معلومات عن جامعات كندا

معلومات عن جامعات كندا 

لقد تمكنت دولة كندا من أن تضم مجموعة من أكثر الجامعات رقيًا في العالم، وجامعات كندا تستقبل أكثر من 300 ألف طالب كل عام دراسي من شتى بلدان العالم، وتبعًا للتصنيفات التي تأتي كل عام لتحديد الجامعات الأفضل في العالم، فإن أحد جامعات كندا لا شك سيحصل على ترتيب عالمي متقدم. 

كم عدد جامعات كندا؟

يبلغ عدد الجامعات في كندا 101 جامعة، ومن أبرزهم جامعات أوتاوا وبراندون وتورنتو وساسكاتشوان. 

تكاليف الدراسة في كندا 

إن دولة كندا تعتبر من الدول غالية الثمن في تكاليف المعيشة، وهذا ما سيجعل تكاليف الدراسة فيها باهظة، لذلك يجب توزيع الميزانية بشكل صحيح قبل التفكير في الدارسة في كندا، ولكل واحد من التخصصات تكلفته، وكذا الحال مع السكن.  تتراوح الرسوم الدراسية في كافة الجامعات ومجالات الدراسة في جامعات كندا بين 13 ألف دولار و40 ألف دولار سنويًا، وتكون التكاليف كالآتي:- 

إعلان السوق المفتوح
البرنامج الدراسيالسعر بالدولار
الجامعةمن 13 ألف إلى 20 ألف
الماجستيرمن 17 ألف إلى 25 ألف
الدكتوراهمن 7 آلاف إلى 15 ألف
ماجيستير إدارة الأعمالمن 30 ألف إلى 40 ألف

الواقع أن المجالات الدراسية الإنسانية مثل التدريس والتربية والفنون تكون ذات سعر أعلى من تخصصات أخرى كالهندسة والطب، وبوسعنا أن نذكر أسعار عدد من التخصصات الدراسية في كندا في الجدول الآتي:- 

مجال الدراسةالتكلفة بالدولار
التجارة والأعمال29 ألف 
الهندسة34 ألف
الطب33 ألف
الصيدلة41 ألف
طب الأسنان57 ألف
الطب البيطري63 ألف

هناك عدد من البرامج الدراسية التي تُعطى في شكل منح بتكاليف جزئية أو بتكاليف شاملة، وهي التي تنطلق من الجامعات الكندية نفسها، أو من عدد من المؤسسات التابعة لريادي الأعمال الراغبين في تقديم منح دراسية للطلاب في بلادهم مثل منحة ساويرس التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، وبوسعنا أن نذكر مجموعة من أرخص الجامعات من حيث التكاليف الدراسية للطلاب الدوليين في الجدول الآتي:-

الجامعةالتكاليف بالدولار
جزيرة الأمير إدوارد10 آلاف
كيب بريتون18 ألف
كندا وست21 ألف
فريزر فالي21 ألف
نورثن بريتش كولومبيا22 ألف

أما عن الإقامة والإعاشة، فإن غالبية الجامعات الكندية بها أماكن للإقامة في الكلية نفسها للدارسين الأجانب، كما تكون بأسعار رائعة بالمقارنة بالسكن الخاص خارج الحرم الجامعي، على أن الحصول على مكان فيها يستوجب من الدارس أن يقدم عليها بشكل مبكر، وسعرها يتراوح بين 8 آلاف و10 آلاف دولار كمتوسط سنوي. 

