أثاث وأجهزة منزلية

6 أنواع ديكورات جبس لتزيين منزلك في 2020

6 أنواع ديكورات جبس لتزيين منزلك في 2020

الديكورات الجبسية في المنازل 

تعد مرحلة ديكور المنزل من الأمور التي لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها، وخصوصاً في حال كان المنزل ذو بناء حديث، لذا يتجه الأفراد إلى البحث عن أجمل الأساليب والطرق التي يمكن استخدامها؛ من أجل الخروج بنتيجة نهاية ترضي كافة أذواق أفراد العائلة، وهنا يأتي دور الجبس الذي يمثل واحد من أهم وأبرز مواد الخام التي يتم استخلاصها من الأرض، وأكثرها انتشاراً، بحيث يكون في الطبيعة على هيئة صخور رسوبية أو معدن. 

يتم استخدام الجبس في وقتنا الراهن بكثرة في ديكور العقارات السكنية على اختلافها؛ سواء شقق أو منازل أو فلل وما شابه، وربما يعود السبب في ذلك إلى ما يمنحه من مظهر جمالي مميز، وإمكانية استخدامه في تصميم الأسطح، والجدران، وغير ذلك، إلا أن الأمر يتطلب الاستعانة بشخص محترف وذو مهارة في تشكيله، نظراً إلى أنه ليس من السهل التعامل معه، ويحتاج شخص متمكن يملك خبرة في المجال. 

6 أنواع ديكورات جبس لتزيين منزلك

يدخل الجبس في الكثير من الديكورات والتصاميم المنزلية، ويوجد العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها من أجل الحصول على منزل جميل وذو مظهر يوحي بالرقيّ والفخامة، وعلى وجه الخصوص جبس اسقف المنازل الذي يمكن التنويع به بشكل كبير، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى مجموعة من أنواع الديكورات الجبسية المنزلية على النحو التالي: 

جبس اسقف مزود بإضاءة 

يمثل إحدى أشهر أنواع الديكورات الجبسية استخداماً وأكثرها انتشاراً في مختلف دول العالم، حيث يتميز بتقديم مظهر جميل مضاف إليه عنصر هام يزيد من تألقه، ألا وهو الإضاءة، إذ يمكن التنويع في ألوانها وتوزيعها على النحو الأمثل الذي من شأنها أن يبرز نوع الديكور. 

تلوين الجبس 

يتميز جبس 2020 بتوفير إمكانية تلوين وطلاء الوجه الخاص به بكل سهولة، إذ من الممكن أن يقوم الشخص بدهان ألوان متنوعة وفقاً لذوقه الشخصي ورغبته على الجبس، ولكن ينصح عدم التسرع واختيار ألوان تتناسب مع ألوان طلاء جدران المنزل، وكيفية توزيع الإضاءة من أجل ضمان الحصول على نتيجة نهائية جيدة. 

ورق الجدران 

يعتبر ورق الجدران من أكثر الأفكار التي أخذت بالانتشار خلال الآونة الأخيرة، وذلك لما تتميز به من تنوع وجمالية، كما من الممكن أن يتم لصقه على ديكور الجبس من خلال اختيار ألوان وأشكال منه تتناسب مع ألوان المنزل، ونشير إلى أنه يتم اختيار ورق ذو مظهر خشبي بشكل كبير؛ نظراً لما يتمتع به من تميز ومظهر عام مذهل. 

جبس على هيئة طبقات 

يعد من انواع الجبس المميزة التي تمكنت من نيل إعجاب وإقبال كبير عليها من قبل الأفراد، حيث يتميز بشكل جمالي رائع على هيئة طبقات فوق بعضها البعض مرتبة بصورة هندسية، كما ينصح بأن يتم استخدام عنصر الإضاءة معها لمزيد من التألق والرقيّ، بحيث يتم توزيعها بالداخل. 

الجبس المسطح البارز 

يعد هذا النوع هو الأكثر سهولة في التشكيل والتعامل، بحيث يأتي على هيئة جبس أسطح بارزة تمنح المنزل مزيداً من الجمال، ومن الممكن أن يتم اختيار الشكل والتصميم وفقاً لرغبة الشخص؛ نظراً لما يتميز به من سلاسة في الاستخدام والرسم. 

جبس الفواصل والبراويز 

بإمكان الأشخاص استخدام الجبس في فصل الغرف والصالات عن طريق استخدامه كحاجز أنيق، كما من الممكن أن يتم تشكيله على هيئة براويز على الجدار يتم تثبيت شاشة التلفاز أو الكتب عليها، وينصح هنا أن يتم تزويدها بنعصر الإضاءة لمنحها مظهراً أكثر جمالية. 

