أنواع التسويق الشبكي

أنواع التسويق الشبكي

أقسام التسويق

هنا سنتحدث عن أهم أقسام التسويق سواء كان شبكي أو أي نوع آخر من أنواع التسويق، إذ إن عملية التسويق الناجحة لا تعتمد فقط على جودة المنتج أو طريقة عرضه، لكنها تعتمد بشكل فعلي على اتباع الخطوات الأساسية للتسويق والاهتمام بأقسام التسويق المختلفة.

البحث التسويقي (marketing research)

يعتبر الخطوة الأولى من خطوات وضع خطة تسويقية ناجحة، والخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عند البدء في أي مشروع، إذ تبدأ عملية البحث التسويقي لمعرفة كافة الأمور المتعلقة في الشركة أو الشركات المنافسة، وهي بالمفهوم البسيط دراسة السوق بشكل كامل ومعرفة احتياجاته، وهذه الخطوة تعتبر مهمة للشركات الكبيرة أو الناشئة على حدٍ سواء، ويمكن تعريف البحث التسويقي بأنه عملية جمع معلومات حول العملاء المستهدفين والأسواق المستهدفة بشكل مفصل عن طريق مجموعة من الأفراد المتخصصين، وهذه العملية تساهم  بشكل كبير في إيجاد استراتيجية واضحة وفعالة للعمل.

أهمية البحث التسويقي

  • توفير المعلومات الدقيقة التي تساعد في وضع الخطط التسويقية الناجحة.
  • توفير البيانات المدروسة التي تضم جميع عوامل التسويق الثقافية والديموغرافية.
  • توفير معلومات عن الشركاء المحتملين والشركات التي قد تربطك علاقات مهمة معهم في المستقبل، والتفكير في عقد شراكات هادفة وربط منتجك ببعض المنتجات الأخرى، مثل الشراكة القائمة بين بعض المطاعم وشركات الاتصالات أو مع شركات التوصيل.
  • توفير معلومات وافية ومفصلة عن المنافسين وتحليل منتجاتهم وعلامتها التجارية، بالإضافة لتحليل الخطط الاستراتيجية التي يتم اتباعها من قبل المنافسين والاستفادة من بعض تجاربهم؛ وذلك بهدف توفير المصاريف والوقت.
  • القدرة على اتخاذ القرارات السريعة والسليمة، عن طريق وضع الخطط المناسبة وعدم الحاجة للتجريب بسبب البحث التسويقي المسبق.
  • القدرة على معرفة احتياجات العميل؛ وهذه خطوة جيدة لأن أهم مشاكل التسويق تكمن في عدم القدرة على تحديد احتياجات العميل بشكل كبير، حيث يتم هنا أجراء بحوث لمعرفة طبيعة العملاء واحتياجاتهم واهتماماتهم.
اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل نظم المعلومات أم علوم الحاسب

الخطة والاستراتيجية (Strategy & Planning)

مفهوم الخطة التسويقية يأتي بمعنى تحديد الأهداف والخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، عن طريق وضع خطة شاملة واستراتيجية تبين خطوات العمل والأهداف المرجوة لكل خطوة، يمكن اعتبار الخطة أو الاستراتيجية من أهم أقسام التسويق لأنها تحدد المسار المتبع في العملية التسويقية.

إعلان السوق المفتوح

المزيج التسويقي (Marketing Mix)

هو عبارة عن الأدوات التسويقية المتبعة والمستخدمة للوصول للأهداف السابق وضعها في الخطة التسويقية، يحتوي المزيج التسويقي على أربعة عناصر تسمى 4ps لأنها جميعها تبدأ بحرف p، هي: price بمعنى السعر، product وتعني المنتج، place وتعني المكان، وأخيراً promotion وهو الترويج، وبالتالي فإن المزيج التسويقي يعني تضمين العناصر الأساسية الأربع في الخطة التسويقية.

إدارة علاقات العملاء (Customer relation Management (CRM

لا شك أن أهم قسم من أسواق التسويق هو القسم المختص بالعملاء والتعامل معهم بسبب أهمية العملاء لأي خطة تسويقية؛ إذ إن الهدف الأساسي للتسويق هو الحصول على أكبر عدد من العملاء وبيعهم المنتج أو السلعة، وهنا تأتي فكرة إدارة علاقات العملاء عن طريق تحليل بيانات العملاء ومعرفة احتياجاتهم والتواصل معهم بطرق التواصل المختلفة؛ سواء التواصل المباشر أو الدردشة أو من خلال الهاتف، والسعي لتحسين العلاقة معهم من خلال التأكد من رضاهم عن الخدمات التي تقدمها، وذلك بهدف الحصول على عملاء جدد مع الحفاظ على العملاء السابقين، كما أن هذا القسم معني بالاستماع لشكاوى العملاء ومحاولة إيجاد حلول ترضيهم للحفاظ على التوازن العام لقاعدة العملاء.

التسويق الشبكي 

التسويق الشبكي هو إحدى طرق التسويق البديلة للتسويق العادي، ويُطلق عليه البيع المباشر أو التسويق المتعدد للمستويات، ويعتمد هذا النوع من التسويق على المستهلك نفسه كمروج أساسي للمنتجات المُراد التسويق لها، ويتم هذا مقابل العمولات والمكافئات المحددة وفقًا لنظام واضح محدد، وهذا التسويق يساعد على ترويج وبيع المنتجات بأي مكان وبكل وقت، كما أن المروجين لمنتجات الشركات يصبحون ممثلين مستقلين لتلك الشركات. 

