أثاث وأجهزة منزلية

6 طرق تساعدك على ضمان حقوقك عند الاتفاق مع مقاول

6 طرق تساعدك على ضمان حقوقك عند الاتفاق مع مقاول

من هو المقاول 

المقاول بصورة عامة أو كما يطلق عليه المتعهد؛ هو الشخص المسؤول عن الإشراف على كافة ما يقوم به طاقم العمل ومتابعتهم، والتواصل مع الأفراد المعنيين في المشروع، علماً أنه عادةً ما يكون تابع إلى مؤسسة أو شركة مقاولات ذات كيان قانوني، وعلى ذلك يخضع إلى المعايير المعمول بها في مجال البناء داخل الدولة، أما في حال كان يعمل بشكل مستقل؛ فإنه لا يكون تحت إشراف جهة معنية، بحيث يعمل على إبرام اتفاقيات مع أشخاص راغبين بإنجاز عمل ما دون أن يكون تحت سيطرة أحد، بحيث لا يوجد أحد أعلى منه يتابع آلية عمله. 

أهمية الاتفاق مع المقاول قبل البدء

عادةً ما نرى وقوع الكثير من المشاكل بين المقاولين وأصحاب العمل أثناء فترة التنفيذ، والعديد منها ما تصل إلى حد المحاكم والقضايا، حتى دون الانتهاء من العمل، وتتعدد الأسباب وراء هذه الخلافات؛ إلا أنها في الغالب ما تكون على دفعات مالية، أو عدم الاتفاق على جزئية معينة قبل مباشرة العمل، لذا لابد من ضمان الوصول إلى اتفاق قبل الشروع في التخطيط والتنفيذ، من خلال صياغة عقد من شأنه ضمان حقوق كافة الأطراف، وتفادي الوقوع في أي مشاكل أو عقبات من شأنها أن تعرقل العمل وتؤخر موعد التسليم، بحيث يتم إضافة ببنود وشروط العمل في العقد، بحيث يمكن الرجوع إليه في حال مخالفة أي منها. 

طرق لضمان حقوقك عند الاتفاق مع مقاول

يوجد الكثير من الأساليب والطرق التي من شأنها أن تضمن حقوق صاحب العمل عند التعامل مع مقاول، والتي لابد من أخذها بعين الاعتبار لتجنب الوقوع في أي مشاكل خلال عملية التنفيذ، ونذكر منها ما يلي: 

البحث والاستفسار عن المقاول 

ينصح بأن يتم الاستفسار والسؤال عن سمعة المقاول المراد التعامل معه قبل توقيع العقد، وذلك من خلال محاولة الوصول إلى أحد العملاء السابقين له من أجل ضمان الحصول على معلومات صحيحة وتغذية راجعة أكثر دقة، بالإضافة إلى معرفة مدى كفاءته في العمل، إذ أن هذا الأمر من شأنه أن يساعد في اتخاذ قرار توقيع عقد معه أم لا. 

توضيح آلية الدفع  

يجب الحرص على توضيح طريقة تسليم الدفعات للمقاول والأوقات الخاصة بذلك؛ أي أن يشمل العقد على بند يوضح حجم الدفعة المالية والتاريخ الذي يستحق الدفع فيه، وما شابه، كما ينصح بأن تكون الدفعة الأولى ليست كبيرة من أجل الحصول على ضمان أكثر. 

توضيح إمكانية إجراء تعديلات

لا يمكن أن يخلو الأمر من إجراء بعض التعديلات على المشروع خلال عملية التنفيذ من قبل المقاول، لذا لا بد من إضافة بند خاص يوضح مدى إمكانية ذلك، كما يفضل ذكر بند خاص في تخفيض التكاليف في حال حذف أي جزء كان متفق عليه من العمل. 

توضيح جودة التنفيذ

لابد من الحرص على الوصول إلى اتفاق مع المقاول حول جودة ونوعية العمل المرغوب الحصول عليه، وماهية المواد التي يفضل أن يتم استخدامها خلال عملية التنفيذ، وينصح بأن يتم ذلك قبل توقيع العقد من أجل ضمان أكثر. 

إضافة شرط جزائي

يجب الحرص على صياغة بند خاص بالشرط الجزائي في العقد، بحيث يساعد في ضمان حق صاحب العمل في حال تأخر المقاول عن موعد التسليم المتفق عليه. 

إضافة بند الحق في فسخ الاتفاق

من الضروري أن لا يتم نسيان أو تجاهل إضافة بند حق فسخ العقد والاتفاق بين صاحب العمل والمقاول؛ في حال قام الأخير بالإخلال بأي شرط أو بند متفق عليه؛ وذلك لتفادي الوقوع في أي مشاكل. 