أهم النصائح عند اختيار الجبس في الديكور 

نشير فيما يلي إلى مجموعة من أهم النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار من قبل كل من يرغب باستخدام الجبس في ديكور المنزل الخاص به: 

  • الجبس هو عبارة عن مادة لينة بيضاء اللون، من الممكن أن يتم تشكيلها حسب الرغبة، فيما تتميز أنها ذات لون محايد يمكن تنسيقه مع كافة ألوان الجدران، إلا أن البعض من أنواعه أضيف إليها رسومات وألوان متعددة، لذا لابد من الحرص على اختيار لون يتماشى مع بقية ألوان المنزل من جدران وقطع أثاث.
  • لابد من معرفة الهدف والغاية المرادة من استخدام الجبس؛ حيث تتعدد الأسباب ما بين الرغبة باستخدامه نوعاً من الديكور المنزلي، أو بهدف تغطية عيوب البناء، أو من أجل توزيع الإضاءة. 
  • ينصح بأن يتم شراء أشكال الحبس من أشخاص موثوق بهم وذو مصداقية، إذ يوجد الكثير ممن لا يقوم بتصنيعه بالشكل الأمثل، بحيث نجد الجبس يتشقق بعد مرور مدة زمنية قصيرة على تركيبه. 
  • ينصح كل من يرغب باستخدام كرانيش الجبس في السقف من أجل توزيع الإضاءة؛ أن يتجنب اختيار زخرفة كثيرة النقش؛ حيث لها تأثير سلبي على الإضاءة. 
  • الجبس ليس له عمر افتراضي، إلا أنه من أنواع الديكورات التي تتأثر بالحرارة والرطوبة، بالإضافة إلى أنها تتأثر لحد كبير بعوامل سوء التركيب وسوء الصنع، لكن لا داعي للقلق نظراً إلى أنه من السهل إصلاحه من خلال الاستعانة بشخص مختص. 
  • ضرورة الحرص على الاستعانة بعامل مختص في تركيب الجبس، ويملك المهارة والخبرة الكافية؛ نظراً إلى أنه المسؤول عن كيفية خروج النتيجة النهائية، وخاصةً أن الجبس يتأثر بكيفية تركيبه. 
  • يحب تجنب استخدام الجبس في ديكور الأماكن الخارجية التي من الممكن أن تتعرض للماء والبلل، نظراً إلى أن مقاومة الجبس للماء ضعيفة، كما أنه لا يتحمل أوزان ثقيلة، لذا يجب تجنب استخدامه في ديكور الرفوف. 
  • يجب مراعاة اختيار جبس ذو ألوان بسيطة وهادئة لضمان الحصول على نتيجة مرضية. 

ما هي أنواع الجبس 

يوجد للجبس الكثير من الأنواع والأشكال التي يمكن الاختيار من بينها من أجل تصميم وديكور المنزل، ونذكر منها ما يلي: 

  • جبس مقاوم للرطوبة: يتشكل هذا النوع من الفايبر جلاس والسيليكون والجبس، فيما يتم تغليفه بواسطة الكرتون المقوى أخضر اللون من الوجهين، والمزود مع لاصق أخضر، بحيث يمكن للأشخاص استخدامه في ديكور الأجزاء الرطبة في المنزل، مثل: الحمام، والمطبخ، مع العلم أنه من أفضل أنواع الجبس وأغلاها ثمناً. 
  • جبس عادي: هو عبارة عن جبس مغلف بواسطة كرتون أبيض اللون من الجهة الأولى، ورمادي اللون من الجهة الأخرى، وذو لاصق أزرق اللون، حيث يمكن استخدامها في كافة أركان المنزل ما عدا الرطبة منها. 
  • جبس مضاد للحرائق: يشابه الجبس العادي من حيث التغليف، إلا أنه ذو لاصق أحمر اللون، ويتم استخدامه في ديكور الجدران. 

أهم ميزات وعيوب الجبس 

يتسم الجبس الخاص في ديكور المنازل بالكثير من الميزات التي تشجع الأفراد على استخدامه، إلا أن كل شيء سيف ذو حدين، حيث يعاب في بعض الجوانب كذلك، لذا نشير فيما يلي إلى عدد من أهم ميزاته وعيوبه على النحو التالي: 

  • الميزات: يتميز بأنه قليل التكلفة، ولا يتطلب وقت طويل في تركيبه، ومن السهل فكه، بالإضافة إلى أنه ذو وزن خفيف، وتتميز بعض الأنواع منه بأنها مضادة للحرائق والرطوبة. 
  • العيوب: يعاب الجبس بأنه غير عازل للأصوات، وغير ثابت على الإطلاق مقارنةً مع السقف العادي، بالإضافة إلى إمكانية تآكله وسقوطه أحياناً. 
السابق
6 أفكار مبتكرة في تنسيق حدائق المنزل
التالي
6 طرق تساعدك على ضمان حقوقك عند الاتفاق مع مقاول