هل شعر القط نجس

هل شعر القط نجس 1

القط

القط Cat أو الهر وباللغة العامية المحكية البس بكسر الباء، وهو حيوان ثديي من عائلة السنوريات ولكنه صغير الحجم، إذ يتراوح وزنه بين 4-7كغم، ولا يتجاوز عمره عادة 15 عاماً، ولكن هناك أنواع عاشت أكثر من ذلك، والقط لديه قدرة على الرؤية بشكل جيد في الليل وذلك بسبب وجود غطاء ثالث على عينيه، ويعتبر من الحيوانات النظيفة إذ يلعق فراءه باستمرار.

القط في الإسلام

يعتبر القط من الحيوانات التي يجوز تربيتها في البيت وذلك لدفع ضرر كالفئران والأفاعي، ولكن يجب على من يربيها أن يطعمها ويسقيها وأن لا يضربها أو يعذبها، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ في هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا، ولَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الأرْضِ” [المحدث: البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 

القط طاهر أم نجس

أجمعت المذاهب الفقهية الأربعة على أنّ شعر ولعاب (سؤر) القط ليس نجساً،  فقد ورد في كتاب الموطأ، والسنن والمذهب عن أبي قتادة الحارث بن ربعي: “عن حُمَيدَةَ بنتِ أبِي عُبَيْدَةَ بن فَرْوَةَ، عن خالتِها كبشةَ بنتِ كعبِ بنِ مالكٍ، وكانت تحت ابن أبي قتادةَ الأنصاريِّ أنَّها أخبَرَتْهَا: أنَّ أبا قتادةَ دَخَلَ عليها فسكَبَتْ له وَضُوءًا، فجاءَتْ هِرَّةٌ لِتَشْرَبَ منهُ، فأصغَى لها الإناءَ حتى شَرِبَتْ، قَالتْ كبشَةُ: فرآني أنظرُ إليه، فقال: أتعجبين يا ابنة أخي؟ قالت: فقلت، نعم، فقال: إنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنها ليست بنَجَسٍ، إنما هي من الطَّوَّافِينَ عليكُمْ أو الطَّوَّافَاتِ” [المحدث : الألباني| خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح]، وهذا دليل واضح على أنّ القط طاهرُ وهذا بخلاف بوله وروثه، فقد أجمع الفقهاء على نجاستهما، فقد قال الإمام النووي: وأما بول باقي الحيوانات التي لا يؤكل لحمها، فنجس عندنا، وعند مالك، وأبي حنيفة، وأحمد، والعلماء كافة. فإذا كان سؤر الهرة طاهراً كان شعرها طاهراً من باب أولى، وقد قال ابن قدامة رحمه الله: كُلُّ حَيَوَانٍ حُكم جِلْدِهِ وَشَعرِهِ وَعَرَقه وَدَمعِهِ وَلُعَابِهِ حُكْمُ سؤرِهِ فِي الطهَارة وَالنجاسة، بل الراجح أنّ جميع الشعور من الحيوانات المأكولة وغيرها طاهرة ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: جميع الشعر والريش والوبر والصوف طاهر سواء كان على جلد ما يؤكل لحمه أو جلد ما لا يؤكل لحمه، وسواء كان على حي أو ميت.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  قرض ربوي للضرورة

فتاوى تتعلق بالقط

  • حكم الصلاة بثوب التصق به شعر القط: إنّ اتصال أي شيء من شعر القط بالثوب لا ينجسه ولا تفسد به الصلاة.
  • حكم تعقيم أو إخصاء القط: ردت دار الإفتاء المصرية بإن التعقيد إذا كان لضرورة طبية وتحت إشراف الطبيب فيجوز ذلك، وأما إذا لم يكن لحاجة طبية فلا يجوز ذلك.
  • حكم الصلاة في مكان تبول فيه القط: الصلاة غير صحيحة في المكان الذي تبولت فيه أو راثت قبل تطهيره بالماء، ويكفي في طهارة المكان الذي أصابه بول القط صب الماء عليها وغمرها به. أما السجادة ونحوها فلابدّ من غسلها ولا يكفي مجرد صب الماء عليها، ولا يشترط غسلها بالصابون ونحوه بل يكفي الماء.
  • حكم قتل القط المؤذي: أجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى ومدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية – إنه يجب تأجيل قتل الحيوانات المؤذية واستخدام سبل أخرى لتجنب ذلك. إذ يقول: حكم القطط التى تؤذي أهل البيت.. هل يحل قتلها أم لا؟، قائلا: يجب أولاً محاولة تجنب إيذاء مثل هذه الحيوانات والاتصال بالجهات المسئولة عن الحيوانات الضالة، وإن لم يتم الاستجابة للطلب فيمكن تسريبها ونقلها إلى مكان آخر، وحين نفاد جميع السبل والطرق لتجنب ايذائها يمكن في النهاية اللجوء إلى القتل الرحيم دون تعذيب أو تمثيل.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن القراءات العشر

دليلك الشامل عن القراءات العشر

سورة النجم وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة النجم وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

كيفية الرد على البقاء لله

كيفية الرد على البقاء لله

معلومات عن غزوة تبوك

معلومات عن غزوة تبوك

سورة الزخرف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الزخرف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة القصص وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة القصص وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سور القرآن الكريم كاملا مع التفسير

سور القرآن الكريم كاملا مع التفسير