مدن ومعالم بريطانية

مدن ومعالم بريطانية

مدينة لندن

مدينة لندن

تعد مدينة لندن البريطانية عاصمة المملكة المتحدة أي إنجلترا، التي تقع جنوب بريطانيا على ضفة نهر التايمز والتي تمتد مسافة 40كم من ضفتي النهر، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر ما يقارب 62م، كما تعد من أكبر المدن الأوروبية، ولها أهمية اقتصادية، وسياحية، وثقافية، وسياسية، حيث تبلغ مساحة مركزها 26كم² من شمال وجنوب منحنى نهر التايمز، بينما تبلغ مساحتها الكلية 1572كم²، ويذكر أن جسر لندن منذ العصور هو الجسر الوحيد الذي يربط ضفاف نهر التايمز ببعضها؛ كما أطلق على مدينة لندن عدة أسماء شهيرة وأهمها اسم مدينة الضباب حيث لا ترى الشمس فيها في أغلب الأوقات، وسميت باسم لوندرس، ولندرة، ولندرا.

عدد سكان مدينة لندن البريطانية

تعد مدينة لندن من أكثر العواصم العالميّة ازدحاماً بالسكان، حيث بلغ عدد سكانها ما يقارب 8.416.535 نسمة، كما تبلغ الكثافة السكانية في الكيلو متر مربع الواحد ما يقارب من الخمسة آلاف وثلاثمئة وأربع وخمسين شخص.

مناخ مدينة لندن البريطانية

تقع مدينة لندن في منطقة مناخية معتدلة، حيث يكون في فصل الصيف دافئًا، وفي فصل الشتاء باردًا، و لا تصل درجة الحرارة إلى أقل من الصفر مئوي، كما يعد شهر يوليو الأكثر حرارة، حيث بلغت درجات الحرارة ما يقارب 16,33 درجة مئوية، بينما تبلغ 3.9 درجة مئوية في الشهر الأكثر برودة أي شهر يناير، ويذكر أن أعلى درجة حرارة وصلت إليها المدينة في صيف 2003م حيث بلغت 37.9 درجة مئوية.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ مدينة لندن البريطانية

تأسست هذه المدينة في عام 43م في العهد الروماني، وسميت حينها مدينة لوندينيوم، حيث كانت تعد عاصمة المحافظة في روما، وفي القرن الثاني الميلادي ازدهرت مدينة لوندينيوم وحققت مركزًا تجاريًا مهمًا؛ ويذكر أن الرومان في بداية القرن الثالث الميلادي بنوا سورًا حول المدينة؛ وفي عهد الملكة إليزابيث الأولى في عام 1603م أصبحت لوندينيوم المركز الأول للتجارة العالمية؛ كما تم افتتاح مسرح الكلوب في مدينة ساوث ورك، وهو من أول المسارح في المدينة، والذي قدّم عليه شكسبير أغلب المسرحيات الشهيرة في عام 1599م؛ هذا وقد تعرض سكان مدينة لوندينيوم في عام 1661م إلى الإصابة  بمرض الطاعون، الذي بلغت ضحاياه ما يقارب 100 ألف شخص، كما اندلع فيها حريق كبير في عام 1666م وتم تدمير 13 ألف بيت من بيوتها.

تقسيم مدينة لندن الإداري

قسمت مدينة لندن إلى 33 منطقة إدارية وهي:

مدينة لندن، ومدينة ويستمينستر، وكنزنتن وتشلسي، وهامرسميث وفولهام، و واندزور، ولامبث، وساوثوارك، وتاور، وهاملتس، وهاكني، وإزلنغتون، و كامدين، وبرينت، وإيلنغ، وهاونز، وريتشموند، وكنغستن، ومرتن، وساتن، وكرويدن، وبروملي، ولويشم، وغرينتش، وبيكسل، وهافرينغ، وباركينغ وداغنم، وردبريج، ونيوهام، ووالثام فوريست، وهارينغي، وإنفليد، وبارنت، وهارو، وهلندن.

المعالم السياحية في مدينة لندن

  • ساعة بيغ بن: تم إنشاؤها وافتتاحها في عام 1858م، كما تشتهر ساعة بيج بن بدقتها المتناهية في قياس الوقت.
  • برج لندن: أو ما يسمى قلعة لندن وهي عبارة عن قلعة تاريخية تقع في وسط مدينة لندن في بريطانيا على نهر التايمز من ضفته الشمالية.
  • جسر البرج: هو عبارة عن جسر معلق ومتحرك يربط بين ضفتي نهر التايمز.
  • لندن آي: أو عين لندن وتسمى أيضًا عجلة الألفية؛ حيث تعد من أهم المعالم السياحة الترفيهية في لندن.
  • قصر باكنجهام: هو من أهم قصور لندن السياحية وأهم القصور الملكية في العالم، حيث مكثت فيه الملكة إليزابيث الثانية.
  • قصر وستمنستر: كان يلتقي فيه مجلس البرلمان، لذلك سمي بمجلس البرلمان.