أفضل جامعات كندا بالترتيب 

اسم الجامعةمتى تأسستالموقعمتوسط السعر (دولار)
جامعة ماكجيل 1821مونتريال32 ألف 
جامعة ألبرتا 1908ألبرتا5 آلاف 
جامعة يورك 1959تورنتو954 ألف 
جامعة واترلو 1956واترلو32 ألف 
جامعة تورنتو 1827تورنتو58 ألف 
الجامعة الغربية1836 أونتاريو32 ألف 
جامعة أوتاوا1848 اوتاوا 63 ألف 
جامعة ماكماستر1887هاميلتون 5.957 
جامعة كالجاري 1966كالغاري3751.89 
جامعة كوينز1841أونتاريو350 ألف 

جامعة ماكجيل 

جامعة ماكجيل 

هي جامعة تابعة للحكومة الكندية وتقع في مدينة مونتريال، وهي التي ازدهرت بعدد من الأبحاث الرائدة في العلوم المختلفة، والتي نال بعضها العديد من الجوائز البحثية العظيمة، وهي تعمل بالتعاون مع عدد من المؤسسات البحثية في داخل كندا وفي العالم. 

إن الكليات في هذه الجامعة تتمكن من الحصول على المراكز الأولى كل عام في تصنيفات مجلة ماكلين الوطنية، وهذا ما يجعلها هي الجامعة الأفضل في كندا، كما تم تصنيفها كواحدة من أفضل 50 جامعة عالمية. 

تُدرس مختلف المجالات في هذه الجامعة والتي منها الطب والهندسة والفن والعلوم السياسية والطبيعية والرياضيات والرياضة، ولقد تمكن 6 من خريجي هذه الجامعة من نيل جائزة نوبل، كما تخرج منها 3 رواد فضاء. 

تأسست الجامعة عام 1821، ويدفع الطلاب الدوليين فيها ما يتراوح بين 22.271 ألف دولار و48.747 ألف دولار أمريكي للدراسة في عام 2022. 

جامعة ألبرتا 

جامعة ألبرتا 

جامعة ألبرتا هي واحدة من أشهر معاهد التعليم الحكومية، وتقع في مدينة إدمونتون بمقاطعة ألبرتا، وهي متواجدة أيضًا في أمريكا الشمالية، يتمكن الدارس من أن يختار بين 18 ألف كلية تمنح إجمالي 200 برنامج دراسية في مختلف التخصصات، منها البرامج الدراسية للطلاب المستجدين للحصول على البكالوريوس والشهادة المتوسطة، وخصصت 170 برنامج للدراسات العليا للحصول على الدكتوراه والماجستير. 

اقرأ أيضاً:  طرق المذاكرة الحديثة

لقد اكتسبت هذه الجامعة قيمتها المرموقة كونها هي أعرق جامعة في مقاطعتها ألبرتا، والواقع أن هذه المقاطعة هي واحدة من أكثر الأماكن ترفًا وثراءً في المعيشة.

تأسست الجامعة عام 1908، ورسومها الدراسية هي 5.321 ألف دولار، و1.602 تكاليف غير تعليمية، إلى جانب 1.750 ألف دولار للكتب. 

جامعة يورك 

جامعة يورك 

يورك هي واحدة من الجامعات العامة البارزة، وهي تقع في مدينة تورنتو بأونتاريو، وقد حازت على التصنيف الثالث بين أفضل جامعات في كندا، وهي ذات أهمية علمية كبيرة حيث تشارك مع وكالة الفضاء الكندية، وتضم 11 كلية بداخلها إضافةً إلى 28 مركز بحثي، ونجد أن كلية العلوم والهندسة بها تعمل كمنشأة بحثية أساسية لاستكشاف كوكب المريخ، وهي تعمل على تصميم العديد من الأدوات والآلات الفضائية، كما ينسب لها الفضل في صناعة العديد من التطبيقات التي تعتمد عليها الوكالة الفضائية ناسا. 

كانت بوك من أولى الجامعات التي منحت شهادة الدكتوراه في الفلسفة داخل كندا، ولقد حازت كليتي الحقوق وريادة الأعمال على الأفضلية بين المنشآت الأهم على مستوى العالم وكندا في العديد من المناسبات. 

