مقارنة بين أفضل 10 مجففات ملابس

مقارنة بين أفضل 10 مجففات ملابس

تعتبر مجففات الملابس أو النشافات آلات كهربائية تُستخدم لتنشيف الملابس لتخليصها من الرطوبة الزائدة بعد غسلها وتنظيفها بالغسالة، وعادةً ما يتكون مجفف الملابس من أجزاء عدة، أهمها الوعاء الدوار، ويكمن عمله بتقليب الملابس وتوزيع الهواء الساخن لتبخير كمية الرطوبة في الملابس والأقمشة.

أهم النقاط التي يشير إليها المقال:

  • نبذة تعريفية عن مجففات الملابس.
  • مقارنة بين أفضل 10 مجففات ملابس من حيث المواصفات، والسعة، والحجم، والسعر، والنوع.
  • الطريقة الصحيحة لاستخدام مجففات الملابس.
  • نصائح لاستخدام مجفف الملابس بطريقة موفرة للكهرباء.
  • أعطال منوعة تتعرض لها مجففات الملابس.

مجففات الملابس

يلجأ الكثيرون إلى استخدام مجففات الملابس بعيداً عن التجفيف التقليدي للملابس في الهواء الطلق؛ لتوفير الوقت وخاصة في ظل الحياة العصرية الحديثة، كما أنّ مجففات الملابس تزيل الأتربة من داخل الأنسجة الداخلية للقماش، وتوفر الكثير من العناء و تعتبر من الآلات الكهربائية والأجهزة الضرورية في كلّ منزل.

مقارنة بين أفضل 10 مجففات ملابس

الماركة السعر
(ريال)
السعة 
(كم)
الوزن
(كم)
نوع
التحميل
عدد
البرامج
اللونالجهد
(فولت)
المادةالتقييم
(5-0)
أريستون1300 71 أماميمتعددةأبيض240-220 ستانلس ستيل4.4
أريستون1600 75 أماميمتعددةأبيض220-240 ستانلس ستيل4.3
ميتاغ2300 15 54.5 أمامي15 أبيض220-240 ستانلس ستيل4.6
ميتاج2199 15 76 أمامي12 أبيض220-240 بلاستيك4.6
انديست2200 49 أماميمتعددةفضي220 ستانلس ستيل4.8
كاندي2198 10 34 أماميمتعددةأبيض220-240 معدن4.4
جورينجي5799 50 أماميمتعددةفضي220-240 معدن4.1
ويرلبول3478 15 61 أمامي12  أبيض220-240 بلاستيك4.3
جورنية5898 60 أمامي15 فضي220 فولاذ4.5
جورنية5099 60 أمامي15 أبيض220 فولاذ مطلي4.8

كيفية استخدام مجففات الملابس

 اختيار المجفف المناسب

 تتشابه معظم المجففات في وظيفتها الرئيسية في تجفيف الملابس؛ إلا أنّه يجب مراعاة سعة المجفف حسب عدد أفراد الأسرة وكمية الملابس التي تُغسل أسبوعياً، حيثُ يُقدر حجم المجفف المناسب لشخص أو شخصين بسعة خمسة كيلوغرام، ويمكن زيادة السعة حسب عدد الأفراد، ويجب الانتباه إلى أنّ السرعة تقاس بوزن الملابس المجففة بعد تجفيفها ولا تُقاس وهي رطبة أو مبللة بالماء، كما يُنصح بأن تكون سعة المجفف أكبر من سعة غسالة الملابس، أو أنّ تتساوى سعة الغسالة مع نصف سعة المجفف، كما يُنصح باختيار المجففات الموفرة للطاقة حيث يوجد منها نوعاً يعمل بالكهرباء، ونوعاً آخر يعمل بالغاز، وتباع المجففات التي تعمل بالغاز  بسعر أغلى من من المجففات التي تعمل بالكهرباء.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أسباب عدم اشتغال سخان الغاز

 تحديد مكان المجفف المناسب

ينصح بوضع المجفف في مكان جيد التهوية، حيثُ أنّه يحتاج الى أماكن تهوية جيدة؛ تفادياً لتكاثف البخار على الجدران، والأنابيب، وحتى لا تتسبب الرطوبة بظهور العفن على الأماكن الرطبة.

 تحديد نوع المجفف

توجد أنواع مختلفة من مجففات الملابس، ومنها: المجففات التي تعمل بالغاز، ومجففات التنفيس ويكمن مبدأ عملها على تسخين الهواء وإطلاق بخار الماء، و المجففات المكثفة للحرارة، والمجفف المكثف المزود بمضخة حرارية، ويمكن تحديد النوع الذي يناسبك ويلائم احتياجاتك.