التعليم والجامعات في مدينة لندن

يوجد في مدينة لندن عدد كبير من الجامعات والكليات ومنها: جامعة لندن التي تعد أكبر جامعة في بريطانيا، حيث يبلغ عدد طلابها ما يقارب المئة ألف طالب، ومن أهم الكليات في هذه الجامعة:

يونيفرستي كولدج لندن، وامبيريال كولدج، وكنغس كولدج لندن، وماري كوين، ومعهد لندن للاقتصاد، كما توجد جامعات أخرى في لندن: جامعة شرق لندن، وجامعة سيتي، وجامعة ميدلسكس، وجامعة برونل.

مدينة غرينتش

مدينة غرينتش

سميت مدينة غرينتش في بريطانيا بهذا الاسم نسبة إلى موقعها؛ فهي تقع على الخط الذي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين والذي يسمى بخط غرينتش، وتم اختيار هذه المدينة عالمياً لتشكّل (صفر الزمان)؛ وبناءً عليها يتم تحديد التوقيت في كل مدن العالم. 

تاريخ غرينتش

تعتبر هذه المدينة من المدن المهمة في بريطانيا، فقد اهتمت العائلة الملكية فيها منذ القرن الخامس عشر للميلاد، وبني فيها قصر بلاسنتيا الذي سكنت فيه الملكة إليزابيث الأولى، والملك هنري الثامن، يوجد في المدينة أيضاً كليات عسكرية متخصصة لتدريب الجيش البريطاني وخاصة الأسطول البحري.

عاش الملك هنري في القرن ال 16 في قصر داخل غرينتش والذي تم إزالته في القرن الـ 17، وفي القرن الـ 17 قام الأمير تشارلز ببناء أول منزل ريفي من الحجر ليكون منزلاً للملكة، والذي ما زال موجوداً حتى يومنا هذا، بالإضافة إلى ذلك تم بناء المرصد الملكي فوق قمة تل في حديقة غرينتش عام 1685.

جغرافيا مدينة غرينتش

تقع مدينة غرينتش في بريطانيا وتحديداً جنوب شرق لندن وإحداثيات موقعها هي (GMT+0)، وتشكّل هذه المدينة الجزء الأكبر من العاصمة لندن، عند النظر إلى الخريطة ستجد غرينتش تحت انحناء نهر التايمز المميز، كما يمكنك تمييز هذه المدينة بوجود الخط الأسود المرسوم على أرضها وهو خط غرينتش، حيث يقع نصف المدينة شرق خط غرينتش و نصفها الآخر غربه.

 يمكنك الوصول إلى غرينتش باستخدام القطار أو عبر خدمات النقل النهري باستخدام القوارب، أو بالسيارة ولكن المساحات المخصصة للسيارات قليلة وباهظة الثمن، وتضم المدينة العديد من التضاريس الجغرافية فتغطي المرتفعات والتلال جزء كبير من أراضيها، بالإضافة إلى السهول الرملية، أما المناخ فيها فهو معتدل.

يوجد في هذه المدينة مستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة اسمه مستشفى غرينتش، بالإضافة إلى مباني أخرى تم تحويلها إلى كلية للأسطول الملكي لتدريب الضباط، كما تضم غرينتش مقر فرقة (ترينيتي كوليدج للموسيقى).

السياحة في غرينتش

تمتاز مدينة غرينتش في بريطانيا بتاريخ ثري، حيث يوجد فيها العديد من المعالم الأثرية والسياحية، وتضم هذه المدينة الكثير من المباني الرائعة التي تعود إلى عامي 1695 و1712، ومن أهم المعالم السياحية في غرينتش :

