؛ هو عبارة عن استوديو تَطوير مُختَص في صناعة ألعاب الفيديو، وهو تابع لشركة Electronic Arts الشهيرة، وتَم تأسيس الاستوديو تحت إسم Distinctive Software في شهر يناير من عام 1983، ويَتَخِذ من برنابي في كولومبيا البريطانية مقرًا له، ويُعتَبر أحد أقدم وأكبر الاستوديوهات التابعة لشركة Electronic Arts، ويوجد به حاليًا نَحو 1300 مُوَظَف، ويوجد به أكبر وِحدة إختبار ألعاب فيديو في العالم.
يَتكون المَقَر الخاص بالاستوديو من استوديو إلتقاط حركة، واثنان وعشرون غُرفة من أجل التأليف والتركيب، وأربعة عشر غُرفة من أجل التعديلات، وثلاثة استوديوهات إنتاج، وجناح خاص بالصوتيات، وقِسم خاص بمُراقبة الجودة، بالإضافة إلى العديد من الوحدات، مثل: المُختصة بالرياضة والمسارح وغيرها من الأماكن الرفاهية.
يُعَد الاستوديو واحدًا من الاستوديوهات الكبيرة التابعة لشركة Electronic Arts العملاقة المُتخصصة في صناعة ألعاب الفيديو والتي تَمتَلِك العديد من الاستوديوهات المُختلفة حول العالم، ويَتَخِذ الاستوديو من ريدوود سيتي في كاليفورنيا مقرًا له، ونَجحَت Electronic Arts في الاستحواذ على الأستوديو عندما كان يُدعى Distinctive Software في عام 1991 مُقابل 11 مليون دولار أمريكي، وقامت الشركة بعد ذَلِك بإعادة تسمية الاستوديو إلى EA Canada، وكان يَشتَهِر الاستوديو وقتها بصناعة العديد من الألعاب الرياضية الناجحة، ومُنذُ أن أصبح الاستوديو EA Canada قام بتَطوير العديد من الألعاب تحت علامات خاصة بـ EA ومنها EA Games، EA Sports وEA Sports BIG.