الاطلاع على الدليل المرفق مع مجفف الملابس

 من البديهي معرفة كيفية استخدام مجفف الملابس لدى الكثيرين من خلال إدارة المقبض، أو سحب الزر، أو الضغط عليه، إلا أنّه ينصح بالاطلاع على دليل المالك للاستفادة من المعلومات الموجودة فيه، كالتعرف على مستويات الحرارة، والإعدادات المختلفة التي يمكن ضبط المجفف عليها.

ضبط درجة الحرارة

 تضبط درجة الحرارة اعتماداً على نوع الأقمشة التي توضع في المجفف، فبعض أنواع الأقمشة لا يناسبها التجفيف على درجات حرارة عالية، بالرغم من أن هذه الطريقة هي الأسرع في التجفيف؛ إلا أنّ  السرعات العالية تُسبب في ضرر القماش، وانكماشه، أو جفافه، وقد يؤدي استخدام مجفف الملابس على سرعاتٍ عالية إلى تلف بعض الأنسجة على المدى البعيد.

التجفيف باعتدال

ينصح بعدم المبالغة في تجفيف الملابس، وترك فيها بعض الرطوبة حتى تجف تلقائياً في الهواء الطلق؛ لتتخلص من الانكماش أو التجاعيد.

تقسيم الملابس إلى أجزاء

يفضّل وضع الملابس ذات الأحمال والأوزان المختلفة معاً، مثلاً توضع المناشف القطنية معاً، بينما توضع الملابس القطنيه الخفيفة معاً، ويفضل إخراج كل قطعة ملابس من المجفف وهزها حتى تتخلص من أي انثناءات أو تكسرات، كما يمكن وضع قطع الملابس بعد تجفيفها على علاقات الملابس في حال بقائها رطبة قليلاً حتى تحافظ على شكلها مفرودة.

اقرأ أيضاً:  أحدث مكنسة باناسونيك

نصائح لتخفيض استهلاك طاقة مجفف الملابس

يمكن لمجفف الملابس استهلاك الكثير من الطاقة مع كثرة استخدامه؛ إلا أنه ينصح  باتباع الخطوات التالية لتخفيض تكاليف الطاقة المستخدمة، نبينها فيما يلي:

  • ينصح بفصل الأقمشة خفيفة الوزن عن الاقمشه ثقيلة الوزن حتى يكون المجفف سريعاً، ولا ينصح بالمزج بين النوعين، حيثُ إنّ اختلاف الأوزان تؤثر على سرعه المجفف.
  • يفضل وضع عددٍ من القطع في المجفف مرة واحدة حتى لا يضطر إلى التسخين في كل مرة يُستخدم بها، كما ينصح بعدم فتح باب المجفف دون سبب؛ لأن ذلك سيؤدي إلى زيادة وقت تجفيف.
  •  ينصح بتنظيف القطع الداخلية الأسطوانية للمجفف بقليل من كحول الأيزوبروبيل بإضافته على قطعة من القطن، أو على قطعة قماش قطنية، ويفضل إضافة مقدارٍ منه مخفف بمقدار أو مقدارين من الماء.
  • تجفيف الملابس في الهواء الطلق في حال كان الجو ملائماً لذلك.
  • تنظيف مصفاة الوبر، أو صائدة الوبر التي توجد في اسفل المجفف جيداً، وغسلها بالماء الجاي؛ لأن امتلائها بالوبر يؤثر على تدفق الهواء داخل المجفف.
  • اقتناء مجففات موفرة للطاقة مزودة بمضخات حرارية مكثفة.
  • ينصح بتهوية مجفف الملابس؛ للتخلص من الرطوبة الناتجة عن تجفيف الملابس وخاصة في المجففات التي لا تبعث بخار الماء.
  •  الابتعاد عن استخدام المواد التي ينصح باستخدامها للتسريع في تجفيف الملابس؛ لأنه لم يثبت لحد الآن فائدتها العملية في ذلك.

أعطال مجففات الملابس

توقف المجفف عن العمل

قد يحدث في كثير من الأحيان توقف المجفف عن العمل تماماً دون وجود أي علاماتٍ على اللوحة الأمامية تشير الى وجود عطل، في هذه الحالة يمكن التحقق من بعض الأمور، كإيصال مقبس الطاقة الكهربائية بمكانه، وإيصال الطرف الآخر من السلك بمجفف الملابس، ويمكن الاستعانة بمفك الفحص الكهربائي لفحص أي أعطال كهربائية، ويمكن أيضاً تفقد القواطع والحرص على أنّ تكون جميعها مرفوعة على وضعية التشغيل، إضافةً إلى التأكد من أزرار التشغيل، و المقابض، والأزرار، والتأكد من ضبط الإعدادات الموجودة في مجففات الملابس، والتأكد من عدم وجود أي تلف أو كشف للعازل البلاستيكي الذي يغطي الأسلاك، ويفضل في الحالات المستعصية طلب المساعدة من فني صيانة معتمد فربما قد يكون العطل في الأجهزة الكهربائية الداخلية للمجفف.

