مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات جيب

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات جيب

شركة جيب للسيارات

بدأ إنتاج سيّارات جيب عام 1943م ولم يتوقّف إنتاجها حتّى يومنا هذا، وهي واحدة من العلامات التجاريّة المختصّة بالسيّارات الرياضيّة متعدّدة الأغراض ذات القدرة الكبيرة في السير على الطرق الوعرة، ويقع المقرّ الرئيسيّ لشركة جيب في مدينة توليدو داخل ولاية أوهايو الأمريكيّة، وحصدت سيّارات جيب الكثير من الجوائز خلال عام 2020م، ومنها: جائزة الأمان التي يقدّمها معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة بالإضافة إلى جائزة شاحنة العام في أمريكا الشماليّة.

سيارات جيب رانجلر

تعد سيارة جيب رانجلر إحدى سيارات الدفع الرباعي الأمريكية الرياضية والمشهورة؛ والتي توفر قيادة جيدة وقوية حتى على الطرق الوعرة، وتتميز باحتوائها على إشارة تريل رايتد التي تدل على قدرتها على تخطي الدروب والمسارات الوعرة بسهولة، كما تتمتع بمعدلات موثوقية عالية، وميزات تكنولوجية عديدة تؤدي إلى جعل هذه السيارة مريحة.

تاريخ سيارة جيب رانجلر

ظهرت سيارة جيب رانجلر في بداية أربعينات القرن الماضي حين قرر الجيش الأمريكي تصنيع سيارة استطلاع تساعدهم في عملهم؛ لذا أُصدرت أول سيارة منها كـ بيك أب مخصص لحاجات الجيش العسكري عام 1940، ومن ثمّ قامت شركة ويليس أوفرلاند بتطوير هذه السيارة العسكرية؛ حيث أضافت إليها بعض التجهيزات، مثل: الزجاج الأمامي الذي يمكن طيه، وثلاثة مقاعد، وأصبحت سيارة مدنيّة يستخدمها المزارعون والصنّاع بعد الحرب العالمية الثانية عام 1945، وأُطلق عليها اسم سيارة “جيب سي جاي”.

إعلان السوق المفتوح

ظهرت هذه المركبة لأول مرة باسم “رانجلر” عام 1987  وظل اسمها مستمرًا حتى الآن، وأُنتجت مع خيارين للمحرك؛ المحرك الأول أربعة سلندر بسعة 2.5 لتر ويولد قوة بمقدار 105 حصان، والمحرك الثاني ستة سلندر بسعة 4.2 لتر ويولد قوة بمقدار 190 حصانًا، ومن ثمّ تطورت هذه السيارة مع مرور السنوات؛ حتى أصبحت الآن من أهم سيارات الدفع الرباعي التي تخصص للقيادة والسير على الطرق الوعرة.

أجيال سيارة جيب رانجلر

قامت شركة جيب بتصنيع الجيل الأول من سيارة جيب رانجلر باسم ” جيب رانجلر YJ ” عام 1986، واستمر هذا الجيل حتى عام 1995، ثمّ بدأ تصنيع الجيل الثاني عام 1996 باسم “جيب رانجلر TJ”، واستمر الجيل الثاني حتى عام 2006، وفي العام نفسه بدأت الشركة بتصنيع الجيل الثالث تحت مسمى ” جيب رانجلر  JK”، واستمر هذا الجيل حتى عام 2018، ثمّ ظهر أخيرًا الجيل الرابع الموجود في وقتنا هذا باسم ” جيب رانجلر JL”؛ والذي تم الإعلان عنه في معرض لوس أنجلوس للسيارات، ويتوفر في طرازين: الطراز الأساسي جيب رانجلر سبورت الذي يمكن تعديله، وطراز جيب رانجلر روبيكون، كما أُنتجت سيارات جيب رانجلر الجديدة بنسختين أيضًا؛ سيارة تتكون من أربعة أبواب، وتتمتع بقدرة سحب لحمولة تقدر بوزن يصل إلى 2,500 كغم، وسيارة مكونة من بابين تتمكن من سحب حمولة وزنها يصل إلى 1,500 كغم .

مواصفات سيارة جيب رانجلر 2018

ظهرت سيارة جيب رانجلر 2018 أول مرة خلال معرض لو أنجلوس للسيارات في ديسمبر 2017، معلنة معها الشركة الأمريكية عن جيل جديد من مجموعة جيب رانجلر المتميزة، تحت شعار المزيد من كل شيء؛ فدعونا نتعرف أكثر عن ما هو جديد في رانجلر 2018؛ خاصة وأنه من غير المعتاد أن تحدث تغييرات كثيرة في عائلة رانجلر صديقة الطرق الوعرة المشهورة.

مواصفات سيارة جيب رانجلر 2018

الأداء

  • المحرك: تمتلك هذه السيارة محركات قوية ومتنوعة، تتمثل بالمحرك الأساسي V6 ذو بقوة 285 حصان، ومحرك أربعة سلندر بقوة 270 حصان وسعة 2.0 لتر، ويمتلك هذا المحرك قدرات تقنية كهربائية من أجل التحسين في توفير الوقود.
  • استهلاك الوقود: لا تعد هذه السيارة من السيارات الموفرة للوقود، إذ تستهلك جيب رانجلر حوالي 13.07 لتر لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، و10.23 لتر لكل 100 كيلو متر على الطرق السريعة، أما محرك التيربو فيستهلك 10.23 لتر لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، و9.41 لتر لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.
  • القيادة على الطرق الوعرة: تعتبر هذه السيارة من سيارات الدفع الرباعي القادرة على السير بمثالية على الطرقات الوعرة، فهي تمتلك ميزات مثل نظام تعليق يجعل السيارة أكثر ثباتًا على الطرق.

من الداخل

  • السعة: تتسع مقاعد جيب رانجلر لأربعة ركاب،في حين تتسع مقاعد الإصدار ذو الأربع أبواب لخمسة ركاب.
  • المقاعد: تتميز هذه السيارة بوجود مجموعتين من موصلات المقاعد LATCH.
  • الجودة الداخلية: تمتلك رانجلر مقصورة داخلية راقية، وهي مناسبة كثيرًا للعائلات.
  • مساحة التخزين: تبلغ مساحة التخزين في رانجلر 32 قدم مكعب، وعند طي المقاعد تصبح المساحة 72 قدم مكعب. لا يمتلك الإصدار ذو البابين مساحة تخزين كبيرة إذ تبلغ مساحة التخزين 13 قدم مكعب، وتصبح المساحة 47 عند طي المقاعد الخلفية.

