منطقة الرونق في محافظة عمان

منطقة الرونق في محافظة عمان

حي الرونق

منطقة الرونق وباللغة الإنجليزية (Al Rawnaq) تقع غرب العاصمة الأردنية عمان، وتعد من المدن القديمة في الأردن، وكانت عبارة عن منطقة مستقلة ثم أصبحت جزءاً من مدينة عمان، وسميت بهذا الاسم نسبةً لمملكتيّ سيرا وسارة اللتان كانتا تحكمان المنطقة في عهد ما قبل الميلاد، ومن ثم أطلق عليها اسم وادي السير، وهي من المناطق المشهورة بأرضها الخصبة الزراعية الوفيرة. 

المناطق التابعة لـ منطقة الرونق

أصبحت المنطقة لواء في عام 1996، ومركزه وادي السير، وتضم كلاً من مناطق وادي السير ومرج الحمام وبدر الجديدة، إضافةً لعددٍ من القرى التابعة لها، وهي: البصة، وعراق الأمير، وأبو السوس، والبحاث، والألمانية، والقصبات، والرجاحة، والثغرة، والحامدية، ووادي الشتاء، والطبقة، والدبة، وأم نجاصة. 

مميزات منطقة الرونق 

تتمتع المنطقة بعدة مميزاتٍ، من أهمها؛ موقعها الجغرافي المتوسّط بين مركز المحافظة وعمان الغربية ومنطقة صويلح، ويعتبر سكانها مجتمعاً متجانساً تربط بين أفراده المودة والألفة، إضافةً إلى وجود العديد من المناطق السياحية والمناظر الطبيعية في المنطقة. 

إعلان السوق المفتوح

العقارات في منطقة الرونق 

تتفاوت أسعار العقارات في المنطقة؛ حيث يبدأ سعر بيع المتر الواحد للأرض من 52 دينار أردني، ويصل في المتوسط إلى 178 دينارٍ أردنيٍّ، ومن الممكن أن يرتفع في بعض الأحيان ليصل إلى 350 ديناراً أردنياً، أما أسعار بيع الشقق؛ تبدأ من حوالي 37 ألف دينار أردني، لتصل إلى 85 ألف دينار أردنيٍّ، ومن الممكن أن ترتفع لتصل إلى 135 ألف دينار أردنيٍّ، أما أسعار الإيجارات تتراوح ما بين 120 – 265 ديناراً أردنيّاً، ومن الممكن أن ترتفع لتصل إلى 450 دينارٍ أردنيٍّ. 

اقرأ أيضاً:  مطار بغداد الدولي

المؤسسات التعليمية في منطقة الرونق 

تتنوع المؤسسات التعليمية في المنطقة، حيث تحتوي على مدارس خاصة، مثل:  مدارس الدرة الشريفة، مدارس الرقي التربوي، روضة ومدرسة درة الأماني الحديثة وغيرها، إضافةً لعدد من المدارس الحكومية، مثل: مدرسة أم حبيبة الأساسية والثانوية، كما تضم عدداً من رياض الأطفال، ومنها: حضانة زهور الليلك، حضانة الواحة النموذجية، حضانة البيادر الحديثة، حضانة دبدوب العسل، كما يوجد فيها كلية وادي السير، ومركز وادي السير للتربية الخاصة، إضافةً لعددٍ من مراكز التدريب؛ كالملتقى الأردني للإبداع الشبابي، وشركة البعد الثالث للتدريب، وأكاديمية بيرل الدولية. 

المرافق الصحية في منطقة الرونق 

تضم المنطقة عدداً من العيادات والمرافق الصحية، ومنها: عيادة د. وسام خرفان لطب الأسنان، كلينيك العيون الدولي، عيادة د. خالد الحلبي للطب العام، عيادة د. محمود ماتكري لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، عيادة د. أسمى عشا لأمراض الأطفال، عيادة د. وفاء العلمي للأمراض الجلدية والتناسلية، عيادة د. محمد فراح لجراحة الكلى والمسالك البولية، عيادة د. عماد خصاونة لجراحة العظام والمفاصل، عيادة د. نزار الحلبي للأمراض الباطنية. 

المطاعم في منطقة الرونق 

يوجد في المنطقة الرونق عددٌ من المطاعم، من أبرزها: مطعم برشلونة للسندويشات، قلعة اليمن، بيتزا الوالي، مسخن سلطان، مطعم وعصائر وقت الانتعاش، شركة مطاعم السفراء، مطعم المسيلة، مطعم عش الهناء، البروز سناك، مطعم زياد، بيتزا أند مور، مطاعم موازين، معجنات أطلب وتدلل. 

المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في منطقة الرونق 

تضم المنطقة عدداً من مقرات المؤسسات غير الحكومية، ومنها: جمعية سلوان الخيرية، الجمعية الأردنية لحماية الحيوانات والرفق بها، الجمعية الخيرية الشركسية، وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، إضافةً لعددٍ من مقرات الهيئات الحكومية، مثل: دائرة الأحوال المدنية والجوازات، سلطة المصادر الطبيعية، متصرفية لواء وادي السير وغيرها.

اقرأ أيضاً:  منطقة الرقة في مدينة الأحمدي

مقالات مشابهة

البورصة العالمية في العراق

البورصة العالمية في العراق

محافظة الدرب في السعودية

محافظة الدرب في السعودية

المملكة المغربية وأبرز مدنها

المملكة المغربية وأبرز مدنها

محافظة يلوا في تركيا

محافظة يلوا في تركيا

مدينة حارم في سوريا

مدينة حارم في سوريا

مدينة الكوة السودانية

مدينة الكوة السودانية

مدينة الكوت في محافظة واسط

مدينة الكوت في محافظة واسط