كيفية الرسم على الزجاج

كيفية الرسم على الزجاج
التصنيف: خدمات

فن الرسم على الزجاج

يعتبر الرسم على الزجاج أحد أنواع الفنون الجميلة، ويعتبر من أسهلها وأبسطها، وأجملها، ويتميز هذا الفن بمنحه للراسم البهجة، والراحة النفسية، والشعور بالإبداع، لقيامه بتحويل قطعة زجاج عادية، أو فازة، أو الشبابيك، أو مرآة مثلًا إلى لوحة فنية مفعمة بالجمال، وتعتبر عملية الرسم على الزجاج من الحرف والأشغال اليدوية الموجودة منذ عصور قديمة، وما زالت إلى الآن متميزة ومتواجدة؛ لجاذبيتها، وروعتها، ولأنّ خامة الزجاج تتميز بسطحها الناعم، وبُقدرتها على عكس الإضاءة بصورة مذهلة، فيمكن وضع قطع الزجاج المرسوم عليه كقاعدة لصينية تقديم، أو عمل إطار وقاعدة لها واستخدامها كمنظر جميل، أو الرسم على الأكواب الشفافة لإضفاء لمسة فنية جميلة، وكل ما يحتاجه هذا الفن هو الموهبة، واختيار الألوان بشكل مناسب، والحذر أثناء التعامل مع قطع الزجاج حتى لا تنكسر.

الأدوات اللازمة للرسم على الزجاج

قبل البداية بعملية الرسم لا بد من توفر بعض الأدوات؛ وأهم هذه الأدوات هو اختيار لوح زجاج أو إناء أملس للرسم عليه، وشراء قلم لتحديد الزجاج، وقلم رصاص، وإحضار لاصق، وورق كرافت، وورق زبدة أو كلك، ولتخفيف الألوان أو مسحها يلزم وجود تنر، وشراء فرشاة الرسم؛ ويمكن اختيارها بشعر طبيعي لتمنح الرسم نعومة، أو بشعر صناعي لتمنح الرسم وضوحًا أكبر، واختيار ألوان مناسبة للرسم على الزجاج مثل ألوان الإكريليك المخصصة للرسم على الزجاج أو أي سطح أملس؛ ويجب الحرص أثناء اختيار الألوان على اختيار مجموعات ألوان مناسبة، وسهلة الاستخدام، حتى لو كانت ذات سعر مرتفع، وملاحظة أنّ بعض الألوان قد يختلف لونها في العلبة عن لونها على الزجاج، واختيار ألوان الشفافية والتي تكون على نوعين؛ أحدها لامع، والآخر مصنفر، وأيضا يوجد نوعان من ألوان الزجاج: ألوان ذات أساس مائي، وألوان ذات أساس زيتي، ويجب اختيار ألوان عالية الثبات والتحمّل.

اقرأ أيضاً:  خدمات إنترنت زين في العراق

خطوات الرسم على الزجاج

  • التأكّد من أنّ الزجاج أملس، وتنظيفه بشكل جيد، والتخلّص من الغبار؛ لأنّه يؤثر على الرسم.
  • تحديد ورسم النقش المراد الحصول عليه على ورق ألكلك، أو ورق الزبدة، باستخدام قلم رصاص.
  • تفريغ الرسم، أو النقش على ورق كرافت، وتثبيت الورقة على الزجاج من الجهة المقابلة للجهة التي سيتم الرسم عليها، باستخدام اللاصق.
  • تحديد الرسم على الزجاج باستخدام قلم التحديد، ويجب تركه حتى يجفّ بالكامل.
  • التلوين باستخدام الفرشاة، للحصول على النقش أو الرسم المطلوب؛ ويجب قراءة التعليمات على عبوات الألوان قبلاستخدامها.
  • ترك لوح الزجاج في مكان جاف، وحار، وفيه إضاءة؛ لمدّة 24 ساعة للتهوية، ويمكن إدخاله إلى الفرن؛ لأن هذه العملية تطيل عمر الألوان.

الرسم على الزجاج للاطفال

يُعدّ الرسم على الزجاج من الأفكار المناسبة التي تسهم في تنمية مهارات الأطفال البصريّة، بالإضافة إلى تنمية قدراتهم العقليّة عند اختيار الألوان المناسبة لطلاء شكل معيّن حتّى يظهر قريبًا من ألوانه على الطبيعة. تعمل كثير من الشركات على توفير القطع الزجاجيّة المُخصّصة للرّسم من قبل الأطفال أيضاً، وفيما يأتي بعضٌ من أفكار الرسم على الزجاج للاطفال:

إعلان السوق المفتوح
  • رسم الفراشات على الزجاج: يُمكن للأطفال معرفة الفراشات وألوانها الزاهية الجذّابة بسهولة كبيرة، ونستطيع تقديم الزجاج الذي يحتوي على حدود تشبه شكل الفراشة ليقوم الطّفل بتلوينها.
  • رسم الزهور على الأبواب الزجاجيّة: تحتوي كثير من البيوت على أبواب زجاجيّة رُسمت عليها بعض الزهور غير الملوّنة، ويستطيع الأطفال الاعتماد على هذه الرسومات وتلوينها لاكتساب مهارات الرسم على الزجاج والاستمتاع بوقتهم.

