ماذا يقدم برنامج المدرس الخصوصي؟

ماذا يقدم برنامج المدرس الخصوصي؟

استُخدِمت العديد من البرامج والتطبيقات في عصرنا الحالي في شرح المناهج التعليميّة، خاصةً بعد انتشار ڤيروس كوفيد-19 / الكورونا، الأمر الذي أدّى إلى قطع الدوام الدراسيّ في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليميّة الكُبرى، وتحويله إلى دراسةٍ إلكترونيّة عن بُعد، وهنا ظهر برنامج المدرس الخصوصي كحل بديل للبرامج التعليمية عبر شبكة الإنترنت. 

ما هو برنامج المدرس الخصوصي؟

يُعرَف برنامج المدرس الخصوصيّ بأنّه أحد البرامج التعليميّة المنهجيّة الإلكترونيّة، وهو عبارة عن برنامج يحتوي على دروس خصوصيّة مجانيّة إلى جانب مجموعة متنوعة من التمارين، والأمثلة والتطبيقات، وذلك للتعلّم باستخدام مهارات يمتلكها الطالب مسبقًا، وهو من كتب الحاسب الآلي وتقنيّة المعلومات التي أقرّت بها وزارة التربية والتعليم السعوديّة، ويُعتبر برنامج المدرّس الخصوصي مدرسة يُمكن للطالب اللجوء إليها عندما يشعر بصعوبة في فهم المادة والمنهاج الذي يدرسه، وتمنحه العديد من الأمثلة والأسئلة والتمارين والتطبيقات على مناهج دراسيّة قد تعلمّها في السابق، ويُعدّ برنامج المدرس الخصوصي طريقةً سهلةً ومُختصَرةً لإنجاز هذه المهام.

ما الهدف من عمل برنامج المدرس الخصوصي؟

يُعدّ برنامج المدرس الخصوصي من أبرز الوسائل التي تسمح للطالب من الاستفادة من المعلومات التي يدرسها والتمارين التي يحلّها حتى يتمكّن من تطوير القدرات الثقافية والعلمية الخاصة به، كما يعمل على تطوير تحصيله العلمي وترفع من مستوى ذكائه، ويحمل البرنامج أهميةً كبيرةً في تطبيق العمل المهني بالإضافة إلى جانب إبراز المستوى العلمي بين الطلاب ومنحهم بعض المهارات التي يحتاجونها؛ إذ إنّه يربط بين التطبيق العلمي والعملي، ويستخدم أنشطةً علميةً مُختلفةً مع الكثير من المعلومات في مجالات عدّة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن مصادر الماء

يقدّم برنامج المدرس الخصوصيّ مجموعةً من الأمثلة والتطبيقات والتمارين للطلّاب على مهارات تعلّموها سابقًا، ولكن بسبب انتشار فيروس كوفيد 19 (الكورونا) تعطّلت المدارس وجميع المؤسسات التعليمية؛ وبما أنّ التعليم هو أساس تقدّم المجتمع وتطوّره ونظرًا لأهمية تأسيس الطلاب، أصبح هدف برنامج المدرس الخصوصي هو دعم المسيرة التعليميّة ببعض المناهج التعليمية الهادفة، ليتمكّن الطلّاب من استئناف دراستهم بشكل فعّال من المنزل.

ما هي الخدمات التي يُقدّمها برنامج المدرس الخصوصي؟

يقدّم برنامج المدرس الخصوصيّ مجموعةً مختلفةً ومذهلةً من الخدمات لمُستخدميه من المتعلّمين، تتمثّل في:

  • يوفّر لبعض المعلّمين وسيلةً لعرض خدماتهم وتقديمها من خلال التطبيق نفسه وباسم المعلّم نفسه، مع كتابة خبراته والخدمات التي يستطيع تقديمها والسعر الذي يُناسبه.
  • يمنح فرصةً للطلاب للاستفادة من شرح المعلّمين وهم في المنزل عن بُعد، توفيرًا للوقت والجهد وزيادةً لمقدار الاستفادة من المعلّمين.
  • دمج ومشاركة الأهل والوالدين مع أبنائهم إلى جانب تقييمهم للطلاب ومدى تقدمهم.
  • يمنح الطالب خيار في حضور الدرس بصورة شخصية بحيث يوفّر له خيار ليدرس وحده أو ضمن مجموعة مع طلاب آخرين، حيث أنّه في بعض الأوقات تُعيق الصفوف الممتلئة عملية الاستيعاب لدى الطلاب وتشتّت انتباههم عن الشرح.
  • يوفّر الوقت والجهد للطلاب، وكذلك أولياء الأمور، حيث يمنح البرنامج مرونةً أكبر للطرفين عندما يتمكّن الطالب من أخذ دروسه في المنزل.
  • يُسهّل التواصل بين المعلّم والطالب بما يتناسب مع تحسين كفاءة الطالب التعليميّة والعلمية.
  • يُحدّد ويُخصّص التركيز على الأمور المُهمّة في المنهج التعليمي، ويوضّح الأمور غير المفهومة، ويمنح الطالب فرصةً أكبر لفهم المسائل المُعقّدة بشكلٍ أكثر سهولةً.
  • تُعدّ عملية التعلّم عن بُعد أسهل وأيسر وأقل تكلفةً وجهدًا للعديد من الطلّاب وكذلك أولياء الأمور؛ إذّ يُسهّل برنامج المدرس الخصوصي من العثور على المعلم المناسب في الوقت المناسب.
  • يجعل التواصل بين الطالب والمعلم فعّالًا ومستمرًا، حيث يوفّر البرنامج مكالمات بالصوت والصورة والكتابة وبالإضافة إلى مشاركة الملفات والصور الخاصّة بالمناهج الدراسية بسهولة.
  • ليس الطالب في حاجة لتوفير مكان لاستقبال المُعلّم في المنزل الأمر الذي يُحافظ على حرية أفراد المنزل.
  • يُمكن للطالب حفظ المواد والدروس التي يرغب بها واسترجاعها ومُذاكرتها في أي وقت بسهولة ودون أيّ جُهد يُذكر.
اقرأ أيضاً:  ما هي التغيرات الفيزيائية؟

