تقسيم ولاية منح في سلطنة عمان

تقسيم ولاية منح في سلطنة عمان

ولاية منح

 تتبع ولاية منح Manah محافظة الداخلية، ويفصلها عن مسقط عاصمة سلطنة عمان مسافة تقدّر بحوالي 180كم، وتحيط بولاية منح العديد من الولايات المهمة فإلى الشمال الغربي منها توجد ولاية نزوى، وولاية بهلا أو بهلاء؛ حيث  تقع عند بداية طريق نزوى- صلالة، وإلى الجنوب توجد ولاية أدم، وإلى الشرق توجد ولاية إزكي، ومن الجدير بالذكر أنّ ولاية منح تتخذ من شجرة تدعى المتك، والتي تنمو في أراضي تعرف باسم الرسة في قرية المعرى شعاراً لها، ويقدر عدد سكان منح فيها بحوالي 14,800 نسمة.

تسمية ولاية منح 

سميت ولاية منح بهذا الاسم لما فيها من مصادر وخيرات طبيعيّة مختلفة من أراضي خصبة ومصادر مائية؛ ممّا ساعد على نموّ المحاصيل الزراعية فيها فكانت الملاذ للعديد من الفقراء والمحتاجين للحصول على الرزق، وكلمة المنح في اللغة العربية تعني الهبة والعطاء، وقد سُمّيت أيضاً بأمّ الفقير.

موقع ولاية منح وأهميته

تتبع ولاية منح محافظة الداخلية التي تقع جنوب شرق العاصمة مسقط، أسفل جبلي بوصروج والودكة الذان يحميان الجهة الشرقية للولاية، مما جعلها قديما مكانًا آمنًا من جيوش الدولة الساسانية التي تتوسع على حساب جيرانها، وتبعد ولاية منح عن العاصمة مسقط بما يقرب من 160 كيلومترًا، في الجهة الغربية من ولاية إزكي. ولاية منح تعتبر من المناطق الداخلية في سلطنة عمان، لذلك فمناخها شبه صحراوي، حار وجاف أيضًا والأمطار نادرًا ما تهطل هناك، تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 50 درجة مئوية.

إعلان السوق المفتوح

معالم ولاية منح وقراها

يوجد على أرض الولاية ثلاثة قلاع قديمة تعد قلعة الفيقين أشهر هذه القلاع، حيث تتواجد في قلب قرية الفيقين. بنيت القلعة عام 1027 هجريا الموافق 1617 ميلاديا، وهي أحد الشواهد التاريخية في الولاية، بناها الشيخ مسعود بن محمد بن سليمان البوسعيدي في بداية فترة حكم النباهنة، وتعد هذه القلعة تحفة هندسية وتحديا عسكريا. حيث تحتوي على أربعة أدوار، بكل دور مجموعة من الغرف والمخازن.

اقرأ أيضاً:  البورصة العالمية في العراق

عند بداية القلعة ترى بئرًا يبلغ عمقه سبعة أمتار، يقع البئر أسفل تجويف يجعل من في الأدوار الأربعة يصلون للبئر. كما أن في كل دورأيضًا حوض ماء للاغتسال وكل دور يحوي بهوًا واسعًا، يتصل بالدور الآخر عن طريق سلم، ويوجد في الولاية الكثير من المساجد مثل مسجد الشراة ومسجد الخروصي، كما يوجد عدد من الحصون كحصن قرية المعرى، وحصن نجاد الذي يعود اسمه إلى مؤسسه الشيخ نجاد بن موسى، ومن أهم ما تشاهده هناك أيضًا هو بقايا أبنية حارة البلاد القديمة التي تتوسط الولاية، والتي تحتوي على ما يقرب من ألفي بيتٍ بالأضافة إلى 11 مسجدًا و 10 مجالسٍ للعزاء، كما يوجد أيضًا ثلاث حصون لهذه الحارة.

القرى التابعة لولاية منح

تضم الولاية قرىً عديدة وهي: معمد، البلاد، الفيقين، المعرى، المحيول، أبو نخيلة، عز وقرية متان، و تجدر الإشارة إلى أن قرية المعرى هي التي يزرع بها شجرة المتك النادرة على مستوى العالم، والتي تعتبر شعار الولاية. كثير من قرى الولاية تحوي أراضٍ خصبة، تروى مزروعاتها من عيون المياه، مثل عين البلاد والعين الألمانية.

سكان ولاية منح

يسكن الولاية بعضٌ من آل بوسعيد المشهورون والذين ينتسب إليهم حكام السلطنة من تاريخ قديم، فهم العائلة الحاكمة في عُمان في الفترة الحالية، وهم أيضًا أحفاد المؤسس الإمام أحمد بن سعيد الذي حكم السلطنة عام 1749، كما تعد قبيلة العبدلي من أشهر الأعراق في منح، حيث يبلغ عددهم حوالي 5000 نسمة، يسكنون حارة البلاد، ووجودهم في هذه البلدة يعود لأكثر من ثلاثمائة عام.

يقطن الولاية أيضًا العديد من القبائل الأخرى، على سبيل المثال لا الحصر، قبائل: الحضرمي، الجنيبي، السليماني، التوبي والفهدي). في مجمل الأمر يبلغ عدد سكان الولاية حوالي 10618 نسمة وفق إحصائيات عام 2014.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن محافظة الإسماعيلية

المصادر المائية في ولاية منح

يمكن تقسيم المصادر المائية في ولاية منح بشكل عام إلى عيون الماء والأفلاج، وفيما يأتي تفصيل لأشهر هذه المصادر المائية:

عيون الماء في منح

  • عين مانية: تزود عين الماء هذه أرضي قرية المعرى بمياه الري، وتحديداً تلك المسماة بأراضي الرسة والتي ينمو فيها شجرة المتك، وتقع عين مانية شرق من جامع الولاية.
  • عين البلاد: تزود عين البلاد عند جريانها الأراضي والمزارع التي تقع في الجنوب من منطقة قرية البلاد.

