مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل

مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل

مدينة كوي سنجق

مدينة كوي سنجق ويطلق عليها أيضًا “كويه” أو “كويا”، تتميز بطبيعة جغرافية ساحرة، مما يجعلها من أكثر المدن العراقية جذبًا للسيّاح؛ إذ أنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية والأثرية التي تعكس حضارة المدينة القديمة.

تاريخ مدينة كوي سنجق

يذكر المؤرخون والباحثون في كتب التاريخ أن أصول المدينة تعود إلى المسيحية، وبالتحديد في قريتي هيران ونازنين، اللتان تقعان في دولي خوشناوتي حاليًا، وكان ذلك قبل الفتوحات الإسلامية في المنطقة، ونزح معظم سكانها إلى أرموطة التي تقع بالقرب من كويسنجق، كما كان لهذه المدينة مكانة كبيرة في عهد الكوتيين، وخضعت كذلك للسيطرة الآشورية في أواخر القرن التاسع عشر، ومن ثم سلطة الميديين.

الموقع الجغرافي

تقع مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل في كردستان العراق، وبالتحديد في منتصف الطريق الواقع بين محافظة أربيل والسليمانية وكركوك؛ إذ أنها تبعد عن جنوب شرق مدينة أربيل بمسافة 70كم تقريبًا، وترتفع عن سطح البحر حوالي 582 متر؛ يحدها من الناحية الشمالية جبل باواجي، ومن الناحية الشرقية جبل هيبت السلطان، وتطل المدينة من الجهة الجنوبية والشرقية على سهل كبير يُسمّى سهل كويسنجق.

إعلان السوق المفتوح

سكان مدينة كوي سنجق

وفقًا لإحصائيات التعداد السكاني عن عام 2009، بلغ عدد سكان المدينة حوالي 44987 آلاف نسمة، معظمهم من الأكراد المسلمين الذين يتبعون مذهب السنة، ويوجد أقلية منهم من الآشوريين المسيحيين ويتحدثون اللهجة الآرامية.

أعلام مدينة كوي سنجق

يهتم سكان مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل بشكل كبير بالثقافة والفنون بمختلف مجالاتها، حيث أنها تضم مجموعة كبيرة من الشعراء والفنانين ورجال الدين، أمثال:

  • الشاعر الكردي حاج قادر كويي.
  • دلدار، مؤلف النشيد الوطني الكردي.
  • الشاعر عوني.
  • الشاعر سامي عودال.
  • الشاعر دلزار.
  • العلامة ملا محمد جلي زاده.
  • المفكر مسعود محمد.
  • الكاتب كريم شازرا.
  • الشاعر قباد جلي زاده.
  • فرقة باواجي الغنائية.
  • قارئ المقامات سيوه.
  • المطرب طاهر توفيق.
  • المطرب ملا أسعد.
  • الفنان باكوري.
  • الرسام رستم آغاله.
اقرأ أيضاً:  مدينة تدمر في سوريا

معالم مدينة كوي سنجق

قلعة قشلة كوي سنجق

تبلغ مساحة القلعة حوالي 2500م²، بُنيت على تلٍ عالٍ غرب المدينة، يحيط بها سور كبير على شكل مربع، وفي كل زاوية من زواياها أبراج دفاعية، كما يتوسطها ساحة كبيرة؛ تتكوّن القلعة من طابقين يضمّان غرف كثيرة وصالات على امتدادها، كما تضم دائرة آثار كوي سنجق.

قيصرية كويه

تم بنائها في عام 1840، وهي عبارة عن سوق كبير يسمى قيصرية حاجي بكر أغا حويزي، تضم العديد من المحلات التجارية التي تم تصميمها على الطراز المحلي القديم، كما يوجد بجانبها قيصيرة أخرى تم تأسيسها في عام 1905.

خان محمود آغا

يقع في قلب مدينة كوي سنجق، وهو عبارة عن مبنى تم تصميمه على الطراز المحلي، وتبلغ مساحتها حوالي 1000م²، مكوّن من طابقين، العلوي منه كان يُستخدم كفندق للإقامة، ويوجد به مطعم ومتاجر، بينما استُخدِم الطابق السفلي ليكون اسطبل للحيوانات، وقد كان يُعتبر مركزًا لملتقى التجار والسماسرة.

منتجع حماموك

يقع المنتجع في الجهة الشمالية للمدينة، حيث أنه يبعد عنها بمسافة 500كم تقريبًا، يضم المنتجع مجموعة من الغابات والبساتين، ويوجد به عين ماء عذب، والعديد من أماكن الجلوس حول العين، إضافة إلى أحواض سباحة.

جامعة كوي سنجق

من أبرز معالم مدينة كوي سنجق الحديقة، تم تأسيسها في عام 2003، تضم الجامعة الكثير من التخصصات العلمية، حيث أنها تحتوي على 10 كليات، ولديها 29 قسم علمي، ويدرس فيها أكثر من 4000 آلاف طالب جامعي.

مزار ماربينا قديشا

يطلق عليه أهالي المدينة اسم “ماربينا بهنام”، يقع في الجهة الشمالية الشرقية لقرية هرموطة، ويبعد عن قضاء كوي سنجق حوالي 3كم، وقد قيل بأن المزار تم تأسيسه من قبل المار بهنام وشقيقته سارة.

اقرأ أيضاً:  محافظة مأدبا في الأردن

فيديو مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل

مقالات مشابهة

ولاية غرب دارفور محلية هبيلا

ولاية غرب دارفور محلية هبيلا

أسماء شركات خدمات التوصيل في سلطنة عمان

أسماء شركات خدمات التوصيل في سلطنة عمان

تقسيم ولاية منح في سلطنة عمان

تقسيم ولاية منح في سلطنة عمان

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

مدينة المشخاب في محافظة النجف

مدينة المشخاب في محافظة النجف

أجمل وأشهر المعالم السياحية في البحرين

أجمل وأشهر المعالم السياحية في البحرين

منطقة البارحة في محافظة إربد

منطقة البارحة في محافظة إربد