هل بول الرضيع طاهر؟ وإلى متى يبقى طاهراً؟

هل بول الرضيع طاهر؟ وإلى متى يبقى طاهراً؟
التصنيف: الأسرة والطفل

بول الطفل نجس دائماً، وذلك منذ الولادة إلى موته هو نجس مطلقاً، لكن الطفل الرضيع الذي لم يأكل الطعام بعد تكون نجاسته مخففة؛ يكتفي فيها بالرش والنضح، فإذا تغذى بالطعام أصبحت نجاسة بوله مغلظة، ولا بد له من أن يغسل لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): بول الغلام ينضح، وبول الجارية يغسل.

حكم بول الطفل لدى العلماء

قال الحافظ في الفتح: المراد بالطعام ما عدا اللبن الذي يرضعه، والتمر الذي يحنك به، والعسل الذي يلعقه للمداواة وغيرها، وفي حديثٍ شريف، عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بنْتِ مِحْصَنٍ، أنَّهَا أتَتْ بابْنٍ لَهَا صَغِيرٍ لَمْ يَأْكُلِ الطَّعَامَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأجْلَسَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في حَجْرِهِ، فَبَالَ علَى ثَوْبِهِ، فَدَعَا بمَاءٍ، فَنَضَحَهُ ولَمْ يَغْسِلْهُ (صحيح البخاري).

هل بول الطفل يلزم الاغتسال؟

عن أبي السمح خادم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام” (رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه).

إعلان السوق المفتوح

حكم بول الرضيع على الملابس

هنا لا بد من التوضيح أن الاكتفاء بنضح بول الغلام لعدم نجاسته، فقد قال النووي -رحمه الله-: قال الخطابي وغيره: وليس تجويز من جوز النضح في الصبي من أجل أن بوله ليس بنجس، ولكنه من أجل التخفيف في إزالته، فهذا هو الصواب، وللتوضيح وإزالة الالتباس؛ فإن ما حكاه أبو الحسن بن بطال ثم القاضي عياض عن الشافعي وغيره أنهم قالوا: بول الصبي طاهر، فينضح فحكاية باطلة قطعاً، وقد قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في توضيح معنى النضح: والنضح: أن تُتبعه الماء دون فرك، أو عصر حتى يشمله كله.

اقرأ أيضاً:  أفلام كرتون توم وجيري

ما الحكمة أن بول الغلام الذي لم يطعم يُنضح، ولا يغسل كبول الجارية؟

إن الحكمة من ذلك أن السنة جاءت بذلك، وكفى بها حكمة من رسول الله (صلى الله عليه وسلم)؛ ولهذا لما سئلت عائشة (رضي الله عنها): سَأَلْتُ عَائِشَةَ فَقُلتُ: ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ(صحيح مسلم)، فقد أجابت (رضي الله عنها) أنها تتبع ما أمر به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) دون تفكير في حكمة؛ فقد جاء الأمر مِن مَن لا ينطق عن الهوى.

أسئلة شائعة 

هل براز الطفل الرضيع نجس؟

نعم، براز الطفل الرضيع نجس، ويجب التطهر منه صغيرًا أم كبيراً، سواء أكل الطعام أم لا.

متى يبقى بول الرضيع طاهرًا؟

إن بول الرضيع نجسٌ دائمًا من بداية ولادته، ولكن يكون مخففًا ما لم يأكل الطعام، وينضح بول الصبي، ويغسل بول الجارية.

مقالات مشابهة

اسعار ملابس الاطفال في الخرطوم

اسعار ملابس الاطفال في الخرطوم

التخطيط الأسري

التخطيط الأسري

دليل شامل عن جلوس الطفل

دليل شامل عن جلوس الطفل

دور الآباء والأمهات في تربية الأطفال

دور الآباء والأمهات في تربية الأطفال

كيف أقوي شخصية طفلي؟

كيف أقوي شخصية طفلي؟

وسائل مبتكرة لرياض الأطفال

وسائل مبتكرة لرياض الأطفال

حجلة الأطفال دليلك الشامل

حجلة الأطفال دليلك الشامل