الترفيه

تتميز هذه السيارة بعدد من الميزات تتمثل خاصية أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو، وشاشة قياس 7 بوصة، كما تمتلك نظام المعلومات Uconnect المطور، ونوافذ كهربائية، ونظام صوتي، وراديو متصل بالأقمار الصناعية.

الأمان

  • نتائج الاختبار: لم يتم اختبار التحطم لجيب رانجلر إلا أنها حصلت على ثلاثة نجوم من أصل خمسة في اختبار الانقلاب الأمامي من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة.
  • ميزات السلامة: تمتلك هذه السيارة ميزات قياسية كاميرا للرؤية الخلفية، وخاصية مراقبة النقطة العمياء، وأجهزة استشعار خلفية، وخاصية التنبه لحركة المرور.

الطرز

تتيح الشركة الأمريكية لمحبيها سيارة جيب رانجلر بنسختين إما ببابين فقط أو أربعة أبواب وذلك من خلال أربعة طرازات مختلفة؛ وهي:

  • رانجلر 2018 سبورت: التي يتميز تصميمها بمصابيح ضبابية أمامية لرؤية أفضل خلال الضباب، كما صنعت مقاعد السيارة من القماش بدلًا من الجلد لتكن أكثر مرونة ومقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة، وصنعت العجلات من الفولاذ بقياس 17 بوصة، ذلك بالإضافة إلى نظام صوتي عالي الجودة مكون من ثمانية مكبرات للصوت، ومنفذ USB، وكاميرا للرؤية الخلفية.
  • رانجلر 2018 سبورت S: تتضمن جميع ما سبق ذكره في الطراز الأول رانجلر سبورت بخلاف أنها تحتوي على نوافذ وأقفال أبواب كهربائية، ومكيف هواء ذو منطقة واحدة، كما أن عجلاتها صنعت من الألمنيوم عالي الجودة بقياس 17 بوصة ليوفر خفة أكثر للسيارة.
  • رانجلر 2018 ساهارا: تتوافر هذه الفئة فقط بخيار الأربعة أبواب، وتحتوي على شاشة تعمل باللمس بقياس 7 بوصة، ومنفذي USB، كما جاءت بعجلات قياس 18 بوصة.
  • رانجلر 2018 روبيكون: تعتبر هي الفئة الأقوى والأكثر تحمل للطرق الوعرة، وقد تضمنت معظم المزايا السابقة بخلاف أن مقاعدها مصنوعة من الجلد، وتروس أقل بنسبة 4:1، وعجلات قياس 17 بوصة، بالإضافة إلى أجهزة الاستشعار الخلفية، وشاشة عرض بقياس 7 بوصة، وشاشة لمس يمكنك اختيارها بمقاس 7 بوصة أو 8.4 بوصة، مع نظام تدفئة كامل للمقاعد وعجلة القيادة.

المنافسون

يعتبر هذه السيارة من سيارات الدفع الرباعي الرائعة، فهي تمتلك قدرة مثالية على السير بالطرق الوعرة، كما أنها تمتلك مزايا تكنولوجية داخلية مميزة، كما أن مقاعدها مريحة، وهي الأفضل بين السيارات المنافسة.

  • جيب شيروكي: يعتبر جيب شيروكي من السيارات المثالية للاستخدام اليومي، وهي قادرة على السير على الطرقات الوعرة، ويتميز إصدار Trailhawk بثمنه المميز ومقصورته الداخلية الرائعة، كما أنه مرن بشكل كبير، وتتميز مقاعد جيب شيروكي بأنها مدعمة ومريحة، كما أنها مناسبة لفئة الكبار، كما أنها تمتلك مزايا تكنولوجية رائعة، إلا أن رانجلز أكثر تميز في التعامل مع الطرق الوعرة.
  • تويوتا فور رانر: تتميز تويوتا فور رانر بأنها من سيارات الدفع الرباعي المميزة القادرة على السير في الطرقات الوعرة، كما أنها ذات مساحة داخلية كبيرة، كما تمتلك فور رانر عدة مزايا ، ومقاعد تتسع لسبعة أشخاص، والقدرة على إضافة صف ثالث من المقاعد، كما تبلغ مساحة التخزين بها 90 قدم مكعب.

مواصفات سيارة جيب رانجلر 2019

أدخلت الشركة في هذا الطراز تجديدًا على السيارة مع الحفاظ على الهوية العريقة لها، فمن حيث التصميم الخارجي تم صُنع الأبواب وغطاء المحرك من الألمنيوم؛ لتخفيف الوزن حيث أصبحت ذات وزن أقل مما قبلها بحوالي 90كغم، مع وجود فوانيس ضباب أمامية وخلفية، وأيضًا المرايا الكهربائية الجانبية، بالإضافة إلى الشبك الأمامي ذي الخطوط الطولية وعلى جانبي الشبك مصابيح بتصميم دائري لتُعطي السيارة الشكل الأنيق، بالإضافة إلى الصادم الأمامي القوي، والعجلات الضخمة المُلفتة للنظر، وتتوفر سيارة جيب 2019 بألون عديدة، وهي: الأسود، والفضي، والأزرق، والكحلي، والأصفر، والبرتقالي، والبني والأحمر، والأبيض، والرمادي، والنبيتي، والزيتي، أما بالنسبة لمواصفات الأمان فالسيارة تشتمل على أنظمة أمان قوية مثل نظام فرامل ABS، .نظام توزيع إلكتروني للفرامل، .نظام إيموبليزر ضد السرقة، ونظام تخدير للسرعة الزائدة، إلى جانب ذلك توفر وسائد هوائية بعدد 6 وسائد وحزام أمان خلفي وحساسات أمامية وخلفية.