  • حديقة غرينتش: صممت في القرن السابع عشر بالقرب من القصر الملكي لتكون حديقة ملكية، لكن بعد انتقال العائلة المالكة إلى لندن تحولت الحديقة إلى حديقة عامة، وتضم هذه الحديقة خط غرينتش.
  • منزل الملكة: وهو المنزل الذي بناه الملك تشارلز للملكة في القرن السابع عشر، وتم تصميمه على يد انيجو جونس، ويعد هذا المنزل تحفة معمارية رائعة.
  • سفينة كاتي سارك: بنيت عام 1869 وتم نقلها إلى غرينتش عام 1956، كانت تعد من أكثر السفن جمالاً وسرعة، وكانت تستخدم لنقل الشاي، هي الآن في متحف فخم يضم مجموعة من أقدم السفن والرسومات.
  • الكلية الملكية البحرية القديمة: كان هذا المبنى تابعاً لقصر الملك إدوارد الأول، ثم تحول القصر إلى مستشفى ثم إلى كلية بحرية.
  • المتحف البحري الوطني: تم افتتاحه عام 1937، وهو يعد أكبر متحف بحري في العالم، حيث يعرض تاريخ البحرية الملكية منذ العصور القديمة.
  • السوق القديمة المغطاة بقلب غرينتش: وهو سوق قديم يعد نسخة مصغرة عن سوق (كوفنت جاردن) الموجود في لندن.
  • قاعة الاحتفالات السابقة داخل كلية الأسطول البحري: وتتميز بالتصاميم والزخارف الرائعة وخاصة على الأسقف، حيث تعتبر أسقفها من أروع الأسقف على مستوى إنجلترا بأكملها.
  • نهر التايمز: تعد غرينتش مدينة جميلة يسهل الوصول إليها كونها قريبة من وسط لندن، بالإضافة إلى إطلالتها الرائعة على نهر التايمز.
اقرأ أيضاً:  كل ما يتعلق بحجز الطيران

مدينة توركي 

تقع مدينة توركي في قلب الريفيرا الإنجليزية على ساحل جنوب ديفون، وتشتهر بشواطئها الرملية والمظهر الفيكتوري الأنيق، وتعتبر منطقة مناسبة لسياحة العائلات بوجود الكثير من المناطق التي تجذب السياح من شتى بقاع العالم، وكانت توركي مستوطنة صغيرة نسبيًا حتى منتصف القرن التاسع عشر عندما تطورت السكك الحديدية التي ربطتها ببقية المملكة المتحدة، وساعدت وسائل النقل المتطورة على توسيع المدينة سريعًا تلبية لشعبية المنطقة مع رغبة الفيكتوري في استكشاف كل شيء وفي كل مكان، بما في ذلك أقصى زوايا بريطانيا، وبعد الحرب العالمية الأولى قامت إحدى الشركات بالترويج لمدينة توركي على نطاق واسع، مما ساعد المدينة على أن تصبح منتجعًا رئيسيًا لقضاء العطلات في المملكة المتحدة.

الطعام في مدينة توركي

تعتبر مدينة توركي منتجعًا أنيقًا ذو جو قارّي حقيقي، وتسعى مطاعم المدينة إلى إبراز نكهة البلد الغربي في مجموعة متنوعة من المأكولات؛ بدءً من الأسماك والبطاطا الحائزة على جوائز حتى في فن الطهو المستوحى دوليًا، حيث تشتهر مدينة توركي بالمأكولات البحرية الطازجة، ويوجد العديد من المطاعم التي تقدم السمك والبطاطا البريطانية الرائعة، ويتكون طبق الوجبات الجاهزة الشهير هذا من رقائق البطاطس المقلية وشرائح سمك الحدوق، ومن أشهر المطاعم المتخصصة فيها؛ مطعم Fish&Chips الشهير، والذي يقع بالقرب من الشاطئ، وهو وجهة مفضلة محلية منذ الثمانينات، كما يقدم مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية والسلطات باستخدام المأكولات البحرية المعتمدة.

