واذا مرضت فهو يشفين

واذا مرضت فهو يشفين
التصنيف: إسلاميات | أدعية

لا بُدّ أن يعلم الإنسان يقينًا أنّ الله عز وجل هو الوحيد القادر على شفائه من المرض وإنْ كان عُضالًا، وهو كذلك مسبب أسباب الشفاء كالذهاب للطبيب وأخذ وصفة الدواء، كما يجب أنْ يعلم أنّ المرض ليس عقاب بل ابتلاء ينال فيه الأجر إذا صبر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له”. [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث:صحيح].

يتحدث هذا المقال عن وإذا مرضتُ فهو يشفين، ويشمل:

  • السورة التي وردت فيها وإذا مرضت فهو يشفين. 
  •  تفسير السورة لابن كثير، ومحمد راتب النابلسي، والقرطبي. 
  • أدعية أخرى للمرض بقصد الشفاء. 

السورة التي وردت فيها واذا مرضت فهو يشفين

وردت الآية الكريمة {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين} في سورة الشعراء، ورقمها 80.

تفسير ابن كثير

فسّر ابن كثير {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين} (سورة الشعراء:80) بإسناد المرض إلى نفسه وإن كان قضاء الله وقدره، إلا أنّه أضافه لنفسه أدبًا، حيث جاء ذلك في موضع آخر من القرآن الكريم كما في الآيتين الكريمتين {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ *صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}(سورة الفاتحة:6-7). فالله عز وجل أسند الإنعام لنفسه، وحذف فاعل الغضب أدباً، وأسند الضلال للعبد، حيث جاء على نفس سياق الآية الكريمة قوله تعالى: {وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا} (سورة الجن:10)، ولأجل ذلك قال إبراهيم: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين} (سورة الشعراء:80)؛ أي أنه لن يقدر على شفاء المريض سوى الله عز وجل فهو الوحيد الذي يُقدّر أسباب الشفاء.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  سورة الأنعام وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

تفسير محمد رتب النابلسي

فسّر محمد راتب النابلسي الآية الكريمة {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين} (سورة الشعراء:80) بقوله: أنّ الله هو الشافي لأنه الرب، حتى وإن زار الانسان الطبيب ووصف له الدواء، فلا بدّ له وأن يتذكر دائما أنّ الله عز وجل هو الشافي، وأن يشكر الطبيب على مساعدته له ولكن دون أن ينسى فضل الله عليه.

مهما كان المرض وخيماً لا يجب على المريض أن ييأس ويقنط من الشفاء استنادًا لقوله تعالى: {إِنَّهُ لاَ يَيْأَسٌ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} (سورة يوسف:87)، فالله عز وجل على كل شيء قدير.

تفسير القرطبي

فسّر القرطبي الآية الكريمة {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين} (سورة الشعراء:80) بقوله: أنّ كلمة (مرضتُ) تدل على رعاية للأدب، وإلا فالمرض والشفاء يكون من الله عزوجل، والنظير لذلك هو قول فتى موسى {وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ} (سورة الكهف: 63).

ادعية أخرى للمرض بقصد الشفاء

لا يضر الإنسان شيء إذا دعا بالشفاء بأي صيغة، فالله عز وجل سميع مجيب الدعاء، ويمكن أنْ نورد بعض الأمثلة على أدعية الشفاء من المرض على النحو التالي:

  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما يزور المريض، يدعو له فيقول: “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا” [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث:صحيح].
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: “لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ” [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث:صحيح].
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: “بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا” [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث:صحيح].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: “ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ”. [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث:صحيح].
  •  قراءة سورة الفاتحة والإخلاص والناس، وأواخر سورة البقرة على المريض.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  •  أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
اقرأ أيضاً:  مقام النبي موسى في جبل نيبو

مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ . ثلاثُ مراتٍ ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي”[صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث:صحيح].

مقالات مشابهة

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة؟

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة؟

سورة العلق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة العلق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

من هم أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام؟

من هم أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام؟

من علامات حضور ملك الموت

من علامات حضور ملك الموت

ما هي سنن الصيام؟

ما هي سنن الصيام؟

دعاء رمضان

دعاء رمضان

ما حكم الاحتفال بعيد الميلاد

ما حكم الاحتفال بعيد الميلاد