اقرأ أيضاً:  سيارة تويوتا كورولا 2015

سيارات جيب رينيجيد

تعتبر سيارة جيب رينيجيد إحدى السيارات المصنعة من قبل شركة فيات كرايزلر، وقد ظهرت لأول مرة عام 2014 بمعرض جنيف الدولي، وهي من السيارات المدمجة التي تتشابه مع سيارة فيات X500، تتميز بخاصية التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل، نظام مانع إدارة المحرك، نظام الحماية من السرقة، أجهزة استشعار خلفية ومصابيح أمامية ضد الضباب، ومن الممكن الحصول على مزايا اختيارية تتمثل بنظام الدخول الذكي، خاصية الدخول بدون مفتاح، مقاعد مصممة بلونين، نظام للإضاءة المحيطة، نظام معلومات مزود بشاشة قياس 7 بوصة، نظام للملاحة، نظام تحديد الموقع، نظام صوتي مزود بستة سماعات صوت، فتحة في السقف نوع بانوراما، فرامل كهربائية للاصطفاف، مقاعد مصنوعة من الجلد ونظام للتحكم في ثبات السرعة وبنظام المعلومات.

مواصفات سيارة جيب رينيجيد 2017

يتمتع هذا الإصدار بمحرك بقوة 140 حصاناً وعزم دوراني 230 نيوتن.متر، يبدأ تسارع المحرك من 0 إلى 100 كلم/ الساعة خلال 10.9 ثانية، يتسع خزان الوقود لـ 48 لترًا، تتميز السيارة بوجود: نظام ضد السرقة، إمكانية طي المرايا كهربائيًا، كمبيوتر للرحلات، نظام ركن السيارة الذكي، خاصية التحكم بالصوت، وجود مؤشرات على المرايا الجانبية، عجلة قيادة ذات غلاف من الجلد، شبك أمامي بتسعة فتحات، مقاعد مصنوعة من أجود المواد، تصميم حديث ومعاصر، إمكانية طي المقاعد الخلفية، عجلات قياس 16 بوصة، أزرار تحكم على عجلة القيادة، شاشة لمس قياس 5 بوصة، نظام التحكم بثبات العجلات وستة وسائد هوائية.

مواصفات سيارة جيب رانجلر 2018

مواصفات سيارة جيب رينيجيد 2018

تعتبر سيارة جيب رينيجيد 2018 من السيارات الرياضية الجيدة، فهي موفرة للوقود ومناسبة للاستخدام اليومي، وتمتلك عدد من المزايا الحديثة مثل خاصية معالجة التضاريس، وشاشة لمس، وبلوتوث، وكاميرا خلفية، أما الإصدارات القديمة لا تمتلك مزايا قياسية.

الأداء

  • المحرك: تمتلك هذه السيارة نوعين من المحركات الأول هو محرك أربعة سلندر بسعة 1.4 لتر مع شاحن توربيني، ويأتي هذا المحرك مع ناقل حركة يدوي بستة سرعات، ومحرك أربعة سلندر 2.4 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي بتسعة سرعات.
  • استهلاك الوقود: تستهلك جيب رينيجد حوالي 9.80 لتر وقود لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، و7.59 لتر وقود لكل 100 كيلو متر على الطرق السريعة في حال كان المحرك قياسي وناقل الحركة يدوي، أما في حال كان المحرك كبير وناقل الحركة أوتوماتيكي فتستهلك 1069 لتر وقود لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، و 7.84 لتر وقود لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.

من الداخل

  • السعة: تتسع مقاعد جيب رينيجيد القماشيو لخمسة ركاب،ويمكن الحصول على مزايا اختيارية مثل مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائيًا، وعجلة قيادة مدفأة، ومقاعد جلدية، ويتميز إصدار Renegade’s boxlike بامتلاكه لمساحة أمامية وخلفية واسعة.
  • المقاعد: تمتلك هذه السيارة مجموعتين من وصلات  LATCHالموجودة على المقاعد الخلفية، وقد حصلت هذه السيارة على ثاني أقل درجة في سهولة استخدام الوصلات من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.
  • الجودة الداخلية: تمتلك رينيجيد مقصورة مميزة مزودة بمواد ذات جودة عالية، وبالرغم من وجود مواد بلاستيكية إلا أنها جميلة تزيد من رقي المقصورة.
  • مساحة التخزين: تبلغ مساحة التخزين في رينيجيد 50.8 قدم مكعب، وهي مساحة صغيرة نسبيًا بالمقارنة بالسيارات المنافسة.

الترفيه

تمتلك هذه السيارة عدد من الميزات تتمثل بشاشة قياس 5 بوصة، وبلوتوث، وكاميرا للرؤية الخلفية، ومكيف هواء، وخاصية التحكم بالتطواف، ويمكن الحصول على مزايا اختيارية مثل خاصية أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو، وشاشة لمس بقياس 8.4 أو 7 بوصة، ونظام صوتي Beats مع تسعة سماعات.

الأمان

  • نتائج الاختبار: حصلت جيب رينيجيد على أربعة نجوم من أصل خمسة في اختبار السلامة الشامل، وحصلت على أربعة نجوم في اختبار التصادم الأمامي، وخمسة نجوم في اختبار التصادم الجانبي، بالإضافة إلى أنها حصلت على ثلاثة نجوم في اختبار التمرير من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة، كما حصلت هذه السيارة على درجة جيد في اختبارات التصادم، وثاني أعلى تصنيف في اختبار التداخل الأمامي الصغير، من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة
  • ميزات السلامة: تمتلك هذه السيارة ميزات قياسية كاميرا للرؤية الخلفية، ومجموعة مساعدة السائق، وخاصية مراقبة النقطة العمياء، وأجهزة استشعار خلفية، وفرامل تلقائية للطوارئ، والتنبيه لحركة المرور الخلفية، وخاصية التحذير من التصادم.

الطرز

يتميز الإصدار الرياضي من جيب رينيجيد بميزات متقدمة مثل شاشة ترفيهية كبيرة، وخاصية التكامل مع الهاتف.

تتوفر إصدار Sport و Latitude من جيب رينيجيد بمحرك أربعة سلندر سعة 1.4 لتر مع ناقل حركة يدوي قياسي، أما إصداري Limited و Trailhawk فيتميزان بمحرك أربعة سلندر بسعة 2.4 لتر مع نظام دفع أمامي قياسي.