أفضل الوجهات السياحية في مدينة توركي

  • كهف kents: وجدت فيه دلائل على أن الإنسان موجود منذ 45.000 عام، ويحتوي على نظام غرف المتاهة، وتبقى فيه درجة الحرارة ثابتة تبلغ 14°، واستخدمه الإنسان قبل التاريخ للهروب من فصول الشتاء في العصر الجليدي، كما يحتوي على  أقدم الأدوات المكتشفة في المملكة المتحدة، وعظام وأسنان حيوانات ما قبل التاريخ، مثل: الماموث، والقطة ذات الأسنان المسننة.
  • قرية بابا كومب النموذجية: يوجد فيها أكثر من 400 مبنى مصغر في أربعة فدادين، وتضم ما يصل إلى 1360 رقمًا في ممراتها، وتعتبر من أشهر المعالم في البلاد، ويوجد فيها مسار قطار نموذجي يبلغ طوله 300 متر يتخطى المباني، كما يوجد أيضًا سينما ثنائية الأبعاد تعرض أفلامًا ثلاثية الأبعاد، وفي أمسيات الخميس في الصيف تكون القرية مضاءة بآلاف الأضواء المصغرة.
  • متحف توركي: تأسس عام 1844، وهو أحد أقدم المتاحف في ديفون، وتشمل معروضاته التاريخ الطبيعي ومصر القديمة والمستكشفين البارزين والثقافة العالمية، وفيه واحدة من أكثر المعروضات شعبية؛ وهي بقايا محنطة لصبي صغير يعود تاريخه إلى عام 600 قبل الميلاد، كما يمكن مشاهدة العديد من الصور الفوتوغرافية والملاحظات المكتوبة بخط اليد والملابس، وتبلغ تكلفة التذاكر في متحف توركي حوالي 6.70 جنيه إسترليني للبالغين و4.10 جنيه إسترليني للأطفال، ولكن يمكن الاستمتاع بالدخول غير المحدود للعام بأكمله بتذكرة واحدة.
  • مسرح الأميرة: هو عبارة عن قاعة للحفلات الموسيقية من الستينيات تقام فيها عروض موسيقية ومسرحيات وحفلات وعروض رقص طوال العام، ومن المعروف أيضًا أنه يقدم عروضًا كوميدية قائمة بذاتها لغاسبر كاروت وجيم ديفيدسون وجو باسكويل وروي تشوبي براون وآخرين. 
  • دير توري: يعتبر أفضل موقع رهباني محفوظ، ويعود تاريخه إلى نهاية القرن الثاني عشر، ويعد مكان جذب متعدد الأوجه؛ فهو يتميز بالهندسة المعمارية التاريخية من العصور الوسطى.
  • أغاثا كريستي مايل: يمكن للزوار المشي فيه واكتشاف بعض مشاهد القتل الموصوفة في رواياتها ومشاهدة العديد من الأماكن التي زارتها، وركوب قطار البخار الرائع والقفز على متن قارب نهر Dart لزيارة مقر إقامتها الرائع على النهر، ويقام في المدينة كل عام مهرجان أغاثا كريستي الدولي تكريما لها، حيث إنها ولدت فيها.

مدينة غلاسكو 

مدينة غلاسكو

تسمى مدينة غلاسكو بالإنجليزية باسم Glasgow، كما تدعى باسم غلازغو وباللغة الاسكتلندية غليزغا، أما باللغة الغيلية فتسمى غلاستشو، وتعد مدينة غلاسكو واحدة من أضخم مدن اسكتلندا في المملكة المتحدة والثالثة في الترتيب من حيث الحجم على مدن المملكة المتحدة بعد مدينتيّ لندن وبيرمنغهام، ويصل عدد سكان غلاسكو إلى ما يزيد عن مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2001، وتوجد المدينة على جانب نهر كلايد عند السهول الوسطى الغربية، ويطلق على سكانها اسم غلاسكويانز Glaswegians، وهذه المدينة لها مكانة كبيرة عريقة وتاريخية.

تاريخ مدينة غلاسكو 

يزخر تاريخ مدينة غلاسكو بالأحداث والحقائق العديدة؛ أحدها حقيقة أن مدينة غلاسغو تشكل نقطة عبور نهر كلايد؛ لذلك كانت نقطة اتصال بين المدن منذ عصور ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى توافد الصيادين إلى هذه المدينة من أجل صيد سمك السلمون، وعمل الرومان على إنشاء سور أنطونينوس من خلالها محاولةً لترسيم الحدود الشمالية لصالح إمبراطوريتهم، ومن الجدير بالذكر حقيقة أن غلاسكو كانت مركزاً للكنيسة في أسكتلندا، إذ شغلت أهمية كبيرة في القرن الثاني عشر، أما في الستينات زاد مداها وبنيت قرى وضواحي من أجل خدمة المدينة.

