سيارات ومحركات

أجزاء محرك البنزين

أجزاء محرك البنزين

محرك البنزين

ينتمي محرك البنزين إلى فئة محركات الاحتراق الداخلي، حيث يقوم بتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية عن طريق حرق مخلوط البنزين والهواء داخل غرفة الاحتراق بواسطة شرارة.

أهم أجزاء محرك البنزين

هيكل الاسطوانة

يُعتبر هيكل الأسطوانة هو الجزء الأساسي في المحرك، وعادة ما يصنع من الحديد الزهر أو الألومنيوم، ويحتوي هيكل الأسطوانة على ثلاثة أجزاء:

  • أسطوانة انزلاق المكبس، وهي الجزء الذي يتحرك فيه المكبس صعوداً وهبوطاً أثناء عملية الاحتراق الداخلي.
  • فتحات الصمامات، هي الجزء الذي يستخدم لدخول الماء اللازم للتبريد من خارج هيكل الأسطوانة.
  • مسارات التبريد، هي عبارة عن ممرات مصممة لتدفق مياه التبريد اللازمة لامتصاص الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق الداخلي.

رأس الاسطوانة

رأس الأسطوانة أو ما يعرف باسم وش السلندر هو عبارة عن جزء يُثبت أعلى هيكل الأسطوانة بواسطة حشوات تمنع التسرب بين هيكل الأسطوانة ورأس الأسطوانة، وتحتوي رأس الأسطوانة على الصمامات والشمعات الخاصة بغرفة الاحتراق، وفتحات السحب اللازمة لنقل خليط الوقود والهواء إلى صمامات السحب، وصمامات العادم اللازمة لنقل العادم إلى مجمع العادم، وفتحات مرور مياه التبريد.

وعاء الزيت

وعاء الزيت هو عبارة عن وعاء معدني خاص بتخزين الزيت الخاص بمحرك السيارة، ويتم تثبيته في أسفل المحرك، ويقوم وعاء الزيت بإرسال الزيت إلى جميع أجزاء المحرك عن طريق مضخة صممت خصيصاً لهذا الغرض، ثم تجميع الزيت الذي تم استخدامه في عملية تزييت المحرك مرة أخرى، أيضاً يقوم وعاء الزيت بعملية فلترة الزيت من الشوائب والأتربة العالقة به، كما يقوم بعملية تبريد في حالة ارتفاع درجة حرارة الزيت الموجود في الوعاء. 

عمود الكرنك

يُثبت عمود الكرنك أسفل محرك السيارة، ووظفيته هو القيام بتحويل الحركة الترددية الناتجة من حركة مكابس السيارة إلى حركة دورانية تساعد على تشغيل باقي أجزاء محرك السيارة، ويتمتع عمود الكرنك بوزن ثقيل نسبياً وذلك لمساعدته على القيام بوظيفة إضافية وهي عمل اتزان للمحرك أثناء التشغيل.

الجوانات

الجوانات هي عبارة عن قطع مصنوعة من مواد لينة مثل الفلين أو المطاط، أو بعض المعادن اللينة مثل النحاس الأصفر أو الألومنيوم، ووظيفتها هي القيام بإحكام الإغلاق عن طريق الضغط الشديد في المناطق التي تمر بها السوائل أو الغازات داخل المحرك مثل المنطقة بين هيكل الأسطوانة ورأس الأسطوانة، والمنطقة بين عمود الكرنك ووعاء الزيت، وذلك لمنع حدوث أي تسريب داخل المحرك.

المكبس

المكبس هو عبارة عن جزء أسطواني الشكل، مصنوع من الحديد الزهر أو الألومنيوم، ووظيفته هي القيام بالتحرك لأعلى ولأسفل لتحويل الطاقة الحرارية الناتجة عن عملية احتراق الوقود إلى طاقة حركية، ويتم نقل هذه الطاقة إلى عمود الكرنك عن طريق قضيب التوصيل، ويتمتع المكبس بوزن خفيف لسهولة الحركة صعوداً وهبوطاً، والقدرة على التوصيل الحراري الجيد، وتحمل الضغط العالي.

حلقات المكبس

تستخدم حلقات المكبس لإحكام الإغلاق بين المكبس وجدار الأسطوانات لمنع حدوث أي تسرب، مما يساعد على الحفاظ على مستوى الضغط داخل المحرك وبالتالي حدوث احتراق كامل للوقود المستخدم.

قضيب التوصيل

قضيب التوصيل هو حلقة الوصل بين عمود الكرنك والمكبس، وتتمثل الوظيفة الرئيسية لقضيب التوصيل في القيام بنقل الحركة الترددية الصادرة من المكبس إلى عمود الكرنك لتحويلها إلى حركة دورانية تساعد باقي أجزاء المحرك على العمل.

صمامات المحرك

توجد صمامات المحرك عند فتحات مدخل ومخرج أسطوانة المحرك، وتقوم صمامات المحرك بالتحكم في توقيت إدخال خليط الوقود والهواء إلى داخل الأسطوانة، كما تعمل صمامات المحرك على منع أي تسريب محتمل من غرفة الاحتراق الداخلي وذلك عن طريق إحكام إغلاقها.

السابق
سيارات سامسونج
التالي
ترتيب السيارات من حيث الأمان 2019