جيب رينيجيد Sport

يتميز هذا الإصدار بمقاعد مصنوعة من القماش، ونظام صوتي بستة سماعات، ومنفذ USB ، وبلوتوث، وكاميرا خلفية، وشاشة لمس 5 بوصة.

يتميز نظام Power and Air بوجود عدد من المزايا كالمرايا الجانبية المدفأة، وخاصية التحكم بالتطواف، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، ونظام التحكم بالمناخ، ومكيف هواء، وخاصية أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو، وشاشة لمس مقاس 7 بوصة.

  • جيب رينيجيد Latitude: يتميز هذا الإصدار بوجود نظام مناخ تلقائي مزدوج، ومصابيح أوتوماتيكية أمامية، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، وخاصية التحكم بالمناخ المزدوج، وخاصية أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو، ومنفذ USB، ونظام تثبيت السرعة،  كما يتميز هذا الإصدار بوجود مقاعد أمامية قابلة للتعديل، ومقاعد خلفية قابلة للتقسيم، بالإضافة لوجود نظام ملاحة، وشاشة لمس 8.4 بوصة، وراديو عالي النقاء، كما يوجد مزايا أمان تتمثل بالتنبيه من حركة المرور الخلفية، ومستشعرات أمطار، والتحذير من التصادم الأمامي، وفرامل للطوارئ، وخاصية الحفاظ على المسار، وأجهزة استشعار للركن.
  • جيب رينيجيد Limited: يتميز هذا الإصدار بمقاعد أمامية مدفأة وقابلة للتعديل، وعجلة قيادة مدفأة، ومستشعر للأمطار، وخاصية التشغيل عن بعد، وتتميز هذه السيارة بوجود نظام ملاحة، وشاشة عالية النقاء بقياس 8.4 بوصة، وبوجود عدد من ميزات الأمان مقل التنبيه من حركة المرور الخلفية، وخاصية مراقبة النقطة العمياء، والتحذير من التصادم، وفرامل أوتوماتيكية للطوارئ، وأجهزة استشعار خلفية للركن.
  • جيب رينيجيد Trailhawk: يتميز هذا الإصدار بقدرته على السير على الطرقات الوعرة، لوجود عدد من التقنيات الخاصة، ومحرك أربعة سلندر مع تروس منخفضة، كما تمتلك السيارة مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائيً، ومقاعد خلفية قابلة للطي، ويوجد بها مزايا مثل التنبيه من حركة المرور الخلفي، وإنذار الأمان، وشاشة لمس بقياس 8.4 بوصة.

المنافسون

  • مازدا CX-3: تتميز مازدا بوجود معالجة رياضية مميزة، تجعل قيادتها أكثر متعة، فهي تمتلك مزايا تمكنها من السير على الطرقات الوعرة، وهي اقتصادية بالوقود، وتمتلك مقصورة فخمة وفرامل الطوارئ، وتعتبر مازدا من السيارات المميزة لأنها تمتلك أفضل النتائج باختبار التصادم.
  • دودج دورانجو: تتميز دودج دورانجو بامتلاكها لمساحة تخزين كبيرة، كما أنها تتسع لسبعة أشخاص، إلا أنها لا تستطيع السير على الطرقات الوعرة مثل جيب شيروكي، وتعتبر كلا السيارتين في ذات المرتبة.

مواصفات سيارة جيب رينيجيد 2019

يتمتع هذا الإصدار بمحرك أربعة سلندر بقوة 180 حصاناً وناقل حركة أوتوماتيكي ونظام الدفع الأمامي، يستهلك المحرك حوالي 8.5 لتر/ 100كم، ويبدأ تسارعه من 0 إلى 100كم/ الساعة خلال 8.5 ثانية، وتتميز بقفل مركزي للأبواب، نظام (ABS) للفرامل، إنذار ضد السرقات، أجهزة استشعار للركن، كاميرا خلفية، خاصية التحكم بالجر، نظام المساعدة على تسلق المرتفعات، منافذ للطاقة، عجلة قيادة تعمل كهربائيًا، جهاز لقياس الأميال، إمكانية طي المقاعد الخلفية، مصابيح لقراءة الخرائط، تقنية البلوتوث، مشغل CD، منفذ AUX، مصابيح (LED)، مساحات خلفية، زجاج كهربائي، شاشة تعمل باللمس، شاشة لعرض درجات الحرارة وخاصية التحكم الصوتي.

الأداء

  • محرك تيربو سعة 1400 سي سي، وبنظام صبابات عدد 16 صبابة، و4  سلندر، وبقدرة 140 حصاناً، وأقصى عزم يصل إلى 230 نيوتن. متر، بالإضافة إلى سرعة قصوى يستطيع المحرك بلوغها وهي 181كم/الساعة، كما يتوفر هذا المحرك بنظام دفع أمامي وبناقل حركة أوتوماتيك مكوّن من 6 سرعات، حيث يصل متوسط استهلاكه للوقود 5.9 لتر لقطع مسافة 100كم .
  • يأتي محرك الفئة الرابعة LIMITED 4X4 بنفس السعة  ونظام الصبابات وعدد السلندر، لكنه يختلف بالقدرة الحصانية حيث تصل إلى 170 حصان، و عزم الدوران الذي  يصل إلى 250 نيوتن. متر، بالإضافة إلى سرعة قصوى تبلغ 196كم/الساعة، كما أن المحرك في هذه الفئة متوفر بدفع رباعي، وناقل حركة مكوّن من 9 سرعات يصل استهلاكه للوقود 6.9 لتر لكل 100كم.

