واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا التفسير الشامل

واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا التفسير الشامل

للصبر أهمية عظيمة عند الله تعالى، فلا إيمان بدون صبر، ولا عطاء ورحمة وحماية بدونه، وهو صفة اختص الله عز وجل بها الأنبياء والرسل بقدر أعلى مما أعطاه للعبد، ووردت العديد من الآيات حول فضل الصبر، منها قوله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}(سورة الزمر:10)، وقوله: {وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}(سورة البقرة:249)، وقوله: {بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ}(سورة آل عمران:125).

يتحدث هذا المقال عن واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا، ويشمل: 

  • تعريف وتفسير واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا.
  • أحاديث عن واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا.
  • سبب نزول واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا.

ما معنى واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا 

يمكن توضيح معنى قوله تعالى: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ}(سورة الطور:48) من خلال تقسيمها على النحو التالي: 

  • إنّ قوله تعالى: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ}(سورة الطور:48) هي عطف على قوله تعالى: {فَذَرْهُمْ حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ*يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ*وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَٰلِكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}(سورة الطور:45-47).
  • أنّ المقصود بــ”حكم ربك” كل ما حكم وقدر به الله، واللام في “لحكم ربك” يمكن أن يكون معناها (التعدية لفعل اصبر). 
  • “فإنك بأعيننا” هي تفريع للعلّة على المعلول، وهي دلالة على العناية والحراسة، و الباء هنا للإلصاق المجازي وتدل على عدم الغفلة، أما العين فهي تمثيل للملاحظة القوية والنصر والحفظ. 
  • يدل الجمع في “أعيننا” على الملاحظة لتوجيه الثواب المستحق، والملاحظة لنصرة الله لهم بالإيمان. 
اقرأ أيضاً:  ما هي أعمال الحج

تفسير واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا

  • تفسير القرطبي: قال القرطبي أنّ “واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا” دلالة على أنّ الله عز وجل يقصد في هذه الآية الكريمة تصبير النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – على قضاء الله في رسالة الإسلام التي يحملها، وأن يصبر على البلاء الذي أصابه من قومه. 
  • تفسير الطبري: قال الطبري أنّ “واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا” دلالة على أنّ الله تعالى يرى النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- ويرى عمله، وأنّه يحوطه ويحفظه من أذى المشركين.
  • تفسير الماوردي: قال الماوردي أنّ  “واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا” دلالة على أنّ النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بحفظ الله ورعايته. 
  • تفسير البغوي:قال البغوي أنّ “واصبر لحكم ربك” تدل على الصبر إلى أن يقع العذاب بالمشركين، و”إنك بأعيننا”؛ أي بمرأى من الله. 
  • تفسير ابن كثير: قال ابن كثير أنّ “واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا” دلالة على الصبر على الأذى وعدم المبالاة؛ لأن الله عز وجل مطلع على كل شيء وهو الحارس و العاصم من كل شر. 
  • تفسير السعدي:  قال السعدي أنّ “واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا” دلالة على عدم صحة ما يقوله المكذبين، فأمر الله تعالى النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ألا يكترث لهم وأن يصبر لحكم الله سواء في القدر أو الشرع والاستقامة، ليكون بذلك في حفظ ورعاية الله. 

أحاديث عن واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا 

لم ترد أحاديث نبوية عن قوله تعالى: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ}(سورة الطور:48)، ولكن وردت بعض الأحاديث حول تكملة الآية في قوله تعالى: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ}(سورة الطور:48)، منها: 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أحكام الراء في التفخيم والترقيق
  • عن أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن جلسَ في مجلِسٍ فَكَثرَ فيهِ لغطُهُ، فقالَ قبلَ أن يقومَ من مجلسِهِ ذلِكَ: سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ، إلَّا غُفِرَ لَهُ ما كانَ في مجلِسِهِ ذلِكَ”[صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: “كلماتٌ لا يتكلمُ بهنَّ أحدٌ في مجلسِهِ عندَ قيامِهِ ثلاثَ مراتٍ، إلا كُفَّر بهنَّ عنهُ، ولا يقولهنَّ في مجلسِ خيرٍ ومجلسِ ذكرٍ، إلا خُتم لهُ بهنَّ عليهِ، كما يختمُ بالخاتَمِ على الصحيفةِ : سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِكَ، لا إلهَ إلا أنتَ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ”[صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 

سبب نزول آية واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا 

نزلت الآية الكريمة لتثبيت النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وأمره بالتحلي بالصبر على أذى المشركين له خلال تبليغه لهم رسالة الإسلام، فهو تحت نظر الله ورعايته وحفظه مما يكيدون له، فقوله تعالى: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ}(سورة الطور:48) هي آية من سورة الطور التي أنزلها الله عز وجل في مشركي قريش الذين اجتمعوا في دار الندوة ليتشاوروا في الطريقة التي سيتخلصون بها من النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بسبب نشره للدين الإسلامي الذي يرون أنه يشكل خطر عليهم وعلى عبادتهم.

واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا التفسير الشامل فيديو

مقالات مشابهة

السيرة الكاملة لقابيل وهابيل

السيرة الكاملة لقابيل وهابيل

سورة يونس وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة يونس وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

شرح مناسك الحج للأطفال

شرح مناسك الحج للأطفال

سورة الزخرف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الزخرف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

شروط جمع وقصر الصلاة

شروط جمع وقصر الصلاة

كيفية الرد على البقاء لله

كيفية الرد على البقاء لله

هل التفكير بالجنس يبطل الصيام؟

هل التفكير بالجنس يبطل الصيام؟