منطقة هدية في مدينة الأحمدي

منطقة هدية في مدينة الأحمدي

موقع منطقة هدية الجغرافي

تقع منطقة هدية في محافظة الأحمدي الكويتية، وتحدها من الشرق منطقة الرقة، ومن الغرب منطقة المقوع، ومن الشمال منطقة جابر العلي، ومن الجنوب منطقة فهد الأحمد، وتبعد مسافة 8كم عن مدينة الأحمدي؛ مركز المحافظة، ومسافة 28كم جنوب العاصمة الكويتية الكويت.

تقسيم وطرق منطقة هدية

تقسم منطقة هدية إلى خمس قطع رئيسية، حيث تقع القطعتان الرأسيتان 1 و 3 في الجهة الشرقية من المنطقة على امتداد شارع الغوص، وتقابلهما في الجهة الغربية القطعتان 2 و 4، اللتان تقعان على امتداد طريق الملك فهد بن عبدالعزيز، أما داخلياً، فيفصل شارع عبدالهادي الهملان القطعتين الجنوبيتين 3 و 4 عن القطعة 5، والتي تتميز بوجود مستشفى العدان فيها، كما يفصل شارع ابن مالك قطعة 2 عن كل من قطعة 1 و 4، بينما يفصل طريق 60 قطعة 3 عن كل من قطعة 1 و 4. ملاحظة: سيتم اختصار كلمة قطعة بحرف (ق) في المواضع اللاحقة من المقال.

أصل تسمية المنطقة بهدية

سميت منطقة هدية بهذا الاسم نسبة إلى معركة هدية التي وقعت عام 1910م بين الكويتيين بقيادة الشيخ مبارك الصباح في عهد أبيه، وبين قبائل المنتفق بقيادة سعدون باشا سنة، وسمّيت بذلك لهزيمة الكويتيين فقال أحدهم: تركنا أموالنا لابن سعدون هدية.

إعلان السوق المفتوح

التركيبة السكانية في منطقة هدية

بلغ التعداد السكاني لمنطقة هدية نحو 26,446 نسمة، حسب إحصائية عام 2018م، وشكل الكويتيون الغالبية العظمى منهم، بنسبة قدرت ب، 64.7%، وإجمالي تعداد بلغ 17,103 نسمة، فيما شكّلت الجالية الآسيوية ما نسبته 27.7%، بتعداد قدر بـ  7,319 نسمة، أما الجالية العربية فقد بلغ تعدادها نحو 1,589 نسمة، و 435 نسمة من الجاليات الأخرى. 

اقرأ أيضاً:  مدينة عين دراهم

المرافق التعليمية في منطقة هدية

قامت الحكومة الكويتية بتزويد منطقة هدية بالمدارس ورياض الأطفال اللازمة لتعليم أبناء المنطقة ولكلا الجنسين، ومن هذه المدارس:

  • روضة الأنفال ق5، وروضة هدية ق3.
  • مدارس البنات مثل: أم العلاء الأنصارية الثانوية ق2، وهدية الثانوية ق3، وزينب بنت خزيمة المتوسطة للبنات ق4، ومدرسة وربة الابتدائية للبنات ق5.
  • مدارس البنين وهي: مدرسة سعيد بن عامر الثانوية ق2، وعبدالرحمن بن أبي بكر المتوسطة ق1، وهدية الابتدائية للبنين ق5.

مرافق منطقة هدية الخدمية والسكنية

  • المساجد: مسجدي راشد العاطفي، وفاطمة بنت صلال في ق5، ومسجدي محمد الصقر، والإمام الحاكم في ق4، 
  • حديقة عامة ق4.
  • مركز تنمية المجتمع ق1.
  • مكتبة عامة ق1.
  • جمعية هدية التعاونية وفروعها.
  • منطقة الأحمدي الصحية: مستشفى العدان ق5.
  • المطاعم والسوبر ماركت.

مستشفى العدان الحكومي

يقع مستشفى العدان الحكومي في منطقة هدية، وتحديداً في قطعة 5، تم تأسيسه في منتصف ثمانينيات القرن الماضي تقريباً، وسمي كذلك نسبةً إلى أرض العدان، وهو مستشفى عام يقوم بتغطية سكان محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير بشكل أساسي، مما يشكل ضغطاً كبيراً عليه؛ لأن هذه المناطق تتميّز بالكثافة السكانية المرتفعة.

يخضع مستشفى العدان حالياً إلى برنامج تطوير جديد يستهدف زيادة السعة السريرية للمستشفى بمقدار 637 سريراً؛ وذلك لمواكبة  احتياجات السكان الذين يزداد عددهم باستمرار، كما يستهدف البرنامج بناء واستحداث وحدات وخدمات علاجية جديدة تخدم أبناء المنطقة حيث سيتمّ تجهيزها بأحدث المعدات الطبيّة ووسائل التكنولوجيا الحديثة؛ وذلك حتى ترتقي بمستوى الخدمات الصحية المقدمة من الحكومة، وتقلّ حالات العلاج بالخارج، ومن فترات الانتظار للمراجعين، ومن الوحدات التي سيتم إضافتها إلى مستشفى العدان: مبنى جراحة، وآخر للعلاج الطبيعي، إضافة إلى مبنى مولدات طاقة كهربائية، ومبنى خاص بإدارة منطقة الأحمدي الصحية، ومبنى الإدارة، ومواقف سيارات متعدّدة الأدوار. 

اقرأ أيضاً:  بلدة أرحابا في محافظة إربد

منطقة غرب هدية النفطية

تعود ملكية منطقة غرب هدية إلى مؤسسة البترول الكويتية، وهنالك جدل كبير ما بين هذه الشركة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية التي تطالب بدورها باستلام أراضي هذه المنطقة من أجل إعدادها، وتنظيم المشاريع السكنية الضرورية فيها، والسبب في عدم تنازل مؤسسة البترول الكويتية عن هذه الأراضي يكمن في أنّها منطقة قريبة جداً من خزانات النفط من جهة، كما يمرّ فيها أنبوب رئيسي وأنابيب أخرى تدخل ضمن عمليات نقل النفط إلى الأحمدي، ومن الصعب على مؤسسة البترول أن تقوم بتجاوز هذه الإشكالية أو أن تقوم بنقل مواقع الخزانات.

مقالات مشابهة

كم محافظة في جازان السعودية

كم محافظة في جازان السعودية

مدينة البغدادي في محافظة الأنبار

مدينة البغدادي في محافظة الأنبار

منطقة أم أذينة في محافظة عمان

منطقة أم أذينة في محافظة عمان

ولاية محضة في سلطنة عمان

ولاية محضة في سلطنة عمان

محافظة ريمة في اليمن

محافظة ريمة في اليمن

كم محافظة في الأردن

كم محافظة في الأردن

معالم محافظة الظاهرة

معالم محافظة الظاهرة