اقرأ أيضاً:  مجالات الدورات التدريبية

مراحل تطوير التسويق الشبكي 

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة ما تحت الأرض  The underground phase، وحازت على الفترة ما بين 1945 و1979.
  • المرحلة الثانية: هي مرحلة ما قبل الانتشار The proliferation phase، وحازت على الفترة ما بين 1980 و1989. 
  • المرحلة الثالثة: تعرف بمرحلة التسويق والانتشار  The mass market phase، وحازت على الفترة ما بين 1990 و1999.
  • المرحلة الرابعة: هي مرحلة الانتشار العالمي، وتعتبر من أشهر وأهم المراحل بالتسويق الشبكي، وحازت على الفترة من عام 2000 إلى وقتنا الحالي. 

فوائد ومزايا التسويق الشبكي 

  • يوفر حرية العمل بأي وقت وبأي مكان.
  • يعتبر طريقة رائعة للتعرف على الناس وكسب العلاقات والصداقات الكثيرة.
  • يعتبر التسويق الشبكي من الطرق المميزة لكسب الرزق وتوفير مصدر ثاني للدخل بخلاف العمل الأساسي؛ حيث أنه لا يعطل أي أعمال.
  • يعتبر الكثيرين التسويق الشبكي عبارة عن تجارة خاصة بهم؛ حيث وبكل سهولة يمكن الحصول عليها والعمل بها بدون متطلبات شبه مستحيلة.
  • يعتمد التسويق الشبكي فقط على مجهود الفرد.
  • يعد التسويق الشبكي عبارة عن فرص عمل متاحة لكل الأشخاص.
  • تتميز تجارة التسويق الشبكي أنها تتوسع وتنتشر بشكل دائم.

أنواع التسويق الشبكي 

  • Stairstep Breakaway System: يعرف هذا النظام بنظام الانفصال، حيث يقوم الموزع بالسير على نهج التسويق الشبكي من خلال بيع المنتجات لعدد أكبر من الأشخاص، وهذا يتم من خلال إقناعهم ببيع المنتج، وتقوم الشركة بدفع عمولة على كل منتج يتم بيعه وعلى كل شخص يدخل بالشبكة مثل باقي الطرق الأخرى المستخدمة بالتسويق الشبكي، ويسمح هذا النظام لكل فرد بالانفصال عن مجموعته عند تحقيق حجم مبيعات معين أو الوصول لعدد أفراد معين.
  • Binary System: يعرف هذا النظام باسم النظام الثنائي، ويشترط بهذا النوع من الأنظمة تحقيق التوازن لكل عميل من الجانبين، وهو من الأنظمة الأكثر استخدامًا بين الكثير من الشركات التي تعتمد على التسويق الشبكي سواء المحلية أو العالمية، ويعتمد على التوازن في الشبكات التسويقية؛ حيث تنقسم إلى قسمين ويجب تحقيق التوازن العددي بينهم.
  • Matrix System: نظام الماتركس أو نظام المصفوفة، يُعرف هذا النظام بأنه خطة المستويات متعددة الأعضاء، وبهذا النظام لا يشترط به التوازن العددي مثل النظام الثنائي.
  • Unilevel System.
  • Hybrid System.
اقرأ أيضاً:  تحليل خصائص المتعلمين

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي 

  • المنتجات: التسويق الشبكي يتوافر به منتجات أو خدمات محددة مفيدة وحقيقة يتم التسويق لها، أما التسويق الهرمي لا يشترط وجود منتجات أو خدمات نافعة للتسويق لها.
  • الأرباح: تعتمد أرباح المسوقين والشركات في التسويق الشبكي اعتماد كلي على بيع الخدمات أو المنتجات التي يتم الترويج لها، أما التسويق الهرمي فتعمد فقط الأرباح على عدد اشتراكات أعضاء جدد.
  • العقود: يوضح التسويق الشبكي للمسوقين عقود والتزامات وقوانين واضحة يتم اتباعها، أما التسويق الهرمي فلا يوجد أي عقود أو قوانين تحكم العمل به.
  • حق المسوق لإلغاء الاشتراك: التسويق الشبكي يقدم فرصة إلغاء العمل أو الاشتراك بأي وقت مع إعادة المنتجات، أما التسويق الهرمي فلا يقدم للمسوقين حق إلغاء الاشتراك وإعادة أموال الاشتراك مرة أخرى.
  • الناحية القانونية: التسويق الشبكي مقنن وتعمل به العديد من الشركات من مختلف دول العالم، أما التسويق الهرمي فهو غير محدد بالعديد من دول العالم.

مقالات مشابهة

طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل

طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل

أنواع التدريب الرياضي

أنواع التدريب الرياضي

دليل شامل عن مجرة درب التبانة

دليل شامل عن مجرة درب التبانة

ما هي حاضنات الأعمال

ما هي حاضنات الأعمال

مقص أطفال دليلك الشامل

مقص أطفال دليلك الشامل

الجرافيك ديزاين

الجرافيك ديزاين

أهداف خدمة العملاء

أهداف خدمة العملاء