ولاية عبري في سلطنة عمان

ولاية عبري في سلطنة عمان

موقع ولاية عبري

تعتبر ولاية عبري أهم مراكز الإقليمية في محافظة الظاهر غرب السلطنة العمانية، وتبعد 279كم عن العاصمة العمانية مسقط، وتقع على ارتفاع 200م عن مستوى سطح البحر، بين خطي العرض 23.15° و23.3° شمال خط الاستواء، وخطي طول 56.38° و56.56°، ويقع على شمال ولاية عبري كل من ولاية الخابور وينقل وصحم ، ومن الشمال الشرقي ولاية الرستاق، ومن الشمال الغربي ولايتي ضنك والبريمي، ومن جهة الجنوب تحدها ولاية هيماء، ومن الشرق ولايات ادم وبهلاء والحمراء، ومن جهة الغرب تقع حدود كل من دولتي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لذلك تعبر ولاية عبري بوابة السلطنة إلى شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحة ولاية عبري حوالي 45,000كم2.

سكان ولاية عبري

تعتبر ولاية عبري من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، حيث يبلغ تعداد سكانها 116,000 حسب التقديرات الرسمية لعام 2010، وينتمي سكان هذه الولاية إلى الكثير من القبائل مثل: المحروقي، والمجرفي، والحوسني، واليعقوبي، والمعمري، والكلباني، والنزواني، والسعيدي، والبلوشي، والغافري، والمقبالي، والقتبي، والدرعي، والفارسي، والنعيمي، والوائلي، والعزيزي، والجابري، والكثير من القبائل التي تسكن ولاية عبري في سلطنة عمان.

سبب تسمية ولاية عبري

هناك الكثير من الروايات عن سبب تسمية ولاية عبري بهذا الاسم، حيث البعض يقول سبب التسمية يعود إلى أن الولاية منذ القدم كانت معبراً للقوافل التجارية القادمة من المنطقة الشرقية إلى مدينة نزوى وإلى الساحل لذلك سميت بـ عبري.

إعلان السوق المفتوح

البعض يُرجع سبب تسمية هذه الولاية بـ عبري إلى كبر مساحتها واتساع رقعتها الجغرافية، ومنهم من يقول إن سبب التسمية يعود إلى أن أصحاب القوافل الذين كانوا يعبرون من هذه المنطقة “عبري ما عبرت”، وتعني أن الطريق لم تنتهي بعد، لذلك سميت بـ عبري.

اقرأ أيضاً:  محافظات ومدن الجمهورية اللبنانية

التقسمات الإدارية في ولاية عبري 

تنقسم ولاية عبري في سلطنة عمان إلى عدد كثير من القرى ومن أهمها: قرية كهنات، وقرية الرحبة، وكبارة، وضم، وعملا، والعبلة، ومقنيات، والبليدة، وبلاد الشهوم، والنجدة، والعارض، ومسكن، وخدل، وهجيرمات، والحيال، والدريز، والوهرة، وبات والعراقي، والعينين، والدبيشي، والروضة، وهنالك الكثير من القرى الأخرى تتبع إلى ولاية عبري.

أهم معالم ولاية عبري 

تتمتع ولاية عبري بالكثير من المعالم التاريخية والأثرية والطبيعية ومن أهمها:

  • آثار بات: وهي منطقة دفن تاريخية، تقع شرق ولاية عبري على بعد 34كم من مركز الولاية، وتحتوي على حوالي مئة قبر حجري، بنيت على نمطين؛ نمط مقابر خلية النحل في الجزء الشمالي، ونمط مقابر مماثل لحضارة أم النار في الجزء الجنوبي، وقد اختيرت هذه الآثار ضمن قائمة التراث العالمي من منظمة اليونيسكو.
  • الحصون والقلاع: تمتاز ولاية عبري باحتوائها على عدد من الحصون والقلاع التاريخية، ومن أهم هذه الحصون حصن عبري الذي يقع في وسط مدينة عبري، ويعود تاريخ بنائه إلى 400 سنة، وفي داخل الحصن يوجد جامع تقام فيه صلاة الجمعة أسبوعياً، ومن الحصون أيضاً حصن العراقي الذي يقع في وسط قرية العراقي، وحصن العينين الذي بناه الشيخ ناصر بن محمد، وحصن الأسود الذي بناه فلاح بن محسن النبهاني، ومن القلاع كذلك قلعة السليف على سفح جبل شنبوة التي بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي، وتوجد هناك أيضاً بعض القلاع والحصون المنشرة في قرى ولاية عبري.
  • السوق القديم: من معالم الولاية هو السوق القديم، الذي يعتبر أشهر وأقدم وأكبر أسواق ولاية عبري، الذي يتميز بنشاطه الاقتصادي، وطريقة بنائه على الطراز المعماري الإسلامي القديم.

مقالات مشابهة

مدن قطر

مدن قطر

مدينة مهد الذهب

مدينة مهد الذهب

متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني

تعرف على مدينة البلقاء

تعرف على مدينة البلقاء

مدينة الشيخان في محافظة نينوى

مدينة الشيخان في محافظة نينوى

السيب مول

السيب مول

حي الخضراء في بغداد

حي الخضراء في بغداد