معنى خبر عاجل

معنى خبر عاجل

معنى الخبر

معنى كلمة الخبر في اللغة العربية هو كل ما ينقل ويحدث به قولًا أو كتابة وقد يحتمل الخبر الصدق أو الكذب، وقد ورد في معجم لسان العرب أن الخبر يعني النبأ؛ أي الخبر ذو الشأن والقصة ذات البال وجمع الخبر أخابير، والخبر الصحفي يختلف عن معنى الخبر الموجود في المعاجم؛ إذ يجب أن يكون خبرًا صادقًا وله أهمية وفائدة للمخاطبين، كما يتضمن الخبر الصحفي الحقائق والوقائع دون أي اجتهادات أو تزوير من ناقل الخبر.

الخبر العاجل

كثيرًا ما نسمع مصطلح خبر عاجل ضمن النشرات الإخبارية أو ضمن البرامج المعروضة على شاشة التلفاز، فالخبر العاجل أو ما يعرف بالتقرير الخاص أو بالنشرة الإخبارية يعبّر عن ظاهرة صحفية غايتها نقل وبث أهم وأحدث الأخبار للمشاهدين، سواءً كان عن طريق النقل الصوتي من خلال مقدم النشرة الأخبارية أو عن طريق الكتابة التي تعرض على شريط أسفل شاشة التلفاز، بحيث يسمح لمقدم النشرة الإخبارية أو للبرامج المعروضة بقطعها وبث التفاصيل العاجلة للأخبار المهمّة.

يستخدم الخبر العاجل لتغطية حادثة ما تحصل في الوقت الحالي، وقد تكون قضية ذات أهمية وتأثير على شريحة كبيرة من الناس، وفي بعض الأحيان تستخدم كلمة حصريًا بدلًامن الخبر العاجل ليدل على أن القضية جديدة ولم يتم عرض أي معلومة عنها من قبل.

إعلان السوق المفتوح

طرق نقل الخبر العاجل

التلفاز

هناك وسائل عديدة لنقل الأخبار العاجلة والمهمة لتصل إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص المهتمين بهذه الأخبار، ومن أهم هذه الوسائل التلفاز إذ تتم صياغة وإعداد الأخبار العاجلة أو التقارير الخاصة على شاشة التلفاز بحيث تعرض محتوى غير إخباري بالتبديل المفاجئ، حيث يبدأ عرض الخبر العاجل مع موسيقى خاصة تدل على أهمية الخبر المعروض، وفي بعض الأحيان يتم عرض بعض الصور أو الفيديوهات المتعلقة بالحدث لبيان أهمية الخبر، ومثال على ذلك قناة ان بي سي كانت تعرض موسيقى خاصة من تأليف جون وليامز عند بدء عرض برنامج نبض الأحداث.

اقرأ أيضاً:  ترجمة جمل كاملة من الانجليزية الى العربية

بمجرد عرض القضية أو الخبر العاجل قد تختار القناة مواصلة مقدم النشرة الأخبارية بسرد تفاصيل الخبر وقد ينقل إلى البث المباشر مع المراسل الموجود في موقع الحدث ليعطي تفاصيل ومعلومات بشكل أوضح حول القضية كما حصلت بكل مصداقية وموضوعية وبعيدًاعن الآراء الشخصية.

يستمر عرض تفاصيل الخبر العاجل للقضية إما لبضع دقائق أو لعدة ساعات حسب أهمية القضية، وفي حال استمرت تغطية القضية لساعات عدة فإن القناة قد تدمج تحليل القضية مع محللين موجودين في الأستوديو؛ إما عن طريق الهاتف أو حضور شخصي للمحللين.

أصبحت الصورة التلفزيونية من أهم الوسائل لحسم الخبر للمتلقين الذين يبحثون عن الخبر الواقع والمرتبط بالحقيقة، وعليه يمكننا تعريف الخبر التلفزيوني بأنه أساس النشرات الأخبارية على شاشة التلفاز، وقد يكون خبرًا مسجلًا أو حيًا ينشأ في موقع الحدث بحيث يتولى الطاقم الإخباري تغطية تفاصيل الحدث وعرض تفاصيله.

الراديو

يستخدم الراديو أيضًا في بث الأخبار العاجلة في بعض الأحيان؛ نظرًا إلى أن محطات الراديو الموسيقية من النادر أن تنقل الأخبار العاجلة إذ لم يكن الحدث ذا أهمية بالغة أو ذا أهمية وطنية.

أضاف التلفاز قيمة كبيرة للأخبار العاجلة بحيث يسمح للمشاهد ومتلقي الخبر بالاستماع ورؤية مقدم الخبر والقضايا كما هي على أرض الواقع، مما يخلق رابطة قوية مع مقدم الخبر أقوى من الرابطة التي تربط المستمع مع مذيع الراديو الذي كوّن المستمع له صورة خياليّة في ذهنه.

مقالات مشابهة

وظيفة عامل باريستا

وظيفة عامل باريستا

أساسيات إدارة الأعمال

أساسيات إدارة الأعمال

المناهج وطرق التدريس الحديثة

المناهج وطرق التدريس الحديثة

معلومات حول برج السرطان

معلومات حول برج السرطان

كيفية كتابة محتوى أو تقرير

كيفية كتابة محتوى أو تقرير

دليل شامل عن الارقام العربية

دليل شامل عن الارقام العربية

دليلك الشامل عن الاحتباس الحراري

دليلك الشامل عن الاحتباس الحراري