يحصل الطلاب على شهادة البكالوريوس مقال إجمالي تكاليف 203.49 دولار بالنسبة للدارس المحلي، و 954.43 دولار للدارس الدولي، ولقد تم تأسيس الجامعة في عام 1959. 

جامعة واترلو 

جامعة واترلو 

واترلو هي واحدة من أكثر جامعات كندا قدمًا، وهي الواقعة في مدينة واترلو بمقاطعة أونتاريو، ولها الأفضلية بين الجامعات الأخرى في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسب الآلي في كندا، حيث حصلت على واحد من أضخم المراكز البحثية في التقنيات الحديثة وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا النانو على مستوى العالم.

 تنفرد الجامعة ببرنامج دراسي متميز، حيث يؤدي الطلاب فصل دراسي نظري داخل الجامعة، ثم يكون الفصل الدراسي الثاني عبارة عن تدريب في المؤسسات العاملة في هذه المجالات بكندا، وهذا ما يمنحهم خبرة عملية لا يمكن أن يأخذوها من برنامج دراسي آخر، وهذا ما يجعلهم يعملون في كبرى المؤسسات العالمية بتخصصاتهم، ومنها شركات آبل وجوجل وفيسبوك. 

تأسست الجامعة في سنة 1956، ويدفع الطلاب 32.181 ألف دولار أمريكي كمتوسط رسوم دراسية بشكل سنوي. 

جامعة تورنتو 

جامعة تورنتو 

تورنتو هي جامعة يدرس فيها ما يزيد عن 47 ألف طالب سنوياً، وهي المتواجدة في مدينة تورنتو، ولقد تمكنت هذه الجامعة من الدخول إلى أفضل 20 جامعة على مستوى العالم، كما أنها عضوًا في رابطة الجامعات الأمريكية، وهي من الجامعات العتيقة ليس في القطر الكندي فقط ولكنها من أقدم جامعات العالم. 

يتم تدريس مختلف المجالات في الجامعة بداخل 11 كلية، وهي لا تتوقف عن الدخول ضمن أفضل جامعات كندا سنويًا تبعًا للتصنيفات الخاصة بالمنشورات الرئيسية المختلفة، ولقد تخرج منها العديد من الشخصيات البارزة في حالات مختلفة، ومنهم ثلاثة حكام عامين لكندا، و4 من رؤساء الوزراء، إلى جانب 10 من المتوجين بجائزة نوبل، والعديد من العلماء. 

تم تأسيس الجامعة في عام 1827، ويحتاج الدارس الدولي إلى 58.680 ألف دولار سنويًا من أجل الدراسة فيها، مع إضافة رسوم أخرى أثناء العام الدراسي. 

الجامعة الغربية 

الجامعة الغربية 

الجامعة الغربية أو جامعة أونتاريو الغربية، والتي يطلق عليها أيضًا اسم جويسترن أونتاريو، هي واحدة من جامعات البحث العام، والتي تصنف كأحد أعرق الجامعات الكندية، ولقد أسسها إسحق هيلموث عام 1836 وكانت آنئذ مدرسة اللاهوت الإنجيلي، ثم تحولت إلى جاهة في عام 1878، وحصلت على عضوية رابطة جامعات الكومنولث أر خايف، وحرمها الرئيسي مكون من 75 مبنى. 

يتم دفع رسوم تتراوح بين 36.208 ألف دولار و52.554 ألف دولار للعام الجامعي بالنسبة للطلاب الدوليين. 

جامعة أوتاوا

جامعة أوتاوا

الجامعة التي تأسست في مدينة أوتاوا، ولقد تم تأسيسها في عام 1848 لتصبح واحدة من الجامعات العتيقة في أوروبا والعالم، وتجري العملية الدراسية فيها باستخدام اثنين من اللغات وهما الإنجليزية والفرنسية، كما أن إجمالي عدد طلابها هو حوالي 32 ألف طالب. 

