أفكار للأطفال في رمضان

أفكار للأطفال في رمضان 

مع اقتراب شهر رمضان تقترب التجهيزات والاستعدادات له من الكبار والصغار على حد سواء، ومن بعض الأفكار المميزة للأطفال في شهر رمضان لجعله أفضل: تصميم خيمة رمضانية، تزيين المنزل بزينة رمضان، عمل أجندة رمضان للأطفال، قراءة قصص عن رمضان للأطفال، اصطحاب طفلك إلى المسجد، مشاهدة برنامج أو مسرحية عن رمضان، تخصيص صندوق أدعية رمضان، صنع بطاقات التهنئة، المساعدة في إعداد الحلوى وأطباق رمضان، وضع أسئلة وأجوبة عن شهر رمضان للأطفال، صنع صندوق للتبرعات، وغيرها الكثير من الأنشطة التي تفيد الأطفال، وتجعلهم يستمتعون بكل لحظة في شهر رمضان المبارك. 

أفكار للأطفال في رمضان 

تصميم خيمة رمضانية

لا تنسَ وضع الوسادات المريحة الطرية، والأضواء المبهجة داخل الخيمة الرمضانية، حيث يعد تصميم الخيمة الرمضانية من أفضل فعاليات رمضان للأطفال في المنزل، فهي تعطي  أجواء غاية في الجمال والروعة داخل جدران البيت، بحيث يشعر الأطفال أن هنالك شيء مميّز ومختلف وممتع في البيت.

لن يكلفك لإسعاد طفلك بهذه الخيمة الرمضانية الرائعة إلا بعض الأقمشة والملاءات النظيفة وبعض الزينة البسيطة التي يمكنك شرائها من أي مكان، وسيكون من المناسب أيضاً أن تضع مصحفاً وسجادة صلاة؛ لتقوم بتحويل هذه الخيمة الرمضانية إلى مسجدٍ صغير لطفلك، وقد لا يرغب طفلك بالابتعاد عنها حتى في أي يومٍ من أيام السنة، وسيساعده ذلك في المواظبة على أداء الصلاة في أوقاتها.

إعلان السوق المفتوح

تزيين المنزل بزينة رمضان

شارك طفلك في تزيين المنزل بزينة رمضانية الرائعة التي تضفي روحانيات رمضان على المنزل، وذلك باستخدام بعض المعدات البسيطة والتصاميم اليدوية الرائعة، واحصل على أجمل الديكورات للمنزل في شهر رمضان، واطلب من أطفال الجيران المساعدة؛ ليكن عملاً خيرياً جماعياً بامتياز، هذا ويمكنك الاستعانة بحبال الزينة التي تكون على شكل النجوم الورقية، والفوانيس مختلفة الأحجام والأشكال، إلى جانب الإضاءات الملوّنة لتزيين المنزل.

اقرأ أيضاً:  معلومات شاملة عن الشرك الأكبر والأصغر

عمل أجندة رمضان للأطفال

من أبرز أفكار استقبال شهر رمضان المبارك للاطفال عمل أجندة أو تقويم خاص بالشهر، بحيث تقوم أنت وطفلك بتحديد بعض المهام والأنشطة التي يجب القيام بها في كل يوم من هذا الشهر، كأداء الصلوات، وتوزيع المياه والتمر، ومشاركة الإفطار مع المحتاجين، وقراءة القرآن، وغيرها من الأفكار للأطفال في رمضان تساعدهم على استغلال كل دقيقة من وقتهم بما يعود عليهم بالنفع، وهي فكرة فعالة؛ لكي تلفت انتباه طفلك وتوعِّيه بأهمية القيام بالأعمال الخيرية، ليس فقط خلال شهر رمضان المبارك، بل طوال حياته.

قراءة قصص عن رمضان للأطفال

ستجد الكثير من القصص الدينية الهادفة والرائعة سواء كانت ورقية أم إلكترونية، واحدة من أفضل الأفكار الرمضانية للأطفال أيضاً هي تشجيع طفلك على قراءة قصص عن رمضان وعن بطولات المسلمين وحروبهم؛ لنشر دين الله في شهر رمضان المبارك، ومن الأفضل قيامك أنت برواية إحداها له خلال ساعة راحة من يومك، وخاصةً تلك القصص التي تجمع ما بين التسلية والحماس والإفادة، كما أنه من المهم جداً تعريف أطفالك بالتاريخ الإسلامي، والقيم الدينية لديننا الحنيف.

خطة رمضان للأطفال

اصطحاب طفلك إلى المسجد

من الأنشطة التي يستمتع بها الأطفال في رمضان هي الذهاب إلى المسجد للصلاة، فلا بد أن تعلم أنه من الضروري جداً أن تصطحب طفلك معك إلى المسجد خلال شهر رمضان المبارك، فالمسجد يعد جزءً لا يتجزأ من الأجواء الروحانية الخاصة بشهر رمضان، حتى يتعلم الطفل الآداب، والضوابط الشرعية، وآداب المسجد، وأهمية الالتزام بالصلاة في المسجد، وغير ذلك.

