منطقة الدوار الأول في محافظة عمان

منطقة الدوار الأول في محافظة عمان

منطقة الدوار الأول

يُعتبر الدوار الأول واحداً من أشهر الدواوير في العاصمة الأردنية عمان، ويقع في منطقة جبل عمان، ويفصل قسميّ المدينة شرقها عن غربها، كما أنه منطلقٌ لدواويرٍ أخرى وهي: الدوار الثاني، الثالث، الرابع، الخامس، السادس، السابع، الثامن، وتعتبر منطقة الدوار الأول واجهةً حضاريةً لا تفصل بين جزئيّ عمان فحسب، وإنما تفصل بين ماضي العاصمة ومستقبلها؛ لاحتوائها على عددٍ من المعالم التراثية. 

مميزات منطقة الدوار الأول 

تضم منطقة الدوار الأول عدداً من المعالم المهمة في العاصمة الأردنية، حيث تحتوي على شارع الرينبو التراثي، وهي قريبةٌ من منطقة وسط البلد التي تضم بداخلها المدرج الروماني، بالإضافةً إلى أن قريبةٌ من عددٍ من المعالم العُمرانية، كجبل القلعة والعديد من القصور والفلل، كما تحتوي على عدد كبير من المطاعم والمحلات المشهورة التي تجعل منها منطقةً رائدةً للتسوق والمشي، وخاصةً في شارع الرينبو. 

مطاعم منطقة الدوار الأول 

تمتاز منطقة الدوار الأول بأنها منطقةٌ سياحيةٌ، الأمر الذي جعلها تحتوي على عددٍ كبيرٍ من المطاعم، مثل: أبو العبد الحكواتي، فاير فلاي، روتانا كافية، دنيا روف توب، عتابا، شو هالأيام، وايلد جوردان، مستر ريموس.

إعلان السوق المفتوح

فنادق منطقة الدوار الأول 

تحتوي المنطقة على عددٍ من الفنادق، من أهمها: فندق سدني، فندق شبرد، فندق هيرتينج هاوس، فندق غرناطة 

المدارس في منطقة الدوار الأول 

تضم المنطقة على عدد من المدارس الخاصة، من أهمها: مدرسة الراهبات الوردية، مدرسة الأطفال الأهلية. 

المجلس الثقافي البريطاني في منطقة الدوار الأول

هي منظمة المملكة المتحدة الدولية للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية، ويعمل المجلس على إتاحة الفرص الدولية في بريطانيا والدول الأخرى التي يقع فيها، وتأسس في الأردن منذ خمسٍ وستين سنةً؛ ليعمل في ثلاثة مجالاتٍ هي: الفنون، اللغة الانجليزية، التعليم، المجتمع، ويركز في عمله على فئة الشباب بشكلٍ خاصٍ. 

اقرأ أيضاً:  ولاية ازكي في سلطنة عمان

شارع الرينبو في منطقة الدوار الأول 

يعد شارع الرينبو واحداً من شوارع مدينة عمان القديمة، وتم تحديثه ليتمكن المواطنين والسُياح من زيارته والاستمتاع بمرافقه، وتعتبر المنطقة الواقعة حول شارع الرينبو منطقةً محميةً؛ حيث أنها منطقة تشهد على التاريخ القديم وتطور الحضارة في العاصمة عمان وفي المملكة الأردنية الهاشمية ككلّ. 

يُعتبر شارع الرينبو واحداً من الشوارع التي تملؤها المعالم على اختلاف أنواعها، ومن أشهر المعالم فيه: المركز الثقافي البريطاني، المقر الرئيسي لشركة مصفاة البترول الأردنيّة، كما يضم دار السينما التي تحوّلت إلى مسرحٍ، بالإضافةً إلى عددٍ من البيوت التي سكنها مجموعةٌ من الشخصيات الهامة على مستوى تاريخ الأردن، مثل: بيت الملك طلال، بيت الشريف زيد بن شاكر، ويحتوي شارع الرينبو على معرض مؤسسة  نهر الأردن التي تقيم عدداً من الأنشطة الثقافية ومن أبرزها “سوق جارا”، إضافةً إلى عددٍ من المراكز الثقافية والترفيهية والمقاهي المنتشرة على رصيف شارع الرينبو. يستطيع زائر منطقة شارع الرينبو القيام بعددٍ من الأنشطة المتنوّعة التي من أهمها: 

  • التجول في أزقة شارع الرينبو التي تضم المباني القديمة والمبنية باستخدام تصاميم مختلفةٍ. 
  • زيارة منزل الملك طلال الذي حكم الأردن في الخمسينيات، ومنزل المفتي الذي تطل شرفاته على شارع الرينبو. 
  • زيارة البازارت التي يقيمها معرض نهر الأردن، والتي تعرض المنتجات اليدوية كالأقمشة المطرزة والشمع والسجاد. 
  • زيارة مسرح الرينبو الذي يعمل بشكلٍ مستقل على عرض الفنون الكلاسيكية.

مقالات مشابهة

شعبانية في سلطنة عمان

شعبانية في سلطنة عمان

منطقة العمرية في مدينة الفروانية

منطقة العمرية في مدينة الفروانية

مناهج التعليم المهني في العراق

مناهج التعليم المهني في العراق

مدينة صفاقس العتيقة

مدينة صفاقس العتيقة

ما هي مساحة مصر؟

ما هي مساحة مصر؟

تعرف على حالة الطقس في المدن العراقية

تعرف على حالة الطقس في المدن العراقية

المغامرة والتشويق في الأردن

المغامرة والتشويق في الأردن