معلومات عن مدينة بون في ألمانيا

معلومات عن مدينة بون في ألمانيا

الموقع والجغرافيا

تقع مدينة بون غرب ألمانيا، إلى الشمال من نهر الراين، بالقرب من كولونيا وفرانكفورت والعديد من المدن الألمانية ذات الشعبية الكبيرة، على خط طول 7.10° شرقاً، ودائرة عرض 50.73° شمالاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر 64م، وتبلغ مساحتها 14109كم²، وهي رابع أكبر مدينة ألمانية من حيث المساحة.

الديموغرافيا والسكان

يبلغ عدد سكان هذه المدينة 313.112 نسمة، وفقاً لإحصاء عام 2012، وهي أكبر ولايات ألمانيا من حيث عدد السكان؛ 45% منهم يعتنقون الديانة الكاثولوكية، و25% يعتنقون الديانة البروتستانتية، ويبلغ عدد اليهود فيها 1000 فرد تقريباً، ويصل عدد المسلمين فيها 30 ألف نسمة، ويشكلون ما نسبته 9.1% من السكان، وفي شهر أغسطس عام 2006 تم إنشاء مجلس مسلمي بون لتمثيل المواطنين المسلمين ورعاية مصالحهم لدى السلطات الرسمية، وعدد مساجدها 9 مساجد، إضافةً إلى 3 مؤسسات إسلامية فيها.

تاريخ مدينة بون في ألمانيا

يعود تأسيس مدينة بون إلى السنة 11 قبل الميلاد، ودُمرت على يد النورمان في القرن التاسع، ثم أصبحت مقراً لملوك الرومان عام 1238-1794، ثم أُعيد بناؤها بتصاميم باروكية، وعام 1794 احتُلت بون، وضمتها فرنسا إلى مستعمراتها عام 1798-1814، وعام 1815 خضعت المدينة لدولة بروسيا، وعام 1949 أصبحت بون عاصمة ألمانيا الغربية. خلال الحرب العالمية الثانية قتل من سكان هذه المدينة 4000 شخص، وأصيب نحو 12000 آخرين، ودمرت 30% من مباني المدينة كلياً، و70% منها دمرت جزئياً.

إعلان السوق المفتوح

الاقتصاد والعمل في مدينة بون

تضم بون المقرات الرئيسية لعدة مؤسسات صناعية وإدارية كبرى بألمانيا، وبعد انتقال البرلمان والعديد من المؤسسات الحكومية والوزارات إلى العاصمة الجديدة برلين الموحدة؛ استقرت في بون 19 منظمةً وبرنامجاً حكومياً تابعة للأمم المتحدة، و150 منظمة غير حكومية. يعمل في الوظائف العامة وفي القطاع الخاص بالمدينة نحو 150.000 شخص، وتعد بون من أكثر المدن الألمانية انخفاضاً في معدلات البطالة. 

اقرأ أيضاً:  محافظة المثنى العراقية

المعالم السياحية والتاريخية في مدينة بون

تستقطب مدينة بون أعداداً كبيرة من السائحين منذ تسعينيات القرن العشرين؛ نظراً لوقوعها في وسط ريفي جذاب، وكثرة المتاحف والمرافق الثقافية والصروح العلمية، وحسن الاهتمام بها وبقطاع الخدمات، ومن أبرز المواقع السياحية والتاريخية فيها:

  • منزل بيتهوفن: هو مسقط رأس الملحن بيتهوفن الذي وُلد عام 1770، وتحوّل عام 1889 إلى معرض يحتوي على كل مقتنيات بيتهوفن وأعماله الموسيقية وقاعة للموسيقى.
  • جامعة بون: أُنشئت هذه الجامعة عام 1697، وتعتبر هذه الجامعة واحدة من كبرى الجامعات في ألمانيا؛ حيث بلغ عدد المسجلين فيها للعام الدراسي 2013/2014 أكثر من 32500 طالب؛ 16% منهم أجانب، وحصل 7 من باحثيها على جائزة نوبل، ومن أشهر الكليات في جامعة بون كلية الحقوق، والفلسفة، واللاهوت، ويوجد فيها قسم للدراسات الإسلامية واللغة العربية.
  • قصر “بوبلس دورف”: وهو من المباني التابعة لجامعة بون، يحتوي على معهد ومتحف خاص للنباتات، وفيه حديقة نباتات خاصة بجامعة بون تضم أندر وأشهر أنواع النباتات في ألمانيا وبعض الزهور من دول مختلفة.
  • كاتدرائية الرومانسيك: تُعد من أحد المعالم البارزة في وادي نهر الراين؛ إذ يبلغ ارتفاعها 96م، وتعلوها 5 أبراج.
  • جامعة “رينش فريدريش فيلهلم”: تأسست عام 1786، وكانت سابقاً قصرًا انتخابيًا. 
  • حدائق بون النباتية: شُيدت هذه الحدائق عام 1340، وتحتوي على أكثر من 11 ألف نوع من النباتات، وتبلغ مساحتها 68 ألف كم² تقريباً. 
  • مبني البلدية القديم: يقع مقابل ساحة السوق في قلب مدينة بون، ويعد من أشهر المباني التاريخية بالمدينة، وتم تجديده مؤخراً، ويلقي ضيوف المدينة الرسميون والساسة عند زيارتهم للمدينة كلمتهم من أمام هذا المبنى.
  • قلعة دراشنبورغ: يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر.
  • متحف “ألكسندر كوينج”: يتخصص هذا المتحف بعلم الحيوان.
  • متحف الراين الإقليمي: يتخصص بعلم الآثار.
  • كنائس قرية موفيندورف القديمة.
  • متحف أكاديمية الفنون.
اقرأ أيضاً:  أفضل مكاتب سياحة وسفر في العراق

مقالات مشابهة

منطقة عود المطينة 1 في دبي

منطقة عود المطينة 1 في دبي

شاطئ لامير دبي

شاطئ لامير دبي

مصايف دهوك

مصايف دهوك

شاطئ السيب

شاطئ السيب

مدينة كاس في السودان

مدينة كاس في السودان

اقتصاد ماليزيا

اقتصاد ماليزيا

معالم في مدينة بغداد

معالم في مدينة بغداد