السياحة في مدينة غلاسكو

  • متحف غلاسكو للعلوم: يتيح متحف غلاسكو للعلوم للزوار مراقبة ورصد النجوم في السماء، كما يمكن الزائر رؤية العديد من المعروضات الشهيرة. 
  • متحف كليفن جروف: يقع متحف كليفن جروف في الجهة الغربية للمدينة، ويمتاز بتصميمه المعماري المرتبط بالعهد الفيكتوري في العهد التاسع عشر، ويحتوي على 8 آلاف تحفة أثرية من مختلف أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن الدخول مجاني إليه.
  • السفينة الطويلة: تتميز المدينة بوجود السفينة الطويلة عند نهر كلايد، والتي تعد رمزاً يمثل مهنة المدينة وهي تصميم السفن، وتم إنشاء السفينة الطويلة عام 1890، أما في الوقت الحالي تم تحويلها إلى متحف بعد ثمانين سنة من الإبحار في مختلف دول العالم. 
  • غرف ويلو للشاي: تم تصميم غرف ويلو للشاي عن طريق الفنان المشهور كارلس رينييه ماكنتوش سنة 1904 الذي أضاف إليها مشاهد الجمال والإبداع والخيال، الأمر الذي ساهم في إضفاء جو مشاهدة ممتع للزوار أثناء شربهم للشاي مجاناً.
  • مركز سانت أنوخ: يعتبر مركز سانت أنوخ من المجمعات التجارية للتسوق في المدينة، حيث يشمل العديد من الماركات العالمية.
  • كاتدرائية سانت أندرو: يرجع إنشاء كاتدرائية سانت أندرو إلى سنة 1814، وتحتوي على العديد من الخطوط القوطية.
  • معرض شارمنكا: تتحرك القطع الفنية ميكانيكياً على أنغام الموسيقى في معرض شارمنكا، وخلالها يتم تصوير رحلة الحياة والموت بشكل فني رائع من خلال الإضاءة، والحركات المصممة من أجل عرض هذه المرحلة.
اقرأ أيضاً:  تأشيرة زيارة الأقارب والأصدقاء سلطنة عمان

الطقس والمناخ في مدينة غلاسكو 

يتميز الطقس والمناخ في مدينة غلاسكو بأنه بارد جداً شتاءً ودافئ نسبياً صيفاً؛ فتكون فترة الشتاء ممتدة من شهر سبتمبر حتى شهر مايو، أما فترة الصيف تكون درجات الحرارة أعلى ما يكون؛ فتتركز في الأشهر يونيو ويوليو وأغسطس، حيث يصل الفصل الجديد في شهر يونيو فترتفع فيه درجة الحرارة لتصل 63 درجة فهرنهايت نهاراً و 48 درجة فهرنهايت ليلاً، أما بالنسبة لمستويات سقوط الأمطار؛ فهي عالية إلى حد ما لتصل إلى 70مم، أما في شهر يوليو ترتفع درجة الحرارة مجدداً لتصل 66 درجة فهرنهايت نهاراً و 52 درجة فهرنهايت ليلاً، أما في أغسطس تستمر درجة الحرارة بالحفاظ على مستواها السابق دون أي إنخفاض؛ إذ تصل درجة الحرارة نهاراً إلى 66 درجة فهرنهايت وتصل ليلاً إلى 52 درجة فهرنهايت.

مدينة مانشستر

مدينة مانشستر

مدينة مانشستر من أشهر المدن البريطانية التي تقع في شمال غرب البلاد، وهي من أهم المدن الصناعية فيها، وقد كانت نقطة الانطلاق للثورة الصناعية في أوروبا، كما أن بها عدد كبير من الجامعات المهمة في بريطانيا مثل جامعة مانشستر وجامعة مانشستر متروبوليتان وجامعة سالفورد، كما تشتهر بالنوادي الرياضية مثل نادي مانشستر يونايتد ونادي مانشستر سيتي.

تخرج من مدينة مانشستر البريطانية العديد من العلماء ومن أبرزهم عالم الكيمياء جون دالتون مكتشف الذرة، والعالم كارل ماركس مؤسس الشيوعية، كما أن في المدينة جالية مسلمة تصل نسبتها ما يقارب 5% معظمها من جنوب آسيا، وتوجد فيها جاليات ليبية مستقرة في جنوب المدينة تهجرت لأسباب مختلفة.

تسمية مدينة مانشستر

تعود تسمية المدينة إلى العصر الروماني حيث كان يطلق هذا الإسم حُصن روماني مبني بالقرب من موقع المدينة، وقد كان اسمها القديم ماموكيوم باللغة اللاتينية، والتي تعني التل المخروطي، أو بلدة التل، وتشير الإحصائيات إلى أن التعداد السكاني في المدينة قد تجاوز 530 ألف نسمة، وكثافته تقدر بـ 11.880 نسمة/كم²؛ حيث يقطن فيها مزيج من الجماعات من أعراق مختلفة منهم البيض، ومنهم السود، والصينيون، والآسيويون، والعرب.

اقتصاد مانشستر

الاقتصاد في مدينة مانشستر زاخر جدًا نظرًا لأنها تحتل المرتبة الأولى في المدن الصناعية ولأنها كانت نقطة الانطلاق للثورة الصناعية، ومن أبرز أسباب تقدمها صناعيًا واقتصاديًا افتتاح محطة مانشستر العلاجية، والانفتاح الاقتصادي الكبير والثورة الحاصلة والتي أدت أيضًًا إلى اندلاع ثورة زراعية في البلاد، الأمر الذي أسهم بدوره في تضخيم رأس المال في المنطقة بأكملها بسبب الاتساع في رقعة التجارة وإقامة المشاريع التجارية، بالإضافة إلى اختراع الآلات البخارية فيها وأيضًا تم اختراع ماكنة صناعة النسيج والأقمشة، وكل هذه مجتمعة ساهمت في دعم الاقتصاد البريطاني بشكل عام، واقتصاد مانشستر بشكل خاص.

