معلومات عن تركيا

معلومات عن تركيا

تركيا

الجمهورية التركية؛ هي دولة تقع في قارة آسيا، تعد ضمن خارطة الشرق الأوسط، يربطها بأوروبا مضيق البوسفور ومن الشمال جورجيا وبلغاريا ومن الغرب اليونان، بالإضافة إلى البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط غرباً وجنوباً، أيضاً يحدها من الجنوب سوريا والعراق، ومن الشرق إيران وأذربيجان وأرمينيا، وذلك كله نظراً لمساحة دولة تركيا الكبيرة جداً والتي تقدر بـ 78.562كم2 .

معلومات عن الجمهورية التركية

اللغة الرسمية في الجمهورية هي اللغة التركية، وعملتها الرئيسية هي الليرة التركية، أما عن ديانة الدولة؛ فهي الإسلام،  وتعد مدينة أنقرة هي عاصمة تركيا، ولكنها ليست الأكبر حجماً بين جميع المدن التركية؛ إذ تعد إسطنبول هي الأكبر حجماً والأكثر تعداداً بالسكان. يبلغ عدد محافظات دولة تركيا 81 محافظة، حيث تنقسم كل محافظة إلى مجموعة مقاطعات، ليصل مجمل المدن التركية ما يفوق الـ 300 مدينة، ويمثل الأكراد 20% من نسبة سكان دولة تركيا الأتراك. 

أكبر وأهم المدن التركية

  • أنقرة. 
  • اسطنبول.
  • أزمير.
  • بورصة.
  • أضنة.
  • غازي عنتاب.
  • قونيا.
  • أنطاليا.
  • ديار بكر.
  • مرسين.

الموارد الطبيعية التركية

تمتاز الجمهورية التركية بمواردها الطبيعية المتنوعة، فإلى جانب الفحم الحجري، هنالك أيضاً الحديد والنحاس والرصاص والفضة. الزراعة والإنتاج المحلي لهما دور كبير أيضاً في دعم الاقتصاد التركي؛ حيث يعدان من الموارد الطبيعية المحلية ذات الأهمية الكبيرة؛ كزراعة القطن للمنسوجات وزراعة الفاكهة ودوار الشمس والتبغ والزيتون للمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى الصناعات العامة المتعددة كصناعة الزيوت والمطاط والمنتجات الكيميائية والجلدية والمستحضرات الصيدلانية. 

إعلان السوق المفتوح

أهم الوجهات السياحية في تركيا

تزدهر تركيا بالسياحة الداخلية والخارجية، حيث تعد وجهة سفر للعديد من السياح الأجانب والعرب بشكل كبير؛ وذلك لما تحمله مدنها من جمال وسحر. هنالك الكثير من الوجهات السياحية والاختيارات التي من الممكن وضعها ضمن قائمة الأماكن التي تستحق الزيارة؛ فمثلاً المتاحف، لا بد من زيارة متحف الغوريم المفتوح والذي تم إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي لسحره الآخاذ، ومتحف أنطاليا ومتحف كاليتشي وآيا صوفيا أيضاً من المتاحف المشهورة جداً في تركيا والعالم، بالإضافة إلى قصر توب كابي الموجود أيضاً في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. 

اقرأ أيضاً:  محافظة دوزجي في تركيا

أما عن المناظر الطبيعية الخلابة والأماكن الساحرة؛ فهنالك وادي الفراشات الموجود في مدينة فتحية التركية، والذي يعد من أجمل المحميات الطبيعية في العالم، ومنطقة كابادوكيا في العاصمة أنقرة والتضاريس الصخرية المخروطية المذهلة فيها. أما عن عاصمة الورد في العالم وهي إسبرطة، إذ تقع هذه العاصمة الغنّاء في تركيا، وبالإضافة لتسميتها عاصمة الورد في العالم؛ فأيضاً تلقب بحديقة ورد تركيا، وذلك لما تحويه من أنواع متنوعة وجميلة من الورد كالزنبق والخزامى، أيضا تشتهر إسبرطة بإنتاجها وتصديرها للفواكه، كالتفاح والعنب والكرز. 

ينابيع باموكالي المفيدة للصحة والموجودة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي تستحق الزيارة أيضاً؛ لمن هم بحاجة إلى رحلة سياحية علاجية، وجبل نمرود المرتفع ذو الإطلالة الشيقة من المناظر السياحية الخلابة في تركيا، ومن المساجد المشهورة في تركيا؛ مسجد مراد باشا، ومسجد يليف منارة وجامع السلطان أحمد. 

المطبخ التركي

تمتاز المأكولات التركية بشهرة واسعة للذة طعمها والتفاني والإتقان في صنعها، كالخبز التركي والكباب والدولما والبوراك، بالإضافة إلى الحلويات التركية المعروفة جداً؛ ولربما أشهرها البقلاوة التركية بالمثلجات؛ حيث لاقت رواجاً كبيراً في البلاد العربية، وأصبحت تباع في العديد من المحال التجارية. 

مزايا التعليم في تركيا

  • كثرة المنح التركية سواء من جامعات حكومية أو خاصة.
  • اعتبار تركيا جسراً للعالم.
  • تكاليف المعيشة والدراسة المنخفضة.
  • مكان مثالي للعيش.
  • منفذ لتحقق أحلام التوظيف حيث تعتبر الشهادة التركية معترف بها في العديد من البلدان والدول ويمكن من خلالها العثور على الوظيفة والمكان المناسب. 

مقالات مشابهة

العملة العراقية

العملة العراقية

أصغر محافظة في مصر

أصغر محافظة في مصر

ولاية بركاء في سلطنة عمان

ولاية بركاء في سلطنة عمان

تقسيم ولاية دماء والطائيين في سلطنة عمان

تقسيم ولاية دماء والطائيين في سلطنة عمان

أشهر المدن على مستوى العالم

أشهر المدن على مستوى العالم

سعر الذهب اليوم في العراق

سعر الذهب اليوم في العراق

السوق الصيني دبي

السوق الصيني دبي