الأفلاج في منح

الأفلاج هي سواقي أو قنوات الماء الصغيرة التي تُشق من النهر لسقي الأراضي الزراعية، ومنها:

  • فلج الجاهلي: يروي هذا الفلج المزارع والمناطق التابعة لقرية عز.
  • فلج الصليب: كان يطلق على هذا الفلج اسم الهدار بسبب المياه الكثيرة المتدفقة فيه، ولكن بسبب صلابة الأرض التي يمر بها والتي أضعفت الأشجار وتحديداً أشجار النخيل النامية هناك أطلق عليها أرض الصليب، وأصبح هذا الفلج يحمل اسمها.
  • فلج الخطم: ينبع هذا الفلج من منطقة سعال في ولاية نزوى على مسافة 30كم من الولاية، ولهذا الفلج حوالي 300 رافد، كما يرجع عمره إلى 2500 سنة،ويتعرض هذا الفلج للجفاف صيفاً ثم يعود للجريان عند تساقط الأمطار. 
  • فلج المصرج: ينبع هذا الفلج من الناحية الغربية لقرية المعيمير، ويصنف على أنه فلج غيلي (أي أنه يجف في فصل الصيف ثم يرجع للجريان عند تساقط الأمطار)، ولقد قام بحفره الأهالي بسبب تعرض فلج الخطم إلى الجفاف والنضوب، وسمّي المصرج بسبب استخدام مادة الصاروج العمانية في بناء قنواته بسبب ضعف التربة هناك.
  • فلج الأصغرين: يزود هذا الفلج المزارع والمناطق في قرية المعمد، وهناك أكثر من سبب وراء تسمية هذا الفلج بالأصغرين فالبعض يقول أنه سمي بذلك بسبب تعرّضه للجفاف عندما يقل منسوب المياه، وآخرون يرون أن التسمية جاءت من كونه يتكوّن من رافدين صغيرين، والجدير بالذكر أنّ فلج الأصغرين يتكون من أربعة روافد.
  • فلج أبو نخيلة: يروي هذا الفلج الغيلي مناطق قرية أبو نخيلة في الجهة الجنوبية الشرقية من ولاية منح والتي سميت بذلك لوجود نخلة وحيدة فيها، ونخيلة هو الاسم المصغر من كلمة النخلة.
  • فلج الفيقين: يبلغ طوله 20كم وعمقه 18 قامة،  وبذلك يعدّ أكبر فلج في ولاية منح، وله 4 روافد، ويروي كلًا من قرية الفيقين، وقرية البلاد بالماء، وهو غزير المياه  كونه يقع عند أكبر خزان جوفي في سلطنة عمان، والواقع في هضبة الجبل الأخضر الرسوبية.
  • فلج المحيول: يروي هذا الفلج الغيلي قرية المحيول الواقعة في الناحية الشرقية من الولاية.
اقرأ أيضاً:  مدينة المسيب في محافظة بابل

التقسيم الإداري في ولاية منح

تضم ولاية منح العديد من القرى والمناطق منها:

  • متان.
  • معمد.
  • البلاد.
  • الفيقين.
  • المعراء.
  •  المحيول.
  • أبو نخيلة.
  • عز.

العقارات في ولاية منح

عقارات للبيع

  • أسعار البيع للفلل والقصور: تتراوح أسعار بيع الفلل والقصور ذات مساحات الأراضي التي تقارب 600م²، ومساحات بناء تتراوح ما بين 240م² و310م²، ما بين 98,710-148,066 دولار تقريباً .
  • أسعار بيع الأراضي: يمكن أن تبدأ أسعار بيع للأراضي السكنية من 9,000 دولار تقريباً وقد تصل إلى 70,000-ذلك للمساحات التي تتراوح ما بين 600م² و698م²، أما الأراضي التجارية والتجارية السكنية فقد تبدأ أسعار البيع من 35,000-قد تصل إلى أكثر من 114,000 دولار لمساحات تتراوح ما بين 600م² و 714م²، هذا وقد يصل سعر بيع الأرض الزراعية بمساحة 3140-103,906 دولار تقريباً.

عقارات للإيجار

  • أسعار إيجار الشقق: تتراوح أسعار الإيجار السنوي بالنسبة إلى الشقق غير المفروشة ذات المساحات من 87م² و115م²، ما بين 220-337 دولار تقريباً، بينما يمكن أن يصل الإيجار اليومي للشقة المفروشة في مبنى مساحته الكلية 1000-38 دولارًا يومياً.
  • أسعار إيجار الأراضي: قد يصل سعر الإيجار الشهري  للأراضي الصناعية بمساحة 900-779 دولارًا، والإيجار السنوي للأرض متعدّدة الاستخدامات بمساحة 28,327-909 دولارًا، أما الإيجار السنوي للأرض الزراعية بمساحة 160م² فيصل  إلى 2,078 دولار.

مقالات مشابهة

مدينة ريدنج بريطانيا

مدينة ريدنج بريطانيا

أين يقع جبل الأخضر

أين يقع جبل الأخضر

القانون الجنائي في العراق

القانون الجنائي في العراق

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية تسجيل العاطلين

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية تسجيل العاطلين

أفضل شركات سياحة وسفر في الأردن

أفضل شركات سياحة وسفر في الأردن

تقسيم محافظة النجف في العراق

تقسيم محافظة النجف في العراق

مدينة الحسينية في بغداد

مدينة الحسينية في بغداد