ما هي الميزة التنافسية

ما هي الميزة التنافسية

الميزة التنافسية

الميزة التنافسية هي عبارة عن الخاصية أو الطريقة التي تسمح للمؤسسة أن تقدم لزبائنها أو المستهلكين مجموعة من المميزات والفوائد لا تتوفر عند المؤسسات الأخرى التي تنافسها؛ ممّا يثبت تفوّق المؤسسة عن غيرها وفقًا لتقييم المستهلكين، وتأتي تلك الميزة من قدرة المنظمة على ابتكار أساليب حديثة.

يشتغل روّاد الأعمال من الناحية التطبيقية على الوصول إلى التفوّق وليس مجرد النجاح، فمن خلال الميزات التنافسية يمكن للشركة أن تضمن بقاءها لفترات طويلة، بينما النجاح محدود بفترة محددة.

استراتيجيات تحقيق الميزة التنافسية

العوامل الداخلية

تتحقق الميزة التنافسية باستحواذ الشركة على الأدوات الإنتاجية سواء بصناعتها أو شرائها، ولا تكون تلك الأدوات متوفرة لدى الشركات الأخرى، فمثلًا لو كانت شركة تنتج مشروبًا ذو جودة عالية؛ فهي بالأساس حاصلة على أدوات مميزة ترفع من مستوى الإنتاج.

إعلان السوق المفتوح

العوامل الخارجية

يوجد بعض العوامل الخارجية التي تؤثر في الميزة التنافسية مثل:

  •  اختلاف احتياجات العميل من فترة لأخرى، فيجب على الشركة أن تمتلك المرونة بحيث تستوعب التغيرات التي تطرأ على ذوق العملاء وتفضيلاتهم، وبالتالي توفير احتياجات، ويحدث ذلك عبر وجود مركز بحثي داخل الشركة لمتابعة سوق العمل وبيانات المستهلكين.
  • استفادة الشركة من التقنيات الحديثة، فيمكن الاستفادة من الإنترنت للتواصل مع المستخدمين.
  • فهم الأوضاع الاقتصادية وتأثيراتها على العملاء، فيمكن أن تستغل الشركة ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم في الدولة بحيث تقدم للمستخدمين بعض العروض على المنتجات والخدمات، وغالبًا ما يحرص العملاء في تلك الأوقات على التوفير، حتى ولو كان المبلغ الذي يوفرونه قليلًا للغاية.

لهذا يمكن القول بأن استراتيجيات الميزة التنافسية منحصرة في:

  • الارتقاء بالصفات الفيزيائية للمنتجات، من خلال رفع مستوى السلع والخدمات.
  • الاهتمام بالجانب التسويقي عبر إعداد خطة لمستوى انتشار المنتجات في الأسواق، وشكل الدعاية لها.
  • جذب الجمهور بتقليل تكلفة المنتج، وهو ما يلزم تقليل تكاليف المواد المستخدمة في الإنتاج؛ لكي لا تخسر الشركة على المدى البعيد.
  • استقطاب فئات معينة من المستخدمين، بحيث تكون معايير الإنتاج موافقة لاحتياجاتهم.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل حول نظرية فيثاغورس

خصائص الميزة التنافسية

يجب أن تتصف الميزة التنافسية بـما يلي:

  • المنفعة الحقيقية: سواء للشركة بحيث تُمكنها من استغلال الموارد وتحقيق الربح، أو للعملاء من حيث التكلفة أو طبيعة الجودة.
  • الندرة: بحيث لا تكون قابلة للانتشار، فإذا كان من السهل الحصول على تلك الميزة فسرعان ما تخسر الشركة قيمتها فيكون نجاحها محدود، ولكن بامتلاك التقنيات والمعدات الإنتاجية والتجهيزات الخططية الفريدة يُتاح للشركة التفوق، فقد تفوقت شركة آبل على منافسيها بانفرادها أولًا بالحواسب اللوحية.
  • قابلية الاستدامة: لا بد أن تنتفع بها الشركة لفترات طويلة ولا تكون مجرد وسيلة لتحقيق مكسب قصير الأجل.
  • القابلية للتطوير: من أجل تحقيق الاستدامة، يتعين أن تختلف الميزة بعد فترة من الوقت وتحديثها.

موانع تحقيق الميزة التنافسية

من أهم أسباب عدم تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الافتقار إلى:

  • القيادة الواعية ذات الكفاءة العالية، بحيث يتولى إدارة المؤسسة مجموعة من متوسطي الأداء ممن لا يستطيعون الارتقاء بمستوى طاقم العمل، بالإضافة إلى وجود الانحرافات من بعض الأفراد بالتقصير أو إهدار موارد الشركة.
  • البيانات والتقنيات الحديثة، بحيث تكون الشركة منعزلة عن طبيعة السوق واحتياجات المستهلكين، فلا تحقق تفوقًا على منافسين أو تستهدف عملاء لا تعرف عنهم شيئًا.

توجد بعض الموانع التي لها علاقة بسياسات اقتصادية عالمية؛ ومن أمثلة ذلك التحالف بين مؤسسات كبرى، فلا يُمكن لغيرها من الشركات التفوق عليها، أو ظهور قواعد تساعد الشركات العالمية وتعيق المؤسسات المحلية

مقالات مشابهة

شرح مفصّل عن أسلوب القسم

شرح مفصّل عن أسلوب القسم

دليل شامل عن مجرة درب التبانة

دليل شامل عن مجرة درب التبانة

العمل من المنزل عبر الإنترنت

العمل من المنزل عبر الإنترنت

ما هي مهام موظف خدمة العملاء

ما هي مهام موظف خدمة العملاء

أهمية العمل الجماعي

أهمية العمل الجماعي

أفكار مشاريع تخرج معمارية

أفكار مشاريع تخرج معمارية

الدليل الشامل عن المنوال

الدليل الشامل عن المنوال