الرمز البريدي للقاهرة

الرمز البريدي للقاهرة 1

الرمز البريدي

يمكن تعريف الرمز البريدي Postcode على أنّه عدد من الأرقام والحروف المضافة لعنوان بريدي معين، وذلك من أجل تسهيل الوصول إلى المناطق الجغرافية بطريقة سهلة، ولنجاح تسجيل الدخول إلى مواقع التواصل مع الآخرين بسهولة، ولكل منطقة جغرافية رمز يختلف عن الأخرى، وقد وصل عدد المناطق في العالم والتي لها رمز خاص بها 117 دولة، وذلك عام 2005، ويتفرع هذا الرمز إلى رمز أخرى تدل على مناطق جغرافية أصغر في الدولة الواحدة.

تاريخ ظهور الرمز البريدي

بدأ تاريخ ظهور الرمز البريدي أولاً في المدن الكبيرة، ثم بعد ذلك تطور حتى شمل المناطق الصغيرة. وأول مدينة بدأ فيها  كانت مدينة لندن عام 1857 وقد تم تقسيمها الى 10 مقاطعات، وثم بدأ في ليفربول وذلك عام 1864، ثم ظهرت الخدمة في الولايات المتحدة وذلك عام 1920 وكان ذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، كما ظهرت في العديد من الدول الأوروبية.

وقبل عام 1930 ظهرت فكرة تقديم خدمة الرمز البريدي في المدن الصغيرة والمناطق القروية والريفية، وفي عام 1932 تم إدخال خدمة الرمز البريدي الحديثة إلى أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية، وفي عام 1941 أدخلت ألمانيا هذه الخدمة إلى مدنها، ثم أدخلت الأرجنتين الخدمة إليها، وفي عام 1964 بدأت سويسرا بتطبيق الخدمة الرمز البريدي.

إعلان السوق المفتوح

الرمز البريدي لمدينة القاهرة

لكل منطقة جغرافية داخل الدولة الواحدة رمز بريدي، ويمكن لهذا الرمز أن يتغير ويتفرع إذا كانت المدينة كبيرة، وهنا فإن الرمز البريدي لمدينة القاهرة هو 11311، ولكن هناك رموز بريدية أخرى تخص مناطق تابعة لمدينة القاهرة، وهي كالآتي:

  • رمز منطقة التجمع الخامس: والذي يقع في منطقة القاهرة الجديدة فهو: 11835.
  • رمز منطقة التجمع الأول: والذي يقع أيضاً في منطقة القاهرة الجديدة فهو 11865.
  • رمز منطقة 15 مايو: وهي إحدى المناطق التابعة لمدينة القاهرة، فهو 11731.
  • رمز منطقة جنوب القاهرة: ولهذه المنطقة 12 رمزاً بريدياً، وهي كالتالي: 11742، 11521، 11728، 11628، 11553، 11519، 11559، 11562، 11516، 11612، 11618، 11617.
اقرأ أيضاً:  متحف الحكاية جبل نيبو

أماكن استخدام الرمز البريدي

يتم استخدام الرمز البريدي في عدد من الأماكن خاصة عند استخدام شبكة الإنترنت، والتي تتلخص بالآتي:

  • بعض المواقع الإلكترونية التى تلزم الأشخاص على تسجيل رقم بريدي خاص بالموقع الذي يعيش فيه المستخدم، وهذه المواقع هي التي تختص بعمليات البيع والشراء عن طريق شبكة الإنترنت حيث يصعب على المستهلكين إجراء أي عملية شراء من أحد المتاجر إلا بعد إدخال الرمز البريدي للمنطقة السكنية وذلك لسهولة الوصول إليه ومن هذه المواقع موقع أمازون. ومن المواقع تحتاج إلى إدخال الرمز البريدى موقع جوجل، وذلك للقدرة على التمتع بخدماته المختلفة، والتي تحتاج إلى التعرف على الرمز للتعرف على المنطقة التي يوجد فيها الجهاز.
  • لا يمكن التسجيل في خدمات البريد الإلكتروني في المواقع المختلفة التي تقدم هذه الخدمة إلا بعد إدخال الرمز، ومن هذه المواقع ياهو وهوت ميل.
  • عند التسجيل في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كموقع فيسبوك وتويتر، وإنستقرام، والتي تتطلب من المستخدم إلزامية التسجيل عن طريق بريد الإلكتروني.
  • بعض المواقع التي يتواصل فيها المستخدم مع البنوك والتي لابد من وضع رمز بريدي يؤكد اسم المستخدم وعنوان منطقته التي يسكن فيها.
  • عند استخدام خيار تحميل البرامج والتطبيقات الخاصة بالهاتف المحمول.
  • عند استخدام البرامج والتطبيقات المتخصصة بتقديم خدمات في توصيل الطلبات والطرود.

مواقع لمعرفة الرمز البريدي

هناك عدد من المواقع الإلكترونية التي يمكن إيجادها على الإنترنت تقدم خدمة معرفة الرمز البريدي لأي دولة، ومن هذه المواقع والتي تقدم خدماتها لمعرفة الرمز البريدي في أي منطقة في جمهورية مصر العربية هو موقع # بيانات كود مصر، حيث يقدم الموقع العديد من الخدمات في مجالات متنوعة كالخدمات البريدية والخدمات المالية، ما يجعله من أهم المواقع الإلكترونية في مصر، كما أنه يقدم خدمات معرفة الرمز البريدي لأي منطقة في الجمهورية، ويعمل حالياً على تصميم تطبيق للهواتف الذكية وذلك لتسهيل تقديم خدماته للناس.

اقرأ أيضاً:  منطقة الدوار الثاني في محافظة عمان

مقالات مشابهة

منطقة جاوا في محافظة عمان

منطقة جاوا في محافظة عمان

أين تقع أذربيجان

أين تقع أذربيجان

منطقة الشعلة في بغداد

منطقة الشعلة في بغداد

جرش أجمل مناطق الأردن

جرش أجمل مناطق الأردن

مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين

مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة الكويت

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة الكويت

مدينة يافع

مدينة يافع