مميزات وعيوب جيب رينيجد 2019 LOGITUDE 4X

  • الميزات:
    • الأمان والسلامة: توفر هذه الفئة العديد من أنظمة الأمان مثل الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي، لكنها أقل احتواءً على الأنظمة مقارنة بالفئات الأخرى من جيب رينيجد 2019.
    • الاتصال والصوت: توفر هذه الفئة من جيب خاصية التحكم بالصوت من عجلة القيادة، وعدد سماعات 6، كما تدعم تشغيل راديو يوكونيكت 6.5 بوصة بدون GPS، بالإضافة إلى توفر مخرج USB و AUX.
    • الرفاهية والتكنولوجيا: يتوفر في هذه الفئة مرايات جانبية كهربائية، ونظام إضاءة داخلي من ليد، بالإضافة إلى نظام تكييف مزدوج، وزجاج معتم.
  • العيوب
    • تفتقر السيارة لبعض أنظمة الأمان مثل؛ نظام مراقبة الزوايا العمياء، واستكشاف الأجسام الغريبة عند الرجوع، والتحكم في تماسك اللإطارات، وحسسات لاصطفاف الأمامية.
    • لا يوجد فيها بعض من أنظمة الصوت مثل نظام الأوامر الصوتية، وراديو يوكونيكت 6.5 مع GPS.
    • تفتقر لبعض الكماليات مثل التحكم الكهربائي بمقعد السائق، ومسند أسفل ظهر السائق، ومصابيح إضاءة أمامية أوتوماتيك، وفتحة في السقف، وأرضية التحميل الخلفية.
اقرأ أيضاً:  سيارة تويوتا راف 4 2018

مميزات وعيوب جيب رينيجد 2019 LIMITED 4X2

  • الميزات:
    • الأمن والسلامة:  تتوفر في هذه الفئة العديد من أنظمة الأمان مثل حساسات الاصطفاف الأمامية والخلفية ومصابيح الضباب، إلى جانب مراقبة الزوايا العمياء واستكشاف الأجسام عند الرجوع للخلف.
    • الاتصال والصوت: يتوفر بالسيارة سماعات بعدد 6، وراديو كونيكت 5 بوصة بدون GPS، بالإضافة إلى مخرج USB، و AUX.
    • الرفاهية والتكنولوجيا: يتوفر في هذه الفئة نظام تحكم كهربائي بمقعد السائق والراكب الأمامي بـ 8 جهات، ومسند أسفل ظهر السائق، كما تتوفر المقاعد المصنوعة من الجلد، وأرضية تحميل خلفية قابلة للارتفاع، بالإضافة إلى مقبض ناقل حركة  وعجلة قيادة يكسوهما الجلد، وقضبان لامعة بالسقف.
  • العيوب:
    • لا تحتوي على نظام التحكم في تماسك الإطارات.
    • لا تحتوي على نظام الأوامر الصوتية.
    • لا يتوفر فيها مصابيح أوتوماتيك.

مميزات وعيوب جيب رينيجد 2019LIMITED 4X2

  • الميزات:
    • الأمن والسلامة: تحتوي الفئة  الرابعة من جيب رينيجد على كافة أنظمة الأمان بمختلف أشكالها، مثل حساسات الركن الأمامية والخلفية، ونظام مراقبة الزوايا العمياء.
    • الاتصال والصوت: تحتوي هذه الفئة على نظام صوتي BEATS الفاخر ، وسماعات صوت عدد 9، وراديو كونيكت 6.5 بوصة مع GPS.
    • التكنولوجيا والرفاهية: تحتوي الفئة الرابعة ليميتيد 4X2 على  الكثير من وسائل الرفاهية والتطورات الممتعة مثل؛ شاشة عرض ملونة بقياس 7 بوصة، ومصابيح أمامية أوتوماتيك، قضبان  ذات جوانب لامعة بالسقف ونظام تحكم كهربائي بمقعد السائق والراكب الأمامي، بالإضافة إلى مقبض ناقل حركة وعجلة قيادة مكسوتان بالجلد وفتحة في السقف.
  • العيوب:
  • لا تحتوي على نظام تحكم يدوي بمقعد السائق والراكب الأمامي.
  • لا توفر مقاعد مصنوعة من القماش.

سيارات جيب شيروكي

جيب شيروكي هي سيارة متعددة الأغراض “SUV” يتم تصنيعها من قبل المصنّع الأمريكي “جيب”، ومن أهمّ الأسباب التي تدفعك لإقتناء هذه السيارة هي الحصول على واحدة من أقوى السيارات متعددة الاستخدامات على الإطلاق، القادرة على سلك مختلف أنواع الطرق ولا سيّما الوعرة منها.

مواصفات سيارة جيب شيروكي 2018

إن كنت تبحث عن متعة القيادة والمغامرة بسّيارة ذات نظام دفع رباعي، وعن سيارة تقاوم أغلب الّتضاريس الأرضيّة الوعرة، فاعلم أنّك قد وجدّت جيب شيروكي 2018، سيّارة بمواصفات مميّزة حافظت على تاريخها منذ خمس سنوات، جمعت بين القدرة العالية على التّحمل والرّفاهية في آنٍ واحد.

مواصفات سيارة جيب شيروكي 2018

جيب شيروكي لاتيتود 2018

طراز لاتيتيود يأتي بمحرك سعة 2.4 لتر بحيث يتناسب مع قياس 17 إنش المستخدم في الإطارات، تحتوي الغرفة الداخلية على شاشة تعمل باللمس بحجم 5.0 إنش، يمكن إدارة العديد من الخدمات في هذه الشاشة إضافةً إلى تقنية البلوتوث ومنفذ وسائط ومنفذ لبطاقة الذاكرة الخارجية، بالإضافة إلى منافذ يو إس بي متعددة إحداها بقدرة 12 فولت، شاشة للسائق تعرض لوحة معلومات السرعة وضغط المحرك والمعلومات الأخرى المتعلقة بالقيادة بحجم 3.5 إنش، كما تعرض أيضاً 5 أنماط لنظام مانع الانزلاق (موجودة فقط بإصدارات رباعية الدفع)، إضاءة عالية التقنية بحيث تمّ تطويرها لتتناسب مع معدل محيط الإنارة بشكل تلقائي، أضواء ضبابية، كاميرا خلفية، إمكانية تحريك مقعد السائق حتى ستة وضعيات، مع قضبان على السقف الخارجي تساعد على حمل مزيد من الأمتعة.

طراز لاتيتيود أحد طُرز جيب شيروكي 2018 ، يأتي مع تقنيات تكنولوجية إضافية حيث يضيف إلى المقصورة الداخلية شاشة بحجم 8.4 إنش تعمل باللمس، والعديد من وسائل توصيل السيارة بالأجهزة الذكية مع تقنية الملاحة ومعلومات الموقع والمسار، مع إمكانية توصيل هذه الشاشة بشبكة الإنترنت من الجيل الرابع، نظام صوتي عالي التقنية من تصنيع شركة آلباين، إطارات جذابة مقاس 18 إنش مع حواف سفلية مصنوعة من الألياف الزجاجية.