المراحل المستفيدة من برنامج المدرس الخصوصي

المرحلة الابتدائية

تضمّ هذه المرحلة الطلاب من الصف الأول الابتدائيّ إلى الصف السادس الابتدائيّ.

المرحلة المتوسطة

تضم  هذه المرحلة الطلاب من الصف السابع والثامن والتاسع، أي الطلاب بالصف الأول متوسط وصولًا إلى الثالث متوسط.

المرحلة الثانوية

تضم هذه المرحلة كلًا من طلاب الصف العاشر، والصف الحادي عشر، والصف الثاني عشر، أو المعروف بالصف الأول الثانوي، والصف الثاني الثانوي، والصف الثالث الثانويّ.

المرحلة الجامعية

تضم هذه المرحلة الطلاب في مرحلة التعليم الجامعيّ، في مُختلف التخصّصات في المعاهد والجامعات.

فوائد برنامج المدرس الخصوصي

  • توفير إمكانية الوصول للمناهج والتمارين الدراسيّة للطلاب، وتوفير القدرة على تحمّل التكاليف والمرونة اللازمة للمُضيّ بالتعليم دون إعاقةٍ في الوقت أو الجهد والتكلفة المادية.
  • يتلقّى الطلاب في برنامج المدرس الخصوصيّ تجربةً تعليميّةً مُخصّصةً وأفضل من البيئة التقليديّة للفصول الدراسيّة، حيث يجد دروسًا مُخصّصةً تُناسب احتياجاته الخاصّة وأسلوب تعلّمه.
  • يسمح البرنامج بإمكانية تسجيل جلسات التدريس ومُراجعتها في أي وقت مرات أخرى عديدة دون حد معيّن.
  • يوفّر البرنامج اتصالات الفيديو والتكنولوجيا التفاعليّة، وخاصيّة المُراسلة الفورية، ومُشاركة المُستندات بسهولة وبجميع الأحجام.
  • يستطيع الطالب متابعة إنجازاته ومقدار تقدّمه باستخدام أدوات القياس التي يوفّرها البرنامج.
  • يُمكن للطالب أن يحضُر جلسة الدرس الخصوصيّ من أي مكان مُتصل بالإنترنت وليس شرطًا من منزله فقط.
  • يسهّل البرنامج العثور على المُعلّم المُناسب لاحتياجات الطلاب مزيلًا القيود الجغرافيّة، وتكلفة التنقّل وبُعد المناطق الزمنيّة.
  • يوفّر البرنامج فرصة التعلّم في بيئة تختلف عن بيئة الفصول المدرسية الأمر الذي يُفيد الطلاب غير الناجحين في الفصول الدراسية التقليدية.

أسئلة شائعة

ما هي المراحل الدراسية التي يدرسها برنامج المدرس الخصوصي؟

المراحل الدراسية جميعها من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الثاني الثالث ثانوي، كما يدرّس طلاب الجامعات.

مقالات مشابهة

مقدمة عن التلوث البيئي

مقدمة عن التلوث البيئي

كيف نحافظ على الماء

كيف نحافظ على الماء

ما سبب العيون الحمراء التي تظهر في الصور؟ وكيف يمكن إصلاحها؟

ما سبب العيون الحمراء التي تظهر في الصور؟ وكيف يمكن إصلاحها؟

العمل عبر الإنترنت من المنزل

العمل عبر الإنترنت من المنزل

تعريف قانون نيوتن الثاني

تعريف قانون نيوتن الثاني

دليلك الشامل عن دورات تنمية بشرية

دليلك الشامل عن دورات تنمية بشرية

كل ما تريد معرفته عن تخصص الفيزياء

كل ما تريد معرفته عن تخصص الفيزياء