ويدفع الدارس متوسط 63.161 ألف دولار سنويًا. 

جامعة ماكماستر

جامعة ماكماستر

جامعة بحثية تم تأسيسها في مدينة هاميلتون في أونتاريو عام 1887، وهي المشيدة على مساحة 121 هكتار، وهذا يعادل 300 فدان، تقع الجامعة على مقربة من عدد من أرقى الأحياء السكنية، وهي تمنح شهادات دراسية في مجالات مختلفة من خلال 6 كليات أكاديمية، وكلياتها هي: كلية دي جروت لريادة الأعمال، وكلية العلوم الصحية، وكلية العلوم الإنسانية، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الاجتماعية، وكلية العلوم، ولقد حصلت الجامعة على عضوية U15، ما يعني أنها أحد أنشط الجامعات البحثية في القُطر الكندي. 

اقرأ أيضاً:  دور المعلم ورسالته السامية وتأثيره على المجتمع

إن كل من الدارسين المحليين والدوليين يدفعون متوسط رسوم 5.957 دولار أمريكي للعام الواحد، أما الدراسات العليا فسعرها 30 ألف دولار تقريبًا. 

جامعة كالجاري 

جامعة كالجاري 

هي جامعة حكومية، تأتي ضمن الجامعات البحثية الأبرز في كندا، ولقد تم تأسيسها في مدينة كالجاري في ألبرتا، وذلك في عام 1966، وهي تعطي شهادات أكاديمية في مختلف التخصصات من خلال 14 كلية، إضافةً إل ضمها لما يزيد عن 85 معهد ومركز للبحوث. 

في الوقت الحالي يمكن القول بأنه نحو 25 ألف طالب يدرسون في ربوعها للحصول على البكالوريوس، ولقد كان لها الفضل في تخريج 155 ألف طالب حول العالم، من أبرزهم رئيس وزراء سابق لكندا، ورائض الفضاء روبرت ثيرسك. 

يدفع الطالب الدولي رسوم سنوية هي 3751.89 دولار، فيما يدفع الدارس المقيم 1098.09 دولار. 

جامعة كوينز

جامعة كوينز

واحدة من أقدم الجامعات في كندا، وقد تم تشييدها في مدينة كينجستون بمقاطعة أونتاريو سنة 1841، والمثير للاهتمام في هذه الجامعة هو التصميم المعماري الخاص بها، إذ لم تتخلى عن ملامحها التاريخية التي أضافت لها الطابع الحديث، وهي جامعة حكومية بحثية. 

يمكن للدارس أن يختار بين عدد متنوع من التخصصات منها الطب والهندسة، حيث يدرس له كوكبة من أصحاب التفوق الأكاديمي والعلمي، والذين حازوا على عدد من الجوائز العالمية في التدريس، وكونها ذات حيوية ومرونة فإنها تفتح أبوابها للطلاب من حوالي مائة دولة في العالم، ما يجعل مجتمعها متعدد الأعراق ومنفتح للغاية. 

يمكن القول بأن الدارس الدولي يدفع ما يتراوح بين 715 ألف دولار و42.057 ألف دولار في العام، ونضع في الاعتبار أن الظروف الإدارية تؤثر على هذه التكلفة. 

جامعة رايرسون

جامعة رايرسون

واحدة من الجامعات العامة التي تم تشييدها في مدينة تورونتو  سنة 1948، وهي جامعة دولية تحتوي على عدد من البرامج التمهيدية التي تهيئ الطالب للدراسة بها، وهي تنتهج دعم الطلاب في مناخ منفتح كي يحققوا النجاح في مجالاتهم العملية والعلمية. 

تمنح الجامعة شهادات أكاديمية في مجالات عديدة منها ريادة الأعمال والآداب والاقتصاد، كما يدرس فيها أساتذة أصحاب خبرة وكفاءة في مجالات العمل والتدريس، وهو يستفيدون من المشروعات العملية التي ينفذونها على أرض الواقع. 