أهم النصائح عند اختيار المقاول المناسب

يوجد الكثير من الأمور والنصائح التي من شأنها أن تساعد أصحاب المشاريع والأعمال على اختيار المقاول الجيد والمناسب، ونذكر منها ما يلي: 

  • الاستفسار من أهل المعرفة: تعد عملية البحث والاستفسار من أفضل الطرق التي تساعد في اختيار المقاول الأفضل، بحيث يتم توجيه الأسئلة إلى الأفراد الذين يملكون خبرة أو تجربة في التعامل مع مقاولين. 
  • البحث مبكراً: يجب البدء في عملية البحث عن مقاول يتم تسليم المشروع إليه خلال فترة زمنية مبكرة؛ بحيث لا يتم اختيار المقاول على عجلة؛ نظراً إلى أنه من الممكن أن يكلف هذا الأمر مزيداً من المال، والوقوع في مشاكل، لذا ينصح بالبحث عن أفضل المقاولين على مهل من أجل اتخاذ قرار سليم. 
  • التحدث مع أكثر من مقاول: ينصح بأن يتم التواصل مع أكثر من مقاول واحد، والحرص على تحديد ما إن كانوا قادرين على الإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات، أم أنهم فقط يحاولون إقناع العميل باختيارهم. 
  • السؤال عن المراجع: لابد من أن يكون المقاول الناجح والملتزم في عمله يملك لائحة تتضمن على مجموعة من المراجع التي يمكن العودة إليها من أجل الاستفسار عنه وعن عمله، وهي من الأمور الضرورية والتي لا يجب تجاهلها؛ حيث إنها معيار هام في عملية الاختيار. 
  • طرح الأسئلة الجيدة: لابد من طرح الأسئلة الصحيحة على المقاول قبل اختياره؛ كالسؤال عن عدد المشاريع التي قام بإنجازها، وما هو عدد سنوات الخبرة التي يملكها في المجال، وما شابه ذلك، من أجل التأكد من مدى كفاءته ومهارته. 

ما هي مهام المقاول 

يقع على عاتق المقاول تولي مجموعة من المهام المباشرة التي يجب على كل صاحب عمل إدراكها؛ من أجل ضمان حقه في العمل مع مقاول ملتزم في عمله، ونذكر منها ما يلي: 

  • إدارة ومتابعة وتخطيط كافة الأعمال الموكلة إليه وعلى أفراد فريق العمل. 
  • الحرص على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الضرورية من أجل حماية العاملين معه في المشروع، وحتى الأفراد القريبين من حيز العمل. 
  • التحقق من أن كافة أفراد فريق العمل يملكون الخبرة والتدريب والمهارة اللازمة من أجل التمكن من الشروع في تنفيذ العمل. 
  • الالتزام بكافة تعليمات وشروط العميل أو صاحب المشروع الرئيسي.
  • التحقق قبل الشروع في العمل من تأمين جميع التدابير الوقائية من أجل تفادي الوقوع أي متاعب تتعلق بوصول العمال إلى أماكن غير مصرح بها. 
  • الحرص على توفير المرافق الخدمة للعامل في مقر العمل، مع المحافظة على إمكانية الوصول إليها منذ لحظة البدء في المشروع حتى تسليمة. 
  • الحرص على أن كافة أفراد فريق العمل بهم توزيع مكاني في المشروع. 

أهم معايير اختيار المقاول الجيد

يوجد نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعملون في مجال المقاولة، الأمر الذي يزيد من صعوبة الاختيار من بينهم بما يتناسب مع احتياجات العميل، ويؤدي إلى وقوعهم في حيرة من أمرهم، إلا أن المقاول الجيد والناجح يجب أن يتحلى بمجموعة من الصفات والخصائص التي تدل على أنه ناجح ومن الممكن التعامل معه، وعلى  ذلك نشير فيما يلي إلى عدد من أهم المعايير والأسس التي يجب توافرها به على النحو التالي: 

  • امتلاك خبرة سنوات طويلة في المجال. 
  • امتلاك سمعة طيبة وأخلاق حسنة. 
  • امتلاك القدرة على قراءة المخططات الإنشائية والمعمارية. 
  • امتلاك قائمة مراجع يمكن التواصل معها من أجل التأكد من مدى مهارته. 
  • امتلاك بعض الصور لأعمال قام بها مسبقاً. 
السابق
6 أنواع ديكورات جبس لتزيين منزلك في 2020
التالي
أسعار مغاسل الحمامات