عقارات

أحكام عقد الإيجار

ما هو عقد الإيجار

يمكن تعريف عقد الإيجار بأنه العقد الرسمي المُثبت الذي تم إبرامه بين طرفين؛ هما: المؤجر والمستأجر، ويُبنى على قانون المعاملات المدنية، الذي يتيح للمستأجر إمكانية الانتفاع المقصورة من الشيء الذي يتم استئجاره، سواء كان عقاراً أم سيارة أم معدات أو آليات صناعية أو زراعية وما إلى ذلك، لقاء أجر يقوم بدفع للشخص المؤخر بشكل مستمر في موعد محدد طيلة مدة العقد المتفق عليها فيما بينهما، ويأتي التعريف متأثراً بالفقه الإسلامي مع اتباع نهج عصري يجاري ويواكب متطلبات العصر الحديث باقتصاره على تأجير الأشياء ذات المنفعة المقصودة للمعقود عليه

ما هي أحكام عقد الإيجار

تخضع مختلف العقود التأجيرية باختلاف أنواعها وتصنيفها والمقصود منها، بما فيها عقود تأجير العقارات إلى مجموعة من الأحكام، التي يتم سردها في بنود العقد نفسه، من خلالها يلتزم كل طرف من أطراف العقد؛ المؤجر والمستأجر، بعدد من الالتزامات الناشئة عن مقصد العقد، والتي تعتبر حقوقاً للطرف الآخر على الطرف المعني، وتأتي على النحو التالي:

أحكام عقد الإيجار على المستأجر

بموجب العقد الذي يتم الاتفاق على كافة البنود المنصوص عليها فيه، يلتزم الشخص المستأجر تجاه المؤجر بالأمور التالية:

إقرأ أيضا:مريدي للعقارات
  • يلتزم المستأجر باستخدام الشيء الذي قام باستئجار، على أنه يكون محل منفعة وجائزاً وقابلاً للتحصيل، بالغرض الذي أعد من أجله وعدم التغيير فيه بشكل أو بآخر يضر المؤجر، وإخطار الطرف المؤجر بكل ما يستوجب تدخله، إضافة إلى المحافظة عليه.
  • يلتزم المستأجر بالوفاء بقيمة الأجرة المتفق عليها فيما بينه وبين المؤجر، وفقاً لموعد الاستحقاق الذي يحدده المؤجر بنفسه، أو الموعد المتفق عليه.
  • يلتزم المستأجر بالقيام برد ما استأجره بمجرد انتهاء مدة عقد الإيجار المتفق عليها من قبل الطرفين، وهذا أمر طبيعي في أي معاملة تجارية تأجيرية.

أحكام عقد الإيجار على المؤجر

يلتزم الشخص المؤجر بمقتضى عقد الإيجار بينه وبين الطرف المستأجر بمجموعة من الأحكام والالتزامات، التي هي واجبة عليه وحقوقاً للطرف الثاني، وتأتي هذه الالتزامات على النحو التالي:

  • يلتزم المؤجر بتسليم المستأجر العين المُؤجَرة، التي تم الاتفاق عليها في العقد الموثق والمواقع من قبلهما، ولا يجوز تسليمه شيئاً آخراً، بغض النظر عن أفضليته أو مميزاته، وكذلك يُضاف إليه جميع المحلقات والمستلزمات الخاص بهذه العين.
  • يلتزم المؤجر بالقيام بكافة أمور الصيانة والترميم والإصلاح الضرورية للعين المؤجرة؛ لغايات المحافظة عليها وحمايتها من أي ضرر حاصل أو محتمل الحصول، والانتفاع بها من قبل المستأجر على النحو المقصود والمنصوص عليه في بنود العقد.
  • يلتزم المؤجر بضمان التعرض الشخصي للعين المُؤجَرة، وكذلك بضمان تعرض غير المبني من العين ذاتها على سبب قانوني، إضافة إلى ضمانها من العيوب الخفية.

أركان عقد الإيجار

لا يصح عقد الإيجار إلا بصحة شروطه وكذلك أركانه، التي تعتبر المعايير التي يُنى عليها أساس العقد وشروطه والتزاماته وحقوق كل الطرفين فيه وما إلى ذلك من بنود أخرى، وتأتي هذه الأركان على النحو التالي:

إقرأ أيضا:التسويق العقاري
  • الأهلية: حيث يخضع الإيجار للقواعد العامة الخاصة بالأهلية العقلية لكل من طرفي العقد؛ من مؤجر ومستأجر.
  • المحل: ويُقصد به هُنا ماهية الإجراء القانوني أو العملية القانونية المطلوب تحقيقها من عقد الإيجار، وتتمثل في تمكين الشخص المستأجر من الانتفاع من الشيء الذي استأجره مقابل بدل مادي أو عيني بحسب الاتفاق.
  • بدل الإيجار: وهو عنصر الأجرة المتفق عليه في العقد، وقد يكون يساوي مبلغاً مالياص أو شيء عيني، يلتزم المستأجر بها مقابل حصوله على المنفعة من العين المؤجرة.
  • مدة الإيجار: وهي من العناصر والأركان الجوهرية في العقد التأجيري، كونه عقد زمني يُنى على مدة معينة يلتزم فيها كلا الطرفين بالقيام بالالتزامات والحقوق الواجبة، ويتم تحديداً بدءاً من تاريخ توقيع العقد وحتى تاريخ آخر من السنة أو لسنوات عدة، حسب الحاجة والاتفاق.
السابق
أفضل شركات النقل بالشرق الأوسط
التالي
تعريف عقد الايجار