مراحل نمو القطط

مراحل نمو القطط

القطط

تعتبر القطط واحدة من أكثر أنواع الحيوانات الأليفة انتشارًا وشعبيةً في العالم، إذ تستوطن بيوت البشر وفي محيطها أيضًا أكثر من أي مكانٍ آخر، وتتعدد الفصائل التي تنحدر منها هذه القطط، ودون أدنى شك أنّ وجود القطط لدى عشاقها من الأمور التي تبعث البهجة والسعادة في نفوسهم، أما من يعاني من فوبيا الحيوانات فهي مصدر رعب وشيك له، وتشير المعلومات إلى أنّ وجود القطط في الأرض يعود لأكثر من 9500 سنة على الأقل؛ إذ تم العثور على مومياء ضمن الفنون المصرية تشبه القطة إلى جوارِ أحد الملوك، ويذكر بأنّ الفن المصري كان جديرًا بتصوير القطط في فنونه وتراثه الحضاري القديم، ومن أغرب المعلومات التي يمكن معرفتها أنّ القط يستنزف ما يقارب ثلثي حياته نائمًا؛ أي أنّه يقضي 3 سنوات مستيقظاً من أصل 9 سنوات في حال العيش لهذه المدة.

ترتيب مراحل نمو القطط

مرحلة الطفولة

 تعتبر من مراحل نمو القطط التي تبدأ من لحظة الولادة وحتى تمام السنة، وتعد الأسابيع الستة الأولى هي الأسرع نموًا على الإطلاق، وما يزيد من صحتها ورفايتها هو تقديم غذاء صحي وعناية بيطرية فائقة، وهذه المرحلة تنقسم إلى أسابيع وأشهر عادةً على النحو الآتي:

  • الشهر الأول: تضع الأم ما بين 1-7 صغار في كل فترةِ حملٍ واحدة، تُولد جميعها مغمضة العينين تفتقر للقدرة على الحركة وحاسة السمع، وتعتمد على الرضاعة من أمها اعتمادًا كاملًا في تغذيتها؛ فتتمتع بمناعة عظيمة، وتحرص الأم في هذه المرحلة على توفير التدفئة والعناية لها، ويذكر بأنّ الأسبوع الأول كفيل بزيادة وزن الصغار بما يتناسب من عمرها، أما عند بدء الأسبوع الثاني فتبدأ بتفتيح عيونها ومشاهدة ما يحيط بها برؤية ضبابية، ومع حلول الأسبوع الثالث تدخل القطط بمرحلة القدرة على السمع وظهور الأسنان وتناول الطعام، بينما تنطلق للعب والمشي والاستكشاف في أسبوعها الرابع.
  • الشهر الثاني: في هذا الشهر من عمر القطة ترتفع وتيرة نشاطها جدًا، فتستهلك معظم الوقت بالاندماج بالبيئة واللعب، وخلال هذه الفترة تبدأ رحلة الفطام والإقبال على الأكل الصلب.
  • الشهر الثالث: تزداد حدة النظر لدى القطط كما هو الحال في القطط البالغة، وتندمج أكثر من أي وقتٍ مضى مع البيئة المحيطة بعيدًا عن أمها.
  • الشهر 3-6: تكتسب القطط وزنًا إضافيًا بما يتماشى مع البيئة المحيطة بها، إلا أنّ نشاطها ينخفض قليلًا.
  • من الشهر 6- العامين: يتساوى النشاط في هذه المرحلة من مراحل نمو القطط مع نشاط إنسان بالغ، ويكون الهيكل الهضمي في أوج اكتماله، أما مرحلة النضوج الجنسي فتبدأ من الشهر السادس وحتى الثامن من العمر.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن القطط

المرحلة المتوسطة

 تبدأ هذه المرحلة من سن الثالثة وحتى العاشرة من العمر، وخلال هذه الفترة يبدأ النمو بالتوقف تدريجيًا، إلا أنّها تكون في كامل نضجها جسديًا وسلوكيًا، وعند بلوغها سن السابعة من العمر يكون نشاطها يساوي نشاط إنسان أربعيني.

إعلان السوق المفتوح

المرحلة المتقدمة

 تبدأ من سن 11-15 عاماً، في هذه المرحلة من مراحل النمو تصنف على أنّها كبيرة جدًا، ويتراجع النشاط كثيرًا، وتحتاج لتغذية ورعاية صحية فائقة، وتشير المعلومات إلى أنّ عمر القطط لا يتعدى 15 سنة غالبًا.

معلومات عن القطط

  • تستمر عملية الولادة عند القطط لمدة نصف ساعة تقريبًا، بحيث يخرج جميع المواليد مغلفين بغشاء شفاف، وتلجأ الأم لإزالة هذا الغشاء بواسطة اللسان والأسنان.
  • تعتبر من أكثر الحيوانات نظافةً في العالم، حيث تتبع أسلوبًا في تنظيف نفسها بشكل تلقائي ومستمر.
  • تفتقر إلى تذوق السكريات والحلويات بالرغم من قابليتها لتناول كافة أنواع الأطعمة وتحديدًا اللحوم.
  • تمتاز بقدرتها على السباحة؛ إلا أنّها لا تقترب من الماء إلا في حال استدعاء الحاجة والإلحاح على ذلك.
  • تتمكن القطط من إطلاق ما يفوق 100 نبرة من الأصوات نظرًا لوجود حبلين صوتيين لديها.

مقالات مشابهة

طريقة تربية الماعز

طريقة تربية الماعز

دليلك الشامل عن حيوان الذئب

دليلك الشامل عن حيوان الذئب

دليل شامل عن أنواع البغبغانات

دليل شامل عن أنواع البغبغانات

كيف أقضي على الجرذان

كيف أقضي على الجرذان

أقوى فكوك الحيوانات

أقوى فكوك الحيوانات

كم تبلغ فترة الحمل عند الكنغر

كم تبلغ فترة الحمل عند الكنغر

كم يبلغ طول عنق الزرافة

كم يبلغ طول عنق الزرافة