شيروكي لاتيتيود بلس 2018

خصائص هذا الإصدار تختلف بعض الشيء، حيث سعة المحرك هي 3.2 لتر ذو ستة أسطوانات، شاشة كبيرة الحجم للمقصورة الداخلية بقياس 8.4 إنش مع إمكانية توصيل العديد من الأجهزة الذكية بالشاشة، نظام ذكي لتشغيل المحرك عبر زر التشغيل وإيقاف تشغيل، مقصورة داخلية جلدية المقاعد و مقود مغلف بجلد صناعي عالي الجودة، إمكانية التحكم بمقعد السائق حتى ثمانية حركات، مع إمكانية طّي المقعد الخلفي للحصول على مساحة كبيرة جداً للأمتعة.

شيروكي ليميتد 2018

هذا الإصدار يحتوي على شاشة عرض معلومات للسائق كبيرة بحجم 7.0 انش، جنوط مقاس 18 إنش مصنوعة من الألومنيوم، مقاعد جلدية بأطراف مطرزة، إضافة إلى خاصية تدفئة المقود والمقاعد الأمامية، الباب حجرة التخزين الخلفية يعمل بنظام فتح و إغلاق كهربائي، مع خاصية تشغيل السيارة عن بعد عن طريق مفتاح ذكي، حساسات خلفية للاصطفاف و نظام تحذير من الزوايا الميتة مع بنظام تحذير من عبور السيارات من الخلف في حالة الرجوع.

شيروكي تريل هوك 2018

تمّ تعزيز أداء شيروكي تريل هوك على الطرقات الوعرة بشكل ملحوظ، جنوط بمظهر جديد مقاس 17 إنش مطلية ومصنوعة من الألومنيوم مع إطارات تتناسب مع البيئة الجبلية والصحراوية، نظام دفع رباعي عالي الأداء مع إمكانية اختيار أكثر من نمط متوفر في نظام الدفع الرباعي بناءً على التضاريس الأرضية، كنمط القيادة على الصخور، أو تعديل أنظمة امتصاص الصدمات على الطرق الرملية، أو تعديل ارتفاع السيارة بقدر إنش واحد في البيئة الرملية الكثيفة، خطافين في الأمام للسحب السيارات الأخرى أو لتحرير السيارة في حال علقت في الرمل، مقاعد جلدية مميز للمقصورة الداخلية مع خياطة أنيقة على الحواف.

شيروكي اوفر لاند 2018

بالإضافة إلى مواصفات شيروكي ليميتد، تمّ إصدار نسخة اوفر لاند من ضمن طرز جيب شيروكي 2018 ، حيث يوجد شاشة للمقصورة الداخلية مثبّتة على لوحة المعلومات بحجم 8.4 إنش، مع خاصية التحكّم باللمس وإمكانية دمجها مع أجهزة الملاحة الذكية، جنوط مصنوعة من الألومنيوم، مقاعد جلدية فاخرة مع بعض الإضافات الجلدية الأخرى على لوحة العدادات والمقود، مقصورة داخلية واسعة جداً حيث تتسع لثمانية ركاب، نظام صوتي ذو أداء رائع مكّون من تسعة سماعات من تصنيع شركة آلباين للأنظمة الصوتية، محرك سداسي الأسطوانات بسعة 3.2 لتر مزوّد بنظام دفع رباعي.

سيارات جيب جراند شيروكي

مواصفات سيارة جيب جراند شيروكي 2018

تعتبر سيارة جيب جراند شيروكي 2018 من السيارات الرياضية الجيدة، فهي تمتلك صفين من المقاعد، وتتميز بقدرتها على السير على الطرقات الوعرة، وهي سلسلة في التعامل على الطرقات السريعة، وتتميز هذه السيارة بمقاعدها المريحة ومقصورتها الداخلية الراقية، وهي من سيارات الدفع الرباعي ذات معدلات أمان مختلفة، كما أنها تمتلك مساحة تخزين صغيرة نسبيًا.

الأداء

  • المحرك: تمتلك هذه السيارة محركات قوية ومتنوعة، كمحرك V6  ذو السرعة القياسية، ومحرك V8 ذو التسارع القوي، ومحرك V8 بسعة 6.4 لتر وقوة 475 حصاناً، كما يتميز إصدار SRT بمحرك V8  بقوة 707 حصان وشاحن فائق القوة، كما يتميز إصدار Trackhawk بمحرك V8 وتأتي كافة الإصدارات مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثمانية سرعات، وتستطيع جيب جراند شيروكي بقدرتها على جر 7200 رطل، كما يمكن أن تتوفر السيارة بمحرك توربيني بقوى 240 حصاناً من أجل توفير أفضل للوقود.
  • استهلاك الوقود: تستهلك جيب شيروكي بمحرك V6  حوالي 12.38 لتر وقود لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، و9.05 لتر وقود لكل 100 كيلو متر على الطرق السريعة، وذلك وفقًا لوكالة حماية البيئة، كما يستهلك محرك V8 ما بين 18.09 إلى 21.38 لتر وقود لكل 100 كيلومتر داخل المدينة، و ما بين 10.69 إلى 13.84لتر وقود لكل 100 كيلومتر على الطرق السريعة، أما محرك  EcoDiesel فيستهلك ما بين 10.69 و 7.84 لتر وقود لكل 100 كيلومتر داخل المدينة وعلى الطرقات السريعة.
  • القيادة والتعديل: توفر جراند شيروكي رحلة سلسلة وقدرة مثالية على السير على الطرق الوعرة، وهي من السيارات الرياضية التي تستطيع السير على كافة أنواع التضاريس، كما أنها تمتلك نظام تعليق هوائي، ونظام دفع رباعي.
اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات شركة لكزس

من الداخل

  • السعة: تتسع مقاعد جيب جراند شيروكي الجلدية لخمسة ركاب،وتتميز مقاعدها الأمامية بأنها مدفأة ومبردة، وتتميز المقاعد الخلفية بأنها مريحة لفئة البالغين.
  • المقاعد: عتبر من الصعب التوصيل بين مجموعات المقاعد، كما يصعب الوصول للمراسي السفلية، لأنها مثبتة داخل المقعد.
  • الجودة الداخلية: تمتلك جراند شيروكي مقصورة داخلية جيدة، ويمكن الحصول على مزايا اختيارية مثل خاصية إلغاء الضوضاء، وفتحة مزدوجة في السقف، وجلود مرنة.
  • مساحة التخزين: تبلغ مساحة التخزين في جراند شيروكي 36.3 قدم مكعب، وعند طي المقاعد تصبح المساحة 68.3 قدم مكعب، وهي أقل مساحة من كل من دودج دورانجو، وفورد إكسبلولر، وتويوتا فور رانر.

