مكونات سخان الغاز

مكونات سخان الغاز

سخان الغاز

يفضل الكثير من الأشخاص استخدام سخان الغاز عوضاً عن سخان الكهرباء؛ وذلك لما له من مزايا كثيرة مقارنة بسخان الكهرباء؛ فهو يوفر المياه الساخنة بمجرد فتح صنبور المياه، والتي تستمر حرارتها بالارتفاع مع استمرار تدفق المياه على عكس سخان الكهرباء، كما أن سخان الكهرباء يستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية؛ مما يجعله أمراً مكلفاً مقارنة بالتكلفة المترتبة على استخدام الغاز.

مكونات سخان الغاز

  • شعلة بدء الاشتعال؛ شعلة صغيرة، وشغلة كبيرة، وهذه الشعلات هي مصدر اللهب الذي يزود السخان بالحرارة.
  • حساس أو صمام الأمان؛ وهو الذي يعمل على غلق الغاز في حال انطفاء الشعلة لأي سبب كان، لمنع تسرب الغاز.
  • طلمبة الماء؛ وهي التي تعمل على تمرير الماء البارد إلى داخل السخان.
  • سربنتينة أو المبادل الحراري؛ وهو عبارة عن أنبوبة أو ماسورة معدنية مغلفة بمادة الرصاص، ويتم لفها على شكل أسطوانة، وبمر الهواء الساخن عن طريقها.
  • الجلدة بالإضافة إلى طبق وإبرة فتح الغاز التي تقع فوقها، وتنفتح هذه كنتيجة لضغط الماء المتدفق.
  • صمام فتح وغلق الغاز.
  • دارة كهربائية متحكمة.
  • دارة الغاز.

طريقة عمل مكونات سخان الغاز

يبدأ عمل سخان الغاز عند فتح صنبور الماء من مقبض الماء الساخن، وعندها تفتح دارة طلمبة الماء ليمر الماء البارد عن طريقها إلى الداخل، والذي يقوم بدوره بدفع إبرة دقيقة متواجدة في نهاية السخان بحيث تتحرك إلى مستوى معين لتعمل هي الأخرى على تحريك المفتاح الكهربائي أو السويتش، وعندها تبدأ الدراة الكهربائية عملها، والذي ينتج عنه الإشعال الذاتي لشعلة السخان، والذي يمكن سماع الصوت الناتج عنه بشكل واضح؛ بسبب تحريك الضاغط الكهرومغناطيسي تلقائياً لكي يتم فتح مسار الغاز لتلتقطها شعلات التسخين وتشعل النار، وبالتالي يبدأ السخان عمله في تسخين الماء، وخلال هذه العملية تباشر حساسات الأمان ذاتياً، وينزل الماء الساخن من الصنبور، وما أن يتم إغلاق صنبور الماء حتى تتوقف هذه العملية.

اقرأ أيضاً:  أفضل جلايات بيكو

أعطال سخان الغاز وأسبابها

  • توقف السخان عن العمل: غالباً ما يكون سبب هذا العطل بسيطاً؛ كأن يكون حجر البطارية التي تشغل السخان قد فرغت وبحاجة إلى الاستبدال، وقد يكون شيءٌ ما علقاً في خرطوم الغاز، أو بسبب تلف المفتاح الخاص بالسخان، أو تلف في الثرموستات المتواجد بداخل سخان الغاز، أو كنتيجة حدوث قطع في الأسلاك والدارات الكهربائية الموجودة داخل السخان.
  • درجة حرارة الماء ليست بالدرجة الكافية: في بعض الأحيان لا ترتفع درجة حرارة الماء إلى أكثر من 30˚ أو 40˚، وقد يكون السبب في ذلك ضبط درجة حرارة السخان على هذه الدرجة مسبقاً، أو بسبب قلة ضغط الماء، أو لضعف في حجر البطارية، أو لأن قدرة السخان غير مناسبة، أو ترسب الأملاح على جسم السخان، أو بسبب تلف صمام عدم الرجوع، أو لتسرب الماء باستمرار.
  • سخان الغاز يواجه صعوبة في العمل: قد تكون المشكلة في ضعف تدفق الماء أو بسبب ضعف حجر البطارية أو بسبب ضعف كفاءة موتور الماء.

عيوب سخان الغاز

  • أحجام بعض السخانات تجعل من الصعب تركيبها في أي مكان؛ فمثلاً لا يمكن تركيب سخان غاز حجمه 6 لتر دون مدخنة في الحمام؛ حيث يرغب الناس في وضع السخان عادةً، وبالتالي يضطرون لوضعه في المطبخ أو الممر.
  • تسريب الغاز أمر وارد الحدوث في بعض أنواع سخانات الغاز، ولذلك يجب ضمان وجود تهوية كافية في المكان الذي يوضع فيه سخان الغاز؛ حيث يجب أن تبقى شعلة الغاز مضاءة لكي يبقى الماء ساخناً، ومن الجدير بالذكر وجود بعض سخانات الغاز المزودة بصمام أمان يعمل على إغلاق الغاز عند حدوث تسريب.
  • ضغط الماء لا بد من أن يكون مرتفعاً لكي يعمل سخان الغاز بكفاءة، وذلك على عكس سخان الكهرباء.
اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع مغاسل حمام

مقالات مشابهة

عيوب جلايات lg

عيوب جلايات lg

دليلك الشامل عن القنفات في العراق

دليلك الشامل عن القنفات في العراق

أفضل مكنسة غسيل سجاد

أفضل مكنسة غسيل سجاد

غسالة صحون ال جي

غسالة صحون ال جي

أفضل غسالات ميتاج

أفضل غسالات ميتاج

اسعار المكيفات في السودان

اسعار المكيفات في السودان

أفضل دفاية زيت

أفضل دفاية زيت