مدن محافظة بابل

مدن محافظة بابل

محافظة بابل

تعد محافظة بابل أحد محافظات العراق الإثني عشر، حيث تقع في وسط العراق جنوب العاصمة بغداد، وتعتبر خامس أكبر محافظة من حيث عدد السكان؛ إذ يبلغ عدد سكانها ما يقارب الـ مليوني نسمة بحسب تقديرات عام 2014.

تاريخ محافظة بابل

قام البابليون في عصر حامور أبي بابل باتخاذ بابل عاصمة لهم وجعلوا منها مركزاً دينياً كبيراً، بالإضافة إلى اعتبارها مركزاً تجارياً، كما قاموا ببناء الكثير من المعالم التاريخية التي ما زال بعضها قائماً حتى وقتنا الحالي، وقد اكتسبت هذه المحافظة أهمية وقيمة كبيرة لدى الناس لاحتوائها على اثنتين من عجائب الدنيا السبعة.

وتعتبر محافظة بابل من أهم المدن التي تم تشييدها في فترة حكم الملك نبوخذ نصر؛ والذي شهدت فترة حكمه مرحلة ازدهار وتقدم لبلاد الرافدين.

إعلان السوق المفتوح

مدن محافظة بابل

تضم محافظة بابل 6 أقضية رئيسية وهي:

  • قضاء المسيب: يشمل نواحي الإسكندرية، والمسيب، وجرف النصر، وسدة الهندية.
  • قضاء الهاشمية: يشمل نواحي الطليعة، والقاسم، والهاشمية.
  • قضاء الحلة: يشمل نواحي أبي غرق، وسنجار، والكفل.
  • قضاء حمزة الغربي: يشمل نواحي الشوملي والمدحتية.
  • قضاء المحاويل: يشمل نواحي الإمام، والنيل، والمحاويل
  • قضاء كوثى: يشمل نواحي المشروع، وجبلة.

الوضع الحالي في محافظة بابل

تعيش المحافظة حالياً استقراراً أمنياً بعد عدة أعوام من التزعزع الأمني الذي تعرضت له، بالإضافة إلى التواجد الأمني الكبير فيها من أجل المحافظة على هدوءها واستقرارها.

مناخ محافظة بابل

تتمتع محافظة بابل بمناخ صحراوي يتميز بقلة الأمطار وارتفاع درجة الحرارة صيفاً والتي قد تصل إلى ما يقارب 50 درجة مئوية، بالإضافة إلى أجواء دافئة شتاءً.  

اقرأ أيضاً:  جبل حفيت في العين

المعالم الدينية في محافظة بابل

تضم محافظة بابل العديد من المراقد والمساجد؛ حيث أنها تحتوي على 21 مرقد ومنها: مرقد بنات الإمام الكاظم، ومقام النبي أيوب، ومقام النبي إبراهيم الخليل، ومرقد الإمام حمزة الغربي، ومرقد ومزار الإمام زيد بن علي. بالإضافة إلى 11 مسجداً وجامع ومنها: جامع الشيوخ، جامع الأمير علي، ومسجد النخيلة، ومسجد الإمام الحسين، وجامع المسيب الأكبر.

أشهر المعالم الأثرية في محافظة بابل

  • برج بابل: قام سكان مدينة بابل ببناء برج تصل قمته إلى السماء، كما قاموا بتشييد معبد على قمة هذا البرج، بالإضافة إلى عمل كسوة كاملة خاصة به من الذهب، لذلك يعد برج بابل تحفة فنية تتميز بروعتها وجمال بنائها.
  • بوابة عشتار: تعتبر بوابة عشتار قلعة تاريخية فخمة ذات طراز خاص وأطراف وسطوح مزيّنة بالأشكال الحيوانية التي صُمّمت من السيراميك، كما أنها تتميز بوجود الخزف الملوّن والنباتات المنقوشة على جدرانها، بالإضافة إلى التنين الذي يُعرف بإسم موش خوش؛ الذي يٌعد رمزاً لآلهة مردوخ.
  • أسوار بابل: يبلغ ارتفاع هذه الأسوار حوالي 350 قدماً، كما احتوت على مائة باب مصنوع من الذهب؛ حيث أن لكل باب قوائم وسقوف مصنوعة من الذهب أيضاً. شكّلت هذه الأبواب حماية ومصدر قوة  للمدينة من أي هجمة قد تتعرض لها من قبل الأعداء. تختلف الروايات حول حقيقة أسوار بابل؛ وذلك  بسبب عدم وجود الكثير من الآثار الواضحة لها بسبب ما تعرضت له من هجمات.
  • حدائق بابل المعلّقة: شيّدت هذه الحدائق في القرن السابع قبل الميلاد؛ حيث إنها كانت تشبه الجنة في وسط الصحراء القاحلة، قام الملك نبوخذ نصر بإهدائها إلى زوجته سميراميس تعبيراً عن حبه واحترامه لها. وتعود تسمية حدائق بابل بهذا الإسم إلى تكوّنها على شرفات القصر الملكي وإحاطته من جميع الجهات، كما إنها احتوت على مختلف أشكال الزهور والنباتات والأشجار العالية؛ الأمر الذي جعلها ذات منظراً خلّاباً .
اقرأ أيضاً:  تقسيم مدينة نزوى في سلطنة عمان

مقالات مشابهة

مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين

مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين

منطقة البنيات في محافظة عمان

منطقة البنيات في محافظة عمان

مدينة المدائن في بغداد

مدينة المدائن في بغداد

قانون الإيجار القديم في العراق

قانون الإيجار القديم في العراق

منطقة الرونق في محافظة عمان

منطقة الرونق في محافظة عمان

الجبل الغربي في ليبيا

الجبل الغربي في ليبيا

مدينة الرياض قديماً

مدينة الرياض قديماً