الترفيه

تتميز هذه السيارة بعدد من الميزات تتمثل خاصية أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو، وشاشة قياس 8.4 بوصة، كما أنها تمتلك نظام المعلومات Uconnect المميز.

الأمان

  • نتائج الاختبار: تم اختبار جيب جراند شيروكي 2018 فحصلت على ثلاثة نجوم من أصل همسة في اختبار التصادم الدائري وحصلت على خمسة نجوم في اختبار التصادم الجانبي من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، ولم فيما حصلت على أفضل تصنيف في أربعة من اختبارات التصادم من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.
  • ميزات السلامة: تمتلك هذه السيارة ميزات قياسية كاميرا للرؤية الخلفية، وتنبيه لحركة المرور الخلفية، وخاصية مراقبة النقطة العمياء، وأجهزة استشعار خلفية، وفرامل نشطة، وخاصية التحكم بالتطواف، وعوارض أوتوماتيكية مرتفعة، ومستشعرات أمطار.

الطرز

يوجد عدة إصدارات من جيب جراند شيروكي هي: Laredo و Laredo E و Altitude و Limited و Sterling Edition و Trailhawk و Overland و High Altitude و Summit و SRT و Trackhawk

يعتبر النظام الدفع الخلفي قياسي في أغلب الإصدارات، ويمكن الحصول على نظام الدفع الرباعي اختياريًا، ومن الممكن أن يكون نظتم الدفع الرباعي قياسي في عدد من الإصدارات، وتوفر جراند شيروكي عدد من المحركات المميزة مثل محرك V8 الفائق الشحن بسعة 6.2 لتر، أو محرك V6 بسعة 3.6 لتر، وفيما يأتي تفاصيل طرز هذه السيارة.

  • جيب جراند شيروكي Laredo: يتميز هذا الإصدار بوجود شاشة لمس 7 بوصة، وخاصية أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو، ونظام ترفيه وإعلام Uconnect 4، ومنفذ USB، وخاصية مفتاح القرب، وخاصية التحكم التلقائي بالمناخ، وأجهزة استشعار للوقوف الخلفي، وكاميرا للرؤية الخلفية، وخاصية زر التشغيل، ونظام صوتي بستة سماعات.
  • جيب جراند شيروكي  Limited: يتميز هذا الإصدار بمقاعد أمامية وخلفية مدفأة، وعجلة قيادة مدفأة، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، ومنفذ طاقة 115 فولت، ومنفذين USB، ويوجد إصدار خاص استرالي من هذا إصدار Limited من أجل الاحتفال بالذكرى السنوية 25 لإصدار نموذج هذه السيارة.
  • جيب جراند شيروكي Trailhawk: يتميز هذا الإصدار بوجود خمسة إعدادات للتحكم في الجر، ومقاعد جلدية، وشاشة لمس بقياس 8.4 بوصة، ونظام تفاضلي للحد من الانزلاق، ومقاعد أمامية مهوية ومدفأة، ونظام تعليق خلفي. 
  • جيب جراند شيروكي SRT: يتميز هذا الإصدار بمحرك HEMI بسعة 6.4 لتر، وعدة مزايا مثل نظام التعليق الرياضي، وفرامل قوية الأداء، ونظام التحكم في الانطلاق، ونظام الدفع الرباعي Quadra-Trac Active On Demand.
  • جيب جراند شيروكي Trackhawk: يتميز هذا الإصدار بمحرك بسعة 6.2 لتر وقوة 707 حصان، ويمكن أن يصل التسارع بها إلى 96 كيلومتر في الساعة بمدة 3.5 ثانية، ويمكن الحصول على مزايا اختيارية مثل نظام فرامل Brembo، ونظام ملاحة، وشاشة لمس بقياس 8.4 بوصة، ومقاعد مصنوعة من جلد النايا، ونظام تعليق مكيف نوع Bilstein.

المنافسون

  • تويوتا فور رانر: تعتبر تويوتا فور رانر من الاختيارات الممتازة، فهي من سيارات الدفع الرباعي العملية التي تعمل بمحرك واحد، أما جراند شيروكي فتتميز بأنها مريحة ومقصورتها الداخلية مميزة جدًا..
  • فورد إكسبلولر: تعتبر فورد إكسبلولر أكبر سيارات هذه الفئة من حيث مساحة التخزين، كما أنها تتسع لسبعة أشخاص، إلا أن جراند شيروكي هي الأفضل فهي موفرة في استهلاك الوقود.

سيارات جيب كومباس

مواصفات سيارة جيب كومباس 2019

تعد جيب كومباس سيارة دفع رباعي مدمجة، لديها نظام جيد للطرق الوعرة، ومن الداخل تتمتع السيارة بمقصورة راقية تفيض بمزايا الرفاهية، وقد حصلت على نسب اقتصادية جيدة في استهلاك الوقود، بالإضافة إلى حصولها على أقل نسبة بيع قطع غيار في فئتها، كما أن ناقل السرعات الأوتوماتيكي ذي التسعة سرعات يعمل على تغيير السرعة بسلاسة. علاوة على ذلك، تمتلك سيارة جيب كومباس مساحة تخزين أقل ونسبة صلابة أقل أيضاً متوقعة من معظم المنافسين.