وينبغي توفير جميع الأدوات المناسبة للأطفال ومراقبتهم باستمرار عند الرسم لضمان المحافظة على سلامتهم، كما يجب اتّباع الإرشادات الآتية لمساعدة الطّفل على استكمال التلوين أو الرسم بسهولة:

  • اختيار الألواح الزجاجيّة المناسبة: لا بدّ من اختيار القطع الزجاجيّة أو الألواح الصغيرة التي يصعب كسرها، وذلك ليستطيع الطّفل الوصول إلى جميع الأجزاء الزجاجيّة بسهولة كبيرة دون التعرّض إلى الخطر، كما أنّ الألواح الزجاجيّة ذات الحجم الأكبر تزيد من صعوبة الرسم على الأطفال.
  • تجهيز اللوح الزجاجيّ قبل الرسم: تشتمل خطوات تجهيز اللوح الزجاجيّ على الصنفرة للتحقّق من إزالة جميع الحبيبات الخشنة عند وجودها، بالإضافة إلى غسله جيّداً لإزالة كافّة الأوساخ والأتربة التي تحول دون التصاق الألوان بالزّجاج أو تتسبّب بتلف الألوان المعدّة للرّسم.
  • مساعدة الطّفل باختيار الألوان المناسبة: يمكننا مساعدة الأطفال على اختيار الألوان المناسبة أثناء الرسم على الزجاج بسهولة كبيرة من خلال طباعة الرسمة الملوّنة ذاتها ووضعها أمام الطّفل لرؤيتها والاعتماد عليها عند التلوين أو الرسم.
اقرأ أيضاً:  خدمات كي كارد في العراق

الوان الزجاج

يجب عند الرسم على الزّجاج الحصول على الفرشاة المخصّصة بالإضافة إلى قطعة قماش ومزيل طلاء لاستخدامها عند الرغبة في مسح الخطوط الزائدة، كما ينبغي استخدام الألوان المخصّصة من أجل الحصول على رسومات جذّابة، حيث تختلف ألوان الرسم على الزجاج عن الأنواع الأخرى للألوان بسبب نعومة الزجاج وسطحه المنزلق الأملس، وتحتوي القائمة الآتية على ثلاثة من أبرز أنواع الوان الزجاج:

  • ألوان المينا: يتمّ إنتاج هذا النوع من الألوان عن طريق مزج القطع الزجاجيّة الصغيرة مع مادّة تشبه الطلاء، وهو النوع المفضّل للرّسّام الذي يفضّل مزج العديد من الألوان مع بعضها البعض لإنتاج الألوان الأخرى.
  • ألوان الأكريليك: تتميّز ألوان الأكريليك بسهولة استخدامها مقارنة بالأنواع الأخرى لألوان الزجاج، كما يمكن استخدام هذه الألوان للرسم على الورق أو القماش، ولا يقتصر استخدامها للرسم على الزجاج فحسب.
  • الألوان الزيتيّة: يتم استخدام الألوان الزيتيّة للرسم على الزجاج المعشّق بشكل كبير، ووتميّز بكونها واحدة من أبسط المنتجات المُستخدمة عند الرغبة في الرسم على الزجاج إلى جانب القدرة على مزجها لاستخلاص الألوان الأخرى.

نصائح استخدام ألوان الزجاج

  • لا بدّ من اختيار الفرشاة المناسبة للتفاصيل التي نرغب بتركها عند الرسم؛ حيث تساعدنا الفرشاة ذات الشعر الصناعي بترك مستويات أكبر من تفاصيل الألوان، في حين تترك الفرشاة الناعمة أثراً أكثر نعومة.
  • ينبغي على كافّة مستخدمي الوان الزجاج اتّباع تعليمات الشركة المُنتجة عند الرغبة بالتخفيف، ويجدر التنبيه إلى ضرورة عدم تقليب الألوان أو رجّها بشدّة لأنّ ذلك يتسبّب بتلفها.
  • يتمّ توفير كلّ لون من ألوان الزجاج بعدّة درجات، فمنها ما هو معتم ومنها ما هو ذو لون فاتح، ويجب التحقّق من درجة اللون عند الاستخدام لضمان عدم تخريب الرسمة واستهلاك الألوان دون حاجة.
اقرأ أيضاً:  خدمات آسيا سيل للمكالمات في العراق

نصائح للرسم على الزجاج

يجب ملاحظة عدة أمور عند القيام بعملية الرسم على الزجاج منها؛ عند القيام بتخفيف اللون، لا بد من تقليبه بنعومة؛ لأنه إذا دخلت فيه فقاعات هواء ستؤثر سلبًا على الرسم، وينصح بالبدء بالألوان الفاتحة ثم تغميقها تدريجيًا؛ وفي حالة الرغبة بتغيير لون، أو تغميقه مثلًا، وتم بالفعل استخدامه بالرسم؛ من الأفضل الانتظار حتى 12 ساعة، ويُنصح باستخدام القوام المناسب للألوان بحيث لا تكون سميكة جدًا، ولا خفيفة جدًا، ويجب تهوية المكان أو المرسم؛ لأن الألوان والتنر لها روائح خانقة، وفي حالة الرسم على المرآة؛ يجب وضع النقش على وجه الزجاج وليس على ظهره، ولإطالة عمر الألوان وديمومتها على الرسم؛ ينصح بإدخال الرسم إلى الفرن، ويجب الانتباه إلى ترك الزجاج حتى يبرد بالكامل قبل لمسه.

مقالات مشابهة

خدمات نقل الكفالة

خدمات نقل الكفالة

شركات البناء والمقاولات في العراق

شركات البناء والمقاولات في العراق

أفضل شركات خدمات طبية في العراق

أفضل شركات خدمات طبية في العراق

طريقة عمل شركة المقاولات العامة

طريقة عمل شركة المقاولات العامة

كيفية تسويق الخدمات

كيفية تسويق الخدمات

صيغة إعلان عن دروس خصوصية

صيغة إعلان عن دروس خصوصية

أفضل أعمال يدوية للأطفال

أفضل أعمال يدوية للأطفال