مشاهدة برنامج أو مسرحية عن رمضان

إن مشاهدة مسرحية أو برنامج رمضان للأطفال، أو حتى رسوم متحركة تروي قصصاً عن رمضان هي جميعها أنشطة وأفكار لشهر رمضان يمكن لطفلك الاستفادة منها، حيث يتم إيصال معلومات عن شهر رمضان للأطفال بطرق غير تقليدية تجعلهم يندمجون، ويستقبلون أكبر قدر من المعلومات دون الشعور بأي ملل. 

اقرأ أيضاً:  عدد ركعات صلاة التراويح

تخصيص صندوق أدعية رمضان

احرص على كتابة الأدعية بطريقة واضحة، ودع طفلك يشاركك في صنع صندوق الأدعية

تشمل قائمة أفضل أفكار للأطفال في رمضان تخصيص صندوق للأدعية، والتي لا بد لك من تنفيذها، وذلك بإحضار أي صندوق أو زجاجة أو حتى علبة بسيطة وأوراق ملونة، يتم كتابة دعاء واحد في كل منها، ومن ثم ثنيها ووضعها في الصندوق بجانب سرير الطفل، بحيث يقوم بسحب ورقة من الصندوق صباح كل يومٍ من شهر رمضان، وقراءة الدعاء الذي كُتب عليها، وهو الأمر الذي سيساعده في حفظ الأدعية على المدى البعيد.

صنع بطاقات التهنئة

يعد صنع بطاقات التهنئة طريقة رائعة ومختلفة لتبادل التهاني والأماني في مختلف المناسبات، وخصوصاً في شهر رمضان المبارك، حيث يمكنك توزيعها على أفراد العائلة والجيران والأصدقاء وحتى في المدرسة؛ لنشر الكلمات الطيبة والمودة بين الجميع، كما ويمكنك كتابة أدعية على هذه البطاقات، وتزيينها برسومات هلال رمضان الجميلة.

المساعدة في إعداد الحلوى وأطباق رمضان

كلنا نعرف أنه لا يكتمل شهر رمضان الفضيل دون إعداد أشهى الأطباق والحلويات العائلية؛ لذلك فإن مشاركة الأطفال في إعدادها يعد جزءً مهماً وممتعاً من صومهم في رمضان، بحيث يشاركونك بتحضير المكونات ومزجها معاً، إلى جانب تزيينها بطرقٍ مبتكرة وجميلة، ومن الضروري الحرص على تعليم أطفالك أهمية عدم الإسراف في تحضير أطباق الطعام.

أنشطة رمضانية للأطفال 

وضع أسئلة وأجوبة عن شهر رمضان للأطفال

قدّم فانوس رمضان كجائزة مميّزة لطفلك في حال قام بالإجابة بشكل صحيح على الأسئلة التي قمت بطرحها، هل ما زلت تبحث عن أفكار للأطفال في شهر رمضان؟ ماذا عن تنظيم مسابقة ممتعة تتضمن أسئلة رمضانية للأطفال؟ شارك أهم معلومات عن هذا الشهر الفضيل مع أبنائك من خلال تنظيم مسابقة ترفيهية هادفة، وامنحهم الوقت الكافي للإجابة عن هذه الأسئلة، وسيكون من الرائع أيضاً أن تمنحهم الفرصة لطرح الأسئلة التي تجول في مخيّلتهم عليك لمشاركتهم في حوار ديني مفيد.

اقرأ أيضاً:  أشهى الأكلات الرمضانية الأردنية

صنع صندوق للتبرعات

عمل الخير في شهر الخير يضاعف الأجر والثواب أضعافًا كثيرة، وتربية الأبناء على الأعمال الصالحة التي تعود على المجتمع بالنفع هو خير الأعمال، اصنع مع طفلك صندوقاً خاصاً لجمع التبرعات، بحيث يقوم طفلك بوضع بعض النقود في هذا الصندوق بشكلٍ يومي، وفي نهاية الشهر الفضيل تقوم بفتح الصندوق مع طفلك لجمع النقود والتبرّع بها للمحتاجين، وهذه الطريقة تعد من أجمل أعمال شهر رمضان للأطفال.

استعدادات رمضان للأطفال 

  • تلوين رسومات أطفال عن رمضان.
  • فتح مجال للحوار عن رمضان للأطفال. 
  • تشغيل أناشيد أطفال عن رمضان.
  • صناعة فانوس رمضان للأطفال.
  • حفظ سور من القرآن الكريم يومياً، أو أسبوعياً.
  • زيارة الأقارب لترسيخ صلة الرحم عند طفلك.
  • دائمًا حفز طفلك، وحثه على التصدق؛ حتى يكبر على هذه الفضيلة.
  • مساعدة اليتامى، ودائماً دع طفلك يراك وأنت تقوم بمساعدتهم؛ حتى يتعلم منك ويقلدك.
  • علم طفلك دائمًا توقير الكبير.
  • عوِّد طفلك على الإحسان إلى والديه حتى يشبَّ على البر بكما.

فيديو أفكار للأطفال في رمضان 

مقالات مشابهة

حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام

حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام

سورة الزلزلة وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الزلزلة وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

مبطلات الصيام عند الرجل

مبطلات الصيام عند الرجل

أحكام الطهارة من الحيض

أحكام الطهارة من الحيض

سورة الأنعام وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الأنعام وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

هل معجون الأسنان يفطر؟

هل معجون الأسنان يفطر؟