ناحية خورمال في محافظة السليمانية

ناحية خورمال في محافظة السليمانية

ناحية خورمال

تعد ناحية خورمال واحدة من الأقضية التابعة لقضاء حلبجة في محافظة السليمانية، الواقعة في شمال شرق العراق، والتي تلتقي بحدودها من الشرق مع الحدود الإيرانية، من الجنوب مع محافظة ديالي، من الشمال مع محافظة إربيل، ومن الغرب مع محافظة كركوك التي تشتهر بثروتها النفطية الغنية، وتقع على بعد 10كم من شمال قضاء حلبجة، و تلتقي من الجنوب الشرقي مع ناحية البيارة، ويشاع أن سبب تسميتها ينسب إلى حاكم بغداد سليمان باشا، حيث عثر على خاتم منقوش بإسمه، وبأقوال أخرى أن سبب التسمية يعود لرغبة باشا بابان بتسمية المدينة بإسم والده سليمان باشا.

تقسيم ناحية خورمال في محافظة السليمانية

تضم ناحية خورمال عدداً من القرى التابعة لها إداريا. وتتميز باحتوائها على العديد من البقايا التاريخية والآثار القديمة التي يعود تاريخها إلى حقب زمنية مختلفة، مثل:  أبراج مدورة ومضلعة، أسوار وقلاع محصنة وبقايا أجهزة ري قديمة والجسر العتيق على نهر زه لم.

أبرز معالم ناحية خورمال محافظة السليمانية

تزدهر ناحية خورمال بالعديد من الضواحي التي تضم الكثير من شواهد امجاد امارتي الكردية، بالإضافة إلى أثار الأمير الاردلاني خان احمد خان المتواجد في أحد كهوف وادي زه لم. بالإضافة إلى الجامع الذي بناه الأمير الباباني سليم باشا في وسط خورمال.

إعلان السوق المفتوح

التقسيم الإداري في محافظة السليمانية

تحتوي محافظة السليماني على العديد من الأقضية والنواحي، وهم:

  • مدينة السليمانية: تضم ناحية بازيان، ناحية بكره جو، وناحية تانجرو، قضاء قره داغ، قضاء قره داغ، ناحية سية سيتان، قضاء شاره زور، ناحية حلبجة تازة، وناحية وارماوا.
  • قضاء سيد صادق: يضم ناحية سرجوك.
  • قضاء حلبجة: يضم ناحية سيروان، ناحية خورمال، وناحية بيارا.
  • قضاء بنجوين: يضم كل من ناحية كرمك، ناحية تاباريز، قضاء شاربازير، ناحية جوارتة، ناحية سيوتيل، ناحية سيتك، ناحية زلان، ناحية كابيلون، قضاء ماوت، قضاء بشدر، ناحية قلعة دزة، ناحية هيرو، ناحية هلشو، ناحية ذا راو، ناحية ناوه دشت، ناحية عيسوي،قضاء رانية، ناحية جوار قورنة، ناحية حاجي آوا، ناحية بيتواتة، ناحية ساربكان.
  • ناحية كلار / رزكاري: تضم ناحية بيباز، و ناحية شيخ طويل.
  • قضاء كفري: يضم ناحية آوة سبي، ناحية سر قلعة، ناحية نوجول، ناحية كوكس، و قضاء جمجمال.
  • ناحية شورش: تضم ناحية تكية، ناحية اغجلر، ناحية قادر كرم، ناحية تكية جباري، قضاء خانقين(السليمانية)، ناحية ميدان، ناحية بمو، وناحية قورة تو.
اقرأ أيضاً:  أسماء مناطق عمان

مساحة وديموغرافية محافظة السليمانية

بلغ عدد سكان محافظة السليمانية 2.021 مليون نسمة حسب آخر الإحصائيات التي أجريت عام 2017م، مما يجعل تحتل المرتبة السادسة من حيث عدد السكان مقارنة بالمحافظات الأخرى. وبلغت مساحتها 17٫023 كم مما يجعلها في المرتبة الحادية عشر مقارنة مع بقية المحافظات.

مناخ وموقع محافظة السليمانية

تتسم المحافظة بمناخ جاف وحار، حيث ترتفع درجات الحرارة صيفاً، وتنخفض شتاءً مع هطول الأمطار. ويتميز موقع المحافظة بإحتوائه على العديد من التضاريس التي يضم معظمها جبال وهضاب، وتحيط بها مجموعة من الجبال، و أشهرها جبل أزمر.

أهم مساجد محافظة السليمانية

  • الجامع الكبير.  
  • جامع السليمانية الكبير.
  • جامع كفري الكبير.
  • مسجد ناودي.
  • مسجد خانم.

التعليم في محافظة السليمانية

تحتوي المحافظة على جامعة السليمانية المؤسسة عام 1968م، بالإضافة إلى الجامعة الاميركية التي تقوم بتدريس اللغتين العربية والإنجليزية.

السياحة والثقافة في محافظة السليمانية

يرتاد محافظة السليمانية آلاف الزوار لما تتمتع به من فنادق و مناطق سياحية وأثرية، مثل احتوائها على ثاني أكبر متحف في العراق وهو متحف السليمانية، بالإضافة إلى منطقة سرجار التي تضم عدداَ من المطاعم والمنتزهات. وتتسم المحافظة بثقافتها التي تدمج بين الثقافة العربية العراقية والثقافة الكردية؛ ويعود ذلك بسبب إقامة العديد من العائلات الكردية على أراضيها، مما ينعكس على ثقافة المحافظة حيث تجد أن الثقافة الكردية تغلب على العديد من المجالات، فمثلاً تبرز في المجال الأدبي فتجدها في الشعر والروايات، وفي المجال الفني تجدها في الموسيقا والمسرحيات.

مقالات مشابهة

أين يقع جبل كورك

أين يقع جبل كورك

المنطقة الشرقية في السعودية

المنطقة الشرقية في السعودية

محافظة هروب قديماً

محافظة هروب قديماً

جامعات العراق المعترف بها عالمياً

جامعات العراق المعترف بها عالمياً

تعرف على أفضل المطاعم في الدول العربية

تعرف على أفضل المطاعم في الدول العربية

شروط وزارة الإسكان الجديدة في السعوديه

شروط وزارة الإسكان الجديدة في السعوديه

مدينة بلد في محافظة صلاح الدين

مدينة بلد في محافظة صلاح الدين