النقل المواصلات في مانشستر

يعتبر مطار مانشستر هو المطار الأول والخادم للمدينة بشكل خاص ولمدن شمال إنجلترا بشكل عام، وهو من أن أكثر المطارات ازدحامًا بالركاب في المملكة المتحدة بعد المطارات الموجودة في العاصمة البريطانية لندن، كما أن هذا المطار هو السابع عشر عالميًا في ترتيب المطارات الأوروبية، وتقدم خدمة الطيران رحلات إلى مناطق مختلفة داخل أوروبا وإلى أمريكا الشمالية، ودول الكاريبي، وآسيا.

بالإضافة إلى النقل الجوي والمطارات في مدينة مانشستر فإن النقل البري كان أيضًا ذو أهمية كبيرة؛ حيث تشكل القطارات في المدينة جزء مهم لخدمة قطاع النقل والمواصلات فيها، ومن أبرز محطات القطار في المدينة محطة مانشستر بيكاديللي؛ وهي أكثر المحطات البريطانية ازدحامًا خارج العاصمة لندن.

السياحة في مانشستر 

فيما يتعلق في السياحة فإن مدينة مانشستر في طليعة المدن البريطانية الجاذبة للسياح من كل مكان؛ حيث إن السياحة في هذه المدينة لعبت دورًا كبيرًا في اقتصادها بسبب المستويات المتقدمة في المجال الرياضي والتعليمي، إذ توجد فيها أفضل وأرقى الجامعات كما ذكرنا سابقًا وتوجد فيها أشهر الأندية الرياضية في العالم والتي يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم لمتابعة مبارياتها مباشرة وعلى أرض الملعب، كما أن للمدينة أهمية علمية وفنية لعبت دورًا كبيرًا في جذب السياح إليها، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي، وتوجد في مانشستر العديد من المناطق السياحة المهمة ومنها ما يأتي:

  • حديقة التراث العمراني: من أهم المعالم في هذه الحديقة قناة بريدج راوتر التي شيدت عام 1961، والتي كان يقتصر دورها على نقل الفحم من المناجم إلى داخل المدينة، وفي الوقت الحالي أصبحت مدينة سياحية في غاية الشهرة.
  • متحف العلوم والصناعة: هي معلم سياحي يتألف من 12 قاعة، ويوجد على جدرانه آلات ومعدات تستخدم في مجال الصناعة منذ الأزل، كما أنّ المتحف يستعرض تاريخ المدينة الصناعي، ويوجد فيها معارض للطيران والفضاء، والطائرات التاريخية.
  • كاتدرائية مانشستر: شيدت في الفترة ما بين 1422-1506 وخضعت للترميم لمدة 100 عام تقريبًا.

مدينة نيوكاسل

مدينة نيوكاسل

تعتبر مدينة نيوكاسل إحدى أجمل مدن بريطانيا، التابعة لمقاطعة تاين، وتعرف أيضًا باسم نيوكاسل أبون تاين، وهي تقع في الشمال الشرقي من بريطانيا، وتبعد حوالي 166كم عن جنوب إدنبرة، و446كم عن شمال العاصمة لندن، على الضفة الشمالية لنهر تاين، كما تبعد 13.7كم عن بحر الشمال، وهي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في منطقة الشمال الشرقي، كما أنها تحتل المرتبة السابعة من حيث الكثافة السكانية وذلك بين المجتمعات الحضرية في بريطانيا، وتنتمي نيوكاسل إلى شبكة رابطة المدن الأوروبية، كما أنها عضوة في مجموعة المدن الإنجليزية الأساسية، وقد كانت قديمًا تتبع لمقاطعة نورثمبرلاند، ثم استقلت في عام 1400 لفترة طويلة إلى أن أصبحت تابعة لمقاطعة تاين منذ عام 1974م.السكان في نيوكاسل

اقرأ أيضاً:  تعرف على أشهر المنتجات التركية

يتصف سكان هذه المدينة بحسن الضيافة للزوار والسياح والطلبة الوافدين، ويلقبون باسم “الجورديس” وذلك بسبب مناصرة أهل هذه المدينة للملك جورج في القرن الثامن عشر خلافًا لباقي سكان شمال بريطانيا الذين دعموا ملك اسكوتلاندا، ومن هنا جاءت تسميتهم بالجوردي نسبةً إلى جورج، وهو يتحدثون باللهجة الجوردية التي تعتبر لهجة صعبة الفهم بالنسبة لباقي سكان بريطانيا لأن أغلب مصطلحاتها لا توجد في القواميس الإنجليزية.