لقد نالت الجامعة مكانة مرموقة كمؤسسة تعليمية وبحثية، ويدرس في ربوعها 1500 طالب من خارج كندا أتوا من حوالي 150 دولة، وقد حصلت على تصنيع من العشرة الأوائل بين الجامعات الشاملة الكندية تبعًا لمجلة مكلين سنة 2019، كما أنها واحدة من أفضل رعاة الأعمال عالميًا. 

يدفع الدارس قيمة تتراوح بين 7.044 ألف دولار و11.163 ألف دولار سنويًا إذا كان مقيمًا، أما الطلاب الدوليين فيدفعون قيمة 27.128 ألف دولار كحد أدنى و36.610 ألف دولار كحد أقصى. 

جامعة مونتريال

جامعة مونتريال

واحدة من الجامعات العامة الكندية التي تأسست في عام 1878 بمدينة مونتريال، وهي واحدة من أرقى الوجهات التعليمية على مستوى العالم، ولقد حصلت على المركز الأول مقاطعتها كيبيك بين الجامعات الأخرى، والمركز الثاني في كندا من حيث عدد الدارسين فيها، والمركز الثالث في كندا على مستوى الأنشطة البحثية. 

ومن أجل أن يحصل الدارس الدولي على درجة البكالوريوس عليه أن يدفع 13048 دولار أمريكي كحد أدنى، و 16990 دولار، أما الماجستير فرسومه 16372 دولار. 

جامعة كونكورديا

جامعة كونكورديا

كونكورديا هي جامعة حكومية يجب على الدارس أن يخوض سنة تحضيرية قبل الشروع في الدراسة بها، وهي تقدم الدراسة باللغة الإنجليزية، وتمنح شهادات أكاديمية في مجالات مختلفة مثل الآثار والأدب الإنجليزي والاقتصاد الدولي والاقتصاد السياسي والتاريخ. 

لقد تأسست الجامعة في عام 1974، ويدفع الطالب الدولي رسوم تتراوح بين 20.600 ألف دولار، و27 ألف دولار للعام، إلى جانب رسوم أخرى دراسية تُسدد خلال العام الدراسي. 

جامعة سيمون فريزر

جامعة سيمون فريزر

واحدة من الجامعات الحكومية البحثية التي تأسست في مدينة بورنبي عام 1956، ويتم تدريس مجالات البيزنس والفنون والتصميم والعلوم والطب، إلى جانب العلوم الإنسانية والاجتماعية والإعلام. 

يدفع الطلاب حوالي 4.337 دولار سورينامي SRD كل عام شهر للدراسة فقط، إضافةً إلى الرسوم المعيشية. 

جامعة دالهوزي

جامعة دالهوزي

واحدة من أشهر الجامعات الكندية، وهي تقع في مدينة هاليفاكس بمقاطعة نوفا سكوتيا بكندا، وتم تأسيسها في عام 1818، وهي تتكون من 5 حُرم جامعية رئيسية، وتضم مجالات الهندسة والعمارة والطب وطب الأسنان وتخصصات أخرى. 

اقرأ أيضاً:  أهمية طبقة الأوزون وفوائدها الكبيرة

سعر السنة الدراسية الواحدة بالنسبة للطالب الدولي هو 4 آلاف دولار كحد أدنى و9 آلاف دولار كحد أقصى. 

جامعة كارلتون

جامعة كارلتون

تقع الجامعة في أوتاوا، ولقد تم تأسيسها في عام 1952، وهي تمنح الطلاب ما يزيد عن 65 برنامج دراسي في مختلف التخصصات، ومنها السينما والصحافة والشئون العامة والتكنولوجيا الفائقة والهندسة. 

التكاليف الدراسية للجامعة هي 7.210 ألف دولار. 