اقرأ أيضاً:  كيف نستفيد من بقايا السيراميك

توقف المجفف عن العمل بالرغم من وصول الكهرباء له

في هذه الحالة تكون أزرار المجفف مضيئة، والشاشة الإلكترونية واضحة، إلا أن المجفف لا يعمل، قد يكون السبب وجود بعض الأعطال نبينها فيما يلي:

  •  عطل في حساس الباب يؤدي تعطله  إلى توقف المجفف عن العمل ويجب في هذه الحالة استبدال الحساس القديم بآخر جديد، يوجد الحساس تحت غطاء المجفف، وتعطله يعطي استشعاراً بأن الباب مفتوح غير مغلق.
  • عطل في منظم الحرارة الثرموستات: توجد الثرموستات في مسارات الهواء التي تبث الهواء الساخن إلى وعاء المجفف داخل نظام التهوية، وعند تعطلها لا يمكن المجفف أنّ يعمل بالشكل السليم.
  •  عطل في مفتاح التشغيل: يجب تفقد مفتاح التشغيل من خلال لوحة التحكم، والتأكد من عمله ووصول التيار الكهربائي له.

 إصدار صوت مزعج من المجفف

تصدر بعض مجففات الملابس ضوضاء على شكل صوت صفير، أو أزيز مزعج، وهنا يجب التأكد بأنّ الأجزاء الداخلية للمجفف تعمل بشكلٍ صحيح، فقد تتعرض بعض الأجزاء الداخلية للتآكل أو الاهتراء، نتيجة زيادة الاحتكاك، ويمكن استبدال القطعة البالية بأخرى جديدة، وممكن أنّ يؤثر تلف القطع الداخلية على سرعة المحرك كتلف الاسطوانة المسؤولة عن تدوير الحوض، وقطع البيليا الداخلية، والمراوح المسؤولة عن بث الهواء الساخن جميعها قد تصدر أصواتٍ عدة غير محببة.

 عدم دوران وعاء المجفف

يُعد هذا العطل شائعاً في مجففات الملابس، ويرجع سببها لوجود مشكلة في حزام المحرك المسؤول عن دوران الوعاء، لذا يجب تفقد الحزام وتثبيته مرة أخرى على البكرة حتى يعمل بشكلٍ صحيح، أو يمكن استبدال الحزام بآخر جديد في حال تآكله وانقطاعه وتشققه، كما يجب تفقد البكرة التي تدعم وزن الحوض ففي بعض الأحيان قد تكون متآكلة، وينبغي تفقد الموتور من قبل فني صيانة معتمد واستبداله بآخر إن لزم الأمر، ومن بعض الأسباب الأخرى الثانوية لعدم دوران وعاء المجفف امتلاء صائدة الوبر فيجب تفقدها وتنظيفها، أو قد يكون خرطوم التهوية ممتلئ بالغبار والأوساخ العالقة به، لذا يجب تنظيفه كل فترة وأخرى.

 تكسر الملابس وتجعدها

يعتقد البعض عند الحصول على ملابس مكسرة بعد تجفيفها بأنّ هنالك عطلٍ ما في المجفف، وبالرغم من أنّ هذا الأمر لا يعد عطلاً بحد ذاته في مجفف الملابس؛ إلا أنّها قد تكون مشكلة مزعجة، وقد تحصل نتيجة ترك الملابس لفترةٍ طويلة في المجفف بعد انتهاء وقت التجفيف، أو بسبب وضع كمية كبيرة من الملابس في آنٍ واحد، أو بسبب وضع كمية قليلة جداً من الملابس، أو بسبب عدم تقدير وضبط كمية الماء المناسبة للمجفف، أو بسبب ضبط المجفف على درجة حرارة عالية جداً، أو بسبب وضع الملابس في المجفف بطريقة عشوائية وغير مرتبة، أو لعدم استخدام منعم الأقمشة والملابس.

مقالات مشابهة

أفضل دفايات غاز

أفضل دفايات غاز

استخدامات وأنواع قطاعة الجزر

استخدامات وأنواع قطاعة الجزر

كيف نستفيد من بقايا السيراميك

كيف نستفيد من بقايا السيراميك

دليل شامل عن مزيل البقع

دليل شامل عن مزيل البقع

دليل شامل عن لحاف فيبر

دليل شامل عن لحاف فيبر

أحدث مكيفات يورك

أحدث مكيفات يورك

أفكار لتنسيق حدائق المنزل

أفكار لتنسيق حدائق المنزل