محافظة ريمة في اليمن

محافظة ريمة في اليمن

تُعرف محافظة رَيمَة بجمالها الأخّاذ، فتقع على جبال الأراضي اليمنيّة بالقرب من السّحاب، و محافظة ريمة حديثة نسبيّاً فقد اُستحدثت عام 2004، وعاصمتها مدينة الجبين، وتقسم لست مديريات إدرياً، وتبعد عن العاصمة اليمنيّة صنعاء 200كم.

موقع محافظة ريمة في اليمن

تُعرف المحافظة اليمنية بجبالها الشّاهقة الوعرة، فهي تقبع بين السّحاب، كما يوجد فيها العديد من الوديان التي تمتاز بخصوبتها، وتبلغ مساحتها 1,915كم2 تقريباً، وتقع المحافظة بين سلسلة الجبال الغربية، وتتصل ريمة بمحافظة صنعاء، ومن الجهة الشماليّة تتصل بمحافظة الحديدة ، أمّا من الغرب فتتصل بمحافظة الحديدة، ومحافظة ذمار من الجهة الجنوبيّة، وتتصل من الشرق بمحافظة ذمار.

تاريخ محافظة ريمة

تُعتبر محافظة ريمة ذات حضارة وأهميّة تاريخية، ولقد دارت فيها أحداث تاريخية بارزة بدأت منذ فترة ما قبل الإسلام، وقد قال الإخباريون أن تاريخ المحافظة يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد كما يعتقد الهمداني بأن ريمة كانت أول موطن للإنسان اليمني عبر التاريخ، وهذا لوجودها في ذات موقع شجبان، وهو وهو الحد الذي يفصل بين مخلاف جبلان ومخاليف غربي ذمار، كما قيل أن الهمداني كان يقف عند ريمة طويلاً ليصف جبالها وحصونها ومناطقها الأثريّة، وكان يذكر وديانها ويتحدث عن قبائلها التي سكنتها، ويصف إنتاجها الزراعي والحيواني.

إعلان السوق المفتوح

تُعتبر محافظة ريمة من أجمل بقاع العالم فجمالها يضاهي أجمل اللوحات الفنيّة، فرونقها العمرانيّ المحفوف بالتراث اليمني العريق، إلى جانب جمالها الطبيعي المميز الذي يجذب السائح والزائر إليها من شتّى بقاع العالم.

اقرأ أيضاً:  تقسيم محافظة ديالى

التقسيم الإداري لمحافظة ريمة في اليمن

تقسّم محافظة ريمة إلى 6 مديريات، وهي:

  • مديرية بلاد الطعام، وعدد المساكن فيها 5148، أما بالنسبة للسكان ففيها 31143 نسمة.
  • مديرية السلفية، وعدد المساكن فيها 9591، أما بالنسبة للسكان ففيها 71777 نسمة.
  • مديرية الجبين، وعدد المساكن فيها 10247، أما بالنسبة للسكان ففيها 82540 نسمة.
  • مديرية مزهر، وعدد المساكن فيها 8714، أما بالنسبة للسكان ففيها 74622 نسمة.
  • مديرية كسمة، وعدد المساكن فيها 74622، أما بالنسبة للسكان ففيها 69705 نسمة.
  • مديرية الجعفرية، وعدد المساكن فيها 9329، أما بالنسبة للسكان ففيها 64661 نسمة.

الطبيعة الجغرافية والمناخية في محافظة ريمة

تقع المحافظة وسط سلسلة الجبال الغربية، ويتميز مناخها بالبرودة في فصل الشتاء والاعتدال في فصل الصيف، أما بالنسبة للطبيعة الجغرافية، فهي تتسم بكثرة المنحدرات والالتواءات فيها، وتتكون التضاريس فيها من الجبال مثل جبل الحيم، وعزان، والدرب، ونجمان برقبه، وجبل بني عامر، وجبل بني عقيل، والطويلة، وحلف، وجبل أسود، وتتوزع هذه الجبال على أقسام ثلاثة وهي القسم الغربي، والقسم الأوسط، والقسم الشرقي، ولكل مميزاته التالية:

  • القسم الغربي : ويشمل ، وهي جبال الحواز التي تتراوح  ارتفاعاتها بين 1500 – 1800 متر عن مستوى سطح البحر، وتمتاز بكثرة الصخور وقلة السهول فيها.
  • القسم الأوسط : وهي سلسلة الجبال العالية التي يتراوح ارتفاعها من 1500-2950 متر عن مستوى سطح البحر، وهي شديدة الانحدار، متنوعة المحاصيل.
  • القسم الشرقي : وهي عبارة عن مجموعة من الجبال المتباعدة وقليلة الارتفاع، تتخللها الوديان الواسعة والسهول الزراعية الخصبة.

كما وتمثل الأودية معلماً بارزاً من معالم التضاريس في محافظة ريمه، ومن هذه الأودية: وادي كلابة الذي يصب بأراضي المنصورية في تهامة، ووادي الحمام -المعروف بوادي جاحف- وادي سهام في باب كحلان، ومعظم أودية ريمة الشمالية تصب فيه، أما أودية محافظة ريمة الجنوبية فتصب إلى وادي رماع، إضافة إلى أودية الحايط، واللواء، والأخضر، ووادي طزاع، ووادي الرباط.