جامعة مانيتوباو 

جامعة مانيتوباو 

واحدة من أعرق جامعات كندا، ولقد تأسست في عام 1877 بمدينة وينيبيغ، تعتبر هي الجامعة الوحيدة البحثية في منطقتها، كما أنها الجامعة الأكبر فيها، وهي تقدم ما يزيد عن 100 درجة أكاديمية جامعية ودبلومات وشهادات دراسية، يتم تدريس مجالات الطب والقانون والهندسة فيها. 

رسوم الجامعة هي 4.800 ألف دولار. 

جامعة لافال

جامعة لافال

واحدة من الجامعات الأقدم في العالم، والتي تأسست في عام 1663، وهي جامعة عامة تقع في كيبك، وتعتبر هي الأقدم في كندا، كما أنها الأقدم من حيث استخدامها للغة الفرنسية في أمريكا الشمالية. 

ويحصل الطالب على ما يقارب 500 برنامج تعليمي فيها، وتضم 17 كلية تدرس مجالات التخطيط والعمارة والقانون والجغرافيا والآداب والطب والموسيقى والصيدلة وغيرها. 

متوسط التكاليف الدراسية في الجامعة هو 16.712 ألف دولار. 

جامعة جيلف

جامعة جيلف

تقع جامعة جيلف في مدينة جنيف بمقاطعة أونتاريو، وهي تضم كليات تدرس عدد كبير من التخصصات، على أنها تحرز تفوقًا أكبر في تدريسها لعلوم الحياة أكثر من المجالات الأخرى، ولقد تم تأسيسها في عام 1964. 

استحقت جليف المركز الرابع كأفضل جامعة شاملة، أي أنها حققت تفوقًا في كل من الشق البحثي إلى جانب الكثير من البرامج التعليمية، كما أنها من الجامعات الأهم في القطر المندي التي تمنح شهادة البكالوريوس في الزراعة. 

يتراوح سعر الجامعة بين 24.300 ألف دولار و33.551 ألف دولار للعام الواحد. 

جامعة ساسكاتشوان 

جامعة ساسكاتشوان 

واحدة من الجامات العامة الكندية قديمة التأسيس، حيث افتُتحت في عام 1907 بمدينة ساسكاتون، وهي تضم حوالي 18620 طالب للدراسة فيها. 

تتراوح الرسوم الدراسية للجامعة بين 6.613 ألف دولار و 38.395 ألف دولار. 

جامعة وندسور

جامعة وندسور

هي واحدة من الجامعات العتيقة في كندا، حيث تأسست في عام 1857، وهي التي أصبحت جامعة شاملة ذات حجم متوسط، ويحصل الدارس من خلالها على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وذلك ضمن عدد متنوع من البرامج الدراسية. 

ويدرس الطالب في هذه الجامعة تخصصات الطب والهندسة والقانون والتعليم والتمريض وعدد آخر من الحقول الدراسية، ولقد نالت الجامعة شرف افتتاح مركز الابتكار العلمي والهندسي في سنة 2021. 

جامعة ويلفريد لورييه

جامعة ويلفريد لورييه

هي الجامعة العريقة التي تأسست في مدينة واترلو في عام 1911، ويدرس فيها حوالي 14750 طالب، منهم ألف في الدراسات العليا، ويختار الطلاب بين العديد من التخصصات التي تُدرس فيها مثل الآداب والتربية ومشتقاتها. 

جامعة لورنتين التعليم المستمر

جامعة لورنتين التعليم المستمر

تقدم هذه الجامعة مختلف الشهادات الأكاديمية في حقول علمية متنوعة، منها البكالوريوس والدكتوراه ودراسة الزمالات والماجستير، وهي تقدم مادتها العلمية باللغة الإنجليزية، ومن أبرز تخصصاتها الفنادق والآثار والمتاحف والاقتصاد الدولي والاقتصاد السياسي والتاريخ. 