مواصفات سيارة جيب كومباس 2019

الأداء

تقدم جيب محركاً واحداً فقط لـ كومباس 2019 محرك ملتي اير 4 سلندر سعة 2.4 لتر، يولد قوة 180 حصان، وناقل حركة يدوي بـ 6 سرعات، وهو المعيار الذي يتوفر فيه ناقلين أتوماتيكيان بـ 6 و9 سرعات اعتماداً على القطع ومجموعة الحركة، أما في أدائها على الطريق ليست مجرد سيارة انها سريعة ولكنها بطيئة في التسارع ويمكن أن يكون المحرك صاخباً، كما أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي 9 سرعات يتأخر عند الحاجة إلى النقل يشعر الكثير من المنافسين بمزيد من الحيوية؛ بما في ذلك Mazda CX-5 وGMC Terrain.

عند تزويدها بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات تحصل على 11, 0 كيلومتر لكل لتر في المدينة، و 0.08 كيلومتر لكل لتر على الطريق السريع.

من الداخل

تتسع كومباس إلى خمسة أشخاص وتتميز بتصميم داخلي أنيق وعصري ومقاعدها الجلدية الفاخرة ومساحة داخلية واسعة، بالإضافة إلى فتحة في السقف ومقعد الراكب القابل للطي الذي يعطي ميزة إضافية لمساحة الشحن .

الترفيه

بالنسبة إلى أنظمة الترفيه والبلوتوث والملاحة؛ تحتوي جيب كومباس 2019 على نظام يوكونيكت مع منفذين للناقل التسلسلي العام (أحدهما للركاب في المقعد الخلفي)، بالإضافة إلى تقنية بلوتوث وأجهزة التحكم الصوتي، وستيريو بـ 6 مكبرات صوت، وشاشة لمس 7 بوصة مع تقنية التعرف على الهواتف الذكية مع أبل كار بلاي وأوتو اندرويد . تتوفر شاشة لمس أكبر مقاس 8,4 بوصة وراديو يعمل بالأقمار الصناعية ونظام صوت بيتس ممتاز ومكبرات صوت ونظام ملاحة .

الأمان

تعد كاميرا الرؤية الخلفية ميزة الأمان المتقدمة الوحيدة في كومباس 2019. تشتمل المساعدات المتوفرة للسائق على؛ التحذير الأمامي من الاصطدام، والفرامل الاوتوماتيكية في حالات الطوارئ، والتحذير من مغادرة الممرات، وأجهزة استشعار مواقف السيارات، والإضاءة العالية للمصابيح الأمامية، ومساحات الإستشعار، ومراقبة المناطق غير المرئية للسائق.

الطرز

تتوفر جيب كومباس في ثمانية نماذج، يأتي كل نموذج بمحرك 4 سلندر بقوة 180 حصان وناقل حركة يدوي بـ 6 سرعات. الدفع الرباعي متاح في جميع الأنواع الأخرى. يعتبر الموديل الأساسي جيد؛ ولكنك قد ترغب في الترقية إلى لاتتيود للحصول على المزيد من ميزات الأمان.

  • جيب كومباس سبورت: تتوفر حزمة الطقس البارد لـ سبورتي ولاتتيود وترايل هاوك، ويضيف المقاعد الأمامية وعجلة قيادة المدفأة، والتشغيل عن بُعد. في موديلات ناقل الحركة الأوتوماتيكي يتم توفير سبورت مع حزمة المجموعة التكنولوجية، التي تتميز بوجود راديو يعمل بالأقمار الصناعية وأجهزة استشعار لصف السيارة.
  • جيب كومباس لاتتيود: لديها قطع غيار، ويضيف إمكانية الفتح بدون مفتاح وعجلة القيادة المكسوة بالجلد والإطارات المصقولة بالألمنيوم .ناقل الحركة الأتوماتيكي بـ 6 سرعات هو الأساس في أنظمة كومباس لاتتيود. يعد لاتتيود أول طراز متوفر بعدة خيارات من الأمن والسلامة المتقدمة، ومجموعة إضاءة متميزة، بالإضافة إلى مجموعة من الميزات المساعدة للسائق، وباقة المعدات الشهيرة ذات مقعد السائق القابل للتعديل على 8 درجات، وامكانية التشغيل عن بُعد وشاشة معلومات للسائق 7 بوصات، ويمكن إضافة نظام صوت 9 مكبرات صوت وشاشة لمس أكبر مقاس 8,4 بوصة مع نظام ملاحة مدمج .
  • جيب كومباس ليمتيد: تمتاز بأكثر ميزات الراحة والتكنولوجيا في تشكيلة كومباس، وتأتي مع كل ما هو مذكور أعلاه باستثناء مجموعة الأمان وفتحة السقف ونظام صوت بيتس وكلها تظل متاحة، وتأتي أيضاً بمقاعد جلدية وتتميز نماذج الدفع الرباعي ذات العجلات الأمامية بناقل حركة اتوماتيكي بـ 6 سرعات، بينما الدفع الرباعي تأتي بـ 9 سرعات .
  • جيب كومباس ترايل هوك: يفتقد بعض الميزات القياسية مثل؛ مقعد السائق القابل للتعديل والمقاعد الأمامية المدفأة والتشغيل عن بعد، ومع ذلك فإن لديه بعض الحسنات مثل نظام للدفع الرباعي لو أكتيف درايف، ونظام لإدارة التشبث مع إعدادات أوتو وثلجي ورملي وطيني وروك، ونظام التحكم والسيطرة على الطرق الوعرة، بالإضافة إلى أنها فريدة من نوعها في تصميمها الخارجي، ويأتي ترايل هاوك أيضاً مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 9 سرعات.
  • جيب كومباس هاي التيتيود: هاي الاتيتيود قياسية مع كل شيء في جيب بما في ذلك؛ نظام الصوت بيتس ونظام الملاحة جي بي اس وتبقى ميزات السلامة متاحة.

فيديو عن سيارات جيب

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات سوبارو آوتباك

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات سوبارو آوتباك

سيارة تويوتا كورولا 2013

سيارة تويوتا كورولا 2013

سيارة شيفروليه أفيو 2011

سيارة شيفروليه أفيو 2011

مرسيدس 2017

مرسيدس 2017

مواصفات كورولا 2020

مواصفات كورولا 2020

سيارة فولكس واجن باسات 2014

سيارة فولكس واجن باسات 2014

سيارة فورد فيستا

سيارة فورد فيستا