اقرأ أيضاً:  محافظة الزرقاء في الأردن

تضاريس محافظة ريمة في اليمن

تتكون ريمة من الجبال العاليّة وقد قُسّمت لثلاث أقسامٍ غربيّةٍ ووسطى وشرقيّية ومن وأشهره جبالها والذي يقع في القسم العربي من المحافظة هي جبال الحواز التي يتراوح ارتفاعها بين 1500 – 2950م عن مستوى سطح البحر، وتمتاز بكثرة صخورها، وجبل الطويلة، حيث يعتبر أكبر موقعٍ سياحي في المحافظة ويحتوي على 360 بركة، وجبل حلف الذي يُعرف لبقايا حصون العثمانييون الموجودة على قمّته، وجبل الأسود الذي يمتاز بجماله وخضرته.

يوجد في ريمة العديد من الوديان وهي وادي مزهر، ووادي علوجة، ووادي كلابة، وواديسهام، ووادي رماع، ووادي الحايط، ووادي اللواء، ووادي الأخضر، ووادي طزاع، ووادي الرباط.

أنشطة سكّان محافظة ريمة في اليمن

 يبلغ عدد السكان في المحافظة وفقاً لإحصائيّات التعّداد العام للسّكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م بـ 394.448نسمة، وقد قُدّرمُعدل النمو السّكانيّ السنويّ بـ 3.04%، ويتحدّث أغلب سكّان المحافظة باللهجة الحميريّة القديمة.

تُعرف ريمة بخضرتها الدائمة وخصوبة جبالها ووديانها، ويعود سبب خصوبة أراضي المحافظة لمناخها المعتدل صيفاً والبارد نسبياً في الشتاء، كما تمتاز بعزارة الأمطار ووفرة المياه. فتتركز أنشطة سكانها على الزراعة وتربية المواشي، فهي من منتِجات اليمن الأكثر حيوية للمحصول الزراعيّ، فيُزرع فيها شتّى أنواع الفواكهة، والحبوب، والخضروات، كما يزرع فيها البن، ويُنتج العسل، وبُربّى فيها النّحل. 

محافظة ريمة اقتصادياً

يعتمد الاقتصاد في محافظة ريمة على الزراعة وتربية المواشي والنحل؛، إذ تعتبر مهنة الزراعة من أبرز الأنشطة السكانية التي يمارسها سكان المحافظة ريمة، حيث يقومون بزراعة العديد من أنواع الخضراوات والفواكه جنباً إلى جنب مع  الحبوب والبن، ويرجع ذلك إلى خصوبة اراضيها ووفرة المياه فيها، كما تشتهر محافظة ريمة بوفرة ماشيتها وخاصّةً الأبقار، بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من العسل، بسبب وجود أعدادٍ هائلةٍ من النحل، والذي اشتهرت به المدينة منذ القدم.

اقرأ أيضاً:  مدينة الجديدة في المغرب

السياحة في محافظة ريمة

تكثر المعالم السياحية في محافظة ريمة والتي تتنوع ما بين تاريخية وطبيعية، ومن هذه المعالم:

  • المساجد التاريخية: مثل الجامع الكبير، وجامع رباط النهاري، ومسجد الأعور في الجبين، وجامع الأضلاع السبعة، ومسجد رباط الدومر في السلفية، وجامع القزعة، وجامع قرية المرواح في بلاد الطعام.
  • الحصون التاريخية ومنها: حصن غوران، ومسعود، ودنوة، ومشحم، والطويلة في جبين، وجبل الجون، وجبل القفل، وقلعة جبل ظلملم، وقلعة جبل هكر، ومقابر جبل وزيم، وحصن المنتصر، وحصن دار الجبل وغيرها من الحصون والقلاع.
  • المواقع  الأثرية مثل: محل سبأ- قرية الحقب، وقرية المكتوب، وقرية الثوري، وكهف عزلة المُسخن.
  • المواقع الطبيعية ومنها: قرية الغرة، وغيل زكام، وقرية البلول، وجبل الشرف، وشلال ضاحية الركب، وعزلة بني الجعد.  

معظم أهالي محافظة ريمة يتحدثون باللهجة الحِميرية القديمة التي تفخّم حرف القاف، وتستخدم حرف الكاف في كلٍ من المتكلم والمخاطب وحرف الشين في التسويف، وقد سماها الأعراب- سابقا ً- بسَّكاب اليمن، وذلك بسبب جمالها، ووفرة مياهها، وخصوبة أراضيها، وجودة منتجاتها.

مقالات مشابهة

منطقة المنصورية في الكويت

منطقة المنصورية في الكويت

معلومات عن محافظة مسقط

معلومات عن محافظة مسقط

مطاعم رخيصة في دبي

مطاعم رخيصة في دبي

حي الحرية في بغداد

حي الحرية في بغداد

مدن شمال تركيا

مدن شمال تركيا

شروط استخراج رخصة دباب في السعودية 2022

شروط استخراج رخصة دباب في السعودية 2022

مطار طبرجل

مطار طبرجل