المناخ

تتمتع مدينة نيوكاسل بمناخ معتدل نسبيًا وذلك بفضل تأثير ارتفاع درجات الحرارة ومصدره تيار الخليج الذي يمر عبر الركن الشمالي من الأطلسي، لذا فهي المدينة الأكثر جفافًا في بريطانيا؛ إذ ترتفع فيها درجات الحرارة صيفاً إلى ما يقارب 33 درجة مئوية، بينما تنخفض في فصل الشتاء لتصل إلى 12 درجة تحت الصفر.

الاقتصاد

لعبت مدينة نيوكاسل دورًا أساسيًا في الثورة الصناعية التي حدثت في بريطانيا خلال القرن التاسع عشر؛ إذ إنها تعتبر من المدن الاقتصادية الهامة في بريطانيا نظرًا لتميزها في مجال تعدين الفحم والصناعات التحويلية، لكنها تراجعت في مجال الصناعات الثقيلة في منتصف القرن العشرين، ليصبح بيع التجزئة في الوقت الحاضر هو المصدر الأساسي للتجارة، ويوجد فيها العديد من أضخم المجمعات التجارية الخاصة بالتسوق مثل: نيوكاسل سيتي سنتر، وساحة الدون التي تتضمن متجر دبنهامز ومخازن جون لويس وغيرها من أماكن التسوق.

أبرز المعالم التاريخية في مدينة نيوكاسل

تتميز نيوكاسل باحتوائها على العديد من المعالم التاريخية التي تعود إلى العصر الروماني، كما تميزها الحياة الليلية عن باقي مدن بريطانيا، لذا لقبت بأفضل مدينة ليلية لتتفوّق في ذلك على مدن عالمية شهيرة مثل: نيويورك، ولاس فيغاس، وأمستردام، وباريس، وفيما يأتي بعض معالمها التاريخية:

  • جسر تاين: هو من أبرز المعالم السياحية لهذه المدينة؛ إذ يفد إليه السياح من كل أنحاء العالم لالتقاط الصور الجميلة بجانبه والتمتع بجمال الطبيعة والبحر حوله، ويمتاز هذا الجسر المصنوع من الفولاذ بروعة تصميمه وارتفاعه الكبير الذي يصل إلى حوالي 165م رغم أنه من أقدم الجسور الموجودة في المدينة.
  • قلعة نيوكاسل: هي من أهم وأقدم المعالم الأثرية في المدينة والتي يعود بناؤها إلى عام 1080م، وقد اكتسبت أهمية سياحية لما تحتويه من قطع أثرية، ومبانٍ تاريخية، وجدران مزخرفة، والمخطوطات التي تعود للعصور الوسطى، ويوجد بالقرب منها العديد من المعالم السياحية الأخرى مثل: كنيسة رومان، وجسر هاي ليفيل.
  • كاتدرائية القديس نيكولاس: هي من المعالم التي تحظى بشعبية واسعة بين السياح، وتمتاز بالتصميم المميز، والتاج الذي يعلو البرج، والجدران المزخرفة، كما تحتوي على برج الفانوس الذي يرتفع لنحو 197م تقريبًا، ويأتيه السياح يلتقطون الصور التذكارية بجانبه، كما تحتوي الكاتدرائية على المتعلقات الشخصية لأهم الملوك والأمراء في المنطقة.

مدينة يورك

مدينة يورك

موقع مدينة يورك

تقع مدينة يورك على بُعد 200 ميل عن العاصمة البريطانية لندن، عند التقاء نهر أوس ونهر فوس إلى شمال مدينة يوركشاير، وتتمتع بموقعها المثالي الذي يمكّن الوصول إليها من خلال خطوط السكك الحديدية من لندن، إدنبرة ومانشستر، بالإضافة لقرب مدينة يورك من مطارات Manchester, Newcastle, Leeds / Bradford.

تاريخ مدينة يورك

تعد مدينة يورك مدينة تاريخية، أسسها الرومان عام 71، وبنوا حصنًا بين نهري Ouse و Foss، وبحلول منتصف القرن الثاني، تم إنشاء بلدة صغيرة بالقرب من الحصن، ثم جاء الحرفيون والتجار للعيش هناك، لتوفير احتياجات الجنود في الحصن ووفروا سوقًا لبضائعهم، وبحلول أوائل القرن الثالث بدأت المدينة بالازدهار؛ حيث تم إنشاء المباني العامة، وكان الأغنياء يعيشون في منازل مريحة يوجد فيها أرضيات من الفسيفساء، وتم إنشاء جدار حجري لحماية المدينة، وعام 866 غزا الفايكنج شمال إنجلترا وأصبحت يورك عاصمة مملكة فايكنغ الجديدة، وكانت تسمى حينها بـ يورفيك، وازدهرت مدينة يورك في عهد فايكنغ ونمت بشكل سريع.

