مدينة ساراتوف الروسية

مدينة ساراتوف الروسية

ساراتوف في روسيا

تسمى مدينة ساراتوف باللغة الروسية Саратов، وهي أحد المدن الروسية القديمة ضمن كيانها الفدرالي، و تقع جنوب شرق روسيا، وهي من أكبر المدن في إقليم ساراتوف أوبلاست، حيث بلغ عدد سكانها ما يقارب 863.725 نسمة، وتقع مدينة ساراتوف على خط طول 46.01، وعلى دائرة عرض 51.54، كما يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر ما يقارب 72 متر، وتبعد عن مدينة موسكو ما يقارب 858كم، وكذلك عن مدينة فولغوغراد، كما تمتد ما يقارب 34كم من المدينة على ضفتيّ نهر الفولغا.

تعد مدينة ساراتوف في الوقت الحالي من أهم المراكز الصناعية والتعليمية والثقافية في دولة روسيا؛ ويذكر أن عدد المسلمين فيها يبلغ ما يقارب 6% من السكان، كما تتواجد في مقاطعتها إدارة روحانية للمسلمين تتضمن ما يقارب ثلاثون منظمة إسلامية ومراكز خاصة للشباب المسلمين ومنظمات خاصة بالنساء المسلمات؛ وتجدر الإشارة إلى ما تعرضت له المدينة خلال القرن الـ 17 في كافة ضواحيها إلى النهب والدمار من خلال  عصابات اللصوص ومجموعة من تتار الكوبان و الكالميك، واستمرت هذه الأحداث لغاية منتصف القرن الثامن عشر.

تسمية مدينة ساراتوف

اختلفت آراء المؤرخين حول سبب تسمية مدينة ساراتوف بهذا الإسم، حيث يعتقد البعض أن اسمها مشتق من اسم جبل يدعى سوكولوف؛ أي جبل الصقور، ومعناه باللغة التترية ساري تاو ومعناها الجبل الأصفر، وتم التشكيك بهذا السبب نظراً إلى أن جبل الصقور ليس لونه أصفر، وهناك سبب آخر حيث قيل أن سبب التسمية يعود إلى كلمة سار أتاف؛ أي الجزيرة المنخفضة أو ساريك أتوف؛ أي جزيرة الصقور.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  معلومات عن الوطن العربي

اقتصاد مدينة ساراتوف

تعتمد مدينة ساراتوف في إنعاش وضعها الاقتصادي على السياحة وتربية المواشي والأغنام، وتجارة الدقيق و الحبوب، والزراعة، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تقوم بزراعتها البطيخ، والخضار، وعباد الشمس،  والقمح ، والذرة، والبطاطا، والخردل، والجاودار؛ كما يتوفر مصنع خاص بإنتاج الطائرات المدنية والحربية، وهناك مصانع خاصة بتجهيز برامج الفضاء السوفيتية.

أهم المعالم السياحية في مدينة ساراتوف

  • شارع كيروف: يقع في منتصف مدينة ساراتوف، حيث يتضمن الكثير من الفنادق والمنتزهات الهادئة.
  • كاتدرائية الثالوث المقدس: هي عبارة عن أقدم المباني في مدينة ساراتوف، تم بناؤها خلال فترة ما بين عام 1674-1695.
  • مبنى إدارة السكك الحديدية:هو عبارة عن أضخم مبنى في مدينة ساراتوف، وتم بناؤه قبل عام 1917.
  • ساراتوف بارك للثقافة والراحة: هي عبارة عن أكبر مساحة خضراء في مدينة ساراتوف، وتم افتتاحها منذ عام 1935، وتبلغ مساحتها ما يقارب 300000 متر مربع.
  • ضفاف نهر الفولجا: تمتد مدينة ساراتوف على ضفة نهر الفولجا الذي يجذب السياح لإقامة الرحلات والتنزه بالقرب منه.
  • جسر ساراتوف انجلز: هو جسر تم بناؤه منذ عام 1965، وهو عبارة عن أطول جسر في منطقة الفولجا، ويبلغ طوله 2800 متر، ويصل بين مدينة أنجلز شرق النهر مع مدينة ساراتوف غرب النهر.
  • متحف ساراتوف للتقاليد المحلية: يتضمن هذا المتحف على العديد من المقتنيات القديمة، مثل: الأسلحة البيضاء والنارية، والكثير من الكتب القديمة، والمخطوطات، ومجموعة من الحشرات، والدمى.
  • متحف ساراتوف لمعركة جبل سكولوفايا المجيدة: يتضمن هذا المتحف مجموعة كبيرة من الذخائر والأسلحة التي تم استخدامها في الحرب العالمية الثانية، ويتوفر فيه معرض يوضح آلية تطوير الزراعة
  • متحف يوري جاجارين: يتضمن الكثير من الصور والأدوات، ومعرض خاص بقصة أول رجل فضاء وتفاصيل رحلته ومغامراته.
  • وادي سكولوفايا جورا: هي عبارة عن مساحة كبيرة من الأراضي للتنزه تتضمن وجود حديقة النصر التي تتألف من المعدات الحربية التي تم استخدامها أثناء معركة سكولوفايا.
  • مسرح أوركسترا شنيتكا: هو عبارة عن مسرح يقدم العروض الموسيقية الكلاسيكية، ويقدم موسيقى الجاز، وتمت تسميته على اسم الملحن الروسي شنيتكا.
اقرأ أيضاً:  أفضل شركات سياحة وسفر في العراق

مقالات مشابهة

مدينة موناكو في فرنسا

مدينة موناكو في فرنسا

جزيرة المرجان في الخبر

جزيرة المرجان في الخبر

كم محافظة في جازان السعودية

كم محافظة في جازان السعودية

أين تقع مالطا

أين تقع مالطا

محافظة رابغ السعودية

محافظة رابغ السعودية

منطقة أبو فطيرة في مدينة مبارك الكبير

منطقة أبو فطيرة في مدينة مبارك الكبير

مدينة يافع

مدينة يافع