جامعة شيربروك

جامعة شيربروك

تم تأسيس الجامعة في عام 1954 بمدينة شيربروك، وهي جامعة فرانكوفونية، حصلت على الترتيب الأفضل في ولايتها كيبك، كما تتسم بتدفقها الهائل بمجال البحث العلمي، والكليات الموجودة فيها هي كلية الإدارة والحقوق والتربية والتربية البدنية والرياضية والهندسة والطب والصحة والآداب والعلوم الإنسانية و اللاهوت والدراسات الدينية. 

جامعة تومسون ريفرز

جامعة تومسون ريفرز

هي جامعة واقعة في كاملوبس، ويمكن للطلاب الحصول على شهادات أكاديمية من خلالها في ما يزيد عن 140 تخصص يتم تدريسهم في سعة الكليات، كما تقدم البرامج التعليمية التي تشتمل على علوم الحاسب الآلي والاقتصاد والتجارة والتربية والفنون والطب والصحافة والقانون وغير ذلك. 

لقد تم تأسيس الجامعة في عام 1970، وهي من الجامعات الحديثة الرائدة في أوروبا. 

جامعة وينيبيغ

جامعة وينيبيغ

هي جامعة حكومية يجب من أجل دخولها تحقيق شروط القبول، وهي تحتاج إلى سنة تحضيرية أيضًا قبل الشروع في الدراسة الفعلية بداخلها، ومن خلالها يتم الحصول على درجات البكالوريوس والدكتوراه والماجستير ودراسة الزمالات. 

جامعات أخرى في كندا

  • HEC مونتريال
  • جامعة ماكيوان
  • كلية سينيكا
  • كلية جورج براون – حرم كازا لوما – المبنى C
  • جامعة فيكتوريا
  • كلية المئوية
  • جامعة أثاباسكا
  • الكلية الجورجية
  • كلية لانجارا
  • كلية دوجلاس حرم وستمنستر الجديد
  • كلية الجونكوين حرم أوتاوا الجامعي
  • كلية الموهوك
  • جامعة ماونت رويال
  • كلية ساسكاتشوان الفنية 
  • حرم ساسكاتون الجامعي
  • كلية نياجرا
  • كلية بو فالي ، الحرم الجنوبي
  • جامعة تلوك
  • كلية سانت كلير
  • كلية هامبر

جامعات تقدم منح دراسية مجانية في كندا 

يشهد عام 2022 زيادة في عدد المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الكندية للطلاب الدوليين، وهي التي تأتي بتغطية كامل الرسوم الدراسية والسكن والتأمين، والجامعات التي تقدم هذه المنح الكاملة هي:-

  • جامعة ماكجيل
  • جامعة ليثبريدج
  • جامعة فانير
  • جامعة كارين ماكيلين 
  • جامعة كولومبيا
  • جامعة مانيتوبا
  • جامعة يورك
  • جامعة كوانتلن بوليتكنيك
  • جامعة تورنتو 
  • جامعة ليثبريدج

تخصصات جامعات كندا

ليس هناك تخصص واحد لا تغطيه جامعات كندا، حيث تقدم الدرجات الأكاديمية جميعها في شتى المجالات والتي من أبرزها: 

  • الطب
  • الهندسة
  • الغرافيا
  • التاريخ
  • العلوم الطبيعية
  • التربية
  • علم النفس
  • العلوم الإنسانية
  • الآداب والفنون 
  • السينما والموسيقى

مقالات مشابهة

دليل شامل عن دورات محاسبة

دليل شامل عن دورات محاسبة

طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

كل ما تريد معرفته عن تخصص الفيزياء

كل ما تريد معرفته عن تخصص الفيزياء

كيف نحصل على اللون الأحمر

كيف نحصل على اللون الأحمر

التقديم للدراسات العليا

التقديم للدراسات العليا

العدسات المحدبة دليلك الشامل

العدسات المحدبة دليلك الشامل

ضغط الصوت

ضغط الصوت