فنيون وحرفيون

أدوات النجارة

أدوات النجارة

النجارة

النجارة عبارة عن مهنة صناعية يدوية حرفية معروفة منذ القدم، وهي صناعة أشياء كثيرة يحتاجها الإنسان في الحياة اليوميّة، مثل: قطع الأثاث، والتحف، وهي مهارة يكتسبها الإنسان من خلال الملاحظة، والتدريب، والممارسة، ومهنة النجارة كانت في السابق مجرد مهنة بسيطة تعتمد كليًا على استعمال الخشب، وأدوات معدنية، لكنها الآن غدت مهنة حرفية تدرّس في الجامعات، ولها مشاغل فيها كل الأدوات والأجهزة الحديثة الضرورية.

أدوات النجارة الأساسية

  • المطرقة: هي أداة معدنية تتصل بيد خشبية، تُستعمل لطرق المسامير وإدخالها بالخشب.
  • المفك: هو أداة لها رأس حديدية في نهايتها قطعة حديد موجبة أو سالبة بأحجام متنوعة، يُستعمل لفك البراغي ذات الأحجام المختلفة.
  • المسامير والبراغي: المسمار هو أداة لها جسم معدني صغير له رأس صغيرة مستوية تُستعمل للطرق عليها، بينما البراغي فهي أداة لها شكل المسمار نفسه إلا أن رأسها متعرجة لإدخال المفك فيها.
  • منضدة: هي طاولة خشبية يوضع الخشب عليها ويُدق جيدًا، ومن شروط هذه الطاولة أن تكون قوية ومتينة لتتحمل الطرق والضغط فوقها.
  • الكماشة: هي أداة لها فكان متينان، يتحرك عليها المسمار أو السلك دائريًا.
  • المتر الخشبي: هو مقياس يُقاس بواسطته طول القطع الخشبية المطلوب صنعها.
  • المنقرة: هي أداة مصنوعة من المعدن ولها نهاية مدببة، وتُستعمل من أجل وضع علامات على الخشب.
  • لقمة الثقب: هي أداة معدنية يُثبت خرم الثقب عن رأسها لصنع فتحة واسعة، ولهذه الأداة أحجام وأشكال متنوعة.
  • المنشار اليدوي: هو عبارة عن أداة تتكون من اسطوانة مستطيلة ذات أطراف وأسنان مدببة وكبيرة الحجم، ويُستعمل بغرض تقطيع الخشب بعناية.

أدوات النجارة الحديثة

  • المنشار الدائري: هو من أكثر أدوات النجارة نفعًا، إذ إنه يُستعمل لنشر القطع الرقيقة كالخشب الرقائقي وMDF، والخشب المتقاطع، وقطع الدوائر، وبالإمكان استعمال البطاريات لتزويده بالطاقة إذا كان العمل في مكان بعيد، وللمنشار الدائري أنواع كثيرة وبالإمكان حمله والتنقل به إلى أماكن مختلفة، وهناك ملحقات يُنصح باستعمالها مع المنشار الدائري، والتي تضم قطعة مستقيمة من الخشب، ويمكن بواسطتها قص الخطوط المستقيمة، كذلك ينبغي وجود شفرة أخرى من نوعية جيدة خاصة بالمواد المراد قطعها، ويمكن استعمال شفرة عامة ذات أغراض عديدة مع المنشار الدائري لقص غالبية القطع الخشبية، خصوصًا عند استعمال كثير من الخشب الرقائقي أو الميلامين، والشفرة متعددة الأسنان من الإضافات المميزة للعمل.
  • المثقاب الكهربائي: هو من أدوات النجارة الأساسية للمبتدئين، وبواسطته بالإمكان حفر ثقوب في البناء؛ كالخرسانة والطوب، ويُنصح باستعماله إذا كانت الجدران مصنوعة من الخرسانة المسلّحة، ومن الجدير بالذكر أن المثقاب الذي يكون بشكل المطرقة سهل بالتّعامل أكثر من الأنواع الأخرى؛ لأنه يسهل تثبيت الأدوات المرغوب تثبيتها على الجدران، كما أن هناك ملحقات يمكن استعمالها مع المثقاب الكهربائي ويُنصح بها، مثل أداة الرّيشة التي تزيد من نظافة ووضوح فتحات المسامير، إلى جانب نوع من الأدوات التي تُستعمل في نظام مهنة، وهي عبارة عن قطعة تُركّب على المثقاب الكهربائي من أجل حفر الخشب.
  • المنشار الحزامي المحمول باليد: يُستعمل هذا المنشار للقطع بخطوط غير مستقيمة، وهو أداة مميزة؛ إذ إنه يمنع تقشير الخشب الرقيق والألواح الأخرى التي  تتميز بقشرتها الرقيقة، كما أنه يحد من نسبة غبار الخشب الذي ينتج عن عمليات الحفّ، وملحقات المنشار الحزامي الأساسية هي شفرات من نوعية جيدة تُستعمل لقص المواد، ولهذه الملحقات شفرات عديدة.
  • جهاز التوجيه: هذا الجهاز هو من أكثر أدوات النجارة تنوعًا، وهو أداة رئيسية لكل نجار لما له من استعمالات متعددة، مثل: القصّ بشكل تموّجات وتعرّجات، فضلًا عن تحديد مدارات أو غرف أو نقشات لأسطح الخشب، وتسطيح قطع الخشب الكبيرة، ويُفضل استعمال جهاز توجيه ذو قاعدة ثابتة؛ لأنه يمكن النجار من العمل بدقة كبيرة دون اهتزاز.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
دورات التسويق العقاري الإلكتروني
التالي
كيفية تركيب السيراميك