معلومات عن سيد قطب

معلومات عن سيد قطب
التصنيف: شخصيات ومشاهير

نشأة وتعليم سيد قطب

سيد قطب، هو إبراهيم الشاذلي، ولد في شهر أكتوبر عام 1906 في قرية موشا، وهي إحدى قرى محافظة أسيوط الواقعة في جمهورية مصر العربية. يعتبر سيد قطب كاتب وأديب ومنظر إسلامي وشاعر مصري، وهو أحد أعضاء مكتب جماعة الإخوان المسلمين وكان حافظاً للقرآن منذ صغره.

انتقل سيد قطب إلى القاهرة عام 1920 ودرس في مدرسة المعلمين الأولية، وحصل فيها على شهادة الكفاءة للتعليم الأولي، بعد ذلك التحق بكلية دار العلوم عام 1932 وحصل على شهادة البكالوريوس في الآداب، استلم سيد قطب رئاسة قسم نشر الدعوة في جماعة الإخوان المسلمين كما كان رئيس التحرير في جريدة الإخوان. يعتبر سيد قطب من الشخصيات الأكثر تأثيراً على الحركات الإسلامية التي وجدت في خمسينيات القرن العشرين.

مؤلفات سيد قطب 

  • في ظلال القرآن، عبارة عن ثمانية مجلدات لتفسير القرآن الكريم.
  • التصوير الفني في القرآن.
  • العدالة الإجتماعية في الإسلام.
  • كتب وشخصيات.
  • النقد الأدبي – أصوله ومناهجه.
  • لماذا أعدموني؟.
  • معركتنا مع اليهود.

أحداث مهمة في حياة سيد قطب

ساءت الأحوال المعيشية والسياسية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في مصر، عندها بدأ دور حركة الإخوان المسلمين في التوعية والإصلاح واستقطاب المثقفين والذي كان منهم سيد قطب. حاول جمال عبد الناصر استمالة سيد قطب في فترة تأسيس هيئة التحرير بسبب معرفته بأهميته ومنزلته الفكرية، لكن سيد قطب لم يستمر مع جمال عبد الناصر مما حول الأخير من مدافع وداعم لقطب إلى عدو يأمر بإعدامه.

إعلان السوق المفتوح

قدم سيد قطب كتاب العدالة الإجتماعية في الإسلام لجماعة الإخوان ليكون حلقة الوصل بينه وبينهم، لأنه كان يرى ضرورة في وجود طليعة إسلامية تقود البشرية، وبعد تقديم الكتاب انضم سيد قطب إلى جماعة الإخوان، وقد ساهم في تشكيل هيئة تأسيسية لجماعة الإخوان المسلمين بسبب علاقته القوية بهم.

اقرأ أيضاً:  كيف مات كمال أتاتورك

الجدل حول سيد قطب وأفكاره 

  • تنقل بمراحل فكرية متعددة ومختلفة خلال حياته، بعد الضياع الفكري وجد طريقه في الأدب الإسلامي حتى أطلق عليه اسم رائد الفكر الحركي الإسلامي.
  • تأثر بكتابات عباس محمود العقاد وخاصة بكتاب “حزب الوفد” في بدايته، لكنه لم يدم هذا الأمر طويلاً لأنه غير رأيه.
  • قام بإنشاء نهج خاص به يضم معتقداته بعد ان تبدل رأيه بالعقاد.
  • انتقل إلى أمريكا بسبب البعثة التي حصل عليها لدراسة التربية وأصول المناهج، ومن هنا كانت بداية معرفته بالإخوان المسلمين التي كان مؤسسها حسن البنا.
  • رفض التصور الإسلامي عن الإنسان والكون والحياة الذي كتبه كل من الفارابي وابن رشد وابن سينا وغيرهم؛ لأنه رأى فلسفتهم ظلال للفلسفة الإغريقية.

اعتقالات سيد قطب وإعدامه

وجهت التهمة نحو الإخوان المسلمين عام 1954 عند محاولة اغتيال جمال عبد الناصر التي باءت بالفشل، حيث تم اعتقال العديد من أعضاء المجموعة، وكان من ضمنهم سيد قطب الذي سجن لمدة 15 سنة تلقى خلالها أنواع مختلفة من التعذيب، وعام 1964 تم الإفراج عنه بعد وساطة الرئيس العراقي الأسبق المشير عبد السلام عارف لدى جمال عبد الناصر، ثم اعتقل سيد قطب مرة ثانية بعد مدة قصيرة من خروجه من السجن بتهمة تحريضه على إسقاط الحكومة.

ألقي القبض على شقيق سيد قطب، محمد قطب، مما جعله يقوم بإرسال رسالة احتجاج للمباحث العامة عام 1965، مما جعلهم يقومون بإلقاء القبض عليه ومع مجموعة أخرى من جماعة الإخوان المسلمين، ثم حُكم عليه بالإعدام مع 6 أشخاص آخرين وتم تنفيذ الُحكم في فجر يوم الإثنين من شهر آب عام 1966.

مقالات مشابهة

معلومات عن عمر الخيام

معلومات عن عمر الخيام

معلومات عن غسان كنفاني

معلومات عن غسان كنفاني

من هو الرحالة ابن بطوطة؟

من هو الرحالة ابن بطوطة؟

من هو الزمخشري

من هو الزمخشري

من هو مخترع المذياع

من هو مخترع المذياع

قصة الزير سالم

قصة الزير سالم

من هو سيبويه

من هو سيبويه