المطارات القريبة من مدينة يورك

  • مطار ليدز برادفورد الدولي: هو أقرب مطار إلى مدينة يورك، ويقدم رحلات من أوروبا على شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل؛ Ryanair و Jet2.The، ويمكن الوصول إلى المطار من خلال السفر إلى وسط مدينة ليدز بواسطة الحافلة أو سيارة أجرة. 
  • مطار مانشستر الدولي: يقع على بُعد حوالي 80 ميلًا من يورك، ويوفر هذا المطار رحلات جوية مباشرة من أوروبا وأمريكا، ويمكن الوصول إلى المطار من خلال قطار مباشر من المطار إلى محطة سكك حديد يورك.

أفضل المناطق في مدينة يورك

  • متحف يوركشاير والحدائق: يعد مقدمة رائعة للمدينة؛ إذ يمكن استكشاف تاريخ يورك في العصور الوسطى من خلال الأنشطة التفاعلية لجميع الأعمار، ويحيط بالمبنى حدائق جميلة وبقايا دير، ويقع على ضفاف نهر Ouse.
  • مركز جورفيك فايكنغ: يعد متحف جورفيك أحد أشهر المتاحف التي تعرض تاريخ الفايكنغ؛ إذ يظهر شكل المدينة عام 975 . يمكن رؤية بقايا حقيقية من المنازل القديمة التي يبلغ عمرها 1000 عام في هذا المتحف، كما أنه يحتوي على عروض حية بالحجم الطبيعي التي تصور حياة الفايكنغ في المدينة.
  • المتحف الوطني للسكك الحديدية: يعد متحف يورك للسكك الحديدية مثاليًا للعائلات، ويعد أكبر متحف للسكك الحديدية في المملكة المتحدة؛ إذ يحتوي على ما يقرب من 300 قطار تاريخي.
  • مصانع الشوكولاته في يورك: تعد مدينة يورك منتج لأشهر أنواع الشوكولاتة مثل Toffee Crisp و Smarties و KitKat؛ حيث يمكن الذهاب في جولة في أشهر المصانع العالمية التي تنتج أجود أنواع الشوكولاتة.

أفضل المناظر في مدينة يورك

  • أسوار المدينة: توفر الأجزاء المتبقية من أسوار مدينة يورك القديمة المرتفعة منظر فريداً للمدينة، وهي وسيلة جيدة لاستكشاف المدينة، في أجزاء مختلفة منها، مثل Bootham Bar؛ إذ يمكن التسلق والمشي على طول الحائط للحصول على مناظر رائعة مطلة على كاتدرائية مينستر.
  • يورك مينستر: تعد أكبر كاتدرائية من العصور الوسطى في شمال أوروبا، وينبغي الصعود للبرج المركزي للتمتع بمناظر رائعة للمدينة.
  • برج كليفورد: هو الجزء المتبقي من قلعة يورك التاريخية، ويوفر هذا البرج مناظر بانورامية للمدينة والمناظر الطبيعية خلفها.

أماكن للتنزه في مدينة يورك

  • مدينة Helmsley: تعد هذه المدينة ذات أسواق جميلة، وتحتوي على قلعة عمرها 900 عام، وفيها آثار لدير Rievaulx القديم بالقرب من Hambleton Hills، ويمكن الحصول على مناظر خلابة لكل من البحيرات من الشرق، والأودية إلى الغرب.
  • قرية Haworth: كانت قرية هاوورث موطنًا الأخوات برونتي؛ حيث تجتذب عشاق الأدب من جميع أنحاء العالم، ويوجد فيها الشارع الرئيسي المرصوف بالحصى مع غرف الشاي والمباني والمحلات التجارية الشهيرة.

مقالات مشابهة

معلومات عن مدينة مانشستر

معلومات عن مدينة مانشستر

مدن محافظة بابل

مدن محافظة بابل

القرية العالمية

القرية العالمية

أين يمكنك أن تقيم في البرازيل

أين يمكنك أن تقيم في البرازيل

محلية دلقو في السودان

محلية دلقو في السودان

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

محافظة الوسطى في سلطنة عمان

محافظة الوسطى في سلطنة عمان