محافظة وسط سيناء الجديدة

محافظة وسط سيناء

محافظة وسط سيناء

هي محافظة جديدة أضيفت إلى خريطة مصر وستقوم على أراض مستقطعة من محافظتي شمال وجنوب سيناء شرق مصر، وقد أطلق عليها اسم وسط سيناء، وتبلغ مساحتها 22.756كم² من إجمالي محافظة شمال سيناء البالغة 27000كم² أي ما نسبته 78.6%، وتضم أكثر من 30 قرية بمدينتي الحسنة ونخل، ويبلغ عدد سكانها 37.167 نسمة من إجمالي تعداد المحافظة البالغ 384.304 نسمة أي بما يعادل 13.6%، وتعتبر المحافظة الجديدة حلم الكثير من الناس بل كانت من أولى مطالبهم التي  تكررت في أكثر من عهد.

 أبرز أهداف مشروع محافظة وسط سيناء الجديدة 

  • مد ترعة الإسماعيلية إلى وسط سيناء؛ وإضافة قرى الجقجافة والقسيمة وبغداد إلى مدينتي الحسنة ونخل،  وذلك لأن فيها الملايين من الأراضي الصالحة للزراعة، وينقصها بعض موارد المياه الثابتة.
  • العمل على تحقيق معدلات سريعة للتنمية وتمليك الأراضي في المحافظة الجديدة وسط سيناء.
  • إيجاد محافظة ثالثة في سيناء لأن مساحتها كبيرة فهي تحتل سدس مساحة مصر، والعمل على تسكين الناس بسيناء، والإسراع بعملية جلب السكان للوسط خوفًا من أن يستغلها البعض لعملياتهم الإرهابية.
  • إقامة العديد من المدن في الصحراء وذلك للعمل على زيادة انتشار أعداد السكان على 100% من المساحة المصرية بدلاً من 6% حالياً.
  • إتاحة العديد من فرص الاستثمار بطرق متنوعة وعدم اقتصار  المحافظة على أن تكون زراعية وصناعية فقط.

نخل عاصمة وسط سيناء 

تقع مدينة نخل الصغيرة وسط سيناء ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 13 ألف نسمة، وعرفت قديماً بأنها عاصمة شبه جزيرة سيناء، أما في وقتنا الحالي فقد رشّحت لتكون عاصمة محافظة وسط سيناء المنتظرة، وتتميز ببساطة مساكنها الشعبية والقليل من العمارات السكنية وفيها مقرات حكومية ومجلس للمدينة وقسم للشرطة، حيث إنها تعد جزءًا من المركز الذي يعتبر من أهم مراكز محافظة شمال سيناء ويضم قرى الريد، وبئر جريد، والخفجة، والتمد، وحتى النقب، وهناك الكثير من العائلات والعشائر التي تسكنه، ومنها: التياها، والأحيوات، والنخلاوية، والترابين.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مدينة صافيتا في سوريا

المساحات الزراعية في نخل

وصل حجم المساحات المزروعة في العاصمة نخل إلى 1046 فداناً، ويطمح الناس خلال المراحل القادمة أن تصل إلى 59000 فدان، ومن أهم الأمور التي تساعد في عملية الزراعة هو وجود 28 بئرًا تم حفرها بواسطة جهات حكومة لخدمة الأهالي، ووفرت 3 تجمعات تنموية متكاملة لتكوين نواة للسكان فيها، فأولها  تجمع الرواق وفيه 41 فدان، والتجمع الثاني صدر الحيطان وفيه 39 فداناً، وآخرها تجمع الهرابه وفيه 34 فدان، كما أنه يحتوي على صوب زراعية متعددة وحوض أسماك و مزرعة أغنام.

أبرز احتياجات مدينة نخل

تحتاج مدينة نخل إلى العديد من الخدمات لتحسين حياة مواطنيها ومنها:

  • مد خط مياه من مدينة السويس إلى نخل. 
  • حفر الآبار وذلك لزيادة التجمعات العمرانية.
  • توفير العديد من فرص العمل للشباب.
  • العمل على رفع كفاءة محطة تحلية المياه لتصل إلى 2000م يومياً.
  • مد خطوط كهرباء لدعم التجمعات المحرومة، ومنها: المطيلع، أبو روثة الحيسى، والهربة، ووادي الحاج.
  • إنشاء العديد من المدارس في المدينة والقرى. 
  • العمل على إنشاء وسيلة  نقل للمواطنين بواسطة العبارات  في منطقتي أبو طريفة والطريق الدولي وذلك للتخلص من مشكلة السيول التي تقطع هذه الطرق في فصل الشتاء.
  • توفير أتوبيسات لنقل المواطنين بسبب بعد المسافات.

مقالات مشابهة

جامعات العراق المعترف بها عالمياً

جامعات العراق المعترف بها عالمياً

مكتبة جرير جازان

مكتبة جرير جازان

محافظة وان في تركيا

محافظة وان في تركيا

مدينة القحطانية في سوريا

مدينة القحطانية في سوريا

دليل شامل عن الحضارة الصينية

دليل شامل عن الحضارة الصينية

مدينة فايدة في محافظة دهوك

مدينة فايدة في محافظة دهوك

محافظة شري في السعودية

محافظة شري في السعودية